معنى اسم مكة Makkah وأسرار شخصيتها وصفاتها

معنى اسم مكة Makkah وأسرار شخصيتها وصفاتها

معنى اسم مكة Makkah وأسرار شخصيتها وصفاتها، اسم مكة من الأسماء التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة في بعض الدول العربية، وهو اسم إسلامي حيث يرغب الكثير من أولياء الأمور في تسمية أطفالهم بأسماء إسلامية اعتقادًا منهم في طرح الخير والبركة في منزلهم، واسم مكة من الأسماء التي ظهر حولها الكثير من الجدال خاصة حول حكم التسمية بهذا الاسم وما هو معناه وما صفات حامله، لذا سنتناول كل هذا بالتفصيل في مقالتي.

ما معنى اسم مكة

  • مكة هي بيت الله الحرام اسم مكة من الأسماء العربية الإسلامية المميزة، وهو اسم يطلق على الإناث دون الذكور، وهو يشير إلى مكة المكرمة، ومكة تعني لب الشيء، وقد سميت مكة المكرمة بهذا الاسم لأنها تقع في وسط الدنيا.
  • يعتقد الكثير أن معنى اسم مكة هو مكة المكرمة التي تقع في دولة السعودية والتي يذهب إليها الحجاج من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج أو العمرة، إلا أن مكة لها العديد من المعاني الأخرى.
  • مكة تعني استخلاص الشيء أو استنفاذه أو امتصاصه، تعني أيضًا جوهر الشيء لهذا سميت مكة المكرمة بهذا الاسم لاحتوائها على الكعبة الشريفة وهي جوهر الإسلام.
  • اسم مكة مأخوذ من فعل المك، وهذا الفعل يعني استنجاء الشيء أو استقاؤه، والمكاك هو اللب أو جوهر الشيء.
  • اسم مكة من الأسماء الرائعة حيث يحرص الكثير من الآباء والأمهات على اختياره اسمًا لبناتهم.

شاهد أيضًا: معنى اسم نانسي Nancy وصفات حاملة الاسم

ما هو حكم التسمية باسم مكة في الإسلام

  • ظهر الكثير من الجدل حول معرفة حكم تسمية البنات باسم مكة في الإسلام، إلا أن علماء الدين وعلماء الفقه والشريعة شعروا بالحيرة تجاه هذا الأمر هل هو جائز أم لا، فعلى الرغم من أن اسم مكة اسم بسيط ورقيق وجميل ولا يحمل أي معاني تهين الدين الإسلامي أو تدعو إلى الكفر بالله أو الشرك به ولا يحمل آية إساءة، إلا أنه يحمل نوع من أنواع التزكية في النفس، فمن الأفضل عدم التسمية بهذا الاسم.
  • اسم مكة من الأسماء غير محبب التسمية بها في الإسلام.

صفات حاملي اسم مكة

تتميز كل فتاة تحمل اسم مكة بالعديد من الصفات الراقية والمميزة ومنها:

  1. الأخلاق: تتميز الفتاة التي تسمى بمكة بأنها فتاة ذات أخلاق عالية تتميز بأدبها الزائد الذي يظهر عليها بوضوح.
  2. حبها للقراءة: تتميز مكة بشغفها الزائد للقراءة وخاصة قراءة القرآن الكريم والكتب الدينية وذلك لأنها إنسانه قريبة من الله سبحانه وتعالى.
  3. حب الآخرين: تسعى مكة دائمًا إلى مساعدة الآخرين، تساهم في الكثير من الأعمال الخيرية، شخصية متعاونة تحب الآخرين.
  4. شخصية رومانسية: تتميز مكة بالهدوء والرقة في طباعها، وهي شخصية رومانسية وعطوفة بشكل كبير للغاية، قريبة جدًا من عائلتها، وتحظى والدتها بمكانة خاصة في قلبها.
  5. على الرغم من أن كل فتاة تحمل اسم مكة تتميز بصفات رائعة وراقية، إلا أنها أيضًا لديها بعض العيوب الطفيفة ومنها:
  6. أنها شخصية منطوية ليس لديها الكثير من الأصدقاء.
  7. عدم الثقة: فهي لا تثق في الآخرين بسهولة وهذا يعرضها للكثير من المشاكل.

ما معنى اسم مكة في القرآن الكريم

اسم مكة من الأسماء التي ورد ذكرها كثيرًا في القرآن الكريم مثل قوله تعالي:

  • “وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرًا” سورة الفتح الآية 24.
  • وذكرت مكة بلفظ آخر “بكة” كما في قوله تعالى: “إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين” سورة آل عمران الآية96
  • وقد ذكرت أيضًا بلفظ أم القرى كما في قوله تعالى: “وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون” سورة الأنعام الآية 92.
  • وغيرها من الآيات الكثيرة التي ذكرت فيها مكة بألفاظ أخرى مثل البيت العتيق، البيت الحرام، البلد الأمين، الكعبة وغير ذلك.
  • وعلى الرغم من المعاني الجميلة والراقية التي يحملها اسم مكة ووروده كثيرًا في القرآن الكريم، إلا أن علماء الفقه والشريعة وقعوا في خلاف حول جواز تسميته، وبعض العلماء أشاروا إلى عدم التسمية به، لذا من الأفضل عدم تسمية البنات باسم مكة لأنه من الأسماء غير محبب التسمية به في الإسلام.

ما معنى اسم مكة في علم النفس

  • أشار العديد من علماء النفس إلى اختيار الاسم يؤثر على صاحبه بشكل سلبي أو إيجابي، واسم مكة من أفضل الأسماء على وجه الأرض، فالفتاة التي تحمل اسم مكة يمتلئ قلبها بالنزعة الدينية لدرجة تجعلها قريبة من الله عز وجل وتحافظ على دينها.
  • أشار علماء النفس إلى أن مكة هي الفتاة ذات الأخلاق الفاضلة، ذات الرقة والهدوء في طبعها، هي الفتاة المهذبة والمتدينة.

شاهد أيضًا: معنى اسم نهلة Nahla حسب علم النفس

ما معنى اسم مكة في اللغة الانجليزية؟

  • يكتب اسم مكة في الانجليزية بهذه الطريقة: MAKKA أو MAKA أو MAKKAH وغالبا الطريقة الشائعة لكتابة هذا الاسم هي الأولى Makka
  • وهي تعني: A city in Saudi Arabia which is the holiest city in Islam أي نسبة إلى مكة المكرمة أقدس مدينة في الإسلام.

Makkah is the house of God, the name of Mecca of the names of Arab Islamic distinctive, a name called for females without males, which refers to Mecca, Mecca means the heart of the thing, has been named Mecca by this name because it lies in the middle of the world.

Many believe that the meaning of Mecca is Mecca, which is located in the state of Saudi Arabia, which pilgrims go from all over the world to perform Hajj or Umrah, but that Mecca has many other meanings.

Mecca means extracting, extracting, or absorbing the thing. It also means the essence of the thing. This is called Makkah in that name because it contains the Kaaba, which is the essence of Islam.

The name of Mecca is taken from the action of the mac, and this act means the extraction of the thing or its extraction, and the macaque is the core or the essence of the thing. The name of Mecca is a wonderful name where many parents are keen to choose a name for their daughters.

ما معنى اسم مكة في الحلم أو المنام

  • اسم مكة في الحلم من الأسماء التي ترتبط بالعبادة والحج والعمرة، فاسم مكة يعتبر بشرة خير لصاحب الرؤية بزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

دلع اسم مكة

يحرص الآباء دائمًا على اختيار أسماء دلع لأطفالهم للتعبير عن الحب والحنان، وعلى الرغم من أن اسم مكة اسم خفيف وبسيط إلا أن له العديد من أسماء الدلع مثل:

  1. كوكي.
  2. موكا.
  3. كوكا.
  4. ميكا.
  5. ميكي.

اسم مكة مزخرف

اسم مكة يكتب بالعديد من النماذج والأشكال المختلفة للزخرفة منها:

  • MқΉ.
  • Σќĥ.
  • MkЋ.

مشاهير يحملون اسم مكة

  • كما ذكرنا سابقًا أن اسم مكة انتشر مؤخرًا بشكل كبير في الدول العربية، ولهذا لا يوجد عدد كبير من الفنانين والمشاهير في عالم السينما والشهرة والفن يحملون هذا الاسم:

شاهد أيضًا: معنى اسم تلة Talla وصفات حاملة الاسم

مكة محمد صلاح

  • وهي ابنة لاعب كرة القدم المشهور محمد صلاح والذي حصل على جوائز عالمية لم يحصل عليها لاعب عربي من قبل فهو حقًا فخر للعرب وللمصرين.

تعليق 1

  • مجرد تحليل :بخصوص معنى اسم مكة ووسطا من واقع الزمكان ظرفا وحالا: لننتبه للفظ كلمات ونهب بتصور الافعال التي تعكسها المعاني – يمتك الشيء :يستخلصه, يمك: يصفي , فلان امك اهله :فلان راس قومه , فلان امك الرهط : فلان قائد المجموعة –
    الان نذهب لكلمة وسطا وليس وسط
    – وسطا : هي تعبيرا عن معنى الافضل ظرفا مكانا وزمانا وحالا مظهرا وجوهرا
    – لننتبه لكلمة مك بانها استخلاص اي اخراج شيء من شيء وعادة المسحوب المخرج ما يكون هو الهدف
    – لنلاحظ للتالي اين جاءت تتلاقى الكلامات
    1-جعلناكم : بنيناكم بناء باعلى مستوى من الانشاء ({ إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً }: وهنا تعني ابداع الصنع ) اذا
    2 وسطا : نختصر جعلناكم وسطا : اي كوناكم في القمة ومعنى هذا ان المكون في المقدمة سواء بالمكانة الزمكان ظرفا يعود على ضبط الحال, والحال هو السلوك البشري اخلاقا .
    3 خير امة اخرجت: يلتقي معنى الخيرية بمعنى الوسطا المتقدم الاعلى ذو الزمكان والحال الحسن ,
    -4 نجمع الكلمات ,جعلنكم : انشاء- وسطا : طليعة – خير : قيادة – مكة : مركز كل الزمكان والحال –
    5 نجمع المعاني : انشأناكم طليعة خير مركزية ( في الارض) خلافا لمعنى فضلناكم على :وتعني وقوع الاختيار مثال افضل ابنا على باقي الابناء التفضل ليس لانه الاحسن التفضيل لسبب ظرف حال باسباب مثال فضلت احد ابنائي لمهام يتقنها هو دون اخوته فربما احد اخوته لديه امر يفوق عليه –
    6- الان ما هو الذي يميز الامة الامة الطليعة الاسلامية هو: الخير – وما هو مركز الخير صاحب الخير هو : انه يحب الخير لغيرة ويتصف بنشره لذلك يستحق ان يكون مركز جامع وناشر ومتحكم ومطلع بالريادة ,
    7 هذه الامة التي صبغتها الخير المتقدمة في الخصال الحميدتة التي هي اساس تعاملها مع الامم الاخرى تتجه روحيا عبر الزمكان بحالها باتجاه مركز الاتصال الروحي مع الارض , اي استمداد طاقة التوازن البشري يجذبه من مركز الطاقة الروحية من مكة مركز المك المادي والمعنوي وياتي معنى المك هنا مكوكية الاحول من نقطة المركز مكة ,
    نجمل المعاني: مكة كل ما فيها مكانا وزمانا واحوالا هو خلاصة الفطرة الانسانية الطبيعية في قمة تطورها عقلا – لنلاحظ ان السلوك البشري طبعا الطبيعي وليس الشاذ نجده يتوافق والمبادئ الفطرية في ثلثي الكتاب القرآن وما يميز المؤمنون فقط معرفة كيفية طرق العبادة –
    اذا مكة مركز اتجاه افئدة المصبوغين بالخير المتقدمين المتمكنين من عمل التوازن في الارض للاحوال البشرية اي مكة مركز فئة طليعة متقدمة عقلا توازنيا تشكل ثقل ومرجع سلوكي منضبط, والله اعلى واجل واعلم ,

أترك تعليق