ما هو المقصود بالفيتامينات

ما هو المقصود بالفيتامينات، الفيتامينات تتألف من مجموعة مركبات عضوية التي يحتاج إليها جسم الإنسان بنسب قليلة، وتتميز الفيتامينات بأنها قابلة للذوبان سواء في الهواء أو في الماء، والغذاء هو المصدر الرئيسي للحصول على الفيتامينات، ومن السهل على الجسم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون على عكس القابلة للذوبان بالماء، ويوجد ثلاثة عشر نوع معروف من الفيتامينات، ويقوم الطبيب ببعض الحالات بأمر المريض بتناول المكملات الغذائية، كما يمكنكم معرفة ما هو المقصود بالفيتامينات من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو المقصود بالفيتامينات

الفيتامينات هي عبارة عن مواد غذائية يحتاج إليها الجسم لكي يقوم بعمليات التمثيل الغذائي، المناعة، وحفاظ الجسم على وظائفه، ويوجد بعض الفيتامينات التي تذوب بالدهون، ويتم تخزين هذه الفيتامينات بخلايا الجسم الدهنية وتحتاج للدهون لامتصاصها، وعند تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قد تسبب في التسمم، وذلك لأن جسم الإنسان لا يستطيع التخلص من هذه الكميات الكبيرة، ويوجد بعض الفيتامينات التي تذوب بالماء فهذه لا يتم تخزينها بالجسم وهي تتحطم عند الطبخ وعند القيام بتناولها فإن الجسم يمتص الكمية التي يحتاج إليها فقط ومن ثم القيام بالتخلص من الكمية الزائدة بكل سهولة.

شاهد أيضًا: هل نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر

أنواع الفيتامينات

يوجد العديد من أنواع الفيتامينات، وهذه الأنواع كما يلي: –

فيتامين A

لفيتامين أ دور مهم وفعال بالجهاز المناعي، نمو العظام، بالإضافة إلى إنه يقوم بالحفاظ على صحة الأنسجة والبشرة كما إنه أساسي لعملية الإبصار، واحتياج جسم المرأة لفيتامين أ اليومي هو 700 ميكروغرام، أما احتياج جسم الرجل هو 900 ميكروغرام.

مصادر فيتامين أ كبد البقر، الأسماك، السبانخ، الضأن، الجزر، البيض، المانجو، الجمبري، القرع، الحليب المدعم، البطاطا الحلوة، بعض أنواع الجبن.

عند حدوث نقص بفيتامين أ فإنه قد يتسبب في تلين القرنية، العش الليلي.

 فيتامين B1

يعتبر فيتامين B1 مهم جداً للوظائف العصبية، ويساعد في تحويل الطعام لطاقة بالجسم، كما إنه مهم للبشرة، الشعر، العضلات، الدماغ، واحتياج جسم المرأة لفيتامين B1 اليومي هو 1.1 ملغرام، أما احتياج جسم الرجل هو 1.2 ملغرام.

مصادر فيتامين B1 حليب الصويا، بذور عباد الشمس، الأرز البني، البطيخ.

عند حدوث نقص بفيتامين بـ 1 فإنه قد يتسبب في متلازمة كورساكوف، مرض البري بري.

 فيتامين B2

يعتبر فيتامين B2 مهم جداً للشعر، لصحة الدماغ، البشرة، الدم، بالإضافة إلى إنه يساعد على تحويل الطعام لطاقة، واحتياج جسم المرأة لفيتامين B2 اليومي هو 1.1 ملغرام، أما احتياج جسم الرجل هو 1.3 ملغرام.

مصادر فيتامين B2 البيض، الخضروات الورقية، الحليب ومشتقاته، الحبوب الكاملة، اللحوم.

عند حدوث نقص بفيتامين B2 فإنه قد يسبب بالتهاب الشفة الزاوي “هو عبارة عن تشققات تظهر بزوايا الشفاه”، التهاب باللسان، جفاف بالجلد.

فيتامين B3

يعد فيتامين B3 أساسي لتقوية صحة الجهاز العصبي، البشرة، الدماغ، خلايا الدم، تحويل الغذاء لطاقة، واحتياج جسم المرأة اليومي من فيتامين B3 هو 14 ملغرام، أما احتياج جسم الرجل هو 16 ملغرام.

مصادر فيتامين B3 الأسماك، زبدة الفول السوداني، الدجاج، البطاطس، اللحوم، الفطر.

عند حدوث نقص بفيتامين B3 بالجسم فإنه قد يتسبب في مرض البلاغرا، الاضطرابات العقلية، التهاب الجلد، الإسهال.

شاهد أيضًا: سبب نقص الفيتامينات في الجسم

 فيتامين B5

يساعد فيتامين B5 في تصنيع بعض المركبات مثل الهرمونات الستيرويدية، النواقل العصبية، الدهون، الهيموغلوبين، وتحويل الغذاء لطاقة، واحتياج جسم المرأة اليومي والرجل من فيتامين B5 هو 5 ملغرام.

مصادر فيتامين B5 صفار البيض، البروكلي، الحبوب الكاملة، الفطر، الأفوكادو.

عند حدوث نقص بفيتامين B5 فإنه قد يتسبب في الشعور بوخز مثل الإبر، والشعور بالخدران.

 فيتامين B6

فيتامين B6 يساعد على مستوى الهوموسيستين بالدم، مما يقلل من نسبة الإصابة بأحد أمراض القلب، وله دور بتصنيع خلايا الدم الحمراء، كما إنه يقوم بالمساعدة في تحويل النواقل العصبية والتي يكون لها تأثير على المزاج، الشهية، النوم، واحتياج جسم المرأة والرجل اليومي من فيتامين B6 هو 1.3 ملغرام للذين تحت عمر الخمسين عام.

مصادر فيتامين B6 البقوليات، الحبوب الكاملة، الأسماك، البطاطا، الدجاج، منتجات الصويا، اللحوم، البطيخ، الموز.

عند حدوث نقص بفيتامين B6 فإنه قد يتسبب في حدوث ضرر ببعض أجزاء الجهاز العصبي، وضرر بالأطراف، فقر الدم.

فيتامين B7

فيتامين B7 يعد مهم جداً لصحة الشعر والعظام، وله دور فعال بتصنيع الجلوكوز، وتحويل الطعام لطاقة، واحتياج جسم المرأة والرجل اليومي هو 30 ميكروغرام.

مصادر فيتامين B7 فول الصويا، السمك، الحبوب الكاملة، لحوم الأحشاء، صفار البيض.

عند حدوث نقص بفيتامين B7 فإنه قد يتسبب في التهاب بالجلد، التهاب بالأمعاء.

 فيتامين B9

يطلق على فيتامين B9 بحمض الفوليك، وهو مهم بعملية تصنيع الخلايا، حيث ينصح المرأة الحامل بالحصول على المكملات الغذائية من فيتامين B9 أثناء الشهور الأولى من الحمل بانتظام، وذلك بهدف منع حدوث تشوهات خلقية بالجنين، ويقوم بخفض مستوى الهوموسيستين بالجسم، واحتياج جسم المرأة والرجل اليومي من فيتامين B9 400 ميكروغرام.

مصادر فيتامين B9 الحمص، البامية، عصير البرتقال، عصير الطماطم، السبانخ، لوبيا العين السوداء، اللفت.

عند حدوث نقص بفيتامين B9 لدى المرأة الحامل فإنه يتسبب وجود تشوهات خلقية للطفل عند ولادته.

 فيتامين B12

فيتامين B12 يساعد على تحطيم الأحماض الأمينية والدهنية بالجسم، تصنيع خلايا الدم الحمراء، إنتاج خلايا جديدة، تقليل مستوى الهوموسيستين بالجسم مما ينتج عنه تقليل نسبة الإصابة بأحد أمراض القلب، واحتياج جسم المرأة والرجل اليومي من فيتامين B12 هو 2.4 ميكروغرام.

مصادر فيتامين B12 السمك، الحليب، اللحوم، حليب صويا مدعم، دجاج، الجبن.

عند حدوث نقص بفيتامين B12 فإنه يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم الضخم الأرومات “وهو يحدث بسبب قيام نخاع العظم بإنتاج كريات دم ذات حجم كبير وغير ناضجة.

 فيتامين د

فيتامين د يساعد في تكوين الأسنان والعظام، ويقوم بتقوية العظام بسبب حفاظه على مستوى الكالسيوم والفسفور بالدم، والأشخاص الذين يكون عمرهم يتراوح من 31 سنة إلى 70 سنة فإنهم يحتاجون يومياً 15 ميكروغرام من فيتامين د.

مصادر فيتامين د السمك الدهني، حليب مدعم، حبوب مدعمة، سمن نباتي.

عندما يحدث نقص بفيتامين د فإنه يتسبب في الإصابة بمرض تلين العظام، كساح الأطفال.

فيتامين E

فيتامين E مضاد للأكسدة، ويقوم بإيقاف مفعول الجزيئات الغير مستقرة والتي تسبب بضرر للخلايا، كما يقوم بحماية فيتامين A من الضرر وبعض أنواع الدهون، وتقليل نسبة الإصابة بالزهايمر، واحتياج جسم المرأة والرجل اليومي من فيتامين E هو 15 ملغرام.

مصادر فيتامين E المكسرات، حبوب كاملة، زيوت نباتية، خضروات ورقية.

عند حدوث نقص بفيتامين E فإنه يتسبب بالإصابة بمرض فقر الدم الانحلالي لدى الأطفال المولودين جدد.

 فيتامين K

يقوم فيتامين K بتفعيل البروتينات والكالسيوم بعملية تخثر الدم، يقوم بحماية منطقة الورك من الإصابة بكسور، واحتياج جسم المرأة اليومي من فيتامين K هو 90 ميكروغرام، أما احتياج الرجال هو 120 ميكروغرام.

مصادر فيتامين K الحليب، البروكلي، خضروات ورقية، الكبد، السبانخ، ملفوف.

عند حدوث نقص بفيتامين K فإنه يتسبب في الأهبة النزفية، وذلك الذي يتسبب في أن يكون الجسم قابل للنزيف بشكل غير عادي وطبيعي.

 فيتامين C

فيتامين C يعد مضاد للأكسدة ويساعد على تصنيع النواقل العصبية والكولاجين، ويقوم بتقليل نسبة الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، واحتياج جسم المرأة اليومي من فيتامين C هو 75 ملغرام، أما احتياج الرجال هو 90 ملغرام، وإضافة 35 ملغرام للأشخاص المدخنين.

مصادر فيتامين C الفراولة، البروكلي، الفواكه الحمضية، الفلفل الحلو، الفواكه وعصائرها، السبانخ، البطاطس.

عند حدوث نقص بفيتامين C فإنه يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم الضخم الأرومات.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات الموجودة في التفاح

كانت هذه نبذه عن ما هو المقصود بالفيتامينات، كما يمكنكم معرفة أنواع الفيتامينات، وأنواعها وكيف يمكن الاستفادة منها.

أترك تعليق