ما معنى البناء الضوئي

ما معنى البناء الضوئي

ما معنى البناء الضوئي عملية البناء الضوئي عملية مهمة جدًا لبقاء النباتات على قيد الحياة، فحياة النباتات كلها تبدأ بعملية امتصاص أشعة الشمس ثم تحويلها من خلال عملية البناء الضوئي إلى إتمام عملية النمو والتكاثر للنباتات والمحافظة على أوراقها الخضراء.

ما معنى البناء الضوئي

  • وعملية البناء الضوئي مهمة للنباتات كأهمية التنفس بالنسبة للإنسان، فالنباتات تتنفس من خلال الأوراق، أما الإنسان فيتنفس من خلال الرئتين، ولكن عملية التنفس متشابهة، ويجب أن يتوفر للنباتات بعض الظروف المناخية المناسبة ومنها توفر أشعة الشمس وهي المصدر الرئيسي لعملية البناء الضوئي، حيث الإمداد المباشر للنباتات بالحرارة والضوء ويمتص النبات ثاني أكسيد الكربون ويخرج لباقي الكائنات الحية الأكسجين كي يساعدها هي الأخرى على الحياة والنمو والتكاثر.
  • ومن خلال هذا الموضوع سوف نناقش عملية البناء الضوئي للنباتات بطريقة علمية، مفصلة للتعرف على هذه العملية باستفاضة أكثر، ومعرفة كيفية نمو النباتات وحفاظها على البقاء والتكاثر.

اقرأ أيضًا: معلومات عن النظام الغذائي النباتي

طريقة تنفس النباتات

  • تتنفس نباتات اليابسة بطريقة طبيعية ولكنها عكس طريقة الإنسان والحيوان، فحتى النباتات تستطيع التنفس والنمو، فالنباتات تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطرد الأكسجين الذي يتنفس الكائنات الحية كلها سواء الإنسان أو الحيوان.
  • فطريقة تنفس نباتات اليابسة عن طريق أوراقها قريبة جَدا من طريقة تنفس الإنسان أو الحيوان عن طريق الرئتين، حيث تحتوي ورقة النبات على الآلاف من الفتحات أو الثغرات أو بالمعني الصحيح مسامات وتوجد هذه المسامات في الجزء الأسفل من ورقة النبات، وتكون قريبة من جذور النباتات، ويحيط بكل مسام من هذه المسامات خلايا تعمل على تنظيم حجم هذه المسامات.
  • وتحدث للنبات عملية تسمي النتح وفي هذه العملية يتبخر الماء من أوراق النباتات، وهذه العملية تساعد النباتات على مقاومة الجفاف والرطوبة وبالتالي بقائها على قيد الحياة، ووجود النباتات يعمل على عمل التوازن البيئي حيث غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وتنتج الأكسجين وبذلك توفر أكسجين لباقي الكائنات الحية.
  • وتتنفس النباتات الخضراء أو نباتات اليابسة عن طريق عملية البناء الضوئي، حيث سنتحدث عن أهمية هذه العملية للنبات بكل تفاصيلها أثناء تناولنا لهذا الموضوع.

عملية البناء الضوئي للنبات

  • خلق الله الإنسان وميزه بالعقل حتى يستطيع التعرف على البيئة المحيطة به ودراسة كل ما حوله من حيوان ونبات وجماد وحتى دراسة التربة، فمع تقدم العلم وأجهزة التكنولوجيا وزيادة معرفة العلماء قاموا بدراسة مستفيضة عن علم النبات، وكيف ينمو وأبن ينمو وكيف يتنفس ويعيش، وأيضَا عن البيئات التي يجب أن يزرع فيها، وأهمية وجود النباتات بشكل عام.
  • يعتمد النبات في غذائه على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي والماء وحرارة الشمس، حيث يتفاعل كيميائيًا بأشكال مختلفة لإتمام عمليته الغذائية التي تساعده على النمو والتكاثر ويطرد الأكسجين الذي تحتاجه كل الكائنات الحية للبقاء على قيد الحياة، وعملية البناء الضوئي مهمة للنبات بقدر أهمية التنفس عند الإنسان والحيوان.

قد يهمك أيضًا: أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

شروط تحقيق عملية البناء الضوئي

  • توفر غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 توفر الماء وهو من أهم العوامل المساعدة O2، وجود أشعة الشمس والأزمة لإتمام عملية البناء الضوئي وهي من العوامل الأساسية Sun light.
  • وجود صبغة الكلوروفيل Chlorophyll وهي الموجودة والمتوفرة في مادة البلاستيدات الخضراء وهي موجودة في الخلايا النباتية.
  • الأكسجين H2O والكلوجوز C6H12O6 وهو إحدى بدائل السكر وهو أيضًا مهم لإتمام هذه العملية.
  • في عملية البناء الضوئي يقوم النبات بامتصاص أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون ثم تحويلهم إلى البلاستيدات الخضراء الموجودة بالنباتات عن طريقة مادة الكلوروفيل، فتقوم بدورها بتحويلهم من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية فيستقر غاز ثاني أكسيد الكربون بداخل هذه البلاستيدات الخضراء، ولا يحتاج لأشعة الشمس مرة أخرى وبذلك تكون قد تمت عملية التمثيل الضوئي للنبات مما ينتج عنه خروج بعض المواد السكرية، وكثير من قطرات الماء، وبالتالي تصاعد غاز الأكسجين في الهواء الجوي.

أهمية عملية البناء الضوئي للنباتات

  1. عمل التوازن البيئي ما بين غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، حيث أن مع الزيادة الهائلة في عدد السكان يقل تجديد غاز الأكسجين وزيادة تدفق غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو فأصبح وجود النباتات والأشجار الخضراء مهم جدًا في حياتنا حيث تزيد من غاز الأكسجين الذي يساعد باقي الكائنات على التعايش وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وهذه أحدي نعم الله علينا.
  2. تزويد النباتات بالغذاء ومساعدتها على النمو السليم وبالتالي إنتاج ثمارها والحفاظ على أوراقها وحياتها، وبالتالي استمرار عطائها للإنسان ومساعدته على بالتجديد الدائم للأكسجين في الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: موسم تقليم الأشجار وأنواعه المختلفة

ما معنى البناء الضوئي ومن أهم التحذيرات التي يجب على الإنسان تجنبها في كل الأوقات هي النوم مع النباتات في غرفة واحدة، لأن هنا تكون العملية عكسية فيأخذ النبات الأكسجين ويقوم بنشر غاز ثاني أكسيد الكربون مما قد يتسبب في اختناق الإنسان وإذا زاد وهو لا يشعر فقد يتسبب في موته، حفظنا وحفظكم الله، وبهذا الموضوع قدمت الطريقة العلمية لعملية البناء الضوئي للنباتات لكي يستفاد الجميع.

أترك تعليق