طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة، معظم النساء يعانين من الإفرازات وبعض الروائح الغير مستحبة بعد الولادة في وقت النفاس، فيتوفر بعض الأعشاب والمأكولات التي يمكن تناولها للتخلص من هذه الإفرازات والروائح الغير مستحبة وتنظيف الرحم، وتعمل على التخلص من دم النفاس، وهذا ما سوف نستعرضه لكم اليوم من خلال هذا المقال طرق صحية لتنظيف الرحم بعد الولادة.

الرحم

هو كيس عضلية تستقر في مكانها بسبب وجود الأنسجة والعضلات العضلية، حيث يبدأ كل البشر حياتهم، فهو منزل آمن للجنين، وهو جزء لا يتجاوز 7 سم، ولكن الرحم قد يتعرض للعديد من العوامل مثل الحمل والإجهاض والدورة الشهرية التي تصيب النساء في مرحلة ما من مراحل حياتهن، والتي تحتاج إلى تنظيف آثار الحمل والولادة أو الإجهاض وغيرها، وإزالة ما يعلق في أنسجة الدم حتى لا تسبب مشاكل في الرحم.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض أول يوم حمل

تنظيف جراحي للرحم

الإجراء الأكثر شيوعًا هو التنظيف الجراحي للرحم، وهو يعرف أيضًا باسم “الكشط” أو “التجريف” وتشمل هذه العملية توسيع عنق الرحم، وإدخال أنبوب في الرحم من عنق الرحم، ورسم محتويات الرحم من خلال منظار ويستغرق الإجراء نفسه عدة دقائق ويتم إجراؤه عادةً تحت تأثير التخدير العام، والذي يتطلب 6 ساعات وعادةً ما يلزم جلوس المرأة في المستشفى بعد ساعة من الإشراف.

قبل تنفيذ الإجراء يتم إدخال مادة الامتصاص السائلة في عنق الرحم الخاص بالمرأة، وتمتص المادة السائل وتوسع، وبالتالي توسيع عنق الرحم تدريجيًا.

ولكن هناك مخاطر لهذا الإجراء وهي:

  • حدوث ثقب في جدار الرحم.
  • قد يؤدي إلى نزيف.
  • نقص في عنق الرحم في المستقبل، مما يؤدي إلى ولادة مبكرة في حالات الحمل اللاحقة.
  • عدوى يمكن أن تسبب مشاكل في المستقبل.

تنظيف الرحم باستخدام الأدوية

يتم تناول بعض الدواء الذي تستخدم في تنظيف الرحم، وهو العلاج الأكثر شيوعًا للولادة والإجهاض هو تناول أقراص Cytotec عن طريق الفم أو لبوس في مهبل، ويتم إعطاء العلاج بشكل أساسي عند ترك كيس الحمل في الرحم بعد إنهاء الحمل، يبدأ الدواء العمل في غضون ساعات قليلة، ويعمل نزيف وآلام في البطن مثل الألم الدورة الشهرية.

خلطة لتنظيف الرحم بعد الولادة

  • معلقة صغيرة من الكمون الناعم.
  • نصف معلقة صغيرة من عشب المر الناعم.
  • ملعقة كبيرة من العسل النحل الصافي.
  • نصف معلقة من عشب الرشاد الناعم.
  • معلقة كبيرة من الحلبة الغير مطحون

ويتم خلط جميع هذه المكونات مع بعضهم البعض، ووضعها على كوب من الماء الفاتر وتناولهم في الصباح على الريق أول 20 يوم في فترة النفاس بعد الولادة مباشرة، وإذا كانت للدورة الشهرية يتم تناولها بعدها لمدة 3 أيام.

الآثار الجانبية في العلاج بالأدوية

  • في بعض الأحيان تحدث ألم شديدة في البطن ويتطلب تناول مسكنات للألم.
  • كثير من الحالات يحدث نزف شديد الذي قد يستمر لعدة ساعات، ونادراً ما يحدث بسبب نزيف كبير، من الضروري إجراء “تجريف” عاجل.
  • قيء وغثيان.
  • تشمل الآثار الجانبية النادرة الأخرى مثل الإسهال والحمى.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول ونصائح هامة

وصفات لتنظيف الرحم بعد الولادة

التمر

هو أحد أهم الأطعمة التي تعمل على تنشيط الرحم، فهو يعمل على تنظيف الرحم وإنزال باقي الدم المتبقي بالرحم.

القرفة

هي من المشروبات التي تساعد لتنشيط الرحم، ولكن خطره إثناء فترة الحمل ولا يجب تناولها أبداً، ولكن ينصح بها بتناولها بعد عملية الولادة وبعد الإجهاض، لأنها تعمل على زيادة معدل التمثيل في الجسم للطعام كما تعمل على حرق الدهون الزائدة في جسم المرأة.

الزنجبيل

هو من المشروبات التي تعمل لتنشيط الرحم، فيجب تناولها بعد عملية الولادة وبعد الإجهاض مباشراً، ومن الأفضل لو تناولت المرأة مشروب القرفة مع الزنجبيل فهم لهم فوائده كثيرة.

عسل النحل الصافي

يعتبر تناول عسل النحل للمرأة بعد الولادة ينشط الدورة الدموية بالجسم، ويعمل على تنشيط الأجهزة الحيوية به، لهذا يعتبر فعال في عملية تنظيف الرحم بعد الولادة والإجهاض.

التوت الأحمر

التوت الأحمر له صلة خاصة بالرحم، ينشط التوت الأحمر على تدفق الطمث الصحي، ويغذي الأنسجة، وهو مصدر غني بفيتامين C ويجب تناوله بعد الولادة بمقدار كوب يومياً.

في حين أن الرحم ينتظر الفرصة المناسبة للحمل، فإنه يعتمد على أنظمة التطهير الذاتي للبقاء بصحة جيدة، إذا لم يحدث الحمل يتم إبطاء بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية مع بدء دورة جديدة، تترابط البطانة مرة أخرى تحسبًا لفرصة أخرى للحمل.

عندما تعمل بشكل جيد، الرحم هو ينشط، في بعض الأحيان يمكن أن تستفيد من دعم إضافي، تحديات مثل الطمث غير المنتظم أو تغيب لفترة، PID (مرض التهاب الحوض)، الأورام الليفية الرحمية، بطانة الرحم، وPCOS وضع سلالة على صحة الرحم في هذه الحالات، يمكن أن يعطي تطهير وتنظيف الرحم والجهاز التناسلي بداية جديدة لتحسين الخصوبة مرة أخرى لحدوث حمل جديد.

شاهد أيضًا: وصفات لتنشيط المبايض وتنظيف الرحم

تنظيف الرحم يعمل على النحو الأمثل طوال حياتك، ومع ذلك يمكنك استخدام أي نوع من التنظيف الذي ذكرناها اليوم للخصوبة مرتين في السنة هو الأفضل لصحة الرحم بشكل عام والدعم مع العلاجات الطبيعية، ويجب التركيز على تشجيع وظائف وأنظمة الجسم الطبيعية، وعدم التغلب عليها هذا ينتج معظم المزايا للخصوبة دون التسبب في آثار جانبية أو اختلالات بها.

أترك تعليق