طرق صنع اللبن

طرق صنع اللبن

اللبن هو أهم المنتجات التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية سواءً للكبار أو لصغار السن والأطفال حتى حديثي الولادة فما هو الحليب وكيف يتم تصنيعه وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماهية الحليب

هو مشروب أبيض اللون ينتج من الحيوانات الثدية مثل البقر والأغنام والماعز والغزلان ويحتوي على الكالسيوم والبروتين الذي يحتاجه الجسم بجانب احتوائه على حمض اللاكتوز والذي يعطيه طعم حامض، هو واحد من أهم المنتجات التي تدخل في عمل الحلويات والأصناف الغذائية المختلفة مثل المنسف الأردني أو السلطات والمشروبات كما يدخل في تتبيل اللحوم أيضًا.

اقرأ أيضًا: طريقة صنع القشطة البلدي

طرق صناعة الحليب

المرحلة الأولى تعقيم الحليب

  • نقوم بتحضير لترين من الحليب البقري الطازج ونقوم بتصفيته من خلال قطعة من الشاش الأبيض في قدر عميق من الأستانلس، وتكون تلك الخطوة من أجل التخلص من أي شوائب قد نجدها في الحليب ومن ثم نضع الحليب من على النار المتوسطة لمدة عشر دقائق.
  • حينما يصل الحليب إلى مرحلة الغليان وهذا بعد التقليب المستمر للحليب حتى لا يلتصق ومن ثم نبعد القدر عن النار عند وصوله إلى مرحلة الغليان، نتركه جانبًا حتى يبرد قليلًا.

المرحلة الثانية ترويب الحليب

  • ترويب الحليب أو الروبة هي عبارة عن كمية من الحليب الخاثر والتي يتم إضافتها إلى الحليب حتى يتحول إلى لبن زبادي من خلال البكتريا النافعة، حيث تم وضع حوالي ملعقتان من اللبن الزبادي لكل لتر من الحليب من خلال وضع نصف ملعقة صغيرة من الزبادي في طبق عميق ونضع له ملعقتين من الحليب الساخن ونقلب كل المكونات حتى تتجانس تمامًا.
  • لابد من اختبار درجة حرارة الحليب قبل وضع الروب عليها حيث إن لابد من ألا تتجاوز درجة حرارة الحليب حوالي 45 درجة مئوية عند إضافة الروب، من الممكن قياس درجة حرارته من خلال الفحص الحسي من اليد لمدة عشر ثواني في حال قد أتحملته أي يمكن إضافة الروب إلى الحليب بشكل فوري ومن ثم يتم التقليب من خلال ملعقة خشبية حتى يتجانس تمامًا.

المرحلة الثالثة تخمير الحليب

يتم وضع الحليب في زجاجات أو علب بلاستيكية حسب الرغبة ونغطي تلك الأواني وتكون محكمة الغلق ومن ثم نلفها بقطعة من القماش، ويتم وضع أواني الحليب في مكان دافئ لمدة حوالي ست ساعات حتى يتخثر تمامًا.

المرحلة الرابعة تبريد الحليب

بعد مرور الست ساعات الخاصة بترويب الحليب يتم تبريد الحليب بعد ذلك من مدة حوالي ثماني إلى عشر ساعات حتى يتماسك وبالتالي يكون جاهز تمامًا.

طريقة تحضير اللبن الزبادي

  • من الممكن عمل اللبن الزبادي من خلال أي نوع من أنواع الحليب المختلفة حيث يتم ذلك من خلال تخمير الحليب عن طريق استخدام البكتريا أو الفطريات التي تعمل على تخمير سكريات اللبن أو اللاكتوز، حمض اللاكتوز هو الذي ينتج عنه حمض اللاكتيك وهو ما يعمل على تحليل الحليب وتحويله إلى لبن مما يعطيه نكهة وقوام جيدين.
  • نرغب أن نخبركم بأن لبن الزبادي أو اللبن الرائب أو اللبن الخاثر يتم استخراجه في الغالب من خلال حليب البقر الطازج أو حليب الأغنام حيث يتم تسخين الحليب البقري لدرجة حرارة حوالي 80 درجة مئوية، حتى نقوم بالقضاء على البكتريا الضارة الموجودة في الحليب.
  • يتم تبريد الحليب حتى يصل إلى درجة حرارة 45 درجة مئوية ومن ثم نقوم بإضافة بادئات البكتريا والتي من الممكن الحصول عليها من خلال مصانع إنتاج الألبان أو من خلال إنتاج علبة من الزبادي الجاهزة، يتم حفظ الحليب في درجة حرارة 45 درجة مئوية لمدة حوالي أربع إلى ست ساعات حتى يتخمر الحليب ويتحول إلى لبن زبادي.

شاهد أيضًا: كيف تصنع مصل اللبن

طريقة تحضير اللبن الرائب بالحليب

المكونات

  • ثلاثة أكواب من الحليب البودرة.
  • نصف كوب من اللبن الزبادي.
  • تسعة أكواب من الماء.

طريقة التحضير

  • نضع القدر الكبير على نار متوسطة وبها الماء ومن ثم نضيف الحليب البودرة ونستمر بالتقليب حتى يذوب الحليب بشكل جيد، نترك الحليب مع الماء حتى يغلوا تمامًا ومن ثم نرفعه من على النار ونتركه حتى يبرد ونتمكن من لمسه عن طريق أصابع اليد حينما تحتمله أصابع اليد يتم وضع اللبن الزبادي مع تقليبه حتى يمتزج المكونات معًا كلها.
  • نقوم بتغطية القدر ونضع فوقه قطعة من القماش السميكة ونتركه في مكان دافئ وجاف لمدة حوالي 12 ساعة ومن بعد ذلك نضعه في الثلاجة لمدة أربع ساعات حتى يبرد بشكل جيد ويصبح جاهز للتقديم، في حال رغبت في زيادة الحموضة من الممكن أن نتركه لخمس ساعات إضافية بعد المدة المحددة له.

طريقة عمل اللبن الرائب بالكريمة

المكونات

  • لتر واحد من الكريمة الباردة.

طريقة التحضير

يتم خفق الكريمة الباردة في محضرة الطعام لمدة حوالي خمس دقائق وبالتالي سوف تصبح كريمة مخفوقة وجاهزة ونظل بالخفق باستمرار، حتى تنفصل الكريمة عن بعضها البعض والتي سوف تنفصل ومن ثم تصبح زبدة ولبن رائب.

قد يهمك أيضًا: كيفية صنع الجبن في البيت

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم طرق صناعة الحليب بشكل طبيعي مع أهم فوائده وقيمه الغذائية لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق