كيف تستغل الحائض شهر رمضان

كيف تستغل الحائض شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان من الشهور المميزة عند المسلمين، حيث أن الأجر والثواب فيها يكون ضعف الأجر في الأيام العادية، لذا يجب أن يحرص المسلم على تكريس كل جهوده في أداء العبادات خلال هذا الشهر الكريم.

شهر رمضان

  • لقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن يقوموا بصيام شهر رمضان، حيث أن الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة ويجب على المسلم أن يقوم بصيام الشهر من أجل احتساب الأجر عند الله تعالى.
  • كما أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هي من الأمور التي ينتظرها كل مسلم.
  • والصيام يعني أن يمسك الفرد عن الطعام والشراب والجماع خلال فترة الصيام ونهار رمضان، وهي تكون الفترة ما بين طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وخلال هذا الوقت يجب أن يكثر المسلم من أداء العبادات المختلفة.
  • حيث أن المسلم في شهر رمضان يجب أن يتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة مثل: قراءة القرآن، قيام الليل، صلاة التراويح وما إلي ذلك من عبادات.

شاهد أيضًا : ما هي قيمة كفارة الصيام؟

من يجوز لهم الإفطار في نهار رمضان؟

  • ونظرا لأن الإسلام هو دين سماحة ويسر فقد فرض الصيام على كل مسلم قادر، عاقل وبالغ، وهناك من أجاز لهم الإفطار في نهار رمضان وهذا تسهيلا لهم ومراعاة لظروفهم.
  • يجوز الإفطار للمسافر والمريض، حيث أن الصوم لمثل هؤلاء قد يصعب المهمة عليهم، ويجعل من شفائهم أمر مستحيل، لذا فقد أجاز لهم الإسلام أن يفطروا على أن يقوموا بالقضاء في وقت آخر أو أن يقوموا بالكفارة.
  • وأيضا بالنسبة للمرأة الحائض فلا يجوز لها أن تصوم شهر رمضان حتى تطهر، ويمكنها بعد ذلك أن تقضي ما أفطرته من أيام أو أن تقوم بدفع كفارة لصيامها.
  • وهذا قد يجعل المرأة تشعر بالحزن لأنها لن تتمكن من استغلال الشهر في العبادات، وهنا عملنا في مقالة اليوم على تقديم معلومات هامة حول كيفية استغلال المرأة الحائض لشهر رمضان في العبادة والتقرب إلى الله.

استغلال الحائض لشهر رمضان

يمكن القول انه يمكن للمرأة أن تقوم بعدد من العبادات أثناء فترة الحيض، ولعل من أهم هذه العبادات هو ما يلي:

  1. الدوام على ذكر الله سبحانه وتعالى والتسبيح، حيث أن كل العلماء قد اتفقوا على أن ذكر الله هو أمر يمكن أن تقوم به المرأة الحائض.
  2. من الممكن أن تقوم المرأة بترديد و قراءة ما تحفظه من آيات وسور قرآنية، دون أن تقوم بلمس المصحف.
  3. يمكن للمرأة الحائض أن تدعو بما تشاء، فهذا من الأمور التي يجوز أن تقوم بها المرأة الحائض.
  4. يجوز أيضًا أن تقوم المرأة بالقراءة في مختلف الكتب التي تقدم تفسير للقران، حيث أن حرص المسلم على قراءة وفهم آيات الذكر الحكيم هو من الأمور المحببة جدًا ومن الطاعات التي لا اختلاف عليها.

شاهد أيضًا : معلومات عن العلاج بالصيام

أهم الأحكام الخاصة بالمرأة في الصيام

هناك بعض الأمور والأحكام التي تخص المرأة ويجب أن تقرأها جيدا حتى لا ترتكب ذنب دون أن تعلم، ولعل من أهم هذه الأحكام هو ما يلي:

  1. يجب على الفتاة أن تبدأ بصيام شهر رمضان عند البلوغ ومن أهم هذه العلامات هو الحيض.
  2. هناك من يقوم بصيام شهر رمضان أثناء فترة الحيض لأسباب مختلفة مثل الخجل، وهنا يجب على المرأة أن تقضي هذه الأيام أيضا، ويجب أن لا تعود لمثل هذا الأمر مرة أخري.
  3. من غير المفضل أن تتناول المرأة الحبوب التي تمنع أو تأخر نزول الدورة الشهرية من أجل أن تصوم شهر رمضان كاملا، حيث أن هذا قد يضر الجسم يعمل على تغيير الهرمونات داخل الجسم، لذا فيجب تجنب هذا الأمر.
  4. يجب أن تفرق المرأة بين دم الحيض ودم الاستحاضة، حيث أن دم الاستحاضة وهو الذي ينزل من المرأة في غير أيام الحيض فلا يمنعها من أن تصوم شهر رمضان وأن تصلي أيضا.
  5. إذا رأت المرأة الحامل دما، ولم يكن دم الولادة فهذا لا يمنعها من أن تقوم بأداء العبادات دون اي انقطاع، لكن فيما يتعلق بدم النفاس فهو يفطر ويمنع المرأة من أداء العبادات المختلفة.

ما هو حكم قراءة القرآن من قبل الحائض؟

  • يحرم على المرأة خلال فترة الحيض أن تقوم بالكثير من الأمور مثل: الصلاة، الصيام، لمس المصحف، دخول المسجد كما يحرم عليها أن تقوم بالجماع مع زوجها في هذا الوقت.
  • لذا فأن ما سبق ذكره يحرم على المرأة الحائض ولا يجوز لها أداءه حتى تطهر وتغتسل، وبعد ذلك يجب عليها أن تقوم بقضاء ما فاتها من أيام من شهر رمضان الكريم، ولكن لا يلزم أن تقوم بقضاء الصلوات التي فاتتها.
  • يعتبر هذا الأمر هو من أكثر الأمور التي يوجد حولها جدل واختلاف، لذا سوف نعمل في هذا الجزء من المقال على أن نوضح لكم حكم قراءة القرآن بالنسبة للحائض.
  • لقد أجمع بعض العلماء على أن قراءة القرآن للمرأة الحائض هو أمر غير جائز، حيث لا يجوز لها أن تمس المصحف أثناء الحيض، وأيضا لا يجوز أن تقرأ القرآن دون مس المصحف.
  • ولكن يمكن للمرأة أن تقوم بقراءة أي أذكار قد وردت في القرآن الكريم، ولكن يجب أن تكون النية هنا هو بغرض الذكر وليس لغرض قراءة القرآن.

شاهد أيضًا : لماذا يصوم المسلمين شهر رمضان

وأخيرًا، ومع انتهاء سطور موضوعنا عن كيف تستغل الحائض شهر رمضان؟، يجب على المرأة الحائض أن تقوم بذكر الله وقراءة تفسير القرآن وترديد القرآن دون لمس المصحف، حتى تطهر ويكون لها القدرة على ممارسة كل العبادات بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة