ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل

ما معنى الامبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل

ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل، تتخذ كثير من الدول سياسة الإمبريالية من ضمن سياستها في التعامل مع باقي الدول، تتضمن الإمبريالية استخدام القوة التي تهدف إلى التوسع في الحصول على الأراضي وفرض السيطرة، سنوضح في هذا الموضوع ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل.

ما معنى كلمة إمبريالية :-

تنص كلمة إمبريالية على استخدام الدول القوية للقوة العسكرية في فرض السيطرة الاقتصادية والسياسية على الدول الضعيفة، تهدف الإمبريالية إلى الحصول على أراضي دولة ما، تعتبر الإمبريالية من السياسات الغير أخلاقية.

ظهرت الإمبريالية في الدول الأوروبية بعد الثورة الصناعية، وبدأت في الانتشار بهدف سيطرة الدول القوية على المنتجات الصناعية والمواد الخام.

شاهد أيضاً: مفهوم أداب الحوار وثقافة الإختلاف

دوافع الإمبريالية :-

  • يوجد عدد من الدوافع التي جعلت عدد كبير من الدول تتخذ الإمبريالية ضمن سياساتها وهي الدوافع الاقتصادية والتي ترمز إلى الحصول على أعلى ربح من وراء دفع أموال بسيطة للأيدي العاملة والتحكم في الطرق المستخدمة في النقل مثل قناة السويس بمصر.
  • قامت الدول الكبرى بالسيطرة على الأسواق الهامة، لكي تقوم بشراء وبيع المنتجات بها، كما قامت بالسيطرة على المواد الطبيعية لكي تصنع منها المنتجات التي تحتاجها.
  • أتجهت كثير من الدول لسياسة الإمبريالية لدوافع دينية، حيث قاموا ببناء كثير من الكنائس في الدول التي قاموا باستعمالها في القرن التاسع عشر لنشر اللغة والدين والثقافة.
  • قامت كثير من الدول بالحصول على أراضي الدول الضعيفة بدافع الاستكشاف والمغامرة أو لغرض البحث العلمي، كما أن قامت بعض الدول باستعمار كثير من الدول لدوافع سياسية والتي ترتبط بالأمان والفخر وتوسيع رقعة الحكم.
  • كانت الدولة التي تتبع السياسية الإمبريالية تتوسع في الحصول على الأراضي لدوافع عرقية، حيث كانت تعتقد تلك الدول أنه من الواجب عليها نشر الثقافة والحضارة إلى جموع الشعب.

مفهوم الإمبريالية قديماً وحديثاً :-

  • بدأت الإمبريالية منذ آلاف السنوات، رصد المؤرخين ظهور الإمبريالية في العصور الفارسية والأشورية والرومانية والفارسية، لا يمكن إعتبار الدولة إمبريالية إلا في حالة استيلائها على أراضي دول أخرى.
  • هناك من يعتقد أن الإمبريالية ظهرت مع ظهور الفكر الاشتراكي، لكن في الحقيقة أنها منذ بداية الحضارة الأولى وتطورت مع تطور الإنسان على مر العصور.
  • كانت الدول الإمبريالية تتعامل مع سكان الدول التي تم الاستيلاء عليها بطريقة ظالمة و استبدادية، كما كانت الدول في العصور القديمة تضع ضمن أولوياتها السيطرة على الدول التي تمثل امتداد جغرافي لبلادها.

ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل :-

  • تغير مفهوم الإمبريالية في العصور الحديثة، حيث أصبح هناك عدد من الدوافع المستجدة والتي دفعت الدول القوية إلى فرض قوتها على الدول الضعيفة، من ضمن أهم الدوافع الاقتصاد والعرق والاستكشاف والدين والاقتصاد.
  • كان يتم استغلال المفاهيم الدينية من أجل السيطرة على الشعوب الضعيفة فيما سبق، أما الآن فتغيرت الوسائل المستخدمة حيث أصبح هناك تطور في وسائل الاتصال والتكنولوجيا، يتم الترويج في الوقت الحالي للإمبريالية تحت مسمى العولمة.
  • أصبحت الدول الإمبريالية في العصر الحديث تتمثل في الشركات متعددة الجنسيات والبنوك والتي تسعى إلى السيطرة على أسواق المال والبضائع وإنتاج المنتجات الثقافية.

شاهد أيضاً: ثقافة الإعتذار في الإسلام بين الزوجين

الإمبريالية الأمريكية :-

  • أكد الخبراء أن ليس شرط أن يكون جميع أفراد الدولة الإمبريالية إمبرياليين أيضاً، حيث أن الإمبريالية تتجسد في وقتنا الحاضر في أمريكا.
  • يرفض كثير من أفراد المجتمع الأمريكي الفكر الإمبريالي، ويقبله البعض الآخر لكن دون تفكير عميق في الموضوع وأهدافه والسياسات المتبعة به، ويحكمون من منطلق معلوماتهم البسيطة.
  • بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في الظهور بعد أن شنت حرب على الهنود الحمر، قامت خلالها بحرق المحاصيل الزراعية الخاصة بهم وتدمير منازلهم لإجبارهم على ترك المكان، قام الأمريكان بالتخلص من ما يقرب من عشرين مليون شخص عن طريق القتل.
  • توالت بعد ذلك الميول الإمبريالية في الظهور، حيث قامت الولايات المتحدة بغزو الدول المجاورة واستولت على أرضها والتي أصبحت كاليفورنيا ونيو مكسيكو وتكساس، بدافع فرض آرائها السياسية.
  • قامت الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك بالهجوم على كوبا لفترة تصل إلى ثلاثة سنوات، انتهت باستيلاء أمريكا عليها وأقامت معتقل غوانتانامو والذي يضم بين أسواره عدد كبير من الأسرى من دول مختلفة.

نشأة الإمبريالية :-

ظهرت الإمبريالية في الوقت الذي ظهر فيه عدد من الطبقات في المجتمع المدني والمتمثلة في ظهور الملوك والعبيد، ساهمت تلك الطبقات في تبلور الفكر الإمبريالي.

والذي تطور بعد ذلك وأصبح من ضمن سياسيات الدول والتي أصبحت منصبة على استغلال الضعف وفرض السيطرة مع الدول الأخرى الضعيفة.

الفرق بين الإمبريالية والاستعمار :-

ارتبط مفهوم الإمبريالية والاستعمار، لأن الدول القوية كانت تبحث عن الدول الضعيفة التي لا تستطيع أن تحمي نفسها، لكي تفرض قوتها عليها، حيث كانت تبحث الدول القوية على مكان لتحصل منه على المواد الخام وعلى أسواق لترويج منتجاتها.

أوضح أحد المؤرخين أن الرأسمالية ارتبطت بالإمبريالية، حيث أن الدوافع الاقتصادية هي ما تسيطر على الدول القوية عندما تبحث عن دولة لكي تستعمرها.

الإمبريالية الجديدة :-

تغير مفهوم الإمبريالية في الأيام الأخيرة، حيث بدأ النظر إليها من الدافع السياسي فقط وليس بدافع الاستعمار مثلما كان يحدث فيما سبق، كما بدأوا يربطوا بين الإمبريالية والسيطرة الاقتصادية.

يأتي الدافع الاقتصادي بعد السياسي مباشرة، يحكم تلك الأفكار هو الصراع بين الدول والتحالفات الموجودة على الساحة بناءًا على المصالح المتبادلة.

شاهد أيضاً: ما هي علامات الجمال و الوسامة عند الرجل

بعد الانتهاء من موضوع ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم، حيث قدمنا كافة التفاصيل المتعلقة بذلك الموضوع، ننتظر تعليقاتكم وردودكم عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق