طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل، تعتبر الزجاج والمرايا من الأشياء السهلة في الكسر وتنظيفها ليس بالشيء السهل فقد يؤدي تنظيفها لقصفها وتدميرها لذلك سوف نأتي بطرق تساعدنا على تنظيفها دون كسرها، من خلال طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل.

نبذة عن الزجاج

هو مادة لا لون لها وهو مصنوع من السليكا بعدما نقوم بصهر، ويظهر تحت درجة حرارة عالية ونضع عليها كمية من حمض البوريك، وقد تم صنعه قبل الميلاد ويستخدمه كثيرًا من الناس في مجالات مختلفة.

أدوات تنظيف الزجاج

يمكن استخدام فرشاة أو مساحة طويلة وتكون خاصة للزجاج، وكذلك استخدام قطعة قماش نظيفة تكون خالية من القماش الذي يخرج وبر، وأيضًا يمكننا أن ننظف الزجاج بالجرائد أو ورق المجلات.

شاهد أيضًا: طرق جبارة في تنظيف المطبخ الالوميتال من الدهون نهائيًا

نبذة عن المرايا

المرأة عبارة عن زجاج غير شفاف يعكس عليها الصورة المنبعثة لها، وهي تستخدم في كل الأشياء في البيت وفي السيارات والمحلات وفي مناطق كثيرة فهي تعد من الأشياء المهمة في الاستخدام.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

1 – طريقة تنظيف الزجاج

هناك طرق عديدة في تنظيف الزجاج منها

1 – طريقة تنظيف الزجاج من البقع

  • نقوم باستخدام منظف خاص لتنظيف الزجاج ونضعه على قماشة ناعمة ونظيفة ثم نقوم بتمريرها على الزجاج وبالخصوص على منطقة البقعة وفركها جيدًا ستلاحظ نظافة الزجاج من البقع نهائيًا.
  • كما يمكننا استخدام كمية صغيرة من محلول طبي مقدار نصف كوب ونضع عليهم معلقتين من النشادر وربع معلقة من الجلي ثم نقوم بخلطهم جميعًا ووضعهم على البقع، وهذا الخليط يستخدم للبقع الشديدة وصعبة الزوال.

2 – طريقة تنظيف الزجاج المصنفر

  • قبل بدء التنظيف لابد من لبس قفازات في اليد حماية الزجاج الحاد، وكذلك يجب التعامل معه بطريقة خفيفة وبحذر شديد، ثم نقوم بتنظيف الغبار الموجود عليه بقطعة من القماش.
  • ثم نقوم بعدها بتبليل القماشة في خليط مكون من ماء وخل ثم نعصرها بقوة ونقوم بمسح الزجاج بها ببطء سنرى زوال الأوساخ وظهور تلميع في الزجاج، ويمكن أن نكرر هذه الخطوة إذا تبقى أثر عدم نظافة.

3 – طريقة تنظيف الزجاج من الدهون

  • يمكننا أن تنظف الزجاج بعدة طرق منها وضع كمية صغيرة من الخل إلى الماء الفاتر واستعمال قماشة ليست بها وبر فرشاة أسنان ثم نقوم بخلط الماء والخل.
  • ثم نقوم بوضعهم في بخاخ ثم نقوم بالرش على الزجاج وبعدها نقوم بفرك الماء على الزجاج بفرشاة ثم نقوم بتجفيفها عن طريق القماشة وسنرى الزجاج سار نظيف.
  • وكذلك أيضًا يمكن تنظيفه عن طريق خلط كمية تقدر بـ معلقتين من الخل وكذلك الكحول وملعقة من النشا في ماء دافئ ويمكن أن يستخدم الليمون في تنظيف الزجاج أيضًا.

شاهد أيضًا: طرق لتنظيف جهاز الميكروويف سهلة وبسيطة

2 – طريقة تنظيف المرايا

يمكننا تنظيف المرايا بعدة طرق وهي:

1 – تنظيف المرايا من الصدأ

  • يمكننا أن ننظف المرايا من استعمال قماشة مع ماء، كما يمكننا أن نستخدم سائل الغسيل مع إسفنج، حيث نقوم بتحريك القماشة أو الإسفنجة بحركة دائرية حول المرأة سنجد نظافتها واضحة.
  • كذلك يمكننا أن نستخدم عصير ليمون بدلًا من الخل ويفضل الليمون الطازج حيث أن فاعليته شديدة عن الليمون الغير طازج، فهو مادة قلوية شديدة يمكنها إزالة الصدأ فنستخدم بعصره في رزاز ونقوم برشه.
  • كذلك المواد الغازية بها مادة تفتت الصدأ حيث نقوم بوضع المرأة في المواد الغازية وتركه فترة قليلة ستلاحظ خروج الصدأ منه، أو يمكننا أن نضع الغازية على قطعة قماش ونظل نفركها على المرأة حتى يزول الصدأ.

2 – تنظيف المرايا بمعجون الأسنان

حيث نقوم بوضع القليل من معجون الأسنان على المرآة ونقوم بفركه بطريقة خفيفة نلاحظ إزالة الأوساخ على المرايا، ولكن لابد من عدم وضع كمية كبيرة منه على المرايا حتى لا يسبب لها خدش ولا شوائب.

3 – طريقة تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

نقوم بمسح الزجاج الداخلي الأمامي بقماشة نظيفة ثم نقوم برش محلول المنظف عليها ثم نقوم بتجفيفها ومسح الجوانب حتى لا يتبقى لها أي أثر.

بينما الخارجي الأمامي نقوم بتشغيل المساحات وفتح الماء ثم نضع عليها مسحوق التنظيف الخاص به ونترك المساحات تعمل لفترة ثم نقوم بمسحها بقطعة قماش نظيفة.

نصائح هامة في حالة تنظيف الزجاج والمرايا

عندما نقوم بمسح المرايا والزجاج لابد من اتباع بعض النصائح وهي:

1 – نصائح للزجاج

  • عندما نقوم بتنظيف زجاج النوافذ لابد من البدء من الأعلى إلى الأسفل ومن الداخل إلى الخارج كما ينصح بتنظيفها مرتين في السنة على الأقل، يفضل عدم استخدام المنظفات التي بها أمونيا.
  • كما يفضل غسل الزجاج المجفف الخالي من الماء، وإذا تبقى أثر من الماء أو عدم نظافة نوضع عليه خل، كذلك نستخدم قطع قماش عندما ننظف مكان بحيث نجففها وهي عليها الماء.
  • كذلك يجب الانتباه عند التنظيف فلابد من مراعاة الجو حتى لا يتسخ الزجاج بعد تنظيفها، وأيضًا إذا وجد على الزجاج شمع أو بقعة مستعصية نضع ماء وخل وبعض من صابون الغسيل ثم نقوم بفركها.

2 – نصائح للمرايا

  • يجب قبل غسل المرايا أن نقوم بمسحها بقماشة ناعمة حتى نزول منها الغبار بحيث لا يختلط الغبار مع الماء ويكونوا طبقة تجعل المرايا صعبة التنظيف.
  • ويمكننا إزالة البخار الموجود على المرايا في الحمام بحيث نقوم في البداية بفتح الماء البارد ثم نقوم بعدها بفتح الماء الساخن، كذلك ينصح بعدم استخدام منظفات تحتوي على قلويات.
  • وكذلك أيضًا لابد من أخذ الحذر إذا كانت المرايا قريبة من بعضهم، ألا نعطي مجال للمحلول الخاص بغسله الدخول في الأماكن الفارقة بينهم حتى لا تؤثر على أطراف المرايا.

شاهد أيضًا: طرق تنظيف المكواة بالمعجون

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل وتعلمنا كثيرًا عن تنظيف المرايا والزجاج والحفاظ عليهم من خلال طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق