طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها، مع التطور السريع للبناء الاقتصادي في العالم والبناء الحضري، ينمو الإطار الحضري وتتزايد كمية التلوث في نفس الوقت، إذا لم يتم التخلص من النفايات المنزلية بشكل صحيح، سوف تتسبب في تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث الأرض، لذلك تم إنشاء مصانع جديدة لإدارة النفايات المنزلية وهذه هي الطريقة الأساسية والسليمة لحل مشكلة القمامة، ويمكنكم معرفة المزيد عن طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها من خلال موقع حقائق ثقافية، كما يمكنك تصفح الموقع ومعرفة بعض دراسة الجدوي الخاصة بمشاريع اعادة التدوير.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها:

يشير مشروع إدارة النفايات المنزلية إلى فصل النفايات المنزلية إلى أجزاء مختلفة، ثم تحويل النفايات إلى موارد مفيدة، كما يمكن أن يطلق عليه مصنع فرز النفايات المنزلية أو مصنع إعادة تدوير النفايات المنزلية، يمكن تقسيم النفايات المنزلية بشكل أساسي إلى أربعة أجزاء:

1. النفايات القابلة لإعادة التدوير، بما في ذلك البلاستيك والورق والزجاج، وما إلى ذلك.

2. قمامة المطبخ، بما في ذلك بقايا الطعام والعظام والملفوف ونفايات الطعام الأخرى.

3 – النفايات الخطرة، بما في ذلك بطاريات النفايات، وأنابيب الفلورسنت للنفايات، ومقياس حرارة الزئبق للنفايات، والأدوية المنتهية الصلاحية، وهذه المواد المستعملة في القمامة تحتاج إلى إدارة خاصة وآمنة.

4. القمامة الأخرى: بالإضافة إلى أنواع القمامة المذكورة أعلاه، فإن السيراميك القرميدي والبلاط والمواد الثمينة وغيرها من المواد يجب التخلص منها بشكل خاص.

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

أنواع النفايات المنزلية التي يعاد تدويرها:

1 -المعدات الكترونية

يضع القانون نظاما على مستوى العالم لإعادة تدوير أو إعادة استخدام وتدوير النفايات الإلكترونية، التي يتم التخلص منها من المساكن، وذلك  عن طريق مطالبة الشركات المصنعة الإلكترونية بالمشاركة في إدارة المنتجات الإلكترونية المهملة وغير المرغوب فيها.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن أصعب لغات العالم بالترتيب وكيفية نطقها

2- المصابيح فلورسنت

التخلص بطريقة غير ملائمة من مصابيح الفلورسنت ذات التفريغ العالي الكثافة يتسبب في إتلاف البيئة عندما تكسر، تصدر هذه المصابيح الزئبق والمعادن الأخرى التي تضر بالبيئة، ويمكن تصنيف مصابيح الفلورسنت المستعملة على أنها نفايات خطرة بسبب محتواها من الزئبق، وبالتالي يتم تنظيمها بموجب قانون حفظ واستعادة الموارد، وينبغي أن تدار بشكل صحيح لضمان الاستخدام الآمن، هناك جهات إعادة تدوير سوف تأخذ المصابيح المستخدمة الخاصة بك.

3- منتجات تحتوي على الزئبق

من أجل حماية الصحة والبيئة، يعد التخزين الآمن والسليم للزئبق أمراً حيويا، ولا تحتوي المنتجات المحتوية على الزئبق على خيارات بديلة للتخلص منها ويجب توفيرها لجمع النفايات المنزلية الخطرة.

4- زيت المحرك

يمكن أن يكون لإطلاق زيوت المحركات المستعملة تأثيرات سلبية على البيئة، فقط جالون واحد من الزيوت المستعملة يمكن أن يجعل مليون جالون من المياه العذبة غير صالحة للشرب، عندما يتم سكب الزيت المستخدم في البالوعة ويدخل إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي، يمكن لتركيز قليل جداً من النفط أن يفسد عمليات المعالجة، وذلك لأن طبقة رقيقة من هذا الزيت على سطح الماء يمنع الأكسجين من دخول الماء، و يمنع أشعة الشمس، هذا يجعل من الصعب على النباتات أن تنمو، وبالتالي تقليل الحياة الحيوانية والنباتية في الجسم من الماء، وترتبط المياه والهواء والتربة كلها، ويمكن للنفط أن يشق طريقه إلى هذه الوسائط.

وبسبب هذه المخاطر، تعتبر الإدارة السليمة للزيوت المستعملة من الشواغل البيئية الرئيسية، وقد تم حظر استخدام زيت المحركات السائلة في مدافن القمامة اعتبارا من 1 يوليو 1996، ولا يشمل الحظر فلاتر الزيت أو المواد الماصة المستخدمة في تنظيف بقع النفط أو الحاويات التي كانت تحتوي في السابق على النفط المستخدم.

اقرأ أيضًا :-  أنواع السخانات الشمسية ومميزاتها وعيوبها

يمكنك عمل الأتي إذا كنت تملك بعض الزيت، احفظ الزيت المستخدم في حاوية مانعة للتسرب، بعض محطات الخدمة ومراكز إعادة التدوير تقبل الزيوت المستعملة، يمكنكم إرساله إليهم، قم بتغيير الزيت الخاص بك في محطة الخدمة أو مركز التزييت الذي يعيد تدوير الزيت المستخدم بشكل صحيح، خذ الزيت المستعمل إلى مجموعة النفايات المنزلية الخطرة.

ولا تقم بتفريغ الزيت المستعمل في الشارع أو الأزقة أو على الأرض أو أسفل المجاري أو استخدمه للتحكم في الغبار، القيام بذلك يمكن أن يلوث الممرات المائية ويعرضك لغرامات كبيرة.

5- الدهانات

تعتبر الدهانات المعتمدة على الزيوت نفايات مقبولة في فعاليات جمع النفايات الخطرة المنزلية التي ترعاها الدولة، ومع ذلك، فإن دهانات اللاتكس ليست سامة وبالتالي فهي غير مقبولة بالنسبة لفعاليات جمع النفايات الخطرة المنزلية، هناك العديد من خيارات التخلص من هذا النوع من الطلاء.

ويؤدي التخلص من الدهانات المحتوية على الرصاص من أسطح الهياكل المختلفة إلى مشاكل محددة في الوقاية من تلوث الهواء والمياه والأرض، وينبغي التعامل معها بالطريقة المناسبة.

6- مخفف طلاء

يجب ألا يتم سكب مخففات الدهان، والتربنتين، والأرواح المعدنية والمذيبات الأخرى في البالوعة، بدلا من ذلك النظر في هذه البدائل:

وضع التربنتين أو الأرواح المعدنية في حاوية مغلقة حتى تستقر جزيئات الطلاء، ثم صب السائل واضح في حاوية أخرى لإعادة استخدامها.

قم بخلط بقايا الطلاء مع نفايات غير المستخدمة، ودعها تجف في منطقة جيدة التهوية والتخلص من نفايات منزلك في مكب نفايات.

7- غاز البروبان

هناك العديد من الشركات في جميع أنحاء الدولة التي ستقبل اسطوانات غاز البروبان ذات الطراز القديم دون مقابل.

أهم فوائد التخلص من النفايات المنزلية:

1. الفوائد الاقتصادية

توفر آلة فرز النفايات المنزلية الكثير من الأراضي ورؤوس الأموال، إنه مشروع “تحويل النفايات إلى طاقة” الأمر الذي سيخلق أرباحا كبيرة ويدفع التحسن الاقتصادي.

اقرأ أيضًا :-  الفرق بين الحياء والخجل في علم النفس

2. الفوائد الاجتماعية

ينتمي مصنع إدارة النفايات المنزلية إلى مشروع حماية البيئة الاجتماعية، والذي يمكن أن يحسن البيئة المعيشية للناس، وكذلك تحسين البيئة الإيكولوجية وتعزيز البناء الاقتصادي للمدينة.

لقد أدى تنفيذ هذا المشروع بشكل أساسي إلى حل الضرر الناتج عن النفايات المنزلية، وحماية موارد الأرض في البلاد، وإنشاء مصنع إعادة تدوير النفايات المنزلية لا يمكن أن يخلق فقط منافع اقتصادية، بل يحقق منافع اجتماعية حقيقية وطويلة الأجل.

3. الفوائد البيئية

سيوفر مشروع محطة التخلص من القمامة مواقع معالجة جديدة للقمامة الحضرية والريفية، ويمكن تقليل النفايات المنزلية بالكامل وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها، فمن ناحية  يمكن أن يؤدي بناء معدات معالجة النفايات المنزلية إلى القضاء على تلوث المياه والتربة والهواء الناجم عن القمامة، وحماية سلامة المياه القريبة والحد بشكل فعال من حدوث الأمراض المعدية، من ناحية أخرى، يمكن لإدارة النفايات المنزلية أيضا الحد من خسائر الزراعة وتربية الحيوانات ومصائد الأسماك الناجمة عن القمامة، وتعزيز تنمية القوى الإنتاجية الاجتماعية.

شاهد ايضًا : تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

كانت هذه نبذة مختصرة عن طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها، وإدارة النفايات أو التخلص من النفايات هي جميع الأنشطة والإجراءات اللازمة لإدارة النفايات من بدايتها إلى التخلص النهائي منها، ويشمل ذلك جمع النفايات ونقلها ومعالجتها والتخلص منها بالإضافة إلى المراقبة والتنظيم، كما يشمل الإطار القانوني والتنظيمي المتعلق بإدارة النفايات، الذي يشتمل على إرشادات بشأن إعادة التدوير، ويمكن أن تأخذ النفايات أي شكل صلب أو سائل أو غاز وكل منها لديه طرق مختلفة للتخلص والإدارة، عادة ما تتعامل إدارة النفايات مع جميع أنواع النفايات سواء تم إنشاؤها في أشكال صناعية أو بيولوجية أو منزلية أو حالات خاصة، حيث يمكن أن تشكل تهديدًا لصحة الإنسان، يتم إنتاجه بسبب النشاط البشري، تهدف إدارة النفايات إلى الحد من الآثار الضارة للنفايات على الصحة أو البيئة.

أترك تعليق