كيفية تذويب الذهب في المنزل

كيفية تذويب الذهب في المنزل

كيفية تذويب الذهب في المنزل، موضوعنا اليوم عن أحد المعادن ذات قيمة عالية، حيث يستعمل الذهب في الحلي وفي أشياء أخرى، مثل أدوات الطب والمجالات التجميلية وهو الذهب، وهو موضوعنا اليوم من خلال كيفية تذويب الذهب في المنزل.

تعريف الذهب وأشكاله

  • هو أحد المعادن الشهيرة والقيمة، وكما تستخدمها المرأة في التزيين منذ العصور القديمة وهو عند جميع العصور ذهب ولكنه يختلف تصنيعه في جميع البلاد وعلى حسب كمية الذهب الصافي فيه.
  • كما أنه يمر بكثير من المراحل حتى يصل إلينا بالشكل الذي نراه به، ويحتاج لكثير من الأشياء مثل الانصهار والتذويب حتى نستطيع استخدامه ويكون لين الاستعمال وكذلك يمكننا أن نصنع منه سبائك.
  • وله أيضًا شكلين شكل أولي ويكون مخلوط مع معادن أخرى أو يكون منقول عن طريق السيول أو الأنهار، وشكل منقول وهو يكون على شكل حبيبات موجودة في مجرى المياه أو في قاع الماء والأنهار.

شاهد أيضًا: كيفية اختيار الذهب

تعريف الذوبان

هو تحويل الشيء من حالته الأصلية الصلبة إلى سائل بسبب تكسير جزيئاته ويكون ذلك بالضغط أو بالحرارة.

كيف يمكننا معرفة الذهب؟

  • تعرف الذهب من خلال الدمغة الموجودة فيه وهي التي تميزه عن غيره.
  • وأيضًا نعرفه عندما نقوم بفرقة في السيراميك بقوه فأن فعل خدش على السيراميك فهذا لم يكن ذهب لأن الذهب ناعم ولا يخدش.
  • ويمكننا معرفته عندما نضع عليه حجر مغناطيسي فأن التصق به فهو ليس به ذهبًا كثيرًا وإنما به كمية كبيرة من الحديد، كذلك أيضًا أن وضعناه في إناء به خل ويغمق لونه فهو ليس ذهب لعدم اختلاط الذهب مع أي مركبات.

ما هي استخدامات الذهب؟

يستخدم الذهب في أشياء كثيره منها

  • يستخدم في العملات النقدية وفي حلي المرأة، وكذلك يدخل في صناعة أسلاك الكهرباء لأنه في داخله خاصية كهربائية تمنع من قطع الكهرباء وعدم الصدأ أو التآكل.
  • وكذلك يدخل في تزيين القصور والأماكن الأثرية ويستخدم في الكتابة مثل كتابة القرآن على كسوة الكعبة، كما يستعمل في طب الأسنان حيث يستخدمه للحشو والتزيين الأسنان.
  • وكذلك يصنع من شوائبه ماء ذهب الذي يستخدم لطلاء الخشب والحوائط للتزيين وأيضًا يدخل في ألوان الرسم، ويدخل في بعض الأشياء مثل الساعات والكمبيوترات والمجوهرات الرخيصة.

شاهد أيضًا: طريقة صناعة الذهب

كيفية تذويب الذهب في المنزل

هناك  طرق في تذويب الذهب في المنزل ولكن يتوجب عليك الحرص للمحافظة على سلامتك منها

–  الطريقة الأولى : الحصول على الأدوات اللازمة

في هذه الطريقة لا بد من الحصول على بعض الأدوات منها

  • مثل بوتقة حتى توضع فيها الذهب أثناء تذويبه وهي مكونة من كربون الجرافيت وهي مصنعة مخصوصًا لكي تتحمل درجات الحرارة العالية، كذلك أيضًا نحتاج لماسكة تكون مصنوعة من مادة ضد الحرارة.

2- وكذلك أيضًا يمكننا استخدام فلاكس حتى تزيل الشوائب وهذه عبارة عن مادة توضع على الذهب قبل أن ينصهر، ويحتاج إلى انصهار شديد إذا كان به شوائب كبيرة ويمكن استخدام صودا الخبز في الانصهار.

3- للحماية والحفاظ من الحرق وغيره من المشاكل التي يمكن حدوثها أثناء تذويب الذهب لا بد من لبس نظارة واقية من الحرارة وكذلك قفازان ضد النار، وكذلك عدم انصهاره قرب شيء يمكن أن يشتعل.

2 –  الطريقة الثانية : استخدام أدوات التسخين

نقوم بتذويب الذهب في هذه الطريقة عن طريق استخدام أدوات تسخين منها

  • نقوم بشراء فرن كهرباء مخصص لتسخين الذهب وهذه الأفران مميزة بقوة التسخين وهي ليست غالية الثمن، كما يمكننا استخدام هذا النوع من الأفران خلط المعادن مع بعضها.

وكذلك نستخدم البوتقة لنضع فيها الذهب وعند وضع الذهب في هذا الفرن وكان يحتوي على نسبة صغيرة من النحاس أو الفضة وكذلك من الزنك، فأن نقطة الانصهار سوف تنخفض.

2- وكذلك يمكن استخدام ميكرويف له قوة كهربائية تساوي 1200 وات، حيث نقوم بوضع الذهب في البوتقة الخاصة به ونغطيها ثم نقوم بوضعها داخل الميكروويف.

ويوجد ملاحظة عندما استخدم الميكروويف تذويب الذهب لا نستخدمه مرة أخرى للطعام.

3 – الطريقة الثالثة : مصادر أخرى للحرارة

يمكننا إيجاد مصادر أخرى غير الأشياء التي تحدثنا عنها مثل

شعلة البروبان

  • يمكننا أن نستخدم شعلة البروبان بحيث نقوم بوضع الذهب في البوتقة ونضعها على سطح عازل للحرارة ثم نقوم بتوجيه الشعلة على الذهب ولكن ببطء حتى لا تنفجر البوتقة.
  • وكذلك إذا كان الذهب مسحوق لابد أيضًا أن يكون الشعلة هادئة حتى لا تبعثر الذهب، ونقوم باتجاه الشعلة بشكل دائري حول الذهب حتى يتحول للون الأحمر ويصبح متماسك.
  • ثم تقرر كيفية شكل الذهب لان بعد التذويب لا بد من وضعه في المكان الذي ترغب فيه قبل أن يتماسك فأما أن يكون على شكل سبيكة أو يكون على شكل خواتم أو على أي شيء ترغب فيه.

تحذيرات لابد من الأخذ بها قبل البدء في تذويب الذهب

  1. أن صهر الذهب لابد من مهارة عالية لذلك يتطلب منا الرجوع إلى المختصين بالذهب للاستشارة قبل البدء فيه.
  2. أن ذهب عيار 24 لين فإذا أردت أن يكون قوي لا بد من دمجه مع معدن آخر حتى يصبح قوي مثل معدن النحاس.
  3. كذلك عندما تنتهي من ذوبان الذهب في البيت يجب تنظيف المكان الذي قمت بالعمل فيه حتى لا تؤذي الأطفال، وكذلك المصادر الحرارية لا تترك بدون مراقبة.

شاهد أيضًا: فوائد الذهب للجسم

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا وتعلمنا كيفية تذويب الذهب في المنزل، ورأينا أنه ليس شيء صعب ومكلف، كما نود أن نخبركم أن هذه المعلومات ليست كل المعلومات الخاصة بتذويب الذهب، ونحن في انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق