أفضل الأدوية التي تساعدك على تقوية الذاكرة وسرعة الإدراك

افضل الأدوية التي تساعدك على تقوية الذاكرة وسرعة الإدراك

أفضل الأدوية التي تساعدك على تقوية الذاكرة وسرعة الإدراك، فقدان الذاكرة ليس بالشيء الجديد فهناك العديد لا يقدرون على أن يتذكروا أهم الأشياء ولكن لابد من وجود عبئ كبير عليهم يجعلهم يقومون بالنسيان هكذا، لذلك علينا أن نساعد أنفسنا لتقوية الذاكرة جيدًا، وفي الغالب نسأل أنفسنا هل فقدان الذاكرة للكبار فقط؟ للأسف ليس للكبار فقط بل للأطفال أيضًا حيث أن العديد من الأهالي يذكرون أن أولادهم لا يقدرون على تذكر دراستهم أو التحصيل في الدرس، ولكن هذا يكون بسبب نظام غذائي غير صحي.

ولابد من تناول وجبات متوازنة من الأكل وبها العديد من الفيتامينات، أيضًا كثرة العبئ عليهم علينا بعدم إعطائهم مواد دراسية كثيرة لكي لا يشعروا بالتعب وعدم القدرة على الانتهاء من المذاكرة، هناك ما يحافظ على الذاكرة، هناك العديد من الأشياء بجانب الأدوية تساعد على تقوية الذاكرة فمنها : دواء البروفيجيل هذا الدواء يشعرك بنشاط طفيف ويساعدك على عمل مهامك ولكنة غير مؤذى بالمرة على عكس الأدوية الأخرى التي نجعلك أكثر نشاطًا مهما كانت درجة تعبك وهذا ليس بالجيد

علاقة العمر بفقدان الذاكرة :-

  • انتشرت في القترة الأخيرة أمراض فقدان الذاكرة أو النسيان عند الكثير من الناس، والبعض من الناس يعتقدون في أذهانهم أن الإحساس بفقدان الذاكرة هو أمر طبيعي يعتمد على تقدم الإنسان في العمر، أي أن الإنسان كلما تقدم عمرة كلما ضعفت قدرته على التذكر والإدراك، ولكن هذا الاعتقاد الراسخ في كثير من الأذهان هو اعتقاد خاطئ.
  • فلا توجد أي علاقة بين تقدم السن وحالات فقد الذاكرة أو صعوبة الإدراك فان فقد الذاكرة مرض عصري أصبح يعانى منه الكثير من الناس.
  • وعلى مختلف الفئات العمرية فأصبح لا يقتصر فقط على كبار السن بل أصبح يصاب به الكثير ممن هم فوق الثلاثين، أو حتى الشباب والصغار  فان مرض فقدان الذاكرة إنما يعتمد في المقام الأول على التغذية السيئة أو ضعف التغذية  والتي أصبحت منتشرة في عالمنا هذه الأيام.
  • كما أن أعباء الحياة وما تحتويه من ضغط وتوتر في كل الجوانب ومن كل الاتجاهات كفيل بتشتيت التفكير وفقدان الذاكرة، وأصابه الإنسان بصعوبة الإدراك أو تذكر شيء ما أو فترة ما مرت في حياته.
  • سنعرض لكم اليوم في هذا المقال بعض الطرق التي يمكنكم إتباعها وبعض الأشياء التي يمكنكم تناولها والتي قد تساعد إلى حد كبير في السيطرة على فقدان الذاكرة وتنشيطها لوضع أفضل في الحياة.

شاهد أيضاً: أضرار دواء النياسين على فطام الأطفال

أسباب ضعف الذاكرة والقدرة على التذكر :

من أسباب ضعف الذاكرة في المقام الأول كما ذكرنا سوء التغذية السليمة التي يجب أن يحصل عليها جسم الإنسان، وذلك لان الدماغ في الإنسان وهو مركز الذاكرة يحتاج إلى الأغذية  التي تساعده على البقاء نشطًا طوال الوقت، وفى حال نقص تلك الأغذية فان نشاط مركز الذاكرة أو وظائف الدماغ تقل تدريجيا حتى يصاب الإنسان بفقدان للذاكرة

ومن تلك المواد التي تعمل على تنشيط الدماغ وتنشيط مركز الذاكرة في دماغ الإنسان منها :

  1. فيتامين ب 12 ومادة الزنك و معدن البوتاسيوم و السيلينون و فيتامين e والذي يوجد بكثرة في زيت الزيتون الصافي، وأيضًا فيتامين ب 12 وفيتامين سي.
  2. كما أن مركبات الحديد لها دور أساسي في تنشيط الذاكرة وتنشيط القدرة الدماغية إلى حوالي أربعه أضعاف المعدل الطبيعي، ولذلك فان الجميع ينصح بتناول الأغذية التي تحتوى على تلك المركبات.
  3. هذا بالنسبة للمواد التي يمكن أن نحصل عليها عن طريق الأدوية أو عن طريق المواد الغذائية في الطعام والشراب.

علاج فقدان الذاكرة بالأعشاب الطبيعية :-

أما في مجال الأعشاب فان هناك الكثير من الأعشاب التي يمكنكم تناولها بمختلف الطرق، والتي تعمل على زيادة القدرة الدماغية والحد من فقدان الذاكرة وسنعرض عليكم بعضها بالتفصيل وهى كالتالي :

الزنجبيل :-

يعتبر الزنجبيل من أهم المواد التي ينصح الجميع بتناولها فالزنجبيل معروف في أهميته وفائدته لكثير من الأشياء في جسم الإنسان، ولكن فيما يتعلق بالذاكرة وتنشيطها فان الزنجبيل من أهم العوامل التي تعمل على زيادة القدرة الدماغية، وتنشيط الذاكرة في دماغ الإنسان وذلك لأنه يعمل على تنشيط وتحفيز الدورة الدموية في سائر الجسم وبالتالي تحفيز الدم في خلايا الدماغ مما يؤدى إلى تنشيط الذاكرة دائمًا.

اللبان الدكر :

أحد أهم المواد التي يمكن استخدامها في تنشيط خلايا الدماغ، فهو يسمى الكندر في اللغة الفارسية ويمكن استخدامه منقوعًا بالماء في الصباح، وقبل تناول أي شيء وذلك للحد من النسيان وتقويه الذاكرة وان لم تستطيع استخدامه بدون تحليه فيمكن تحلينه بالسكر، فذلك لا يقلل من فائدته التي  يعمل من اجلها في دماغ الإنسان، كما أن اللبان الدكر عند شربه فهو يساعد خلايا المخ على الحفظ الجيد للأشياء  وعدم نسيانها.
شاهد أيضاً: معلومات عن دواء بيتاسيرك Betaserc

الحبة السوداء :-

أوصانا النبي صلى الله علية وسلم باستخدام الحبة السوداء أو كما يطلق عليها حبه البركة، فتلك الحبة لها مفعول سحري في كثير من الأشياء في جسم الإنسان، وتساعد على الشفاء في كثير من الأمراض ولا يعلم سر تلك الحبة غير الله سبحانه وتعالى، ففي وصاية النبي علية الصلاة والسلام حيث قال (عليكم بهذه الحبة السوداء  فان فيها شفاء من كل داء إلا السام )

التمر :

  • من المواد المفيدة جدًا في تنشيط ذاكرة الإنسان، وهو التمر فالتمر معروف بفوائده العديدة لجسم الإنسان أما في مجال الذاكرة.
  • فان التمر يحتوى على الكثير والكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان وخلايا الدماغ، والتي تعمل على تنشيط حجرات الدماغ في جسم الإنسان، كما أن الفسفور الموجود في حبات التمر يعمل دورًا كبيرًا في تنشيط دورة الدماغ الدموية.

الزبيب :-

  • يعمل الزبيب أيضًا بدور فعال جدًا في تنشيط خلايا المخ والحد من النسيان، فقد روى في حديث أن الزهري قال من أراد أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب .
  • فالزبيب مهم جداً للمساعد على الحفظ والاستذكار.

زيت الزيتون :-

  •  من المعروف أن زيت الزيتون يحتوى على العديد من المواد المفيدة لجسم الإنسان بصفه عامه ولكنه أيضًا يعمل على تنشيط خلايا الذاكرة في المخ.

النعناع :-

  • النعناع من المشروبات المشهورة عند العرب وهو يساعد على الاسترخاء وتنشيط خلايا الدماغ، ويمكن شربه كالشاي ويمكن تحلينه بالسكر.

شاهد أيضاً: كيفية علاج البرد في العظام بالأعشاب

المرمية :-

  • تعمل المرمية على تحطيم الانزيب المسبب للزهايمر في الدماغ مما يؤدى إلى تنشيط الذاكرة والحد من النسيان.

في النهاية قد تعرفنا اليوم على  أفضل الأدوية التي تساعدك على تقوية الذاكرة وسرعة الإدراك، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ننتظر منكم لايك وشير للمقال.

أترك تعليق