فضل دعاء القنوت

فضل دعاء القنوت

فضل دعاء القنوت، الدعاء رحمة من الله وكنزه على الأرض فالإنسان بدون التسول والتضرع عند نزول النوائب ضعيف ومهزوم، الدعاء يقوي الروح ويشفي الغليل ويحمى من كوارث الدنيا وشر البشر، لذلك يحرص المسلم في حياته اليومية عليه، وقد ترك لنا الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم صيغ كثيرة ندعو ونبتهل بها، ومن تلك الأدعية الواردة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم دعاء القنوت في أكثر من موضع، وسنذكر في هذا المقال أشهر تلك المواضع ونتعرف عنه أكثر.

ما هو دعاء القنوت؟

القنوت لغةً معناه: الطاعة أو الدعاء، ومصدره قَنَت، وفعله يقنت، ومعناه إطالة القيام في الصلاة، ونقول قنت الرجل أي دعا على عدوه، ويعرف بدعاء النوائب والكروبات، فإذا ما نزلت بالناس نازلة يصلى بهم الفروض ويبتهلون بدعاء القنوت بأخر ركعة أو المغرب أو صلاة الوتر الفردية، أو في صلاة الفجر كما ذهب بعض أهل العلم عن ورود ذلك الفعل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل

أوقات دعاء القنوت

أجمع جمهور العلماء أن دعاء القنوت الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند رفعه من الركوع واستوائه واقفًا قبل السجود عند دعاء (سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه) في الركعة الثانية.

كما أن دعاء القنوت مشروع أيضًا في أخر ركعة من الوتر سواء صلى المرء القليل من الوتر وهو ركعة أم غير ذلك من الركعات الوترية.

ولا يكون في النوازل التي بالأمة أجمع فقط بل أيضًا عند الكروبات التي تحيط بالمرء في محيطه ونفسه، وكلما كان البلاء شديدًا كلما كان القنوت في كل الصلاوات وكيفيته في الصلاوات الخمس هي أن يصلى بأخر ركعة حتى يكشف الله الغمة والبلاء.

واختلف أهل العلم في محل أوقات القنوت من الصلوات، فذهب العلماء كالشافعي والطبري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في صلاة الصبح دون باقي الصلوات، أو داوم عليها بل هي عند النوازل فقط.

حكم دعاء القنوت عند جمهور الفقهاء

اختلف الفقهاء حول دعاء القنوت فمنهم من قال بقول الشافعية أنه يلزم إعادة الصلاة لمن تركها عمدًا لأنه في مذهبهم سنة مؤكدة.

أما القنوت في صلاة الفجر ففيه قولان:

  • رأي الشافعية والمالكية، يرون أنها سنة أو مستحبة، وتكون في الغزوات والحروب ويدعو الإمام لجيش المسلمين.
  • رأي الأحناف والمالكية، يرون أنها غير مشروعة أو غير جائزة.
  • روى بعض أهل العلم أن القنوت في صلاة الفجر بدعة لا أصل لها وهو يكون عند النوازل فقط، ولكن ما يفعله البعض وهو القنوت في الفجر كل يوم جمعة فهذا يعد بدعة لا أصل لها ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

شروط صحة القنوت

شروط صحة القنوت في الصلاة تقتضي ما يلي:

  • الشخص الذي يقنت يمكن ان يكون إمامً أو مأمومًا، فلو كان مأمومًا يؤمن فقط على دعاء الإمام.
  • ان يكون المصلي حافظًا حفظًا صحيحًا لصيغة دعاء القنوت، وألفاظه الصحيحة.

الأوقات المستحبة لدعاء القنوت

  • في صلاة الفجر، وذلك عندما يرفع المسلم رأسه من الركوع في الركعة الاخيرة، بعد سمع الله لمن حمده، فهو يؤمن وراء الإمام أو يدعي بنفسه إن صلى منفردًا.
  • في صلاة الوتر، وذلك بعد الانتهاء من الركوع في الركعة الأخيرة، وذلك لأن صلاة الوتر دائمًا تكون في وقت السحر ويكون المسلم في أكمل تعلقه بالله حيث انه جاهد ليقيم ليله فيدعو منقطعًا ووجلًا لله عز وجل، فثلث الليل الأخير من الاوقات المباركة.

قد فعل ذلك نبي الله محمد –صلى الله عليه وسلم-عندما قُتل القراء في بئر معونة، لأنها نازلة احاطت بالمؤمنين عندها، ويستمر المسلم في الدعاء حتى بلوغ الفرج وكشف الكروبات.

كيفية دعاء القنوت

يكون دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من سنة الوتر التي تختم صلوات اليوم على حد اقل وتكون في جميع صلاوات الفرض عنده شدة البلاء.

شاهد أيضًا: صيغة الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاة

وكيفيته هي:

يرفع المسلم يديه بمحاذاة صدره بعد الركوع، ويدعو بدعاء القنوت الفاهم لمعانيه وألفاظه، كقوله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت
وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت) ويكمل بعد ذلك صلاته.

ماذا يفعل المصلي إذا نسي دعاء القنوت في صلاته وأراد اعادته؟

يمكن للمصلي ان يسجد سجدة سهو عند نسيانه القنوت في اخر الصلاة وقد سلم وأنهى صلاته او ذهب للركن الذي بعده نسيانه ويقوله خلال السجود أو بعد سجوده.

صيغ أدعية القنوت المشهورة

  • (اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك
    ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا)
  • ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا
    ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا
    ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا يا أرحم الراحمين يا الله)
  • (اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.)
  • (اللهم اٍجعـل في قـلوبـِنا نورًا.. وفي أبصارِنا نورًا .. وفي أسماعِـنا نورًا وعـن أيماننا نورًا .. وعـن يسارنا نورًا .. وفـوقـنا نورًا .. ومن تحـتـنا نورًا وأمامنا نورًا .. وخلفـنا نورًا .. واجعـل لنا نورًا.)
  • (اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ونـُزل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.)
  • (اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلمًا لأوليائك وعـدوًا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.)
  • (اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.) وصلى اللهم وسلّم على سيـدنا محـمد وعـلى آلـه وصـحـبه وسـلم تسليمًا كثيرًا.

أدعية أخرى لدعاء القنوت

  • صيغة دعاء القنوت كما وردت عن الإمام الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.)
  • صيغة دعاء القنوت كما وردت عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله: (اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.)

شاهد أيضًا: دعاء رمضان بالأيام

لا شك أن الدعاء من أسباب الخيرات والنعيم الكبرى، فهو الهواء للمرء للمسلم يتنفس به ليعيش حياة متصلة برب العالمين، فيشكو ويبتهل ويتضرع والله هو سميع الدعاء، والحمد لله رب العالمين

أترك تعليق