ما معنى اسم زهرة البيلسان

ما معنى اسم زهرة البيلسان

ما معنى اسم زهرة البيلسان تنبت الأرض من جميع أشكال النباتات التي تساعد البشرية على استمرار دورة الحياة اليومية، والاستفادة من كل نوع سواء في طعامنا أو علاجنا ونستخرج من كل نباتات الأرض وبعض من الزهور المفيدة أيضاً بما هو مفيد للبشرية، وتجنب النباتات المضرة لأجسادنا وصحتنا حتى لا تهلكنا وتتوقف الحياة.

ما معنى اسم زهرة البيلسان

هو أسم عربي مؤنث شهير برغم من إنه صاحب أصل عربي إلا إنه قليل الوجود في الوطن العربي وعلى الرغم كتب فيه أشعار وتغنى به إلا إنه نادر في مجتمعنا العربي، وله اسم آخر وهو البشام ويعتبر من فصائل الشجر ويستخرج منه العطر والبخور، وأيضاً يستخرج منه بعض الأدوية لعلاج الرأس وفروتها، ويستخرج من زهورها العقود الجميلة بما تحتويه على جمال زهورها البيضاء.

شاهد أيضًا: ما فوائد زهرة التوليب

موطنها الأصلي

  • تشتهر هذه الزهرة في جميع البلاد العربية مثل المغرب والغربية مثل دول في شرق آسيا وغربها، فموطنها الأصلي قبل انتشارها كان في أوربا، وتوجد في المنطقة المعتدلة وأيضاً تتواجد في الأرض البور وهي صاحبة المناخ المتميز والمناسب وتوجد فيه بكثرة.
  • وتعتبر زهرة البيلسان من النباتات الأكثر عمراً فهي من النبات المعمر وتتميز هذه الزهور بالأوراق بيضاوية الشكل ومسننه، ولها ثلاث ألوان الوردي واللون الأصفر وأبيض.
  • ويطلق عليها اسم شجرة الأطباء لاستخدامها في مجال الطب وفى مجالات الحضارات أيضاً، واستخدمت أيضاً في الطعام وتتميز بطعمها الجذاب الذي يوجد في التوت وهذا مفيد للإنسان سواء كان مريضاً أو صحيحاً فيتناولها، وعرفت إنها من المأكولات منذ آلاف السنين، وتتميز أيضاً زهور البيلسان بارتفاعها الذي يتجاوز الخمس أمتار.
  • ويكون شكل الساق عمودياُ لهذا يجعل لها إطلالة معينة ومميزة، وتتميز أيضاً بمظهرها الجميل والرقيق والخلاب مما يجعلها ملفتة للنظر، ولها رائحة جميلة عطرة وينجذب إليها الناظرون وتعطى لهم إحساس بالتخدير كما يفعل المخدر وهذا يحدث أحياناً كثيرة.

أهمية البيلسان في الطب والعقاقير الطبية

  • تدخل هذه الزهرة في مجال الطب حيث يتم استخدامها من أجل علاج بعض الأمراض ومن أهمها التهاب المفاصل، ويستخدمها البعض كإدرار للبول، وتستخدم أيضاً ككمدات ومضاد للالتهاب الذي يصيب الإنسان والكثير من الأمراض التي تدخل في علاجها.

تركيبها

  • يوجد في هذه الزهرة على العديد من التركيبات التي تستخدم في الطب وأيضاً يوجد فيها بعض الفيتامينات المفيدة، وبعض من المعادن والزيوت صاحبة الطيارة والألياف.

شاهد أيضًا: فوائد زهرة الأوركيد وكيفية الإعتناء بها

أهم الفوائد التي توجد في البيلسان

  1. تعمل على تقوية القلب والمحافظة عليه وجود الألياف في الزهرة تساعد القلب على التخلص من الكولسترول المضر الموجود في الدم، والعناصر الموجودة في البوتاسيوم يساعد على انخفاض ضغط الدم وهذا يحمى القلب من ارتفاع ضغط الدم، والمواد البروتينية الموجودة تساعد أيضاً على حماية القلب من الجلطات.
  2. علاج المفاصل من الالتهابات فلها خصائص تتميز به من أجل العلاج هذا المرض وتخفيفه وتساعد الإنسان على السير بدون ألم.
  3. أما وجود الألياف في الزهرة تساعد على علاج عسر الهضم وتخليصها من كافة السموم وتعمل على تنشيط حركة المعدة والأمعاء،
  4. والجهاز المناعي لدى الإنسان هو أحد مسببات الأمراض إذا كان ضعيفاً فيصيب الإنسان بسهولة بالمرض وتعرضه للخطر، فتستخدم هذه الزهرة من أجل حماية البشر من الأمراض وتقوية المناعة لدية.
  5. يرغب بعض البشر في إنقاص أوزانهم ويرغبون في جسم رشيق لذا يقومون باستخدام زهرة البيلسان من أجل الحصول على إنقاص الوزن، فهي تحتوي على ألياف غنية بالغذاء لذا على كل ما يتناول من هذه الزهرة يحصل على ما يريد لإحساسه بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  6. وتعالج أهم الأمراض ألا وهي الاستسقاء فهي تساعد على التخلص من السموم وأيضاً مدرة للبول وتخلص الجسم من الماء الزائد الموجود فيها.
  7. علاج الجروح يوجد بها مواد مطهرة وأيضاً مضاد للبكتريا والجرثومة التي تهاجم الجروح وتعالج هذه الجروح وتلاؤمها.
  8. قبل استعمال هذه الزهرة للمريض يجب إخطار الطبيب لرغبة المريض باستخدامها والطبيب الذي يحدد إن كان مفيدة له أم لا.

كيفية استخدامه في المنزل

  • نشعل النار ثم نضع الماء عليه حتى يتم غليانه، نغلق النار ثم بعد ذلك نرفع الماء المغلية ونضع القليل من زهرة اللبيسان، وبعد مرور العشر دقائق يمكن استعماله كمشروب مفيد للجسم.
  • أما زهوره الجافة يمكن استعمالها في تطهير الجرح لدى المصاب.

أضرار زهرة البيلسان

إذا استخدمت هذه الزهرة بطريقة خاطئة فتسبب مشاكل كثيرة لمستخدميها وعلينا تجنب بعض الأمور حتى نستطيع الاستفادة من فوائدها ومن هذه الأمور الخاطئة وهي:

  1. إذا كان الإنسان مريض مصاب بالمناعة الذاتي عليه تجنب مشروب الزهرة حتى لا تتدهور حالته الصحية.
  2. أو إذا كان المريض مصاب بمرض السكر عليه إن يتجنبها هو أيضاً لأنها تساعد على انخفاض السكر في الدم حتى لا يتعرضون للخطر.
  3. أما عن الحوامل والأطفال الصغار عليهم تجنب تناولها والمرأة المرضعة تتجنبها هي أيضاً.

شاهد أيضًا: ما هو معنى الوردة البيضاء

تحدث أبن سينا عن هذه الشجرة بأنها نبات مصري وغشاوتها دهاناً وسيقانها وبذورها مفيدة في علاج بعض الحالات منها الخطيرة والبسيطة، حيث أن هذه الزهرة لها الكثير من الفوائد التي تفيد جسم الإنسان، ولكن أضرارها تعد بسيطة مثل أي زهرة توجد في الطبيعة لتزينها، وبهذا نكون ختمنا معكم تلك المقال عن ما معنى اسم زهرة البيلسان ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

أترك تعليق