فوائد زيت الغار الطبية

فوائد زيت الغار الطبية، منذ فجر التاريخ تعرف الإنسان على شجر الغار وكانت هذه الشجرة ذات مكانة عالية مكرمة، فكانت تضفر أوراق هذه الشجرة وتوضع فوق رؤوس العظماء والإبطال، وكان أيضاً تقليداً في الألعاب الأوليمبية أن يمنح إكليل من الغاز للفائز، واستطاع الإنسان أن يخرج من ثمار الغاز زيتاً طرياً ويشبه زيت الغاز زيت الزيتون إلى حد كبير في طريقة استخراجه.

فوائد زيت الغار الطبية

كان يستخدم زيت الغار في عهد اليونانيون لعلاج الكثير من الأمراض؛ لاحتوائه على الكثير من المركبات النباتية والفيتامينات والمعادن وكان يعتبر زيت الغار رمزاً للصحة والقوة.

شاهد أيضًا: فوائد ومضار زيت الزنجبيل

  1. علاج مرض السكر

كشفت الأبحاث أن زيت الغار يعمل علي تخفيض نسبة السكر في الدم، وكذلك السيطرة على مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويساعد في تحفيز امتصاص الأنسولين وفي عملية تنظيم ضربات القلب، ويمكن استخدام أوراق الغار لعلاج مرض السكر لمدة شهر كامل عن طريق تجفيف هذه الأوراق، وطحنها وتناول ملعقة واحدة صغيرة يومياً مع الماء أو بمفرده ثم تناول كوب من الماء بعده.

  1. التخلص من الشعور بالألم

يعالج زيت الغار ألم المفاصل والروماتيزم ويستخدم عن طريق دهنه على موضع الألم ويتم التحسن بشكل سريع، وكذلك يمكن تناول مشروب الغار المغلي مع الماء لعلاج جميع الأمراض المتعلقة بالأم المفاصل، وبطريقة أخرى أيضًا يستخدم كمدر جيد للبول وقابض للأوعية الدموية ومضاد للفطريات وذلك عن طريق تحضير عجينة من الغار المطحون المخلوط بالماء.

  1. تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

يحسن تناول ورق الغار المطحون الساخن من عملية الهضم ويخفف من الاضطرابات المعوية ويساعد في علاج الإمساك بشكل سريع ويزيل انتفاخات المعدة، كما انه يعالج الحموضة وحرقان المعدة بشكل نهائي، وذلك لاحتوائه بنسبة كبيرة على الإنزيمات العلاجية.

  1. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يعمل ورق الغار على زيادة صحة القلب والأوعية الدموية بما يحتويه من مركبات الساليسلات وحمض الكافيك، وكذلك يعمل على الوقاية من الإصابة بالجلطات المفاجئة ويستعمل من خلال الوصفة الآتية:

  • 500 ملليمتر من الماء.
  • خمسة جرامات من ورق الغار.
  • سبعة جرامات من الزهور البرية.

يتم خلط المكونات مع بعضها جيداً وتغلي على النار حتى تصبح كمية الماء لنصف المقدار ثم تصفي ويشرب من هذا الخليط طوال فترة العلاج.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الأركان للجسم

فوائد زيت الغار للبشرة

  1. التخلص من قشرة الرأس

يستخدم مستخلص أوراق الغار على فروة الرأس، فإنه يعمل على التخلص من قشرة الرأس وكذلك يستعمل الزيت المستخلص من أوراق الغار في مكونات مستحضرات التجميل، وكذلك يدخل في صناعة الصابون.

  1. سرعة التئام الجروح

أثبتت الدراسات أن استخدام مستخلص أوراق الغار يساعد في سرعة التئام الجروح وإغلاقها؛ لأنه يملك نشاطاً مضاداً للميكروبات التي تسبب الأمراض الجلدية الشائعة، كما أنه يحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية التي تقلل من التهاب الجروح وتساعد سرعة علاجها.

  1. مدر للبول

يحتوي ورق الغار على مواد تزيد من إفراز العرق وكثرة إدرار البول، كما أنه يحتوي على خصائص قابضة تساعد على التقليل من التعرق الغزير الناتج عن الإصابة بالمرض مما يؤدي إلى التقليل من العدوى.

  1. معالجة الدمامل

عند وضع مستخلص الغار على الأماكن المصابة في الجلد يسكن الألم ويساعد على سرعة شفاؤه من الدمامل.

فوائد زيت الغار للشعر

  1. .يعطي رائحة جميلة ومميزة للشعر كما أنه ينعش فروة الرأس ويعمل على تغذيتها وتنظيفها.
  2. .يعمل زيت الغار على حماية الشعر من التقصف والتساقط ويعالج أيضاً تكسير الشعر.
  3. .يستخدم في التخلص من حشرات الشعر وأمن جداً للأطفال.
  4. .يساعد في إنبات الشعر بعد تساقطه ويقوي بصيلاته وتصبح شعيراته قوية وأكثر كثافة، ويجعل الشعر أطول ويكسبه رائحة جميلة ومتميزة عن الزيوت الأخرى.
  5. .يساعد زيت الغار بشكل كبير على تخليص فروة الرأس من الأمراض الجلدية والتهابات فروة الرأس وإزالة القشرة أيضاً.

طريقة استخدام زيت الغار للشعر

تدلك فورة الرأس بزيت الغار جيداً وبعناية من جذور الشعر حتى نصل إلى أطرافه، ثم يغطى الشعر حتى لا يتعرض للهواء لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو وللحصول على أفضل النتائج تكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.

فوائد عامة لزيت الغار

  • يشد البشرة ويعمل على التخلص من ترهلات الجلد وإزالة التجاعيد.
  • يحتوي الغار على حمض الفوليك الذي يمنع التشوهات الخلقية للأجنة، ولكن يجب أن يؤخذ قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل.
  • يمكن استخدام ورق الغار بعد تجفيفه لتبيض الأسنان، وذلك عن طريق فركه على الأسنان.
  • يعمل على تقوية عضلة القلب ويخلص الشرايين من الدهون المتراكمة ويعمل على الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم.
  • يعتبر مضاداً قوياً للبكتيريا والجراثيم.
  • يخلص البشرة من الحبوب والبثور ويجعلها أجمل وأكثر نضارة.
  • علاج فعال لالتهابات الرئة وحالات ضيق التنفس.
  • يعمل كمدر للبول وللدورة الشهرية.
  • يخلص الكلى من الحصوات وينقي البول، وذلك عن طريق شرب شاي الغار المغلي المحلى بالعسل.
  • يحافظ على نسبة السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكر.
  • يستخدم للتخلص من ألام الروماتيزم والآلام الناتجة عن التهابات المفاصل.
  • يمكن استخدام زيت الغار لتنظيم الدورة الشهرية والتخلص ومعالجة الالتهابات المهبلية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الخس ؟

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أهم فوائد زيت الغار الطبية وكذلك فوائده للبشرة والشعر والصحة العامة، وكما لاحظنا أنه متعدد المنافع ويعود على الجسم بالكثير من الفوائد الهامة لذا ننصحكم بالمداومة على استخدامه.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق