طرق تنظيف الجسم من السموم .. مشروبات طبيعية لتنقية الجسم من السموم

يعتبر تنظيف الجسم من السموم من أفضل الطرق للوقاية من الأمراض، خاصة وأن الأجسام الغريبة والمواد السامة التي تدخل الجسم من العوامل الرئيسية التي تسبب الضرر والدمار لأجزاء الجسم المختلفة؛ لاحتوائه على عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة والكائنات المسببة للأمراض، وبعض المواد الكيميائية عندما تصل المواد إلى الأعضاء البشرية، فإنها يمكن أن تسبب أيضًا اختلالًا في نظام الخلايا وانقسامًا عشوائيًا مما يودى لظهور الأورام.

هناك بعض الطرق الطبيعية مثل عصير الفاكهة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في تنظيف الجسم، قد لا يعرف الكثير من الناس أن أفضل وقت للتخلص من السموم هو في الليل، والكبد هو العضو المسؤول عن إزالة هذه السموم من الجسم.

من أجل تطبيع وظائف الكبد، من المهم أن ينام الناس بعمق قبل إزالة السموم من الكبد، ويجب أن يكون هناك ما يكفي من السوائل في الجسم أثناء النوم لطرد السموم بسهولة وإزالة الملوثات من الجسم الذي لا يجعل الجسم صحيًا فحسب، بل يساعد أيضًا على حرق الدهون وفقدان الوزن.

طرق تنظيف الجسم من السموم

  • الكبد مسؤول عن معالجة أي أجسام سامة تدخل إلى جسم الإنسان، لأنه سيحللها من الصور المعقدة كبيرة الحجم إلى صور بسيطة صغيرة الحجم، بحيث يسهل طرد الجسم دون التسبب في أي شيء بالضرر.
  • يقوم جهاز المناعة بمكافحة الكائنات الدقيقة التي تلعب دورًا مهمًا، ولكن عندما يعاني جسم الإنسان من أضرار صحية معينة ويستهلك كمية كبيرة من السموم والمواد الضارة؛ فقد يتجاوز ذلك قدرة الكبد والجهاز المناعي على مهاجمته.

أفضل مشروب لتنقية الجسم من السموم

هناك العديد من المشروبات الطبيعية المفيدة والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفرز السموم بشكل طبيعي من الجسم، وهنا من الأفضل الاعتماد على المواد الطبيعية قبل التدخل الطبي، لأن المواد الطبيعية تساعد في حماية الجسم وإزالة السموم دون تأثير تتضمن أمثلة مشروبات التخلص من السموم ما يلي:

مشروب أخضر

مشروب أخضر لأنه يتطلب خلط مجموعة من الخضار الخضراء مثل (الخيار والسبانخ والتفاح الأخضر والبقدونس والزنجبيل) معًا، ويتم تحضير المشروب من خلال الخطوات التالية:

  • نوع من الفاكهة مصنوع من كل مكون سابق.
  • نقطع الخضار إلى قطع صغيرة ونقلبها معًا.
  • أضيفي الخليط إلى محضر الطعام واستمري في التقليب حتى تتكسر جميع قطع الخضار إلى شرائح رفيعة وتصبح الشرائح متجانسة معًا.

يتم إضافة المشروب الأخضر في أكواب مناسبة، ويمكن تحليته بالعسل الطبيعي لتعزيز فاعليته، اشربه من مرتين الى 3 أسبوعيا.

أقرأ أيضاََ: ما هي السموم الثلاثة البيضاء

عصير الليمون

  • عصير الليمون من أبسط المشروبات، ينصح خبراء التغذية بشربه كل يوم وله تأثير فعال في إزالة السموم من الدم لذلك ينصح الخبراء بتناول المشروبات الدافئة لأن المشروبات الباردة يمكن أن تسبب صدمة في الدم.
  • حيث يحتاج جسم الإنسان إلى امتصاص الحرارة من الجهاز الهضمي لتسخين الجسم.

شاي بالنعناع

  •  شاي النعناع من المشروبات الصحية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وخاصة بعد الوجبات.
  • كما أن طريقة التحضير سهلة للغاية، لذا أضف ملعقة كبيرة من أوراق النعناع إلى كوب من الشاي واتركه يغلي لمدة دقيقتين، وينصح الطبيب بشرب هذا المشروب قبل النوم بنصف ساعة.

الزنجبيل مع الشاي والليمون

  • الزنجبيل والليمون والشاي فعالان في إنقاص الوزن وتحسين الصحة، لأن مشروب شاي والزنجبيل والليمون يحتوي على الكثير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تحسن عملية التمثيل الغذائي.
  • ويمكن أن يقلل المشروب من التهاب النسيج الخلوي لأنه يزيد من السعرات الحرارية بالجسم فيساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من السموم.
  • لابد من استشارة الطبيب، ووضع القليل من الزنجبيل أولاً، ثم صب نصف ليمونه في كوب من الماء، وغليها واتركها لمدة 15 دقيقة، ثم يشرب قبل النوم 3 مرات في الأسبوع.

شوفان بالعسل

  • الشوفان بالعسل من أفضل المشروبات لتنظيف سموم الجسم ليلاً، لاحتوائه على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن، و يمكن أن يعزز الهضم وينظف الكبد والأمعاء، ويمكن أن يساعدك على الاسترخاء والحفاظ على صحتك لعدة ساعات.
  • طريقة التحضير بسيطة: نقع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان في كوب من الماء لمدة 7 ساعات، ثم يصفى ويضاف العسل، ويوصي الطبيب بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع.

شراب البنجر

نظرًا لأن البنجر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز وظائف المخ، يمكن تحضير مشروب البنجر عن طريق تحضير المكونات التالية: (قطعة من الزنجبيل بسمك 1.5 سم ، 3 ثمار بنجر، 3 جزر ، 3 ساق من الكرفس) ، و ثم اتبع الخطوات التالية:

  • نقطع المكونات إلى قطع صغيرة
  • أضفه إلى محضر الطعام واستمر في التقليب لمدة 10 دقائق على الأقل
  • احفظ المشروب في الثلاجة واشربه باردا

مشروب كالي كمثرى

هذه النسبة الموصي بها من الخضروات الطازجة التي يمكن تناولها بشكل مكمل يوميًا لإخراج السموم من الجسم وتقليل الكوليسترول الضار ويمكن تحضير هذا المشروب عن طريق تحضير المكونات التالية: (2 كالي، كوب سبانخ، حبة كمثرى، نصف ليمونه ليمون، 3 أعواد كرفس، نصف خيار) ثم ضعي جميع المكونات في الخلاط معًا، واخلطيها حتى تتجانس، يقدم هذا المشروب باردا.

شاهد أيضاََ: كيفية تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

استخدم الماء لإزالة السموم من الجسم

لا شك أن الماء من أهم المشروبات الطبيعية السحرية التي أعطانا الله إياها، ويعتبر علاجًا طبيعيًا للعديد من الأمراض، كما أن شرب المزيد من الماء يوميًا يمكن أن يقضي بشكل فعال على الكثير من الأمراض، لأنه يساعد في الحفاظ على حجم الدم ومنع تجلط الدم، ويمكن أن يحافظ على صحة الكلى وينظف الكلى، ويعزز عمليات الهضم والإفراز، ويعزز صحة الجهاز المناعي والكبد ويغذي الجلد. لذلك يعتبر الماء أداة فعالة لطرد معظم السموم من الجسم، ويمكن إضافة بعض المواد إلى الماء لتعزيز الفوائد، مثل العسل الطبيعي والنعناع وعصير الليمون، إلخ.

التخلص من السموم من الجسم في يوم واحد

للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم خلال يوم واحد يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة والسريعة مثل:

  • ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ وعصير الليمون على معدة فارغة.
  • تناول وجبة فطور صحية، فمن الأفضل الابتعاد عن الخبز والحبوب الكاملة، واستبدالها بالبروتين والدهون الصحية، مثل البيض والسلمون، لأنها توفر كمية كبيرة من أوميجا 3 للجسم.
  • انتبه إلى الوجبة الرئيسية سواء كانت فطورًا أو غداءًا أو عشاءًا، ولا تفوت أي وجبة، واحرص على تناول الكمية المناسبة من شرائح اللحم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات وغيرها من أشكال الأكل الصحي.
  • اشرب كوبًا من شاي جوز الهند أو الشاي الأخضر بعد الظهر، لأن أيًا منهما يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الهضم وإمداد الجسم بكمية كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة، وتحسين التمثيل الغذائي وتقوية مناعة الجسم.
  • ممارسه الرياضة حتى لو كنت تمشي لمدة نصف ساعة فقط، او جريت، وصعود السلالم أو نزول السلالم بدلاً من استخدام المصاعد أو أي شيء آخر، من ممارسة الرياضة على قدر الإمكان.

قد يهمك مشروب ديتوكس لإنقاص الوزن وطرد السموم من الجسم

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات عن طرق تنظيف الجسم من السموم .. مشروبات طبيعية لتنقية الجسم من السموم، عبر موقع معلومة ثقافية، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة