فضل سورة ق في القران الكريم

فضل سورة ق في القران الكريم

فضل سورة ق في القران الكريم عظيمة، فإذا قرأت حرف القاف ماذا يخطر ببالك؟ وإذا قلت قاف ألا تشعر وتعرف أنك ضممت شفتيك؟ قاف من الحروف اللطيفة في النطق، الثقيلة في الميزان، وحين سألت كثيرًا من الناس عما يخطر في الذهن عند لفظنا كلمة قاف، كانت أكثر الإجابات مرتبطة بمعنى القفل.

فضل سورة ق

سورة ق من السور المكية التي تم نزولها قبل الهجرة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ولكن كانت باستثناء الآية رقم 38 التي تم نزولها في المدينة المنورة، وهي السورة رقم خمسون في ترتيب سور القرآن، والسورة رقم 34 من حيث ترتيب نزول سور قرآننا المجيد.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة التوبة

فضل سورة ق للمس

وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، سورة ق من السور الرهيبة شديدة الإيقاع بسبب بنائها التعبيري وحقائقها الواقعة، إنها من السور الغنية جدًا بظلالها ودرس فواصلها الرائعة التي تأخذ على النفس وتلاحقها في حركاتها، أول مقطع من السور يعالج قضية البعث والحياة بعد الموت يقول الله تعالى: “ق والقرآن المجيد، بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب. أئذا متنا وكنا ترابًا ذلك رجع بعيد. قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ.، بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج”

كلنا يعلم جيدًا أن الحياة موجودة في الإنسان والحيوانات والأشجار والنباتات وفي جميع مخلوقات الله عز وجل، الله تعالى يقول (قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ)، أكثر التكذيب سببه أن الناس لا يريدون أن يستثنوا بتهيئة النفس للموت وإنها النهاية، إنها من السور التي تنقلنا من الحياة إلى الموت إلى الحساب إلى النشور من السماء إلى الأرض إلى الأمم السابقة.

فضل قراءة سورة ق للقرين

قراءة سورة ق 7 مرات في الماء تحميك من القرين ووساوس الشيّطان الرجيم، تحدثنا في بداية المقال عن فضل السورة عمومًا من ناحية العقيدة، ولكن عندما تتساءل عن فضل السورة للقرين إنه هنا يتشابه بتوفير الحماية للإنسان من الأسحار وشر القرين والشيطان الرجيم، وذلك تبعًا لقول الله تعالى في آيات السورة الكريمة، فعليك بقراءة سورة ق والالتزام بقراءة الرقية الشرعية التي تمت الإشارة إليها من أجل علاج القرين، سورة ق سوف تهلك القرين هلاكًا شديدًا.

فضل سورة ق عند الشيعة

الشيعة يتبعون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يعتقدون بأن قيادة أمة الإسلام بعد وفاة الرسول من حق الإمام علي بن ابي طالب وبعده أبنائه الذين اعتصموا عليهم السلام، وذلك تبعًا لما وصى به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الكثير من المناسبات، وسورة ق عند الشيعة أنها تجنبهم الحسد والشر، ولهذا يهتمون بقراءتها.

فضل سورة ق للزواج

لكل فتاة تأخرت في خطبتها أو زواجها يجب أن تتقرب من الله وتدعو له في خشية وتضرع، ولكل امرأة تطلقت وهي مازالت شابة وسنها صغير، عليها بقراءة سورة ق إنها السورة التي تحقق المعجزات وتزيل عنك أي عوارض من أن يتم زواجك بإذن الله، ولكن قبل البدء في القراءة أن تستحضري النية، وتقومي بعد صلاة العشاء مباشرة سوف تقومي بتحضير كأس ماء وتقرئين عليه سورة ق 7 مرات، سوف يكتب الله لكِ الخير بفضله وكرمه إن شاء الله تعالى.

شاهد أيضًا: فضل سورة هود وأخواتها

اسرار سورة ق الروحانية

لمن يريد البصيرة وأن يرى نفسه جيدًا ويذهب بقلبه وروحه إلى أعلى مقام لكي يرى جميع المشاهد العالية، فعليه بقراءة سورة ق الرائعة 100 مرة والطريقة هي أنك تقوم وتتوضأ وتتجه إلى القبلة، وصلي لله ركعتان لكي تتقرب منه، وعقب التسليم مباشرة استغفر الله 100 مرة، ويتلو السورة 5 مرات متتالية.

يجب الاستمرارية على ذلك النهج يوميًا إلى أن ينتهي الختم (20 مرة)، وبعد ذلك عليك أن تقرأ سورة ق كل يوم ثلاثة مرات مع الاستغفار والصلاة على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم لكي يتحقق كل ما تريده من الله عز وجل.

تجربتي مع سورة ق

لقد ذكر فضل سورة ق بعض الأحاديث النبوية الصحيحة التي أكدت تلاوة السورة وفوائدها العظيمة وكان سيدنا محمد صلى الله دائمًا يخطب بها في يوم الجمعة؛ لكي تبان وتظهر جميع أحكامها العظيمة للمسلمين.

السورة تحتوي على مجموعة مواعظ رائعة واجب معرفتها ولهذا يفضل أن يخطب جميع أئمة وشيوخ المساجد يوم الجمعة، ويسيروا على نهج المصطفى صلوات الله عليه، كما روى بن سمرة ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة ق والقرآن الكريم في صلاة الفجر.

قراءة سورة ق يوميًا

إن الله عز وجل قد أقسم في مطلع السورة بحرق القاف؛ وهذا يكون استبيان واضح لإعجاز القرآن الذين كذبوا أنه من عند رب العالمين خالق الكون، وغير قادرون أن يأتوا بشبيه له، واسترسلت الآيات العظيمة سورة ق من أجل الرد على الكافرين المكذبين بدعوة نبينا الحنيف صلوات الله عليه، وبين الله لعباده الصالحين أن سورة ق قد بينت الكثير من الظواهر الكونية العظيمة في الكون الواسع، الذي خضع كل ما فيه لإرادته عز وجل.

ما هو السبب وراء نزول سورة ق؟

السبب الحقيقي وراء نزول هذه السورة الكريمة هم اليهود، حيث قاموا لسيدنا محمد صلى الله غليه وسلم وسألوه عن خلق السماوات والأرض، وأخبرهم نبينا محمد أن الله رب العالمين خلق الأرض في يومان الأحد والإثنين، وخلق الجبال يوم الثلاثاء، والسموات في يومي الأربعاء والخميس، وخلق الله النجوم والشمس والقمر في يوم الجمعة، واستوى على العرش واستراح.

ما المقصود وراء نزول سورة ق؟

وراء نزول سورة ق هو إثبات النبوة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان التوحيد، وأنه يجب هلاك كل القرون السابقة، ولكي يعلم الخالق سبحانه ضمائر جميع خلقه، بالإضافة إلى ذكر الملائكة الموكلين على البشر، والمشرفين ومستمعين لجميع أحاديثهم، وذكر فيها بعث يوم القيامة، وذل جميع العاصين، وعظة للرسول صلوات الله عليه صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم في قوله:( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد).

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة النمل قبل النوم

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات حول فضل سورة ق في القران الكريم إنها مفيدة جدًا ويجب علينا قراءتها باستمرار من أجل تجنب وساوس الشياطين والمس، وتسهيل أمور كثيرة في الحياة وخاصة الفتيات اللاتي تأخرت في الخطوبة أو الزواج، وتعرفنا أيضًا على كافة أسرار سورة ق العظيمة، وننتظر منكم أي استفسار في صندوق التعليقات الموجود أسفل المقال ومشاركة المقال في وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

تعليقان 2
  • شكرا على مجهوداتكم ولكن فضلا وليس أمرا اطلب من حضرتكم مزيدا للتوضيح في استعمالاتها يعني تقرأ ٥ مرات بعد الركعتين مدة ٢٠ يوم ؟وماذا عن الثلاث مرات؟ ارجو الإجابة وشكراا،🤗

أترك تعليق