متى يكون وقت الزوال في الحج

متى يكون وقت الزوال في الحج

متى يكون وقت الزوال في الحج ، فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم الواحد والصلاة من أركان الإسلام الذي لا يكتمل الإسلام إلا بإتمام الأركان وجميع شروطها، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن وقت الزوال لذلك سنتحدث في هذا المقال عن متى يكون وقت الزوال في الحج.

متى يكون وقت الزوال في الحج ؟

في البداية يجب علينا أن نعلم أن رسولنا العظيم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو أرحم الناس بأمته، لذلك لم يقوم برمي الجمرات وقت الحج ولم يسمح لكل من معه برمي الجمرات إلا بعد وقت الزوال.

ومن هنا رمي الجمرات في غير ذلك ليس رخصة شرعية ولو كانت أباحها رسولنا الكريم لنفسه ومن معه من أصحابه لأسباب معينة، حيث يكون وقت الزوال بداية من ميلان الشمس واتجاهها إلى ناحية الغرب وترك مكانها في ذلك الوقت في كبد أو منتصف السماء.

شاهد أيضًا : هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

لماذا يتجاهل الناس هذا الأمر؟

الكثير من الأشخاص وقت الحج لا يلتزمون برمي الجمرات بعد وقت الزوال، وهذا بسبب:

  • حملات الحج تكون ملتزمة بمواعيد معينة للخروج من مكة لذلك يتم الإسراع.
  • الكثير من الحجاج لا يعرفون أن من يقوم برمي الجمرات يوم الثاني عشر وقام بالخروج من منى واضطر للمبيت في منى بسبب الزحام ليس من الضروري عليه أن يبيت في منى لليوم الثالث عشر حتى لو غربت الشمس.
  • يعتقد بعض الحجاج أن الخروج من مكة قبل غروب الشمس واجب، وهذا الاعتقاد لم يقره أي من علماء الدين لذلك لابد من الانصراف عنه.
  • يظن الكثير من الحجاج أن الموت في مشاعر تضمن لهم الجنة.

لذلك كل من يدعون للأمور التي سبق ذكرها عليهم أن يتقوا الله لأن إباحة الرمي قبل وقت الزوال يعني هدم لأحكام الحج.

أهم الحلول لهذه المشكلة

نحن من خلال هذا المقال سنقدم بعض الحلول والاقتراحات لتجنب مشكلة رمي الجمرات قبل موعد الزوال، ومن هذه الحلول ما يلي:

  • يجب على كل حملات الحج الداخلية والخارجية أن يقوموا بتأخير رحلتهم لكي يعطوا فرصة ووقت أكبر للحجاج لرمي الجمرات وطواف الوداع.
  • لكل الرحلات البرية يجب ألا تغادر مكة إلا في أوقات متأخرة من اليوم الثالث عشر.
  • يجب أن يتم إرشاد الحجاج أن الرمي مباح حتى موعد قبل الغروب والخروج من منى تتحقق بعد رمي العقبة وهذا الأمر يستغرق عدة دقائق.
  • يجب أن يتم توضيح أن الموت في المشاعر للحجاج لا يعني ضمان الجنة بل هي عملية انتحارية تؤدي بهم لجهنم.

ما هو وقت الزوال؟

وقت الزوال يستخدم لمعرفة وقت الظهر بالتحديد وقت صلاة الظهر، حيث أن في هذا الوقت تنصرف الشمس من السماء إلى ناحية الغرب، وقد حرم رسولنا الكريم الصلاة قبل وقت انصراف الشمس، فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال:

ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو نقبر فيهن موتانا: حيث تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحتى تضيف الشمس للغروب حتى تغرب))، وتفسير هذا الحديث أنه لا يجوز الصلاة قبل موعد الظهر وهو موعد قصير جداً حيث تكون الشمس في كبد السماء.

الفرق بين خط الزوال وسمت الرأس

  • سمت الرأس عندما تكون الشمس في حالة عمودية.
  • خط الزوال هو عبارة عن خط وهمي وعندما تصل إليه السماء تكون انقسمت إلى نصفين شرق وغرب.

شاهد أيضًا : طريقة صلاة قيام ليلة القدر

الصلوات الخمس ومواعيدها

حدد المولى عز وجل مواقيت الصلوات ويجب على كل مسلم عاقل بالغ أن يؤدي الصلوات في أوقاتها لكي يأخذ الثواب والأجر كاملاً، كما أن للصلوات عدد ركعات معينة، وفي الآتي سنقدم لكم المواعيد المحددة لأداء الصلاة الخمس:

  • صلاة الفجر ويكون موعدها عند طلوع الفجر إلى الفترة التي تسبق طلوع الشمس، وعدد الركعات في صلاة الفجر ركعتان، وهناك ركعتان للسنة وتؤدي قبل الفرض.
  • صلاة الظهر ويبدأ وقت هذه الصلاة عند وقت الزوال وهو ابتعاد الشمس عن كبد السماء إلى الغرب.

طريقة معرفة وقت الزوال

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية معرفة وقت الزوال فيمكن معرفتها عن طريق وضع عصا بشكل عمودي على سطح  مستوي وعندما تشرق الشمس سيكون هناك ظل للعصا.

وعندما تتجه الشمس إلى وسط السماء سيبدأ طول الظل في التناقص إلى أن يصل إلى مستوى محدد، وعندما يتجه الظل إلى الشرق ويزداد يكون وقت الزوال وهنا يكون وقت صلاة الظهر، وينتهي وقت صلاة الظهر عندما يكون لكل الأشياء ظل، وصلاة الظهر عدد ركعاتها أربعة ركعات بالإضافة إلى ركعتين السنة يكونان بعد صلاة الفرض.

  • صلاة العصر ويكون في هذا الوقت كل شيء له ظل، وستمر هذا الوقت إلى إن يتحول لون الشمس إلى اللون الأصفر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( وقت العصر ما لم تصفر الشمس))، وعدد ركعات صلاة العصر هم أربع ركعات ولا يوجد لهذه الصلاة صلاة سنة.
  • صلاة المغرب، وموعد هذه الصلاة عند غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر، وعدد ركعات صلاة المغرب ثلاثة ركعات بالإضافة ركعتي السنة ويتم تأديتها بعد صلاة الفرض.
  • صلاة العشاء ويبدأ موعد هذه الصلاة منذ غياب الشفق الأحمر إلى منتصف الليل، وعدد ركعات صلاة العشاء هم أربع ركعات بالإضافة على ركعتي السنة.

شاهد أيضًا : ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

 وقد قدمنا إليكم في هذا المقال متى يكون وقت الزوال في الحج، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة، وإن كان لديكم أي استفسار يرجى تركه في التعليقات وسوف نقوم بالرد في أقرب وقت ممكن.

أترك تعليق