طرق فصل الملح من محلول ماء وملح

طرق فصل الملح من محلول ماء وملح، كيف يمكن فصل الملح عن محلول الماء والملح من أكثر الأسئلة التي تشغل محركات البحث سواء من قبل طلاب أو أشخاص عاديين، حيث أنه يوجد الكثير من الطرق الكيميائية والفيزيائية التي يتم استخدامها لإتمام ذلك الأمر، وفي هذا المقال سنشرح لحضراتكم أكثر الطرق المعروفة وانواع المخاليط وكيف يتم فصل المحاليل بكميات محددة بحيث يكون الماء هو العامل المذيب، وسوف نوضح لكم الخطوات اللازمة لفصل محلول الماء والملح.

مفهوم المادة والخليط

  • قبل أن نوضح لحضراتكم كيف يتم فصل الملح عن محلول الماء والملح، من المهم أن يتم معرفة الفرق بين الخليط والمادة، الخليط أو ما يسمي بالمزيج أيضاً عبارة عن مادة كيميائية متجانسة ويوجد غير متجانسة أيضاً وعلى الرغم من ذلك يحتفظ كل عنصر بأشكاله وخصائصه وهذا ما يسهل علينا فصلهم عن بعض بطرق عديدة كيميائياً وفيزيائياً، وتتمثل في نوعين مختلفين، النوع الأول وهو الخليط اللا متجانس مثل الماء الرمل والزيوت والخل وغيره، أنها مخاليط يمكن الفصل بين مكوناتها بسهولة وغير متماثلة التركيب أيضاً.
  • أما المادة فهي تشغل كل ما يتمثل من حبيبات أولية ولديه كتلة ويمتلك مساحة معينة وتتكون لتعطي إلكترونات وبروتونات ونيترونات، ويوجد منها أكثر من صورة وأشكال مختلفة كالبلازما والحالات الغازية والحالات السائلة والحالات الصلبة.

شاهد أيضا: ماذا تنتج الطاقة من عملية التخمر دون استخدام

كيف يمكن فصل الملح عن محلول الماء والملح

  • التبخر: يعتبر التبخر من أكثر الطرق السهلة والمعروفة، ويمكن أن يقوم بتطبيقها أي شخص في منزله، فهي تتمثل في وضع الماء المضاف إليه المحل أو المحلول في وعاء على نار متوسطة، وانتظاره حتى يتبخر، والذي سيتم ملاحظته أم الملح سيبقى في القاع والماء سيتبخر في الهواء.
  • التقطير البسيط: تتمثل هذه الطريقة في وضع الماء في إناء على نار هادئة حتى الغليان، ثم يتبخر ويعبر على أسطوانة مكثفة ليتحول الماء للحالة السائلة مرة أخري بعد أن تبخر ثم يمر على إناء ليستقبل الماء النقي فيه وسيبقى الملح في الإناء.
  • الفصل الكيميائي باستخدام حمض الديكانويك: وهي طريقة تحتاج لإضافة حمض الديكانويك الي محلول الماء والملح وثم نقوم بغلي هذا المحلول، وثم نقوم بتبريده حتى نرى الملح قد ترسب في قاع الإناء، ونرى أيضاً تكون الحمض بعيداً عن الماء، وهكذا قد انفصلت المكونات عن بعضها.
  • التجميد: التجميد أيضاً من الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها للإجابة على سؤال كيفية فصل الملح عن محلول الماء والملح، لأنه يفصل بين درجة حرارة المكونات ويمكن فصل محلول الماء والملح عن بعضهم بسهولة من خلاله، لأن درجة حرارة الماء النقي تتجمد على درجة أكثر تجمد، حرارة الماء المالح يتجمد الماء النقي بشكل منفصل بعيداً عن الماء المالح.
  • الديلزة أو الفرز الغشائي الكهربائي: اعتمادها كلياً علي فصل جزيئات الملح لينفصل إلى أيونات الكلور، وأيونات صوديوم، عند طريق وضع أسطوانات كهربائية سالبة القطب موجبة في محلول الملح بالماء، ثم نقوم بتوصيلها عن طريق التيار الكهربائي فينفصل الماء عن الملح، لأن أيونات الكلور السالبة ستنجذب نحو القطب الموجب وأيونات الصوديوم الموجبة ستنجذب نحو القطب السالب.
  • التناضح العكسي أو الليموزين العكسية: وهي أيضاً من أحدى الوسائل الذي يمكن من خلالها فصل مكونات محلول الماء والملح، ولكنها طريقة تحتاج للكثير من المال ولا يتم تطبيقها كثيراً لأنها مكلفة، ويحدث فيها ضخ بمحلول الماء المالح في إناء خاص لهذه التقنية، يكون مرشح ولديه غشاء يسمح أن يمر الماء، وبقاء الملح وحجزه فيزداد عبور الماء من الغشاء أكثر من تركيز الملح في المحلول الباقي.
  • التبلور: وهي من الطرق السهلة لأنه يتم وضعها تتجمد حتى وصولها لجليد، وعندما تتجمد ينفصل الملح الموجود في محلول الماء والملح ويتم ذلك على درجة حرارة هادئة، في هذه الطريقة سنضع الماء في القوالب الخاصة بالتجميد ثم نضع القوالب في الفريزر أو المُجمد ومن ثم ننتظر بعض الوقت حتى يتجمد المحلول في صورة قوالب من الثلج، ثم نضع القوالب في إناء ثم يتم غسلها عن طريق الماء النظيف، لتنفصل عنها كتلة الملح الموجودة عليها من الأعلى وفي هذه الطريقة يفقد كل مكعب ثلج كمية كبيرة أي معدل الأملاح الموجودة فيه.

تابع معنا: موضوع عن العامل الذي يتم قياسه في التجربة

طرق فصل المخاليط

والاحق بالقول إنه يوجد الكثير من الطرق المختلفة لفصل الملح عن محلول الماء والملح، ويظهر اختلافها في أنواعها وأسعارها وهناك بعض الأمثلة التي تدل على هذا، ومن هذه الأمثلة:

الفصل بالترويق

إنها طريقة مختلفة لتفريق مكونات أي خليط خاصة إذا كان خليط غير متجانس، كالزيت والخل والماء ويحدث ذلك عند وضع كل من الماء والزيت في أنبوب يحتوي على صمام تحكم يستطيع منها التحكم في تدفق هذا الخليط.

الفصل المغناطيسي

حيث يستخدم مغناطيس للتفرقة بين المواد التي تتمتع بخصائص المغناطيس كالحديد، عن المواد التي لا تتمتع بخصائص المغناطيس مثل الألومنيوم.

الاستشراب أو التفريق اللوني

وهي طريقة أخرى مختلفة ومشهورة عن باقي الطرق لفصل الملح عن محلول الماء والملح، هي طريقة تستخدم للتفرقة بين مكونات مذابان في مذيب بالتمييز بين درجات المذيبان، وأيضاً تفرق بين النباتات الملونة الصبغية مثل الكلوروفيل والكاروتين.

استخدامات الملح بعد فصله من محلول الماء والملح

  • محلول الملح معروف بأنه المحلول الذي تم التوصل إليه عند المزج بين أحد أنواع الملح المختلفة مع الماء، ويتم اعتبار الخليط الناتج عن مزج كلوريد الصوديوم المعروف في حياتنا بأنه ملح الطعام، عند خلطه مع الماء يعتبر ذلك أكثر المحاليل الملحية سهولة وسرعة في التحضير.
  • هذا المحلول الذي أطلق عليه أيضاً اسم المحلول العادي وذلك لسهولة تحضيره، ويسمى في بعض الأماكن بالمحلول الفسيولوجي، والنسبة الموجودة فيه من كلوريد الصوديوم تكون نسبة محددة ومعروفة، وتصنع هذه النسبة بحيث تكون متعادلة ومتوازنة مع نسبة معدل الصوديوم في دم الإنسان العادي.
  • وتتعدد استخدامات المحلول الملحي في الكثير من الأنشطة والمجالات ويمكن الحصول عليه بكل سهولة أو يمكن الحصول عليه عن طريق شرائه من الصيدليات.

قد يهمك: ما هي العلاقة بين الكروموسومات والكروماتيدات في الكروماتين

أهمية استخدام محلول الملح 

يوجد الكثير من استخدامات محلول الملح المختلفة، ومن هذه الاستخدامات:

تنظيف الجروح

هذه طريقة غير مكلفة لتنظيف الجروح وغسلها بكل بساطة، فهي سهلة في إزالة الشوائب وإبعاد البكتيريا والتغاضي عن احتمال إصابة الجرح بالأمراض.

تنظيف الأنف

يمثل محلول الملح الممزوج بالماء غسولاً رائعاً للأنف، ويمكن عن طريقه التخلص من المخاط وجميع مسببات الحساسية وأيضاً الشوائب والتقليل من احتمالية انسداد الأنف والتخفيف من الالتهابات التي تتعرض لها الجيوب الأنفية.

غسل العدسات اللاصقة

بعض الناس تستخدم المحلول الملحي لغسل العدسات اللاصقة، وذلك بعد أن يتم تنظيفها وترطيبها بالمحلول، ومن الضروري الاهتمام والانتباه على المنظف الخاص بتنظيف العدسات اللاصقة، لمنع حدوث تهيج والتقليل من العدوى.

طريقة تحضير محلول الملح

  • يمكن تحضيره في المنزل بسهولة مع اتباع النسب المعينة والخطوات الدقيقة لضمان جودة تركيزه، لتتوافق مع تركيزه في جسم الإنسان.
  • ويتم ذلك عند وجود ملح لا يحتوي على سائل اليود وخلطه بالماء النقي أو المقطر، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من الملح الخالي من اليود وذوبانه في كأس واحد فقط من الماء النقي.

طريقة تحضير المحلول الملحي للأطفال

  • تتركز فوائد المحلول الملحي للطفل في نظافة الأنف ويمكن توفير المحلول الملحي لهم عن طريق مزج الملح الخالي من اليود لمنع حدوث حساسية البطانيات المخاطية في الأنف، مع نصف ملعقة صغيرة من الملح الخالي من اليود وربع ملعقة صغيرة أيضاً من الصودا الذي تستخدم في الخبز مع كأس من الماء النقي.

في نهاية هذا المقال نكون قدمنا لحضراتكم طرق فصل الملح عن محلول الماء والملح، وقدمنا كل المعلومات المتاحة لدينا بخصوص هذا الموضوع ونتمنى أن ينول إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق