طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات

طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات

تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات هي واحدة من أسهل الطرق التي تستخدم في تنظيف الفرن، فكلما تنظري الى فرنك المتسخة قد يصيبك الخيبة واليأس وتبدئي تفقدي الأمل في أن ترجع نظيفة مرة أخرى، وتقومي بتجربة وصفات من دون فائدة، ولكن الآن أتينا إليك بالحل، وسنقدم إليك في هذا المقال طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات.

تعريف الكربونات، أو ما يعرف بصودا الخبز:

تصنع الكربونات من حمض الكربونيك وتستخدم بشكل خاص في صناعة الصابون والمواد الكيميائية، وفي تليين الماء، وفي التنظيف والتبييض، وفي التصوير الفوتوغرافي.

طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات:

المحتويات:

  • بكربونات(صودا خبز).
  • زجاجة رشاش.
  • كمية من الماء.
  • فرشاة تنظيف.

طريقة التنظيف:

  1. قومي بوضع الماء داخل الرشاش، ثم ابدئي برش الماء داخل  الفرن، وخارجها وعلى والباب، ثم قومي برش مقدار مناسب من الكربونات.
  2. استخدمي فرشاة التنظيف وابدئي في كحت الدهون والأوساخ والزيوت المتراكمة على الفرن، ستلاحظين تحول لون الكربونات البيضاء إلى بودرة بنية اللون الناتجة عن الدهون الذائبة.
  3. وبعد القيام بكحت الأوساخ من داخل الفرن وخارجها والباب، قومي برش كمية قليلة من الماء على فرشاة التنظيف، ثم ابدئي في تنظيف الجوانب الفرن المليئة بالأوساخ.
  4. ستحتاجين إلي طبق في جانبك به ماء، لكي تشطفي الفرشاة فيه عندما تتسخ.
  5. وعندما تنتهي من كحت الأوساخ والدهون، قومي بإحضار قطعة قماش نظيفة، وقومي ببلها وامسحي بها الأوساخ من داخل وخارج الفرن، وإذا لاحظتي أن الدهون مازالت موجود منها أثر، قومي بتكرار هذه العملية ثانيه حتى تنظف تماما.
  6. وعند التأكد من عدم وجود أي بقايا من الأوساخ، احرصي على تنظيف الفرن من الكربونات المتبقية بقطعة القماش.
  7. كرري هذه العملية كل أسبوع حتي لا تتراكم الأوساخ مرة ثانية على الفرن.
اقرأ أيضًا :-  أسهل طريقة لتنظيف البوتاجاز وإظهار لمعانه من جديد

وبعد ان انتهينا من عرض أول طريقة عن تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات سنقدم إليك طريقة أخرى لتنظيف الفرن بالكربونات.

طريقة آخري عن تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات:

المحتويات:

  • مقدار من الخل.
  • بكربونات(صودا خبز).
  • أداة للقشط.
  • زجاجة للرش.
  • اسفنجة رطبة.

شاهد ايضًا : 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال

طريقة التنظيف:

1- اصنعي عجينة مع صودا الخبز والماء، ثم قومي بفرد العجينة داخل الفرن، واتركيها داخل الفرن لمدة ليلة كاملة، وفي المساء التالي قومي هذه العجينة باستخدام رشاش الماء، ثم رشي عليه القليل من الخل ليتفاعل مع بقية الكربونات( صودا الخبز) وذلك لقدرة الخل على الفوران مع الكربونات.

ولعمل عجينة الكربونات، اخلطي القليل من الماء في وعاء من الكربونات.

2- وبعد وضع الخل على الكربونات، قم باستخدام اسفنجة رطبة وامسحي بها الجزء الداخلي من الفرن، ثم قومي باستخدام قماشه جديدة بعد المسح بالاسفنجة، للتأكد من عدم وجود أي بقايا من الدهون والأوساخ، وقومي بنفس الطريقة السابقة لتنظيف الفرن من الخارج والباب.

3-ا إذا لاحظتي بقعة متبقية، استخدمي أداة القشط لكحتها، و لتجنب حدوث أي خدش المينا في داخل الفرن وخارجها، استخدمي مكشطة مصنوعة من المطاط الصلب أو الخشب، وبعد كحت البقعة امسحيها بالقماشة حتى تتأكدي من نظافة الفرن نهائيًا.

طريقة أخرى عن تنظيف الفرن بالكربونات:

المحتويات:

  • مكشطة بلاستيكية.
  • قطعة من الإسفنج.
  • نصف كوب صغير من صودا الخبز
  • خل.
  • ماء مغلي.

طريقة التنظيف:

1- امسحي أي مواد غذائية زائدة أو أوساخ بإسفنجه أو قطعة قماش.

2 – ثم اسكبي الماء المغلي في صينية الخبز ورشي نصف كوب من الكربونات ا بالتساوي على الفرن من الداخل ومن الخارج.

3- اتركيها لمدة 6 ساعات على الأقل، هذه خطوة مهمة حيث يحتاج الماء الساخن والكربونات إلى وقت لتخفيف الدهون المتبقية من الطعام.

اقرأ أيضًا :-  طريقة صنع فقاسة بيض وطرق تصميمها

4 – بعد مرور 6 ساعات، ابدئي بكشط صينية الخبز بالمكشطة البلاستيكية في اتجاهات مختلفة، مثلا ابدئي عموديًا، ثم أفقيًا، ثم بزاوية، ونفس الطريقة من خارج الفرن.

5 – وعند الإنتهاء من إزالة معظم طبقة الدهون السميكة، امسحيها جيدا، ورشي الكربونات على داخل الفرن، ثم أضيفي بعدها بضعة مليمترات من الخل واتركها لمدة 6 ساعات أخرى.

6- ثم امسحيها بإسفنجه نظيفة جيدا، احرصي علي انتظار مدة 6 ساعات حتي تتمكن البكربونات من تذويب الدهون والأوساخ بشكل جيد، كرري هذه العملية كل فترة حتي لا تتراكم الدهون في الفرن مرة اخرى.

وبعد أن قدمنا إليك بعض طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات سنقدم إليك طرق تنظيف الفرن من الداخل والخارج باستخدام مواد أخرى.

شاهد ايضًا : كيفية التخلص من البرص من المنزل نهائيًا

طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بملح الطعام:

المحتويات:

  • كمية من ملح الطعام.
  • زجاجة رشاش.
  • منشفة ورقية.

طريقة التنظيف:

1- قومي بتسخين الفرن إلى 180 درجة حرارة.

2- ثم دعي الفرن حتى تبرد تمامًا، وقومي بتخفيف الدهون عن طريق مسحها بالمنشفة الورقية.

3- قومي برش كمية كبيرة من ملح الطعام، ثم انتظري حوالي عشر دقائق، حتى يذوب ملح الطعام طبقة الدهون الشحمية والأوساخ.

4- ثم قومي باستخدام منشفة ورقية أخرى واغمسيها بالماء الدافئ وامسحي بها الفرن مرة ثانية، إذا لاحظتي وجود بقعة حتى بعد استخدام الملح، ضعي عليها كمية أخرى واتركيها.

5- وبعدها استخدمي مقشط للدهون، واكحتي بها أي قشرة متبقية،

إلى أن تتأكدي من نظافة الفرن تمامًا.

6- وبعد الانتهاء من كل هذه الخطوات، استعملي قماشه وامسحي بها الأوساخ و المياه الموجودة، وللحفاظ على نظافة الفرن استخدمي هذه الطريقة مرة كل أسبوعين.

طريقة أخرى لتنظيف الفرن بالنشادر:

المحتويات:

  • مقدار من النشادر.
  • إناء به ماء مغلي.
اقرأ أيضًا :-  طريقة تزيين الكاسات بالخرز والتل والورد للمناسبات

طريقة التنظيف:

1- سخني الفرن إلى 200 درجة فهرنهايت، ثم ضعي في طبق زجاجي آمن الحرارة، كمية من النشادر، وضعي الطبق علي الرف الأوسط (حوالي 1 إلى 2 كوب من النشادر).

2- أما الإناء الموجودة به الماء المغلي، قومي بوضعه على الحامل السفلي من الفرن، (مقدار 2 كوب من الماء الدافئ).

3- اتركيها لمدة ليلة واحدة في صباح اليوم التالي، ثم قومي بإزالة الأطباق وامسحي من الداخل باسفنجة رطبة ساخنة مغمورة بالماء الساخن.

4- وبعد التأكد من نظافة الفرن، استعملي منشفة ورقية ونظفي الفرن جيدا إلى أن تظهر لامعة وجديدة.

وبعد الانتهاء من تقديم 4 طرق لتنظيف الفرن من الداخل والخارج، سنقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك على تنظيف فرنك.

نصائح تنظيف الفرن:

1- قومي بفتح الشباك عند استخدام المواد الكيميائية لتنظيف الفرن، فإن التهوية الجيدة أمر جيد، وتأكدي من وجودك في مساحة واسعة عند التنظيف وضمان إبقاء الأطفال بعيدًا عن منطقة التنظيف.

2- ارتداء ملابس واقية، دائمًا احرصي علي ارتداء قفازات مطاطية إثناء التنظيف، واستخدمي المواد المضادة للبكتريا والجراثيم، حتي تحمي أطفالك من الإمراض.

3- قومي بإيقاف تشغيل الفرن، وافصلي الفرن عن مصدر الغاز أو الكهرباء قبل التنظيف، وذلك لأن تنظيف الفرن وهي موصلة بالكهرباء أمرًا خطيرًا للغاية.

4- حافظي علي التهوية بعد تنظيف الفرن، واتركي باب الفرن مفتوحًا بعد التنظيف، وامتنعي عن استخدام الفرن لأطول فترة ممكنة، ويفضل بضع ساعات، لضمان اختفاء جميع الأدخنة الناتجة عن منتجات تنظيف الفرن.

5- إذا توفر إليك ورق الفويل اللاصق استخدميه عن طرق لزقه علي جانبي الفرن.

شاهد ايضًا : أفضل طريقة للتخلص من الفئران بالفلفل الأسود

وهكذا قد نكون وصلنا إلي نهاية المقال، بعد تقديم طريقة تنظيف الفرن من الداخل والخارج بالكربونات مع عدد من الطرق الاخري لتنظيف الفرن، فقط كل ما عليكي إن تقومي بقراءة الخطوات وتطبيقها علي الفرن وستلاحظين الفرن بنفسك.

أترك تعليق