ما هي آلية مرض داون

ما هي الية مرض داون

ما هي آلية مرض داون ؟، يعد مرض داون من الأمراض التي تصيب العامل الوراثي والكروموسومات في جسم الإنسان وبشكل أوضح، متلازمة داون هو الطفل المنغولي، الذي يتصف بصفات معينة، وله شكل معين عن شكل الإنسان الطبيعي، وسوف نتعرف في مقالنا عن آلية مرض داون وماهي أسبابه، وكيفية التعامل معه وكل المعلومات التي تختص به.

ما هو مرض داون؟

  • مرض داون هو من الأمراض تصيب خلل في الكروموسومات في جسم الجنين وهو داخل رحم أمه، لأن من الطبيعي أن تنقسم الكروموسومات ثلاثة وعشرون من كروموسومات الأم وثلاثة وعشرون كروموسومات من الأب، لكن الطفل المصاب بمتلازمة داون يكون عدد الكروموسومات أكثر بواحدة مما ينتج عنه خلل في تكوين جسمه.
  • فينتج عنها طفل منغولي يعاني من قدرات عقلية صغيرة، وخلل في الفهم بالطريقة الطبيعية.
  • ومرض داون من الأمراض التي تظهر على الجنين وهو في رحم والدته، وظهرت في الآونة الأخيرة اجهزة حديثة وفحوصات يمكنها أن تظهر المرض بكل سهولة.
  • ومن أكثر الحالات الإصابة به هن السيدات التي تحمل بعد سن الأربعين، أو العامل الوراثي في العائلة.

شاهد أيضًا : ما معنى متلازمة راي ؟

أسباب الإصابة بمرض داون

هناك العديد من العوامل التي ينتج عنها الإصابة بمتلازمة داون ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1_ السيدات بعد عمر الأربعين

السيدات من عمر الخامسة والثلاثين إلى عمر الأربعين، هم أكبر فئة من السيدات التي يتعرض أطفالهم الإصابة بمرض داون.

2_ العامل الوراثي بين الأطفال و الوالدين

لو كان أحد أقارب الجنين من صلة قريبة، أو الأب أو الأم يعانون من مرض داون فهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لأن ينتقل إليهم الكروموسومي الحامل للمرض.

3_ إصابة أحد من الأبناء بمرض داون

عندما يتم ولادة طفل يعاني من متلازمة داون، في تلك الحالة يفضل عدم الإنجاب مرة ثانية، لأن هناك احتمال كبير أن يولد الطفل الجديد يعاني من مرض داون.

الية مرض داون

  • عندما تحمل الأم في جنينها يأخذ من الأم ثلاثة وعشرون كروموسوم ويأخذ من الأب ثلاثة وعشرون كروموسوم، وهي الصفات الوراثية التي يأخذها الجنين من والديه.
  • لكن الغير طبيعي أن يأخذ الطفل واحد وعشرون كروموسوم أو أربعة وعشرون، بمعنى آخر زيادة عدد كروموسومات أو نقصان عدد كروموسوم مما يحدث خلل في تكون الجنين، ويصبح طفل منغولي.

شاهد أيضًا : ما معنى متلازمة اسبرجر؟

ملامح الطفل الذي يعاني من متلازمة داون

الطفل الذي يعاني من مرض داون ليس طفل عادي، بل له ملامح خاصة وطريقة خاصة في التعامل معه وتأخذ ملامحه شكل معين عن الأطفال الطبيعيين مثل:

1_ شكل العين

عين الطفل المصاب بمرض داون تأخذ الشكل البيضاوي، وتوجد بها بعض النقط البيضاء داخل الجزء الملون من العين، وهي ضيقة بعض الشيء.

2_ شكل الأنف

أنف الطفل المصاب بمتلازمة داون، غير شكل الأنف الطبيعية تكون مسطحة ولا يوجد بها بروز.

3_ شكل الأذن والفم

شكل الأذن تكون أصغر من الشكل الأذن العادي، تكون صغيرة جدًا، وشكل الفم يكون كبير الحجم والشفة السفلية أكبر من الشفة العلوية بشكل كبير، ويوجد بروز كثيرة في اللسان مما يجعل الطفل يقوم بإخراجه من فمه بشكل دائم.

4_ شكل اليدين والقدمين

  • يعاني الطفل الذي يعاني من مرض داون من صغر حجم اليدين والقدمين بشكل كبير غير المعتاد، ويكون طول أصابعه قصير بشكل ملفت، ويوجد في كف يده خط واحد.
  • يعاني أيضًا من ضعف شديد في العضلات في الجسم مما يجعله يعاني من عدم الاستقامة والصلابة.
  • يكون طول الطفل الذي يعاني من مرض داون القامة القصيرة، والوزن الوزن الزائد عن الطبيعي.
  • يعاني الطفل المريض المصاب بمرض داون بعدم الإدراك وعدم التكلم بطريقة صحيحة، ويعاني من الذاكرة الضعيفة، والاستيعاب والتأخر الذهني.

مضاعفات داء داون

مع مرور الوقت يظهر على الطفل المصاب بمرض داون العديد من المضاعفات ومن بينهم ما يلي:

1_ الإصابة بأمراض القلب

يصاب الطفل المريض بدان دون بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، وفي أغلب الأوقات يكون مولود بها لكن لا تظهر إلا بعد مرور الوقت، مثل وجود ثقب في القلب.

2_ الإصابة بخلل في الجهاز الهضمي

  • يعاني الأطفال التي تعاني من مرض داون الإصابة بحساسية القمح، لا يستطيع أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على القمح أو مشتقاته.
  • ويعاني أيضًا من الإصابة بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الارتجاع المريئي.

3_ الإصابة بالعديد من مشاكل العيون

  • يصاب الطفل المنغولي بالعديد من المشاكل في العين، منها الإصابة بالحول وضعف النظر، وعدم القدرة على النظر لمسافة بعيدة.
  • والإصابة بالمياه الزرقاء والبيضاء على العين، وحدوث مشاكل في قنوات الدموع في العين مما ينتج عنها انسدادها وحدوث العديد من المشاكل.

4_ أمراض الأذن

يتعرض الطفل الذي يعاني من متلازمة داون، الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الأذن مثل التهاب الأذن الوسطي، أو انسداد الأذن، وفي بعض الحالات يعاني من فقدان حاسة السمع بشكل كامل.

5_ الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

المناعة في جسم الطفل هي الدرع الواقي له تحميه من الأمراض، لكن مريض داون يعاني من ضعف في الجهاز المناعي مما يتيح فرصة للعديد من الأمراض أن تخترق جسمه بكل سهولة، مثل حدوث خلل في الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا : مضاعفات مرض داون وتشخيصه

وفي نهاية مقالنا عن ما هي الية مرض داون ؟، نرجو أن نكون وضحنا كافة المعلومات التي تخص مرض داون، وماهي أسبابه و أعراضه، الطفل المريض بمرض داون من الأطفال التي تحتاج لمعاملة خاصة بكل رفق ولين.

أترك تعليق