ما معنى كائن حي وحيد الخلية

ما معنى كائن حي وحيد الخلية

ما معنى كائن حي وحيد الخلية كائن وحيد الخلية أو كما يعرف أيضًا بأحادي الخلية، ويتكون هذا الكائن من خلية واحدة، وذلك على عكس الكائنات الأخرى والتي تتعدد الخلايا المكونة لها، ومن أمثلة الكائنات وحيدة الخلية، الفطريات والطحالب والبكتيريا القديمة والأوليات وتنقسم الكائنات وحيدة الخلية إلى فئتين: كائنات حية حقيقية النوى، وكائنات حية بدائية النوى، ويظن البعض أن الكائن وحيد الخلية من الأشكال القديمة التي عرفتها الحياة، كالخلايا الأولية المبكرة.

 تصنيف الكائنات الحية

يمكن تقسيم الكائنات الحية إلى:

اقرأ أيضًا: بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

  • كائنات وحيدة الخلية وهي التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث تم اكتشافها بسبب اختراع الإنسان للتلسكوب عالي الدقة، وتعيش هذه الكائنات بالوسط المائي كالماء العذب أو المالح وتعيش أيضًا بالدم، وتختلف فيما بينها من حيث وسائل الحركة أو الشكل أو الصفات، وتكون السبب في إلحاق العديد من الأمراض بالإنسان، ومن أمثلة الكائنات وحيدة الخلية: الفيروسات والبكتيريا.
  • كائنات متعددة الخلايا وهي التي تتعدد الخلايا المكونة لها، وترتبط معا لتشكيل ما يعرف بالعضو، وترتبط هذه الأعضاء معا لتكوين الجهاز، ومن أمثلة الكائنات متعددة الخلايا: النبات والحيوان والإنسان والذي يعد أكثر الكائنات تعقيدًا.

ما معنى كائن حي وحيد الخلية

1. البكتيريا

  • ويتكون الجسم الخاص بالبكتيريا من خلية واحدة، وتقوم بالعديد من العمليات الحيوية، وتوجد البكتيريا بالأوساط المحيطة بالإنسان، كالتربة والماء والهواء، فضلًا عن تواجدها بجسم الإنسان كالفم والأمعاء، ومنها بكتيريا نافعة للإنسان، حيث تعمل على تخصيب التربة وتخمير اللبن، ومنها ما يكون ضارًا الأنواع التي تتسبب في فساد الطعام، أو إلحاق المرض بالحيوان أو النبات أو الإنسان.
  • ويعود اكتشاف البكتيريا بالكثير من النفع للإنسان، حيث تمكن من حل العديد من غموض الأمراض، ويرجع الفضل في اكتشاف البكتيريا، للعالم روبرت كوخ، والعالم لويس باستور والعالم ليفنهوك.

2. الدياتوم

  • وهي عبارة عن مجموعة من الطحالب السيليكاتية، وهي من أشهر الأنواع الخاصة بالعوالق النباتية والتي توجد بالمحيطات والبحار، على الرغم من احتمالية تواجدها على هيئة خيوط أو مستعمرات أو أشرطة، ويمتلك الدياتوم غلاف والذي يتكون من أكسيد السليكون، وأنهيدريد حمض الساليسيليك، وتعتبر من الكائنات الهامة والمنتجة غذاء الكائنات، وتتميز خلايا الدياتوم بأنها ذات خلية فريدة ويتكون غطاؤها من السيليكا، إضافة إلى ذلك فإنها تستخدم كأداة لمراقبة الوضع البيئي، وتستخدم كذلك دراسة جودة المياه.

3. فطريات الخميرة

  • فطر وحيد الخلية وعادة ما يتواجد بسطح النباتات وبالتحديد على سطح الفاكهة، ويستطيع أن ينمو على المحلول السكري، ويتكون الفطر من خلية وحيدة يحيطها جدار سميك يسمى بالجدار الخلوي ويضيف للخلية الصلابة، ويوجد فجوة كبيرة بداخل الخلية، ويعتقد البعض بأنها النواة والتي تحتوي على ما يعرف بـ كروموسومات الخلية.

4. الأميبا

  • هي عبارة عن نتوءات وتعرف بالأقدام الكاذبة، وتتركز ببيئة المياه العذبة، وتتغذى على الطحالب والطفيليات وحتى الأميبات الأصغر في الحجم، وتعرف بقدرتها على التغيير وهو أمر معروف بين الميكروبات حقيقة النواة، أيضًا يمكنها التمدد أو التقلص لأي شكل، ومن السهل الحصول على بروتين الأميبا وذلك جاذبيته لمنتجات القمح، وتم الحصول عليها داخل المختبر بأشكال مختلفة، كالطين العضوي الناتج عن النباتات المتحللة.

شاهد أيضًا: أسس تصنيف الكائنات الحية

5. كائنات متعددة الخلايا

  • تنتشر الكائنات العضوية متعددة الخلايا حولنا، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولعل الميزة الأبرز لهذا النوع من الكائنات هي التنظيم الهيكلي الخاص بها، وتعمل الخلايا على تحقيق وظائف معينة ويتم تجميعها داخل الأنسجة، بينما تشكل الأنسجة أعضاء، وفي هذا النوع من الكائنات، يتم ضغط كافة الوظائف الحيوية مثل: التغذية والأيض والتكاثر.
  • تطور هذا النوع من الكائنات في عدة سلالات حقيقيات النوى، وأدى ذلك إلى ظهور الفطريات والحيوانات والنباتات، وقد ظهرت البكتيريا الزرقاء بوقت مبكر من التطور، ثم بعد ذلك ظهر العديد من الأشكال الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن تم تطويرها من الكائنات أحادية الخلية، والتي تبدو كانتقال تطوري من كائن وحيد الخلية إلى كائن متعدد الخلية.
  • وتعد جميع النباتات البرية ومعظم أنواع الفطريات وكافة أنواع الحيوانات من الكائنات متعددة الخلايا، وتنشأ بواسطة طرق متعددة، وذلك أثناء الانقسام الخلوي أو من خلال تكوين كتل الخلايا أحادية، وهذه الكائنات معقدة من حيث التركيب والبنية، ويعد الإنسان خير مثال على الكائنات المتعددة.
  • ويتسبب عدد كبير من الخلايا في خلق الكثير من الأجهزة المختلفة والتي تعمل على تنفيذ وظائف مختلفة، وتختلف الكائنات متعددة الخلايا فيما بينها من حيث الحجم، فتنمو أحجام كبيرة بينما لا يزال بعضها مهجرية في الطبيعة، ويعد كل من البشر والحيوانات وكافة أنواع الفطريات والنباتات، أمثلة الكائنات الحية متعددة الخلايا.

قد يهمك أيضًا: تصنيف الكائنات الحية وتنوعها والتوازنات الطبيعية

وقد أبدع الله في خلق الأرض، ويعد الإنسان أكثر الكائنات تعقيدًا وأكرم المخلوقات، وخصه الله تعالى عن غيره من المخلوقات بنعمة العقل، وذلك في سبيل اكتشاف أسرار وغموض الكون، ونجح الإنسان في تصنيف الكائنات التي توجد على الأرض، حيث قسم الكائنات إلى كائنات قادرة على الحركة والتنفس والتكاثر وتعرف بالحية، وكائنات أخرى غير حية وتعرف بالجمادات، ومنها على سبيل المثال: الهواء والحجارة وغيرها، وعلى الرغم من اكتشاف الإنسان للكثير من الأمور، إلا أنه لم يصل للنهاية حتى يومنا هذا، وبهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا اليوم عن ما معنى كائن حي وحيد الخلية، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

تعليق 1

أترك تعليق