طرق علاج وجع الرجلين

طرق علاج وجع الرجلين

طرق علاج وجع الرجلين، القدمين هي المؤشر الذي يعبر عن صحة الجسم، حيث أنها تعبر عن أي ألم يشعر له الشخص، ولها أسباب متعددة قد تعبر عن مشكلة صحية تحتاج إلى المتابعة والعلاج، وقد تكون مشكلة نفسية دليل على الإرهاق والتعب، وفيما يلي سنعرض لكم أسباب وجع القدمين، وأعراضها، وطرق علاجها، والتي سنعرضها لكم فيما يلي على موقعنا موقع معلومة ثقافية فتابعونا.

ألم القدمين والساقين (الرجلين)

كما نعرف إن القدمين والساقين هي التي تشعر الانسان بالصحة العامة، حيث يستطيع الوقوف والحركة والركض وكل العاملات، كما أن أي ألم يحيط بها من الحوض حتى كعوب الاقدام يؤثر عليها، وتتكون من عضلات، عظام، ومفاصل، وأوعية دموية والليمفاوية، واعصاب، وأي ألم قد يشعر به الفرد تكون له مصادر مختلفة، كالجرح، أو المرض، أو العدوى فمثلًا إن كان هناك ألم وضرر في الظهر ينتج عنه ألم أو خدر في القدمين،

أو في حالة ضرر أو ألم في انتفاخ الشريان الأورطي في البطن، أو فيما يعرف طبيًا بأم الدم، وقد يشعر المصاب بخثرة في الأوردة الكبيرة للبطن أو الحوض بوجع في الرجلين، كما أنه قد يؤدي إلى تجلط للدم في القدمين يحدث ألم شديد في الساقين أو القدمين، والعديد من الاسباب التي تؤدي إلى ألم القدمين مثل تمزق الأربطة، وكسر في العظام في منطقة الأرجل، وبعض أنواع الامراض كالسرطانات، والاصابة بالعدوى، والتشنج العضلي، والشد العضلي، وقله التروية الدموية عن طريق الاوردة والشعيرات الدموية وكل هذا يؤدى إلى ألم شديد في منطقة الساقين والقدمين( الرجلين)، ويجب تحديد نوع الاحساس بالألم هل هو حاد، أو خفيف ،أو ثقل، أو الاحساس بالحرقان، وذلك ليصل الطبيب إلى العلاج السليم.

شاهد أيضًا: ما هو علاج مسمار القدم ؟

أسباب وجع الرجلين

وجع الرجلين له أسباب عديدة، وقبل مناقشة طرق علاج الألم يجب عرض أسباب الوجع، فقد ينتج من الارهاق الشديد بسبب استخدامها لفترات طويلة في المشي أو الوقوف المتكرر لفترات طويلة، أو التعرض لأي اصابة في منطقة القدمين أو الساقين، وقد يزول هذا الألم باستخدام بعض العلاجات المنزلية بعد فترة زمنية بسيطة، أما إن كان الألم مستمر لفترة طويلة، أو يزداد مع مرور الوقت فيجب علينا أستشاره الطبيب المختص لمعرفة سبب الألم وتحديد طرق علاج القدمين والساقين. ومن أسباب وجع الرجلين ما يلي:

مرض تصلب الشرايين إن عدم تدفق الدم في الأوعية الدموية والشرايين وتضيقها وتصلبها عبر القدمين والساقين يسبب ألم ووجع شديد في الرجلين. فإن الدم فيها لا يسير في المسار الطبيعي ويبطئ في حركته مما يسبب خلل في الدورة الدموية للقدمين والساقين.

الإصاباتعندما تتعرض الرجلين للإصابة فإنه يحدث ضرر بالغ للألياف في العضلات مما يسبب ألم ووجع للرجلين (الساقين والقدمين).

 التشنجات العضلية تعد التشنجات التي تحدث للعضلات أكثر الأسباب انتشارًا في وجع الرجلين. حيث أننا نشعر بألم مفاجئ مؤلم جدًا وتظهر فيه العضلة على أنها كتلة واحده صلبة تحت الجلد، وقد تميل المنطقة التي حولها للاحمرار أو التورم، ويحدث التشنج العضلي نتيجة الاجهاد العضلي الشديد، أو الاصابة بحالة جفاف، كما أن الأدوية المدرة للبول، والمستخدمة لعلاج ارتفاع الدهون في الدم قد تتسبب في تشنجات عضلية في الرجلين.

تعرض الرجلين للإصابات يعتبر ما يسمى بالتمزق العضلي أقوى إصابات القدم ألمًا، حيث أنه تتعرض الألياف إلى التمدد المفرط، ويحدث ذلك للمجموعات العضلية الكبيرة، كربلة الساق أو رباعيات الرأس وهذا من كثرة الاصابات أو الاجهاد الشديد.

أيضًا التهاب الأوتار وتتكون من الحبال الليفية الصغيرة التي تربط العضلات بالعظام، وتحدث صعوبة شديدة في تحريك المفصل، كما أن هناك التهاب اخر يسمى التهاب جراب أسفل الركبة، وهو الكيس الذي يمتلئ بالسوائل المحيط بالركبة، كما أنه يحدث ألمًا شديدًا عند تحريك الركبة، وأيضًا يحدث وجع الرجلين عند حدوث ما يسمى بكسور الاجهاد، وهي كسور صغيرة في عظم القدم، ويحدث نتيجة الاستخدام الشديد والمتكرر للقدم مثل القفز بكثرة أو المشي لمسافات طويلة عليها.

التهابات المفاصل عندما تحدث التهابات للمفاصل فإن بالقطع يحدث ألم شديد في القدمين والساق وأيضًا يحدث انتفاخ للمفصل الذي اصيب كما يظهر احمرار للجلد فوقه وغالبًا ما يصيب مفصل الركبة والورك.

مرض النقرس يتسبب مرض النقرس في ألم شديد في الساق والقدمين، حيث أن اليوريك اسيد يتجمع بين العظام مما ينتج عنه وجع في الرجلين، كما يتسبب في الاحمرار والانتفاخ والتورم للقدم والمنطقة السفلى للساق.

مرض توسع الشرايين مرض توسع الشرايين أو ما يسمى بالدوالي الوريدية، ويحدث أن الدم يتجمع بكميات كبيرة فيها وهذا نتيجة خلل في الصمامات التي توجد في الأوردة، وتكون ظاهرة ومرتفعة ومنتفخة عن سطح الجلد، وغالبًا ما تكون مصحوبة بألم شديد، ودائمًا ما تكون في عضلة الربلة أو عضلة الكاحل.

مرض التهاب العظم وأنسجة القدم وهذا يؤدي إلى ألم شديد في القدم، بجانب احمرار وانتفاخ في المنطقة المصابة.

شاهد أيضًا: طرق علاج شوكة القدم

الأعصاب المتضررة في القدم قد يكون التهاب الأعصاب في القدم يسبب الالم الشديد والتخدير فيهما، وغالبًا تكون في أسفل الساقين ويكون بسبب داء السكري.

الانزلاق الغضروفي يحدث الألم الشديد نتيجة الانزلاق الغضروفي، الذي يوجد بين الفقرات التي توجد في العمود الفقري، ونتيجة لذلك يحدث ضغط على الحبل الشوكي، وقد يتوسع الشعور بالوجع والألم الشديد إلى الرجلين أو الذراعين.

الاصابة بالأورام قد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة، وقد تظهر في العظام الكبيرة في الجسم مثل العظام المكونة للساق أو عظمة الفخذ.

الحالات التي يجب فيها اللجوء إلى الطبيب

ان حالات وجع الرجلين التي تتعدد أسبابها كثيرة، فمنها ما يظهر أمام المصاب عن طريق المجهود، والإرهاق العضلي من المشي أو الوقوف، ومنها ما يجب فيه أن نلجأ إلى الطبيب كما يلي:

  • إذا أحس المريض بألم شديد لدرجة أنه لا يستطيع الوقوف على قدميه أو المشي والحركة.
  • إذا أحس المصاب باحمرار أو انتفاخ أو ألم في ربله الساق مع ارتفاع درجات الحرارة.
  • إذا سمع المريض صوت في القدم كصوت الطقطقة أو الفرقعة أو طحن أثناء الوقوف عليها أو لحظه تعرضه للإصابة.
  • إذا حدث صعوبة في التنفس مع انتفاخ في احدى الساقين وألم وتخدير فيها ولا يشعر بها.
  • إذا تعرض المريض إلي إصابة أو جرح قطعي عميق مثلًا، قد يؤدي إلى ظهور العظم أو الأوتار.
  • إذا شعر المصاب بألم شديد في قدميه دون أي سبب ظاهر له.
  • يجب على المريض استشارة الطبيب إذا شعر بألم شديد ولم يستجيب للعلاج المنزلي، أو إن كان يعاني من الدوالي أو ما يسمى بتوسع الأوردة ويشعر بوجع شديد في الرجلين.

علاج المصاب بوجع الرجلين

إن آلام الساق والقدمين قد تعالج في المنزل دون الذهاب إلى الطبيب، ولكن في الحالات البسيطة التي لا توجد لها تأثير سلبي على المصاب، فمثلًا العلاجات التي تساعد في التدليك كالتي تستعمل في إصابات ممارسة التمارين الرياضية وذلك كما يلى:

  • عادة ما يستعمل الثلج لعلاج الكدمات والاصابات والانتفاخات والتقليل من الالم، وذلك عن طريق وضع الثلج على قطعة من القماش ووضعه على الجزء المصاب، لمدة عشرون دقيقة، ولكن يجب تجنب وضع الثلج على الجلد مباشرًة.
  • أن يستطيع المصاب اللجوء إلى الادوية المسكنة التي تخفف الألم وهي تباع بلا حاجه إلى استشارة الطبيب.
  • يجب على المصاب عند الإحساس بالألم أن يرفع قدميه إلى أعلى من مستوى القلب.
  • لابد أن يستعمل المريض الضمادات والأربطة الضاغطة عند الإحساس بالألم، وذلك لتقليل الوجع والانتفاخ.
  • يجب عدم الحركة مباشرًة عند الشعور بالألم والتخفيف من الوقوف عليها إلى أن يشعر بتحسن.
  • محاولة رفع اقدام المريض المصابة قدر المستطاع.
  • يجب على من يشكو دائما بالوجع في الرجلين أن يلبس الأحذية المريحة والمناسبة للقدم.

الوقاية من وجع الرجلين

يجب اتباع بعض الأسس التي تساعد في التقليل والوقاية من ألم القدمين كما يلي:

  • يجب تناول الوجبات من الأطعمة الصحية والمغذية، والتي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الدجاج والموز.
  • يجب قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية عمل الإحماء، وذلك لتجنب الشد العضلي والتشنجات العضلية والآلام التي تصاحبها في الساق والقدم.
  • الاقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • الحمية الغذائية والمحافظة على الوزن المثالي.
  • يجب دائمًا متابعة الحالة الصحية بشكل عام ومنتظم عند الطبيب، وخصوصًا الفحوصات الطبية التي تتعلق بضغط الدم، ومستوى السكر، ومستوى الكوليسترول في الدم، ومحاوله دائمًا إبقائهم في المستوى الطبيعي للجسم.
  • محاولة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتحسين الصحة العامة للجسم وذلك لمدة ثلاثون دقيقة يوميًا وذلك لمدة خمسة أيام في الاسبوع.

شاهد أيضًا: أسباب وجع كعب الرجلين

والآن وبعد أن تحدثنا عن موضوعنا وهو طرق علاج وجع الرجلين وأوضحنا المشكلة التي تواجهنا جميعًا وهي وجع الرجلين، وذكرنا ما هو ألم الرجلين (القدمين والساقين)، وأسباب ألم القدمين والساقين المتعددة بتوسع وعلاج وجع الرجلين سواء التي نستطيع علاجها في المنزل أو يجب استشارة الطبيب، كما أوضحنا طرق الوقاية من وجع الرجلين لتلافي أي من امراض الساق والقدم، والأن يرجى نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق