القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية

القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية، وتتعدد أدواته التي بها تتم عملية القياس بشكل صحيح، كما أن هناك نسبة خطأ في القياس، وهو ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع، كما سوف نوضح وحدات القياس التابعة لنظام الوحدات الإنجليزي، ونظام الوحدات المتري.

تعريف القياس

القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية، وهو وصف للأحداث أو للأجسام أو للعديد من الأشياء بالأرقام، حتى يتم القيام بمقارنتها بأجسام وأحداث أخرى، فعلم القياس هو العمود الفقري للمجالات العلمية المختلفة.

ولكن الكمية المقاسة فقياسها يكون بالاستعانة بالأدوات المختلفة، وخصوصًا في المجالات العلمية، مع تحديد الكمية التي يتم قياسها عن طريق استخدام أرقام ووحدة لها، فلا يمكن القيام بمقارنة بين كمية وكمية أخرى في حالة اختلاف وحدات القياس الخاصة بهما، فمثلًا لا يمكننا القيام بمقارنة الكتلة بالوقت، أو بالمجال نفسه فلا نستطيع أن نقارن المتر مع القدم في حالة قياسنا للطول، إلا في حالة توحيد وحدة القياس.

وحدات القياس

القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية، وهو يُعرف إنجليزيًا باسم Measurement، وهو يتم استخدامه باختلاف أنواعه بمجالات الحياة المختلفة في تحديد كميات الأشياء، وللتعبير عنها بقيم عددية، وتُعرف وحدات القياس إنجليزيًا باسم Measurement Unit، وهي وحدات القياس التي تُستخدم للتعبير عن الكميات الفيزيائية، وبالجدير ذكره أن الوحدات الغير قياسية؛ كالشبر، والإصبع، والخطوة فهي كانت تُستخدم في العصور القديمة قبل الوصول للوحدات القياسية واستخدمها في التعبير عن كمية الأشياء بمختلف أنواعها.

يوجد نوعين من الأنظمة القياسية في العالم، وهم ( نظام الوحدات العرفية بأمريكا) وهو النظام المستخدم بأمريكا، و( النظام الإمبراطوري)، ويتشابه كلًا منهم مع الأخر في المسميات الخاصة بالوحدات فقط، وعلاقة كلًا منهم مع الأخر، إلا أن هناك اختلاف بسيط بمقدار الوحدات فيما بينهم، وهم مشتقين من النظم الإنجليزية القديمة، وكلًا منهم لديه وحدات كالتالي: الباوند، الجالون، وغيرها من وحدات القياس المختلفة.

ولكن نظام المتر هو المستخدم بباقي دول العالم، فيه يتم استخدام الوحدات التالية: الكيلوجرام، السنتيمتر، واللتر، وللإشارة للنظام نفسه يتم الاستعانة بالنظام المتري أو بالنظام العالمي ككلمة أو تعريف، وهي النظم المستخدمة في المجالات العلمية، وفي السطور التالية أمثلة على وحدات القياس الأساسية التي يتم استخدمها بالنظام المتري:

شاهد أيضًا: كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

وحدة قياس الطول الأساسية

يتم قياس الطول بالنظام المتري باستخدام وحدة المتر، والمتر هو المسافة التي يقوم الضوء بقطعها في الأماكن الفارغة بزمن يساوي 1\ 299792458 ث.

وحدة قياس الكتلة الأساسية

يتم قياس الكتلة بالنظام المتري باستخدام وحدة الكيلوجرام، وهي الكتلة القياسية المساوية لكتلة قياسية من البلاتين، والمتواجدة بالمكتب الدولي للوزن والقياس القريب من العاصمة الفرنسية باريس.

وحدة قياس الزمن الأساسية

يتم قياس الزمن بالنظام المتري باستخدام وحدة الثانية، والثانية هي الفترة الزمنية المطلوبة لإحداث عدد 9192631770 دورة ذبذبية إشعاعية تصدر عند الانتقال بين مستوى فائق الدقة بذرة السيزيوم 133.

وحدة قياس درجات الحرارة الأساسية

يتم قياس درجات الحرارة بالنظام المتري باستخدام وحدة الكلفن، وهي المعروفة بأنها 1 \  273.16 جزء من درجة الحرارة الديناميكية الحرارية الخاصة بالنقطة الثلاثية للمياه.

وحدات قياس الحرارة

دراجات الحرارة هي وحدة لوصف مدى برودة الأشياء أو برودتها، وهناك وحدات كثيرة تُستخدم في قياس درجات الحرارة، وهي:

  • السليسيوس

وهي التي يُرمز إليها بالرمز C°، وهو من أبرز الوحدات التي يتم الاستعانة بها في قياس درجات الحرارة وأشهرها، وهي تابعة لوحدات النظام المتري، وتبعًا له فإن المياه تتجمد عند درجة حرارة صفر درجة سيليسيوس، وتكون بدرجة الغليان عندما تصل إلى مائة درجة سيليسيوس.

  • الفهرنهايت

وهي وحدة قياس درجة الحرارة التابعة للنظام الإنجليزي، وهو النظام المستخدم بأمريكا بشكل كبير، وتبعًا له فإن المياه تتجمد عندما تقل درجة حرارتها إلى 32 درجة فهرنهايت، وتصل لدرجة الغليان عندما تصل درجة حرارتها إلى 212 درجة فهرنهايت.

  • الكلفن

الكلفن يتبع نظام الوحدات العالمي، وهو يختلف عن وحدة الفهرنهايت، ووحدة السيليسيوس لقياس درجة الحرارة، فالكلفن لا يستخدم النظام الخاص بالدرجات، وبالجدير ذكره أن أقل درجات الحرارة التي يمكن تحقيقها هي صفر كلفن، وهو المعروف باسم الصفر المطلق.

وحدة قياس الكتلة

هناك وحدة عديدة يتم الاعتماد عليها في قياس الكتلة، وهي تابعة للنظام المتري، وهي كما يلي:

  • الميلي جرام

وهي الوحدة المعروفة بالاختصار التالي: مج، والتي يتم استخدمها في قياس الأشياء بالكتل الخفيفة جدًا، وخاصة عند تناول العقاقير، أو الكتل الخاصة بالسكاكر الصغيرة.

  • الجرام

وهي الوحدة المعروفة بالاختصار التالي: غ، والتي يتم استخدمها في قياس الأشياء بالكتل القليلة كالخضروات والفواكه، ويجب العلم أن الألف مج يساوي 1غرام.

  • الكيلوجرام

وهي الوحدة المعروفة بالاختصار التالي: كج، وهو المستخدم في قياس الأشياء بالكتل الثقيلة مثل الكتلة الخاصة بجسم الكائنات الحية كالإنسان، ويجب العلم أن الألف ج يساوي 1كج.

أما عن الوحدات التابعة للنظام الإنجليزي والخاصة بقياس الكتلة هي:

  • الأونصة

وهي وحدة قياس الكتلة، ويتم استخدمها في قياس الكتل بالكميات القليلة كالخبز.

  • الباوند

وهي وحدة قياس الكتلة، ويتم استخدمها في قياس الكتل الثقيلة مثل كتلة جسم الكائنات الحية كالإنسان، ويجب العلم أن كل واحد باوند يساوي ستة عشر أونصة.

  • الطن

وهي الوحدة المستخدمة في قياس الكتلة الثقيلة جدًا، ككتلة العربات والمركبات، ويجب العلم أن كل واحد طن يساوي ألفي باوند.

قد يهمك: وحدة قياس الكثافة في النظام الدولي

وحدات قياس المساحة

كما علمنا في البداية أن القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية، والمساحة هي المساحة الخاصة بسطح الشكل بالأبعاد الثنائية، وتعد وحدة قياس المساحة هي نفسها وحدة القياس الخاصة بالطول، ولكن الفرق هو أن وحدة قياس المساحة تكون بالوحدات المربعة، حيث أنها ناتجة عن ضرب بعد طول فبعد طول أخر ببعضهم البعض، ومن اهم وحدات قياس المساحة ما يلي:

  • السنتيمتر المربع

وهي وحدة قياس المساحة المعروفة بالاختصار التالي: سم2، وهي التابعة لوحدات النظام المتري، وتعد المساحة الخاصة بمربع طول ضلعه الواحد هو 1 سنتيمتر، ويتم استخدام هذه الوحدة في قياس الأماكن بالمساحات الصغيرة كمساحة مربع الشطرنج.

  • القدم المربع

وهي وحدة قياس المساحة المعروفة بالاختصار التالي: قدم2، وهو التابع لوحدات النظام الإنجليزي، وتعد المساحة الخاصة بمربع طول ضلعه الواحد فيه هو 1 قدم، وهو الذي يتم استخدامه في قياس مساحة الأراضي، أو الغرف.

  • المتر المربع

وهو وحدة قياس المساحة المعروف بالاختصار التالي: م2، وهو التابع لوحدات النظام المتري، وتعد المساحة الخاصة بمربع طول ضلعه الواحد فيه 1 م، ويتم استخدامه في قياس مساحة الوحدات السكنية.

  • الفدان

وهو وحدة قياس المساحة التابع لنظام الوحدات الإنجليزي، والذي يتم استخدامه في قياس مساحات الأراضي الكبيرة كالمزارع، والمنتزهات.

  • الهكتار

وهو وحدة قياس المساحة التابعة لنظام الوحدات المتري، وهو يساوي المساحة الخاصة بمربع طول ضلعه مائة متر، ويتم استخدامه في قياس مساحة الأرض الزراعية مثلًا، فهو مشابه للفدان.

اخترنا لك: وحدة قياس قوة التيار الكهربائي ؟

أخطاء القياس

القياس مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية، وعند القياس باستخدام أي من الوحدات المختلفة لا يمكن التأكيد على قياسها كاملًا، فلابد من وجود أخطاء ولو بنسب بسيطة وصغيرة، أو بالارتياب بالكمية التي يتم قياسيها سوف يدل على مقادير الانحراف الخاصة بالقيم عن الكميات التي تم قياسها، ولذلك فإن عادة يتم القياس أكثر من مرة في أي تجربة تخص العلوم المختلفة، وإذا كانت النتائج مختلفة يتم أخذ متوسطها مع الإضافة لنسبة تشير إلى المقدار الخاص بانحراف الناتج عن هذا الرقم، ويهدف علم القياس إلى تقليل الانحرافات والأخطاء بالقدر المستطاع، وهو ما يتم في الوقت الحالي بالاعتماد على الأدوات الخاصة بالقياس الحديثة والتكنولوجية.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم القياس، وتعرفنا على وحدات القياس المختلفة، التابعة للنظام العالم للوحدات، وللنظام المتري، وتحدثنا عن أخطاء القياس، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة