ما معنى الحصة الغذائية

ما معنى الحصة الغذائية

دائمًا ما نسمع عن كلمة الحصص الغذائية والتي لا نكون على علم واسع بها أو بمعناها أو بأي شيء يخصها فما هي الحصص الغذائية وما هو مقدارها في اليوم الواحد هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الحصة الغذائية

  • لقد انتشر مؤخرًا نسب عالية من الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض الأخرى التي تتعلق بكميات الأطعمة المتناولة في اليوم الواحد مع العناصر الغذائية المختلفة الموجودة في تلك الأطعمة، حيث يوجد كميات يومية محدودة لابد من أخذ الحذر منها وعدم الإكثار من كمياتها حتى لا ينعكس ذلك سلبًا على صحتنا.
  • لذلك قد ظهر لنا مؤخرًا مفهوم الحصص الغذائية وهي الطريقة التي يتم من خلالها وضع كميات محددة من الطعام بشكل يومي للشخص وفقًا لحجاته الخاصة به، ويتم تحديد تلك الحصة اليومية من الغذاء للشخص وفقًا لحاجة الشخص اليومية من الحصص الغذائية وفقًا أيضًا لحالته الصحية.
  • حيث نجد بعض الأشخاص تحتاج إلى زيادة عنصر معين من العناصر الغذائية والتي يحتاجها جسمه بشكل أكبر بكثير من شخص أخر وبالتالي يجب تحديد عناصر معينة وفقًا للشخص الذي نقوم بمعاينته وتحديده وفقًا لأخصائي التغذية، ولابد أن يكون الشخص المتخصص يكون ذو خبرة ودراية تامة مع العلم بالإلمام التام بموضوع الحصص الغذائية.

شاهد أيضًا : هل العلكة عادة صحية أم غير صحية

الحصص الغذائية من اللحوم اليومية

  • اللحوم مثل الدجاج واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والبيض فلابد وأن يقوموا الرجال بتناول ثلاث حصص من اللحوم في مقابل السيدات التي تتناول حصتان فقط من اللحوم، والحصة من اللحوم تكون لابد وأن تبقى في حجم كف اليد فكلًا من الكبد والخروف ولحم البقر والديك الرومي والدجاج والأسماك والمأكولات البحرية فلابد وأن تكون حوالي 75 جرام.
  • أما الحصة اليومية من الفاصوليا أو العدس حوالي 150 جرام أما بالنسبة لحصة اليوم من تناول البيض هو حوالي بيضتان،

الحصص الغذائية من الحبوب اليومية

  • المجموعة الخاصة بالحبوب الغذائية هي التي تحتوي على المخبوزات والأرز والمكرونة حيث نجد الرجال يحتاجوا إلى حوالي ثماني أونصات أما بالنسبة للنساء فهن يحتاجن إلى حوالي ست أونصات من الحبوب الغذائية في اليوم الواحد، مع العلم أن الأونصة هي حوالي نصف كوب من المكرونة أو الأرز أو شريحة من الخبز.
  • حيث إن الحبوب الغذائية تلك ينصح بتناولها لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين ب مع الألياف المفيدة لذلك وبالتالي بالنسبة للخبز تكون حصته حوالي 45 جرامًا، أما كلًا من الرغيف الفرنسي والتورتيا والقمح الكامل والكعك حوالي 35 جرام أما البرغل والكينوا حوالي 110 جرامًا.

الحصص الغذائية من منتجات الألبان اليومية

  • ننصح في تناول منتجات الألبان وخاصةً الحليب فننصح أن يكون حوالي ثلاثة أكواب من اللبن لكلًا من الرجال والنساء والتي لابد وأن تكون منخفضة أو منزوعة الدسم، والتي تعد مصدرًا هامًا للكالسيوم وفيتامين دي من أجل التقليل من كمية الدهون المستهلكة.
  • ننصح بتناول كوب كبير من الحليب مع وجبة الفطور وننصح بكلًا من الجبن الصلب والجبن الطري وجبن الماعز حوالي 50 جرام، أما اللبن فيكون حوالي 200 مل أما الزبادي العادي أو المضاف إليه النكهات المختلفة حوالي 175 جرام والحليب الخالي من الدسم أو الذي يحتوي على الشوكولاتة حوالي 250 مل.

شاهد أيضًا : 10 عادات صحية يجب على الإنسان اتباعها

الحصص الغذائية من الفواكه والخضراوات اليومية

  • تحتوي الخضروات الطازجة على الفيتامينات المتعددة حيث تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين سي وكي وأي والتي تعد هامة بشكل كبير للجسم، وبالتالي الكمية المناسبة من الخضروات للرجال حوالي ثلاثة أكواب وبالنسبة للنساء حوالي كوبان ونصف ويفضل الإكثار من تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • أما بالنسبة للفواكه فهي هامة للغاية لتعويض الجسم ما يحتاجه من الألياف وبالتالي تحتاج المرأة إلى حوالي كوب ونصف من الفواكه أما بالنسبة للرجال فهم يحتاجوا إلى حوالي كوبين من الفاكهة تقريبًا، وبالتالي نجد كم الفاكهة المطلوب بشكل يومي للرجال والنساء يكون في حجم كف اليد.

الحصص اليومية من الزيوت

  • الزيوت هي من أهم الأشياء المستخدمة في مطابخ عائلتنا ومطابخنا جميعًا فلا يوجد طعام نتخلى فيه عن الزيوت ولكن الإكثار منها يتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض والتي تتعلق بالقلب والشرايين، وبالتالي يفضل أن تكون الزيوت المستخدمة هي غير مشبعة بالدهون كزيت الزيتون.
  • لذلك ننصح أن يكون معيار الزيت المستخدم في الطعام بشكل يومي أي في اليوم الواحد حوالي من خمس إلى سبع ملاعق من الزيت ويفضل أن يكون زيت زيتون لان أجسامنا تحتوي على نسب من الدهون، فلا يجب أن يحصل الجسم على كم أخر من الدهون.
  • حيث إن ما يزيد من دهون الجسم أكثر من الدهون الطبيعية هي الألبان والأطعمة الدسمة وبالتالي فلا يجب ان تزيد السعرات الحرارية في الجسم من كمية الدهون عن حوالي 30% من إجمالي السعرات الحرارية، أما المكسرات فهي من أهم مصادر العناصر الغذائية القيمة والتي تتمثل بشكل يومي في حصة حوالي نصف فنجان ولا تكون محمصة أو مالحة.

شاهد أيضًا : العادات الغذائية الخاطئة المنتشرة وتصحيحها

في النهاية لقد قدمنا لكم الحصص اليومية من الغذاء المسموح بها والتي تحمي صحتنا من الإصابة بأمراض كثيرة مع مجموعة من النصائح لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق