معنى بسم الله الرحمن الرحيم

معنى بسم الله الرحمن الرحيم

معنى بسم الله الرحمن الرحيم، سوف نتحدث اليوم عن موضوع مهم جدًا وهذا الموضع هو عن جملة نفتح بها كل سورة في القرآن وهي البسملة وسوف نتعرف عليها بالتفصيل وهذا من خلال، معنى بسم الله الرحمن الرحيم.

لما سميت البسملة بهذا الاسم؟

حيث أن البسملة مصدر من بسمل وقيل أنها تقال أكثر من مرة ويذكرها الناس كثيرة وهذه الجملة بها معاني كثيرة وتبعد عن من ينطقها الشيطان والجن حيث عندما ينطقها الإنسان يعمى كل مخلوق كان ينظر له.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بأسم الله خير الأسماء مكتوب

معنى بسم الله الرحمن الرحيم

  • حيث أن بسم الله الرحمن الرحيم اختصارها البسملة مثل حوقلة وهي معناها أن نطلب من الله البركة وكذلك أيضًا العون.
  • وهي كلها من أسماء الله سواء كان بقول أو فعل وكذلك أيضًا فهي تلحق بها اسم يفيد العموم والشمول وكذلك كلمة بسم الله تفيد أسماء الله تعالى كلها وكما أنها تفيد الأهمية والشرف.

مفردات جملة بسم الله الرحمن الرحيم

حيث أنها تتكون من أربع كلمات كل كلمة لها معنى كبير وقوي ومنها ما يلي:

1 – كلمة اسم

هو اسم مشتق من أي علامة وهذا ما يدل على مسماه وهي معناها السمو وأيضًا الرفعة والباء هنا الاستعانة بالله.

2 – الله

هو اسم الله الأعظم وهو مشتق من كلمة إله.

3 – الرحمن

هو اسم من أسماء الله وهو معناه الرحمة العامة وكذلك الشاملة وهي تشمل المؤمنين وكذلك أيضًا الكافرين.

4 – الرحيم

هو أيضا اسم من أسماء الله الحسنى وهو معناه الرحمة الخاصة وهي خاصة بالمؤمنين والرسول وكذلك أيضًا اليوم الآخر.

من هو أول من كتب البسملة؟

حيث أن الذي قام بكتابة البسملة هو سليمان عليه السلام عندما بعث منشور لبلقيس يدعوها هي وقومها في الدخول إلى الإسلام وأول من كتبها في مكة خالد بن سعيد.

شاهد أيضًا: دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

ما هو سر بسم الله الرحمن الرحيم؟

حيث أن هذه الآية لها سر كبير وعظيم وأيضًا جليل ومن هذه الأسرار ما يلي:

  • حيث أن بها تفتتح كتاب الله العظيم وهو القرآن الذي نزل على رسولنا الكريم كذلك أيضًا يتم بها ستر العورة من الجن عندما ينطقها الإنسان تعمى أعين الجن والشيطان ولا يرون عورته.
  • وكذلك أيضًا ينطقها المسلم عندما يقوم بالذبح لأن الله شرع الذبح بعد ذكر البسملة وتحرم الذبيحة التي لا يذكر عليها اسم الله وكذلك أيضًا من أسرارها أنها سنة على كل مسلم أن يقوم بالفتح في العديد من العبادات.
  • وحيث أن هذا مثل البداية في الوضوء وكذلك عند التيمم وأيضًا في الغسل سواء كان حائض أو جنابة وعند قراءة أيضًا حديث وكذلك أيضًا تذكر عند بداية كل مجلس ذكر وعلم وكذلك أيضًا نستخدمها عند بداية كل أكل.
  • وكذلك أيضًا في حالة الشرب وعند الجماع وحيث أن هذا يدل على أنها شرعت في كل ما يقوم به الإنسان وما يفعله وهذا لطلب البركة والتيمن والحماية من الله وإزالة الهم والغم في الدنيا والبعد عن النار في الآخرة.

ما هي أوجه قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في القرآن

حيث جعل العلماء قراءة بسم الله لها خمسة أوجه وهما كما يلي:

  • الأول حيث أنهم فصلوا بين آخر السورة وبداية السورة الأخرى بهذه الجملة، بينما الثاني حيث جمع بين آخر السورة وبداية السورة الثانية بهذه الآية.
  • بينما الثالث حيث أنهم فصلوا أخر السورة التي تكون مسبوقة وجمع أول السورة التي تليها، وكذلك الرابعة عدم قراءتها نهائيًا وتركها بينما الخامسة هو جمع السورة الأولى بآخر السورة السابقة بهذه الآية.

تفسير بسم الله الرحمن الرحيم لابن كثير

  • روي عن عباس أن رسول الله لا يعرف نهاية السورة وبداية الأخرى عندما ينزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم وبها افتتحت بها الصحابة في كل أفعالهم وأقوالهم.
  • وهذا لقول الرسول عليه السلام (كل أمر لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أجذم) كما تستحب أول الوضوء وكذلك مستحبة عند الذبيحة وهذا قول مذهب الشافعية.
  • بينما المذاهب الأخرى أوجبها كما تستحب عند الأكل لقوله عليه السلام (قل بسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك) كما قيل أن هذه الآية عظيمة عند الله لأنها تحمل الكثير من صفاته.
  • وكذلك أيضًا من بعض أسمائه وكما أن الرحمن الرحيم هما اسمان مشتقان من الرحمة وحيث أن الرحمن هي أشد مبالغة من كلمة الرحيم وهذا بعض ما قاله ابن كثير في تفسير البسملة.

فضل تكرار بسم الله الرحمن الرحيم

  • حيث أن فضل تكرار بسم الله الرحمن الرحيم كثير فهو يحفظ الإنسان من الشر ويعطيه العافية كما قيل الرسول اقرأها في بداية النهار وفي نهايته وكما سنها على كل بداية فعل وقول.
  • وحيث أن هي مثل آية الكرسي وكذلك أيضًا المعوذتين فهي تقي الشر وتعطي الخير والعافية لذلك تكرارها ليس خطأ ولكن لا يحدد الشخص عدد محدد من تكرارها كما يزعم الضالون.
  • وكذلك أيضًا الأشخاص الذين يحرفون ويقولوا لابد من قولها عشرين مرة أو ثلاثين مرة ولكن هذا خطأ فالأفضل أن تذكر ولو مرة واحدة على كل شيء نريد القيام بفعله وجعلها دائمًا على اللسان.

 تاريخ البسملة

  • حيث كان في العصر الجاهلي كانت الكتاب يكتبون في رسائلهم كلمة باسمك اللهم وهي كانت عند العرب بداية واستفتاح للكتابة حتى جاء صلح الحديبية عندما جاء سهيل بن عمر للرسول لكي يقوموا بكتابة الصلح.
  • قال الرسول لعلي بن أبي طالب اكتب في بدايتها بسم الله الرحمن الرحيم ولكن اعترضت قريش وقالت نحن لا نعلم الرحمن غير صاحب اليمامة فاكتب كما نعلم وهي بسمك اللهم فرجع الرسول وكتب باسمك اللهم.
  • حتى نزلت البسملة وتعلمها وعرفها الناس جميعا ولم تنزل مرة واحدة بل نزلت بسم الله مجراها ومرساها فأخذت كلمة باسم الله ثم نزلت الرحمن فكتب بسم الله الرحمن وبعدها نزلت الرحيم وكتبت بعد ذلك كاملة.

هل البسملة آية من القرآن؟

حيث اختلف أهل العلم في هل هي آية أم لا ولكن اجتمعوا على أنها آية في سورة النمل قوله تعالى (أنه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم) وبينما الاختلاف في أنها آية مستقلة في عدة آراء منها:

  • قول مالك بن أنس وهو منسوب أبو حنيفة أنها ليست آية من القرآن بل هي آية فقط في سورة النمل وقال الشافعي أنه يقرأها في السر سرًا وفي الجهر جهرًا كما أنه عدها آية من الفاتحة.
  • وكما أن الحنابلة أقروها أيضًا مثل الشافعية فوافقوا الشافعية في الرأي، بينما قالوا الأمة المالكية أنها تقرأ في أول السورة ويمكن قراءتها في أول سورة وبعد ذلك نقرأ السور دون قراءتها.

معنى البسملة لغة واصطلاحًا

1 – معناها لغة

هي مأخوذة من مصدر بسمل أي قال بسم الله.

2 – اصطلاحا

  • هي عبارة عن عدة كلمات مركبة مع بعضهم البعض يعطي جملة كاملة وهي منحوتة من بسمل.
  • وحيث أن النحت هو عبارة عن اختصار كلمتين وأكثر وهذا في كلمة واحدة حيث يقصد بها الإيجاز وصيغتها المعلومة والمعروفة هي بسم الله الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء نسيان الماضي مجرب مستجاب بإذن الله

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن معنى بسم الله الرحمن الرحيم، وتعلمنا بعض المعلومات حول البسملة تعريفها ومميزاتها وهذا من خلال، معنى بسم الله الرحمن الرحيم، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق