طرق تكاثر الحيوانات

طرق تكاثر الحيوانات

طرق تكاثر الحيوانات، سنوضح لكم اليوم طرق تكاثر الحيوانات حيث أن الله سبحانه وتعالى خلق الحيوانات مثل الإنسان يتكاثر كي يحافظ على نفسه من الانقراض ويتواجد بشكل دائم، ولكن طريقة تكاثر الحيوانات هي التي تختلف عن الإنسان، حيث إنه يختلف على حسب الحيوان فمنه ما يتطلب وجود كلًا من الذكر والأنثى ومنه لا يتطلب الجنسين، وهذا ما سنتكلم عنه اليوم.

تعريف التكاثر

يمكن القول من خلال تعريف التكاثر إنه من العمليات الحيوية التي تساعد على إنتاج نوع جديد من الكائنات الحية ويتم هذا عن طريق التكاثر الجنسي واللاجنسي، وبالطبع يتكاثر كلاً من الإنسان والحيوانات والنباتات حفاظًا عليها من أن تنقرض.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية النباتات والحيوانات من الإنقراض

التكاثر عند الحيوانات

أما عن التكاثر عند الحيوانات فيمكن القول بأن التلقيح يحدث بأن الحيوان المنوي للذكر يخترق بويضة الأنثى، وهذا يكون أما بخارج الجسم أو داخله ثم يتكون نفس الصنف من أفراد جديدة كما أن الطرق مختلفة وهذا على حسب أنها تقوم بوضع البيض أو تقوم بعملية الولادة.

طرق تكاثر الحيوانات

أما عن طرق تكاثر الحيوانات فإنها تنقسم إلى قسمين، يمكن تلخيصها فيما يلي: –

  • التكاثر الجنسي: وهذا التكاثر يتم عن طريق الجامينات باتحادها من الأب ومن الأم ولكي يتكون كائن جديد يحمل صفات من كلًا منهما كما أن الكروموسومات يتم إنتاج نصفها من الأم ونصفها من الأب، كما أن الكائن الجديد يحمل الصفات الجيدة وليس شرطًا انتقال الأمراض، ويتم ذلك التكاثر بالحيوانات المعقدة والتي تتميز بأن جسمها متطور.
  • التكاثر اللاجنسي: وهذا النوع يقوم به كلا من الجراثيم والفطريات والخميرة، حيث إنها تتكاثر وحدها دون أن تحتاج إلى فرد أخر، وذلك يتم بأنه ينقسم جزء من جسمها ثم يتكون كائن جديد يستطيع القيام بهذه العملية من التكاثر وهذا يكون بالكائنات عديدة أو وحيدة الخلية حيث أنه لا يتواجد بجسمها جهاز التكاثر ويمكن من خلاله نقل الأمراض والصفات.

ولكن الإنسان واصطياده للحيوان وقيامه بالكثير من العوامل التي تسيء للطبيعة أصبحت بعض الحيوانات منقرضة ولا يوجد منها إلا أحافير، ولذلك السبب قامت البيئة بانطلاق جمعية لحماية البيئة، حتى تحمى الحيوانات المهددة بالانقراض وأيضًا يجعلها تتكاثر وتتواجد دون أن تنقرض.

تكاثر الحيوانات الولودة

  • يحدث تكاثر الحيوانات الولودة عن طريق حيوانات فصيلة الثدييات ويحدث عن طريق الاتصال الجنسي بين الأنثى والذكر الذي هم فصيلتهم واحدة حيث أن قضيب الذكر يقوم بعملية القذف بالأنثى عن طريق قنوات أجهزتها التناسلية ثم بعد ذلك تبحث الحيوانات المنوية عن البويضة التي تكون نضجه كي يتم التلقيح.
  • وعندما يلتقي كلاً من البويضة والحيوانات المنوية تتم عملية التخصيب ويتكون الجنين وبعد ذلك يتم نمو الجنين داخل الأنثى وهذه المرحلة تسمى بمرحلة الحمل وهذه الفترة مدتها مختلفة على حسب الفصيلة وبعد أن تنتهي المدة الذي تم فيها الحمل تتم مرحلة الولادة وعلى حسب الاختلاف في نوع الفصيلة تكون المفصليات عددها مختلف بكل عملية.
  • وعلى سبيل المثال يمكن أن نذكر الأرنب حيث أن مدة حملة تمتد لشهر واحد ويمكن أن تكون المفصليات الناتجة تصل إلى 12 فصيلة من الأرنب، على عكس الكونغو الذي يولد في البطن الواحدة فصيلة واحدة ويظل في فترة الحمل لمدة تصل إلى مائتي يوم.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحيوانات البرية

تكاثر الحيوانات البياضة

  • أما عن تكاثر الحيوانات البياضة فيمكن القول إن هذا النوع من التكاثر يحدث للحيوانات البحرية وأيضًا لفصيلة الطيور وبعض الأنواع من الزواحف والحشرات والتي تتميز بأنها تضع البيض عندما تصل إلى مرحلة البلوغ والهدف وراء ذلك هو القيام بعملية التكاثر، ويقوم الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة وذلك خارج الجسم أو داخله.
  • ومن هنا يتم حدوث الإخصاب الداخلي عندما يقذف داخل جسم الأنثى السائل المنوي فينتج عنه الإخصاب، وذلك الأمر هو ما يحدث عند الثدييات، ويحدث الإخصاب الخارجي عندما توضع الأنثى بيضها وعندها يرقد الذكر على بيضها، وذلك لمدة محددة إلى أن يقوم بوضع السائل المنوي إلى أن يتم حدوث التخصيب.
  • بعد ذلك تقوم الأنثى بالرقد على بيضها كي تمنحه الدفء الذي يحتاجه لينمو ويخرج من البيضة بعد أن يخرج من البيض، ويذكر أن مدة الركض وكمية البيض مختلفة على حسب الفصيلة وعلى حسب الحيوان وعلى سبيل المثال يمكن ذكر السلحفاة التي تقوم بوضع من سبعون إلى مائتي بويضة وتدفنها تحت التراب، لكي تمنحهم الدفء.

هل تحمل المرأة من الحيوان؟

  • قد ساور البعض الشك حول هذا السؤال، ولذا سوف نوضح لكم هل تحمل المرأة من الحيوان ؟، ومن هنا يمكن القول إنه حدث أن زوج ضبط زوجته مع الحمار يمارسون الجنس، ومن هنا رفض من أن يعترف بابنته وهذا بالطبع خاطئ وقال إن البنت من الممكن أن تكون ابنة الحمار.
  • ولكن تم رفض ذلك الكلام حيث أوضح أحد الأطباء أن المملكة الحيوانية مقسمة إلى بعض الرتب والحيوانات، كما أنها تتميز بأن تركيبها التشريحي معقد كما أن حجم المخ لديها كبير، وهذه الرتب شاملة للبابون والقرود والنسناس والميمون، وبعض من الحيوانات الأخرى، كما أن عدد الكروموسومات لكلا من الحيوان والإنسان مختلفة.
  • فتجد أن الكلب يملك 78 كروموسوم أما الإنسان فهو يملك 46 كروموسومًا كما أن التهجين يجب إن يكون رتبته واحدة كي يحدث حمل.

قد يهمك أيضًا: عالم الحيوانات المفترسة الخطيرة

ومن هنا نكون قد انتهينا من مقال طرق تكاثر الحيوانات، نتمنى أن نكون أضفنا الكثير إلى معلوماتكم القيمة، كما نود أن تشاركونا المقال في الصفحات المختلفة كي تعم الإفادة على الجميع، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

أترك تعليق