طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب ، يعتمد معظم الأفراد المدخنين أن التدخين مجرد عادة يمارسونها في بعض الأوقات، ويمكن التخلص منها بسهولة، لكن الحقيقة أن الموضوع أكبر من ذلك لأن الاستمرار في التدخين لفترة طويلة يمكن أن يسبب الإدمان، بالإضافة إلي بعض المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والشرايين، ويمكن أن يسبب الإصابة ببعض الأورام السرطانية خاصة سرطان الرئة، وعند محاولة الأفراد الإقلاع عن التدخين يلجئون إلى العديد من الطرق منها العقاقير الطبية، ولكن أفضل الطرق وأكثرها أماناً هي الأعشاب فهي مواد طبيعية وليس لها ضرر على الصحة.

مقدمة بحث عن طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

أصبحت العلاجات بالأعشاب للإقلاع عن التدخين أكثر طلباً وانتشاراً أكثر من العقاقير الطبية، نظراً إلى أنها ليس لها آثار جانبية مثل الأدوية الكيميائية، وأوضحت الأبحاث أن مفتاح التوقف عن التدخين هو الاستعداد والحصول على الدعم في اتخاذ هذا القرار المنقذ للحياة، وذلك من خلال الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم أو الوصول إلى خدمات الدعم عبر الهاتف، ويجب أن تذكر نفسك أنك تستحق صحة أفضل وحياه أجمل، وأن الإقلاع عن التدخين هو عنصر ضروري لتحقيق هذا الهدف، ومن الضروري أيضاً أن تعرف أن هناك أعشاب طبيعية للتوقف عن التدخين واستعادة الصحة الجيدة.

شاهد أيضًا: معلومات عن أقراص ويلبوترين للرجال وعلاقتها بالتدخين

الأعشاب الطبيعية للإقلاع عن التدخين

يوجد بعض الأنواع من التوابل تواجه الأعراض الإنسحابية للنيكوتين خلال الساعات والأيام الأولى من الإقلاع عن التدخين:

  1. الزنجبيل

الزنجبيل له فوائد طبية عديدة، إلى جانب أنه غني بالحديد والكالسيوم ويساعد على استرخاء الأعصاب، والسيطرة على الرغبة في العودة إلى التبغ.

  1. اللافندر

اللافندر يأتي في المرتبة الأولى من الأعشاب الطبيعية الغنية بالزيوت الطيارة، ويعمل اللافندر على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على تهدئة الأعصاب، ولذلك فهو مفيد جداً في مرحلة الأعراض الإنسحابية للنيكوتين.

  1. الشاي الأخضر

يعتبر الأعشاب الأخضر من الأعشاب الشرقية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين تماماً، فالأعشاب الشرقية تقلل أعراض انسحاب النيكوتين والاضطرابات العاطفية والهيج المفرط، ويساعد الشاي الأخضر في إصلاح أنسجة الجسم المتضررة من التدخين؛ لأنه يمد الجسم بالعناصر الحيوية التي تقلل من الرغبة الملحة في العودة إلى التدخين خاصة عند شربه طوال فترات اليوم وأثناء فترة علاج الإدمان، ويساعد الشاي الأخضر في إزالة السموم من الجسم، لكن يجب استشارة الطبيب المعالج لتجنب أي آثار جانبية أو استخدام غير سليم مضر بالصحة.

4.شاي الميموزا

يساعد شاي الميموزا في التخفيف من الآثار الجانبية التي يعاني منها المدخن في مرحلة الإقلاع عن التدخين مثل القلق والاكتئاب والصداع وغيرها من الأعراض الأخرى، وشجرة الميموزا هي شجرة معمرة ودائمة الخضرة وتنمو في جنوب المكسيك أو البرازيل، وتوفر راحة مؤقتة للمقلع عن التدخين عند تناولها وشعور بالاسترخاء والسلام والهدوء الداخلي.

  1. عشبة البابونج

تعمل عشبة البابونج على تطهير الجسم من السموم المتراكمة من التدخين، ويمكن أن يأخذ الفرد مقدار ملعقة كبيرة من بذور البابونج وخلطها مع كوب من الماء ويغلي المزيج لمدة لا تتجاوز دقيقة ثم شرب السائل، وينصح بتكرار شرب هذا المشروب للتخلص من جميع السموم المتراكمة بالجسم.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره

  1. حشيشة الهر

تكافح القلق والتوتر المصاحب للإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى أنها تخفف من حالات الأرق وصعوبة النوم، ويمكن أن يتناولها الأشخاص على هيئة كبسولات للتخلص من الرغبة الشديدة في التدخين.

  1. العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أحد أهم النباتات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين طبيعياً دون أية آثار جانبية على الأشخاص، يتميز بمذاقه الحلو الذي يساهم في تقليل الرغبة في التدخين، بالإضافة إلى فاعليته في تخفيف الكحة والسعال، كما أن هذه النبتة تعطي الجسم الحيوية والنشاط المكافحين للتعب والإرهاق، الذين من الممكن أن يتعرض لهما الفرد خلال اليوم، ويمكن أن يتناول الفرد كوباً من العرقسوس عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل.

  1. عشبة اللوبيليا

تحتوي عشبة اللوبيليا على مادة اللوبين التي تلعب دوراً هاماً في تقليل معدلات النيكوتين المتراكمة في أجسام المدخنين، يمكن تناول خل اللوبيليا المستخلص من هذه العشبة بحيث يبدأ الفرد بتناول 5 قطرات أو أكثر بحيث لا تزيد عن 20 قطرة مع مرور الوقت.

نصائح للإقلاع عن التدخين

  • استخدام بدائل النيكوتين التي تباع في الصيدليات مثل العلكة أو لاصقة النيكوتين، وتعتبر هذه الوسائل أمنة وتعطى نسبة قليلة من النيكوتين في الجسم، وتساعد على الإقلاع عن التدخين في وقت قصير، ويمكن وضع لاصقة النيكوتين على الزراع ويمكن تركها لمدة 16 ساعة تقريباً، ولكن يجب تجنب استخدامها في حالة حدوث تهيجات جلدية أو سرعة في ضربات القلب وخاصة أثناء النوم.
  • تعد علكة النيكوتين أمنة أيضاً وهي تساعد على امتصاص النيكوتين المتراكم في الجسم، ويجب مضغها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتناولها كل ساعتين لمدة 3 أشهر، ولكنها أيضاً لها الكثير من الأضرار الجانبية ومنها اضطرابات المعدة والحرقان بالفم.
  • استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تساهم في تقليل أعراض انسحاب النيكوتين بالجسم وبالتالي تساعد في الإقلاع عن التدخين، ولكنها خطر على الحوامل والمصابين بأمراض قلبية لذلك يجب أن يتجنبوا استخدامها، واستخدام وسائل أخرى أكثر أمناً مثل الأعشاب.
  • يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين حفاظاً على الصحة.
  • من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائياً، وهذا يتطلب إرادة وعزيمة قوية من قبل الشخص المدخن.

قبل الإقلاع عن التدخين تعرف على

  • أثناء الإقلاع عن التدخين يجب الاهتمام بتناول الطعام بشكل صحي، وخاصة الأطعمة التي تخلص الجسم من آثار التدخين.
  • ابتعد عن مسببات التي تقودك إلى التدخين مثل الجلوس في الأماكن التي اعتدت فيها على التدخين أو الجلوس مع أصدقائك المدخنين، كما يمكنك زيارة الأماكن العامة التي يحظر فيها التدخين وقضاء وقت كبير بها.
  • لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات، لأن بهذه الطريقة سوف تقلع عن التدخين وتصاب بالسمنة.
  • لا تقوم بالاحتفاظ بالسجائر أو تجعلها قريبة منك على الإطلاق.
  • يجب أن تذكر نفسك دائماً أن التدخين قد يلقى بك إلى التهلكة، لأنه من أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب مرض السرطان، وأمراض الرئة والجهاز التنفسي.
  • يجب عدم ربط التدخين بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
  • من الأشياء الضرورية هي البحث عن أحد الأشخاص المقربين أو الملازمين لك حتى يدعمك ويساندك في رحلة الإقلاع عن التدخين، كما يمكنك مصاحبة الأشخاص الذين يمرون بنفس التجربة والابتعاد عن الأشخاص المحبطين، كما يمكنك الاتصال بأحد جهات دعم المدخنين كي يقدموا لك الدعم اللازم.

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

  • الخضروات مثل الكرفس والجزر والخيار تساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة نتيجة التدخين.
  • يساهم البصل والزنجبيل في التخلص من آثار السموم التي يتركها التدخين في الجسم.
  • يساهم تناول اللبن والزبادي في تخفيف الرغبة في العودة إلى التدخين.
  • يعمل تناول الليمون والبرتقال في تطهير الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين، وتعويض نقص فيتامين سي في الجسم.
  • يمكن للعلكة الخالية من السكر أن تساعد في الإقلاع عن التدخين لأنها تبقي فمك مشغولاً.
  • تناول المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق.

شاهد أيضًا:  كيفية ترك التدخين في رمضان

خاتمة بحث طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

في نهاية رحلتنا مع طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب، أؤكد على إن الإقلاع عن التدخين بالأعشاب يعد من أسهل الطرق ويعطي نتيجة سريعة، مما يغير من حياة الشخص ويحميه من تأثير التدخين على صحته وحياته، وفي النهاية يجب أن يرغب الشخص بالتخلص من هذه العادة السيئة بنفسه أولاً، فكما ذكرنا سابقاً أن الإقلاع عن التدخين يعتمد بصورة رئيسية على الإرادة أولاً وقبل أي شئ.

أترك تعليق