معنى اسم عصمت Ismat حسب علم النفس

معنى اسم عصمت Ismat حسب علم النفس

معنى اسم عصمت Ismat حسب علم النفس، يعتبر اسم عصمت من الاسماء التي تطلق على الذكور والاناث، ويعتبر مثل الكثير من الأسماء التي قد تطلق على الجنسين فيعتبر اسم عصمت “علم مؤنث” ويعتبر اسم عصمت من الاسماء الجميلة، وقد تمنح بعض الأحاسيس الجميلة للأشخاص الذين يحمله تلك الاسم، وقد يحس الفرد بالفخر والاعتزاز بنفسه وقد يشعر بالرضا عن ذاته، ويعتبر اسم عصمت من الأسماء الشائعة كثيراً في الفترات السابقة وفي وقتنا الحاضر ايضاً فاسم عصمت قد يحمل الكثير من المعاني اللغوية والحسية والمعنوية ويعتبر اسم عصمت من الاسماء القوية أو الشديدة لفظياً ويشمل اسم عصمت حرف الصاد المفخم وينتهي الاسم بالتاء الساكنة التي تضيف للاسم وقعاً شديد أو قوي عند نطق الاسم، ويعتبر تلك الاسم مثل كثير من الاسماء التي لها شرحا وتفسيراً في كثير من “المعاجم والقواميس”.

معنى اسم عصمت

  • يعتبر تفسير اسم عصمت المذكور في قاموس معاني الاسماء اسم عصمت هو علم عربي أصيل إلا أنه يعتبر من أصل “لفظ عثماني” ولا يوجد في القاموس أن تلك الاسم لا يدل على ذكور أو إناث.
  • ويعتبر اسم عصمت من الأسماء التي المشتركة بين الرجال والنساء، وقد ذُكر في القاموس أيضاً أن اسم عصمت من الاسماء التركية وأصل تلك الاسم في اللغة العربية “عصمة” بالتاء المربوطة.
  • ومعنى تلك الاسم هو الكمال والمنع ويعبر اسم عصمت عن عدة معاني كثيرة فتلك الاسم يدل على الكمال واكتمال الأخلاق والفكر والتعامل مع الناس والامتناع يدل على أنه قوي وشديد.
  • ويتعرض للكثير من الظلم والعديد من مصاعب الحياة يواجه بالصلابة والشجاعة والقوة ومعنى الاسم أيضاَ العصمة والكمال والبعد عن الزلل والرذيلة.
  • وقد قال أيضًا إنها السوار والمنع ويعتبر أصل الاسم عربي ومعنى الاسم عصمة الكمال ومعنى العصمة الحفظ والرعاية والوقاية وفي بعض التفسيرات الابتعاد عن المعاصي والأخطاء وتعتبر من المفاهيم القرآنية.

شاهد أيضًا: معني اسم ريتال Rytal حسب علم النفس

معنى اسم عصمت في اللغة العربية

  • وهو عبارة عن اسم تركي من الأسماء المؤنثة والمذكرة وفي نفس الحين والمشهورة وقد يسمى هذا الاسم منذ القدم ويتميز بعدة معاني مميزة.
  •  في وقتنا الحالي قد يتميز هذا الاسم بالكمال والمنع واصل باسم عصمت هو من الأسماء عربية الأصل عَصَمَ: “فعل” عصَمَ، عَصمًا وعِصمة فإنه عاصم والمفعول منه مَعصوم عَصَمَ القربة.

حكم الإسلام في التسمية باسم عصمت

  • قد يعود اسم عصمت إلى الأصل العربي وليس لغير الأصول العربية، وتفسير اسم عصمت لا يوجد به أي معاني قد تهين من يحمل تلك الاسم.
  •  اسم عصمت لا يخالف حكم الإسلام أو الشريعة الإسلامية على الإطلاق، والتسمية باسم عصمت لا يوجد منها أي حرج على الإطلاق من التسمية بتلك الاسم، واسم عصمت يجوز تسميته ولا يوجد أي شيء يسيء للشرع فحكمه الجواز.

معنى اسم عصمت في القرآن الكريم

– لم يتم ذكر اسم عصمت في القرآن الكريم باللفظ الاسم إنما قد ذٌكر في القرآن الكريم كلمة العصمة وذلك هو معنى اسم عصمت وقد ذُكر في الكثير من الموضع ثلاثة عشر موضع، والكثير من الناس يعتقدون بعصمة الأنبياء بمعنى حفظ أنبيائه ورسله من عدم الوقوع في الكثير من الذنوب والمعاصي وعدم ارتكاب المنكرات والمحرمات وكلمة العصمة لدى المسلمين الشيعة تعني مفهوم “اعم واشمل” وتعتبر من المعتقدات الدينية الخاصة بهم.

صفات شخصية عصمت

من يحمل اسم عصمت قد يتمتع بعدة صفات عديدة ومميزة قد تتلاءم مع الاسم ومعنى الاسم ويوجد عدة صفات كثيرة لمن يحمل اسم عصمت ومنها: –

  •  الجرأة والشجاعة: من يحمل اسم عصمت يحمل العديد من الصفات الحسنة مثل الجرأة والشجاعة والقوة في مواجهة المشكلات، والتحديات والمشكلات والوقوف أمام الظلم والظالمين ويتميز بدفاعه عن الحق بالقوة والشجاعة وتلك الصفات قد تتلاءم مع اسمه بشكل كبير.
  • حُسن الخلق: من يحمل اسم عصمت يتميز بالشجاعة في مواجهة أي من الأشخاص الطاغون أو المتكبرون، وقد يتميز برفق تعامله وسهولة تفكيره في أن يتعامل مع الكثير من الناس المختلفة في الحياة وقد يدل هذا على اكتمال أخلاقه وتمامها.
  • فَطِن الذكاء: يعتبر من يحمل اسم عصمت من الأشخاص التي تملك الذكاء العالي ويتميز بالتفات الأنظار وإنه شخصية تسعى التطوير من ذاتها وتطوير مهاراتها وقد يزيد هذا من ذكاءها وقوتها.
  • ماديا: يتميز الأشخاص الذين يحملون اسم عصمت بوفرة الرزق ومع تقدم عمرهم سوف يحصلون على كثير من الأموال وسوف يملكون ثروة كبيرة.
  • عاطفي: في حياتهم العاطفية سوف يكون علاقتهم ناجحة في تكوين أسرة ناجحة.
  • عمليا: تتميز بتفوقهم الكبير في حياتهم العملية فإنهم يتميزون بالحيوية والنشاط في السعي لتحقيق أهدافهم.
  • من أهم مميزات صفاتهم الشخصية التفاؤل والحيوية وحب العمل والنجاح والعمل الجاد لتحقيق كل ما يسعون إليه، كما تتميز بحبها واجتهادها في العمل والسعي والاجتهاد، كما تحب مساعدة ومد العون إلى أسرتها ودعمهم المتواصل.
  •  يميز من يحمل اسم عصمت معرفة صفات الأشخاص الأخريين وكيفية التعامل معهم، كما يحصل كل شخص من اسمه حظه في الدنيا، ويتصف كل شخص بعدة أوصاف اسمه فاسم “عصمت” يعرف من يحمل الاسم وتقوم بمقارنة نفسها مع غيرها من الآخرين.
  •  وذلك ما يجعلهم يشعرون بالحزن إذا وجد عند غيرهم شيئاً ليس لديهم فسوف يفاجئون ويفقدون معنى السعادة ويشعرون بالحزن لعدم وجود هذا الشيء لديهم فدائماً أعينهم تتطلع إلى ما عند الغير، فهم في حالة حقد دائم لكثرة تطلعهم إلى ما عند غيرهم من الأشخاص.
  • شخصية عصمت هي شخص تتميز بالعطف، وطيبة القلب والحنان والرقة كما أنه أحياناً كثيرة يشعر بأحوال الغير أو يحزن لحزن أحداً من أسرته، فهو يتميز بالتسامح واللين في معاملتها، لا تحب الجدال مع الأشخاص في أغلب الأوقات.
  • يحب حاملي اسم عصمت في المجتمع أن العلاقات الاجتماعية والتواصل الدائم مع الآخرين ويحبون الاهتمام بغيرهم، لذلك يقومون باستخدام مهارات التواصل وعلاقاتهم الاجتماعية دائماً للوصول لأي شخص يريدونه وإلى أي نجاح يريدون طريقه لمعرفة الأشخاص فيها نفع كثير.
  • إن الأشخاص الذين يحملون اسم عصمت يتميزون جميعهم بحبهم للحديث وتبادل الحديث مع الآخرين بشكل دائم فهم لا يفضلون الجلوس في الصامت دائماً ما تكون حياتهم في الحديث، كما أن الفتيات التي تحمل هذا الاسم لها قدرة هائلة على جذب أي شخص إليها.
  • وتتميز بالحيوية والنشاط وسرعة الحركة ووجود طاقة لديهم في جميع الأوقات وخصوصاً أوقات العمل مع غيرهم.
  •  يعرف اسم عصمت بقدرتها على اتخاذ القرارات بسهولة كما أنها ليست منظمة ولا تستطيع الحفاظ على المواعيد فدائماً ما تكون مواعيدها متأخرة وغير منتظمة وكثيرة الإطراء كما أنها تكره الأعمال، كما أنها شخصية إيجابية وتمتلك نظرة للحياة إيجابية.

شاهد أيضًا: معني اسم لتين Laten وأسرار شخصيتها وصفاتها

الصفات السيئة للاسم

بالرغم من وجود عدة مميزات أو صفات حسنة للاسم عصمت إلا أن يوجد الكثير من الصفات الغير حسنة لتلك الاسم:

  • في بعض الأوقات الشخص الذي يحمل هذا الاسم قد مغرورة للغاية أو تتعالى على الناس وتحب أن تكون منفردة بذاتها ولا تحب مشاركة اي من الأشخاص في أمورها.
  • الشخص الذي يحمل تلك الاسم يحب أن يصبح الأفضل في كل الأمور وقد يصل به إلى حد الغيرة من بعض الأشخاص والانفراد بنفسه ولا يحب أن يعرف أي من الأشخاص على ما يفعل.
  •  الأشخاص الذين يحملون تلك الاسم يعرفون كيف يتخلصون من أعدائهم أو من يحاول أن يشاركهم في نجاحاتهم المتواصلة ولا يحبون أن يصبح أحداً مثلهم ويعرف جيدًا كيف يتخلصون من أعداهم وينجحون في كل مرة يحاولون فيها التخلص.
  • قد يظهر على شخصية من يحملون اسم عصمت المزيد من التكبر لشخصيتهم من الخارج ويظهر للبعض إنهم متكبرون حتى ولو لم يكن بداخلهم تلك التكبر.

معنى اسم عصمت في الانجليزي

– قبل التكلم عن الاسم في اللغة الإنجليزية يجب أن نعلم جيداً أن أصل الاسم عربي أو تركي وقد يسمي في الكثير من البلاد ولكن في اللغة الانجليزية يوجد معنى اسم “عصمت” فيما يلي:

– وكتابة الاسم باللغة الانجليزية يمكن كتابته باللغة الانجليزية بكل سهولة ويمكن كتابة الاسم حتى الصغار ويكتب الاسم كما ينطق حرفياً يكتب “essamat” يتم كتابته بهذا الاسم وذلك بسبب التشابه بين اللفظ بالعربي واسم عصمت يعني الكمال ولهذا يمكن كتبته مثلها باللغة الانجليزية.

معنى اسم عصمت حسب علم النفس

  • قد يفسر اسم عصمت في كتاب علم النفس بأنه يعني المعتصم بحبل الله سبحانه وتعالى وفي علم النفس يكون لكل اسم من الأسماء معنى وقد يعكس سلوكيات الفرد وصفات حاملة ومعنى اسم عصمت هو عصمت الكمال.

أما في علم النفس فهذا الاسم يكن مرتبط بمشاعر الإنسان وحياته في البداية أو في النهاية أو في منتصف الحياة ونجد معاني اسم عصمت في علم النفس كما يلي:

  •  في البداية من يحمل تلك الاسم فهو اسم يدل على السعادة في الطفولة والصغر وفي ذات تلك الاسم يدل على السعادة والفرح.
  • في منتصف الحياة حامل أو حاملة الاسم في فترة الشباب فتلك الاسم قد يحمل العديد من معاني الفرح والسعادة والاجتهاد.
  • يمكن أن نقول إن اسم عصمت في معناه قد يدل على عصمت الكمال، ويقول علماء علم النفس أن شخصية تلك الاسم قد تدل على الجرأة والشجاعة والدفاع عن الحق ومواجهة الأعداء.

بعض ابيات الشعر عن اسم عصمت

عصمت)

عيشي يومك بالسعادة والفرح المهم الابتسامة لك صديقة

(عصمت)

روعة أطباعك لها قلبي انشرح عصمت حسنك دلال زايد بريقه

(عصمت)

عندي سر أخفيه عن كل البشر والمشاعر تجبر أسراري تبوح

(عصمت)

يا عصمت اسقي ورودك من نهر نهري شوقي والورود روحك تفوح

(عصمت)

عطرك الكادي يذوقني السهر سور قلبي مسكنك عالي الصروح

(عصمت)

أحفظي قلبك من أطماع البشر وابعدي يا عصمت عن أية شكوك.

(عصمت)

روعتك في عفتك مثل النهر صافي نهرك يعكسه حسن السلوك.

(عصمت)

أنت أجمل ما رأت عيني بذاتك من جمالك ترشفي طعم السعادة.

(عصمت)

روعتك دنيا تجملها صفاتك يا عصمت مكتوب شوقي في الشهادة.

(عصمت)

اسألي قلبي عن أيامي السعيدة واسمعي رده وشوقه للمشاعر.

(عصمت)

يا عصمت بسمة جمالك شيء يزيده روعتك غطت على كلمات شاعر.

(عصمت)

من دلال اسمك أقول مليون هلا صاحب الطيبة عزيز مهما يكون.

(عصمت)

زادتك أخلاقك وأتباعك غلا يا عصمت أنت روحي والعيون.

اسم عصمت في الحلم أو المنام

  • – بصفة عامة الأسماء في المنام تدل على الخير والتفاؤل وحصول من رآه الرؤية على المزيد من الخيرات والأخبار السعيدة.
  • من يردد في المنام أي من الأسماء فإنا ذلك يدل على المناصب العالية التي سوف يحصل عليها أو على فرصة عمل جديدة أو قد يرزق بزوجة قد تواجه معه المشكلات والصعوبات وتتحمل معه المصاعب.
  • وقد يدل الاسم في المنام على استقرار الحياة ونيل الخير أو قد يدل الاسم في المنام على الخيرات الكثيرة أو وفرة الرزق، وأن بعض الأسماء في المنام قد تدل على الستر في جميع المواقف والأحوال.

مشاهير حاملين اسم عصمت

 عصمت صادق

  • عصمت صادق: ومهنته لاعب كمال أجسام جنسيته مصري كما عمل في منصب النائب الأول لرئيسة الاتحاد الدولي لكمال الأجسام حصل على بطولة العالم في وزن 60 كيلو جرام وقد حصل على تلك البطولة لمدة 6 سنوات.
  • وقد يشغل أيضًا منصب مدرب لمنتحب فرنسا وقد شغل أيضًا منصب مدير فني لمنتخب كمال الأجسام.

عصمت رشيد

  • ومهنته مطرب وموسيقار يعتبر من أصل سوري وقد وُلد في عام 1948 في مدينة دمشق وله الكثير من الأغاني المشهورة مثل “كان عندي غزال” وراحوا فين” و”دقوا على الخشب” وله الكثير من الأغاني أيضًا.

عصمت عبد المجيد

  • ومهنته دبلوماسي من أصول مصرية حيث انه عمل في منصب “وزير خارجية” مصر وبعد ذلك استطاع العمل في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية ووالده هو “محمد عبد المجيد فهمي”.
  • وكانت مهنته هي مؤسس لجمعية المواساة الخيرية في مدينة الإسكندرية ويوجد له تمثال يوجد أمام المدخل الرئيسي لمستشفى “المواساة” ووالدته تكن من عائلة الناضوري بمدينة الإسكندرية.

الاسم مزخرف عربي انجليزي

بعض الصور المزخرفة لاسم عصمت بالإنجليزية:

-[̲̅s̲̅]] [̲̅e̲̅] m̲̅] [̲̅a̲̅] [̲̅a̲̅] [̲̅t̲̅

ⓔⓢⓜⓐⓐⓣ-

ḕṠṁḀḀṮ-

شاهد أيضًا: معني اسم انور Anwar حسب علم النفس

دلع اسم عصمت

يوجد الكثير من الأسماء لدلع اسم عصمت ومنها “عصوم” أو “صومي” أو “صاصا” أو “عصمتي” أو “عصومة” أو “صوصوة” أو “عصمتو”.

أترك تعليق