أفضل دواء لعلاج تساقط الشعر عند النساء

أفضل دواء لعلاج تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر هي مشكلة تواجه العديد من النساء والرجال فهي ترجع إلى أسباب عديدة ومتنوعة تختلف بإختلاف الأشخاص وتتطلب مجهود شاق من أجل الحصول على حل سريع ونهائي فما هو أفضل علاج لتساقط الشعر هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الأسباب وراء تساقط الشعر

طبيعة الشعر : حيث يتراوح عدد خصلات الشعر في الرأس بين 100 ألف إلى 500 ألف شعرة، أما معدل تساقط الشعر بشكل طبيعي للشخص العادي هي حوالي 10 شعرة أو أكثر.

يتوقف ذلك على طبيعة الشعر ذاته حيث تعيش الشعرة دورة كاملة من الوجود والنمو والسقوط من أجل الإفساح لغيرها من الشعرات الأخرى، فالنمو ووصول الشعرة لأقصى حد لها تأتي في المرحلة الثانية والتي تتوقف فيها الشعرة عن النمو وتظل على حالها لمدة أسابيع.

أما المرحلة الثالثة فهي تأتي في شكل الذبول والموت والسقوط من البصيلة من أجل إفساح مجال لنمو شعر جديد وصغير، فكل شعرة لها دورة حياتها الخاصة التي تبدأ في ميعاد معين وتنتهي في ميعاد معين.

العوامل الوراثية : قد يكون تساقط الشعر وراثي نتيجة لتعرض أحد الأشخاص من العائلة بتساقط الشعر، يحدث هذا عند بلوغ سن معين وخاصة في حال كان هناك تاريخ مرضي خاص بالصلع لدى بعض الأفراد للأسرة كالآباء أو الأجداد.

كذلك أيضاً من أسباب تساقط الشعر:

نقص العناية والترطيب : نقص العناية والإهتمام بالشعر قد يؤدي إلى تساقطه مع بهتان لونه، حيث يواجه الشعر درجات حرارة مختلفة بشكل يومي مع الظروف البيئية المحيطة من جفاف ورطوبة كما يتعرض أيضاً للشوائب والأتربة مع أشعة الشمس.

حدوث التغيرات الهرمونية : خلل الهرمونات داخل الجسم قد يكون السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر وكثافته وغزارته لذلك في حال تساقط الشعر قد تزيد بشكل كبير خلال فترة الحمل، حتى يتم التوازن في الهرمونات سوف لن تلاحظ تساقط الشعر أبدا مرة أخرى.

الصبغات وعلاجات الفرد : في حال تكرار إستخدام الصبغات الكيماوية للشعر مثل كريمات الفرد والصبغات فسوف يزداد معدل تساقط الشعر، وبالتالي لابد من الحد في إستخدام تلك المستحضرات التي تعمل على علاج تلف الشعر بشكل مباشر.

التوتر والإجهاد : التوتر العصبي والإجهاد الشديد هم من أهم أسباب تساقط الشعر والذي يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، الحصول على قدر كافي من النوم والراحة خلال اليوم وهو أمر ضروري في علاج الشعر التالف.

الأدوية والعلاجات : قد تتسبب بعض الأدوية والعلاجات الطبية في تساقط الشعر، ولكن قد يؤدي عدم تناول تلك الأدوية إلى حدوث عدم حدوث تساقط في الشعر.

شاهد أيضاً: علاج التهاب الوجه بعد إزالة الشعر بالشمع أو الفتلة

طرق علاج تساقط الشعر

  • في حال حدوث خلل في الهرمونات مع تناول أدوية خاصة بها وبمجرد تناول الإمتناع عن تناول تلك الأدوية مع ضبط الهرمونات نجد تساقط الشعر يتم معالجته بشكل تلقائي.
  • وبالتالي لابد من تحديد الأسباب وراء تساقط الشعر في الأول قبل البدء في أي علاج، لأن هناك أسباب عضوية هي التي تعمل على زيادة نمو القشرة وتساقط الشعر.
  • هناك المئات من مستحضرات العناية بالشعر وعلاجها فقد تكون الشركات محلية أو عالمية وبالتالي فأنت تحتاج لإختيار أفضل تلك الماركات منها لعلاج شعرك، كما هناك كبسولات من الحديد تعمل على علاج تساقط وضعف الشعر من خلال تعويض الجسم بما ينقصه فهي من أهم المعادن الحيوية.

حقن الشعر بالكولاجين

  • الكولاجين هو عبارة عن بروتين موجود بشكل طبيعي في الشعر والجسم ولكن تركيزه يكون في المناطق الخارجية والظاهرة من الجسم كالأظافر والجلد والشعر، وهو من أهم البروتينات التي تعمل على تغذية الأنسجة الخاصة بالشعر وحمايتها والحفاظ عليها مع نضارتها.
  • الشعر بحاجة إلى كولاجين دوماً ومستمر وفي حالة نقصانه يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بشكل كبير وبالتالي الحصول عليه من أهم طرق العلاج وتساقط الشعر وتغذيته، فالكولاجين يعمل على مساعدة بصيلات الشعر من أجل العودة إلى نشاطها الصحي.
  • يتم حقن الشعر من خلال إستخدام الكولاجين الذي يتم إستخراجه من مصادر طبيعية وهناك أنواع متنوعة ومتعددة منه، ولكنها ليست متناسبة مع كل الأشخاص وبالتالي الطبيب المتخصص سوف يختار لك ما هو مناسب من تلك العلاجات مع حقنه ومشاهدة النتائج فيما بعد.

شاهد أيضاً: كيفية استخدام بخاخ مينوكسيديل لزراعة وإنبات الشعر

حقن الشعر بالبوتكس

  • البوتكس يعمل على علاج تساقط الشعر حيث إن الوظيفة الأساسية وراء إستخدام البوتكس هو تهيئة الجو المناسب للشعر من خلال إستهداف الغدد العرقية له، لذلك فليس الهدف وراء إستخدام البوتكس هو عدم إستهداف بصيلات الشعر أو الشعر نفسه في حال تم حقنه في فروة الرأس.
  • وبالتالي البوتكس يعمل بشكل كبير في الحفاظ على الشعر من من العرق والرطوبة والغسيل المستمر مما يعطي رطوبة للشعر، والبوتكس هو موضعياً وليس من خلال حقنة أو ما يشبه ذلك فهو يهدف إلى تقوية الشعر وحمايته.

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من الأسباب وراء الإصابة بتساقط الشعر مع طرق علاج الشعر المتساقط وخطواته وأهم العلاجات الطبية للشعر وفروة الرأس لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق