طريقة تذويب زبدة الشيا الخام

طريقة تذويب زبدة الشيا الخام

إن زبدة الشيا تعد من أكثر المنتجات التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل وهي تحتوي على الكثير من المرطبات الهامة للجسم وتدخل في صناعة منتجات التجميل والعناية بالبشرة وهي تستخدم للشعر كذلك، ولكن في بعض الأوقات تلجأ المرأة إلى معرفة الكيفية التي تقوم فيها بمعرفة الكيفية التي تذيب بها زبدة الشيا لتصنع منها مستحضرات لها بدون القلق من المستحضرات الصناعية الغير مضمونة، نقدم لكِ طريقة تذويب زبدة الشيا الخام وما هي تلك الزبدة؟

ما هي زبدة الشيا

إن زبدة الشيا تتكون من الدهون وهي لها لون عاجي والتي يتم استخراجها من شجرة الشيا أو الجوزة أو من شجرة الكاريتي وذلك عن طريق عملية كسر الجوزة والتي يتم غليها بعد ذلك ومن ثم خلطها مع المواد الأخرى الطبيعية المختلفة.

وتنمو تلك الشجرة في منطقة غرب أفريقيا فقط وتقوم النساء الافريقيات بالحصول عليها ومن ثم تقوم باستعمالها في الكثير من الاستخدامات مثل: الطهي أو ترطيب الجسم وتستخدم في عملية تشميع الخشب كذلك، كما أنها من المواد المتعارف عليها منذ زمن بعيد.

شاهد أيضًا: معلومات عن اضرار زبدة الشيا

ما هي فوائد زبدة الشيا

إن زبدة الشيا تحتوي على الكثير من الفيتامينات المختلفة مثل: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ف، كما تتميز باحتوائها على بعض الدهون الطبيعية والتي تقوم بدورها في عملية ترطيب الجسم بشكل عميق للغاية، وهي تتميز بظهورها في عملية علاج التشققات المتواجدة في الجلد وتعالج مشكلة الأكزيما ولكنها تستخدم بصورة أكبر على منطقة الوجه بسبب احتوائها على مواد ثقيلة هامة ومفيدة لصحة البشرة.

الكيفية التي يتم بها تذويب الشيا

إن قوام زبدة الشيا يعد صلبًا للغاية ومن الصعب أن يتم استعماله بشكله الطبيعي والمباشر على البشرة ولذلك فإنها تحتاج في البداية إلى عملية تذويب قبل البدء باستعمالها، ويتم تذويبها من خلال الخطوات:

  • الحمام المائي والذي يتم فيه وضع مقدار مناسب من زبدة الشيا في داخل وعاء زجاجي والذي يتم وضعه في داخل وعاء آخر معدني والذي يمتلئ بالماء وتكون درجة حرارة النار هادئة وبهذه الطريقة فإن زبدة الشيا سوف تصبح ذائبة من خلال استعمال بخار الماء ولكن يجب أن يتم تقليبها بشكل متكرر ومستمر، وبعد الانتهاء من تقليبها بشكل كامل فإنه يتم نقلها إلى داخل وعاء آخر وذلك عقب ذوبانها الكامل فإنه يتم وضعها في وعاء آخر لكي تهدأ ويتم أيضًا استمرار تقليبها حتى بعد نقلها لوعاء آخر وذلك؛ بسبب منع تكون تلك الحبيبات الكريستالية التي قد تتكون وتبدأ في إيذاء البشرة.
  • الطريقة الثانية والتي تتضمن استعمال المايكرويف وذلك ما يمكن حدوثه من خلال وضع زبدة الشيا على وعاء زجاجي والذي لا يجب أن يكون عميقًا ويمكن أن يتم وضعه بداخل المايكرويف لمدة دقيقتين فقط ومن ثم عندما تنتهي تلك المدة يمكن إخراج الوعاء والبدء في تحريك الزبدة بشكل جيد والقيام بتقليبها من أجل ألا يتكون لديك الحبيبات الكريستالية وذلك حتى تبدأ الزبدة في البرودة قليلًا للدرجة التي يمكن للبشرة أن تتحملها.

شاهد أيضًا: فوائد زبدة الشيا للركب والأكواع

كيفية استعمال زبدة الشيا على الشعر

يمكنك اتباع أي من الخطوات السابقة جيدًا من أجل إتمام عملية إذابة الزبدة ومن ثم تستطيع أن تقوم باستعمال زبدة الشيا من خلال تدليك فروة رأسك بواسطة الزبدة ويجب أن يتم تدليكها جيدًا ويمكن بعد الانتهاء أن يتم تركها على الشعر لمدة نصف ساعة فقط ويمكنك بعدها أن تقم بشطف الشعر جيدًا والتخلص من جميع الآثار التي تتواجد لزبدة الشيا على الشعر، وتتميز تلك الوصفة بأنها تتيح للشعر نعومة وطول أكثر وهو ما يعني إمكانية تصفيف الشعر بصورة أكبر.

كيف تتيح زبدة الشيا إمكانية التخلص من التشققات

من الممكن أن يتم تذويب مقدار ملعقتين من زبدة الشيا مع زبدة الكاكاو وكلاهما يجب أن يتم تذويبه في حمام مائي وهي الطريقة التي ذكرناها من قبل ومن ثم يتم إضافة حوالي ثلاث ملاعق من زيت الزيتون إلى تلك الخلطة وملعقة واحدة من ماء الورد مع ملعقتين من الجلسرين.

ويمكن تذويب ذلك الخليط بأكمله حتى يصبح مزيجًا متماسكًا مع بعضه ويمكن بعدها أن يتم وضعه في داخل علبة والتي يتم استعمالها فيما بعد ويمكن استخدامه عند الاستيقاظ صباحًا أو قبل النوم مساءً وذلك عن طريق عمل مساج دائري من خلال أطراف الأصابع لتلك المنطقة المعينة ويمكن كذلك أن يتم تدليك الجسم بأكمله بها ويترك على الجسم مدة لا تقل عن حوالي الساعتين ويمكن بعدها أن يتم غسل الجسم بالماء والصابون ولكن في حال استخدام تلك الخلطة بواسطة جهاز المساج أو جهاز الساونا فإن النتائج الخاصة بتلك الخلطة سوف يكون أفضل بالفعل.

الفرق بين زبدة الشيا الخام وغيرها من الزبدة المكررة

إن زبدة الشيا على الرغم من أنها تتميز بملمس غير مصقول وتحتوي على بعض الشوائب إلا أنها تعد الأفضل من الزبدة المعالجة الأخرى أو المكررة وذلك؛ بسبب أن هذا النوع الثاني تتم إضافة بعض المواد المعالجة الكيميائية له مثل مادة الهكسان؛ لكي تسهل من إمكانية استخراج الزبدة وتسهل من عملية كسر البذور وتعمل كذلك على إخفاء رائحة الشيا الجوزية وتضفي عليها الملمس الناعم ويوضع لها عطور وبعض المواد الحافظة وقد تبدأ في فقدانها لخصائصها والكثير من الفوائد التي تتواجد بها أثناء عملية المعالجة والتكرير.

ما هي انواع زبدة الشيا

زبدة الشيا الأصلية أو النيئة: وهو من أحد الأنواع التي تكون غير مصفاة بأي طريقة من الطرق مثل طريقة التصفية بواسطة القماش وهي عملية تشبه تصفية الجبنة وتتميز تلك الشيا بأنها تكون على هيئة معجون والتي لا يمكن أن يتم سكبها لأنه من الصعب أن يتم تشكيلها، كما أن هذا النوع يكون غير مصفى وهو ما يعني أنه يحتوي على التكتلات وغيرها من الشوائب ويتميز بلونه الأصفر الداكن وأحيانًا يكون أخضر تبعًا لدرجة نضج جوزة الشيا عندما تم حصادها.

زبدة الشيا في حالتها الخام

والتي يتم الخلط بينها وبين الشيا النيئة ولكنهما تختلفان في حالة الزبدة الخام تكون نتيجة تصفيتها ولكن بدون الاقتراب أو ملامسة أي مكون من مكوناتها ويتم تصفية المكونات الخاصة بها باستعمال قماش التصفية الخاص بالجبنة وتختلف تلك الزبدة عن الأخرى النيئة في أنها من الممكن أن يتم سكبها في القوالب ولهذا يمكننا أن نجد تلك الزبدة على هيئة قوالب في أغلب الأوقات.

نوع الزبدة المكررة من الشيا

والتي يتم القيام بعملية معالجتها من أجل أن يتم إزالة جميع الروائح التي قد تعلق بها من أثر وضعها في عملية التحميص ومن الممكن أن تحدث تغييرات في بعضًا من خصائصها.

ومن الممكن أن تحتوي على بعض المواد التي يتم إضافتها لها مثل العطور وغيرها من المواد الحافظة، وتتميز تلك الزبدة بأنها لها ملمس ناعم وأملس وتتلون باللون الأبيض وليست صفراء وهي تعد أقل ذات جودة أقل عن النوعين الذين ذكرناهما سابقًا؛ بسبب عملية المعالجة التي تقوم بالتخلص من وتدمير القليل من المواد والعناصر التي تقوم بالتغذية والتي تتواجد داخلها.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل زيت يخلط مع زبدة الشيا

انتهينا من سرد موضوعنا اليوم عبر موقع معلومة ثقافية طريقة تذويب زبدة الشيا الخام إنها من أهم المستخدمات التجميلية الطبيعية التي تمنح الجسم النضارة واللمعان طبيعيًا، جربي زبدة الشيا من الآن وقومي بمشاركة الموضوع حتى تتعرف كل فتاة وسيدة على طريقة تطبيق زبدة الشيا على الجسم.

أترك تعليق