معنى اسم إلياس Elias وأسرار شخصيته

معنى اسم إلياس Elias وأسرار شخصيته

نقدم لكم اليوم معنى اسم إلياس Elias وأسرار شخصيته حيث يعاني بعض الآباء والأمهات أثناء اختيار اسم المولود الجديد، حيث تنتابهم حالة من الحيرة والتردد حول اختيار اسم معين، فهم يرغبون في انتقاء اسم ذو معاني راقية ونطق مميز، كما يمتاز به الطفل بين أصدقائه وأقاربه، حيث أن اسم الإنسان يلتصق به طوال حياته.

هناك بعض الآباء يفضلون اختيار اسم جديد وغير منتشر لتسمية طفلهم، وهناك البعض ممن يفضلون اختيار اسم تقليدي ومتداول، ليسهل نطقه على اللسان، وفي هذا المقال نستعرض كل ما يخص واحد من الأسماء القديمة، وهو اسم إلياس، كما نذكر صفات حامل الاسم، وحكم التسمية به في الإسلام، والمشاهير الذين يحملونه، وغيرها من التفاصيل.

معنى اسم إلياس :-

اسم إلياس هو اسم علم مذكر، يرجع إلى أصل يوناني، وينطق بالعبري إيليا، ومعناه إلهي يهوه، ومعناه الإله الأعلى، وهو اسم يصلح لتسمية المواليد من الذكور دون الإناث، كما أنه يطلق على من يعتنقون الإسلام أو المسيحية، حيث ذُكر في التوراة (إيليا)، وذكر في القرآن الكريم أيضًا في قوله تعالى (وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كُل من الصالحين).

كما يحمل اسم إلياس معاني أخرى، ومنها نبات ذات أوراق خضراء تشبه أوراق النعناع ذات رائحة طيبة، أو مشتق من كلمة اليأس، أي انقطاع الأمل والقنوط.

اقرأ أيضًا :-  معنى اسم نيرة Naira وأسرار شخصيتها

شاهد ايضًا : معنى اسم اريام Aryam وصفات حاملة الاسم

حكم التسمية باسم إلياس في الإسلام :-

لا حرج من التسمية باسم إلياس في الإسلام، حيث أنه ذكر في آيات القرآن الكريم، كما أنه يحمل معاني طيبة، ولا يحمل معاني أو صفات تتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، ولا يحمل معاني الشرك أو الكفر بالله تعالى، وبناءً على كل ما سبق ذكره، لا مانع من إطلاق اسم إلياس على المواليد من الذكور.

صفات حامل اسم إلياس :-

من الضروري أن يهتم أولياء الأمور عند اختيار اسم المولود الجديد، باختيار اسم مميز يحمل معاني طيبة، حيث أن الشخص غالبًا يحمل جزء من صفات ومعاني اسمه، كما أن هناك البعض يكونون انطباعات عن الأشخاص من خلال أسمائهم.

وفي هذا المقال نستعرض بعض من صفات حامل اسم إلياس، ومنها:

  • صاحب شخصية قوية، يؤثر على الآخرين بالسلب أو الإيجاب.
  • يمتلك صاحب اسم إلياس شخصية مزاجية، متقلب المزاج وعصبي أحيانًا، يكره الروتين في الحياة.
  • يعشق الخروج والانتقالات والرحلات.
  • عملي ويصلح لتولي المناصب الإدارية في العمل.
  • اجتماعي وله علاقات صداقة متعددة.
  • واضح وصريح، يكره الغموض أو الكذب.
  • مجتهد ودؤوب في العمل والدراسة.
  • يساعد الآخرين، ويشتهر بأدبه وأخلاقه الراقية.
  • يتسم حامل اسم إلياس بالطيبة والروح المتسامحة.

ما معنى اسم إلياس في القرآن الكريم “الإسلام”:-

ذكر اسم إلياس في آيات القرآن الكريم، في قوله عز وجل (وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كُل من الصالحين)، فهو اسم نبي (إيليا بن إلياسين) الله عليه السلام.

اقرأ أيضًا :-  معنى اسم البندري Albndri وصفات حاملة الاسم

معنى اسم إلياس في علم النفس :-

يوضح علماء النفس والمتخصصين في السلوك البشري، أن الإنسان يتأثر نفسيًا بصفات اسمه ومعناه، إذا حمل الاسم معاني التفاؤل والسعادة، تتسم شخصية صاحبه بالمرح والتفاؤل، أما إذا حمل الاسم معاني الحزن واليأس، فتتأثر شخصية صاحبه سلبًا، ويصبح شخصية كئيبة وحزينة.

أما بالنسبة لاسم إلياس، فهو اسم نبي الله عليه السلام، كما أن معناه نبات ذات أوراق مرصوصة، ويفوح منها رائحة عطرية، مما يجعل صاحب الاسم يتسم بالإيجابية والروح الطيبة.

شاهد ايضًا : معنى اسم جوان Jwan وأسرار شخصيته

معنى اسم إلياس بالانجليزي :-

يكتب اسم إلياس باللغة الانجليزية هكذا Elias، ومعناه despair، desperateness، despondence، hopelessness، بمعنى اليأس أو انقطاع الأمل، أو Arabic form of ELIJAH.

ما معنى اسم إلياس في الحلم أو المنام :-

أفاد علماء تفسير الأحلام والشريعة أن الحلم بأسم معين في المنام له دلالات معينة، إذا كان الحلم يحمل اسم ذو معاني طيبة، فإنه خير للحالم بإذن الله، مثل اسم سعاد، فرج، سرور، أمل، وهكذا، أما إذا حمل الاسم معاني منبوذة، فلعلها رسالة تحذير من الله عز وجل، مثل عاصي، وغيرها.

أما بالنسبة لاسم إلياس، فهو اسم يحمل معاني التفاؤل، حيث أن معناه النبات ذو الرائحة الطيبة، مما يجعل الحلم باسم إلياس دليل على الخير، والله أعلى وأعلم.

دلع اسم إلياس :-

يحرص معظم الآباء والأمهات على اختيار اسم دلع لأطفالهم، كنوع من التعبير عن الحب والاحتواء، ومن الأسماء التي تصلح دلع لاسم إلياس، “إيليا”، “لولو”، “إيلي”، “ياسو”، “سوسو”، وغيرها.

اقرأ أيضًا :-  معنى اسم سحر Sahar وأسرار شخصيتها

اسم إلياس مزخرف :-

هناك عدة طرق لكتابة اسم إلياس Elias مزخرف، ومنها:

  • ệŁ!Дŝ.
  • ÈᴌịāS.
  • ЁlỉĀş.
  • ệĹiАЅ.
  • ềĻỉąŠ.
  • ỀļĮΆŠ.
  • ềlĮåş.
  • Эlιλś.
  • ÊĻIJåş.
  • әĽỈāŞ.
  • Σᴌϊ�Ś.

مشاهير يحملون اسم إلياس :-

هناك بعض المشاهير في الوطن العربي يحملون اسم إلياس، ومنهم إلياس العماري، وإلياس بو صعب.

·       إلياس بو صعب:-

هو نائب رئيس الجامعة الأمريكية في دبي السابق، ولد عام 1967، كما أنه يتولى حاليًا منصب وزير التربية الوطنية، ترجع أصوله إلى جذور لبنانية، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في لندن، وحاصل على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن الأمريكية.

·         إلياس العماري:-

هو رجل سياسة مغربي الجنسية، ولد عام 1967 في منطقة الريف شمال المغرب، وهو الأمين العام الحالي لحزب الأصالة والمعاصرة، تتضارب الأقاويل بشأن مستواه التعليمي، فهناك من يؤكد أنه لم يتجاوز المرحلة الابتدائية، وهناك من يفيد بأنه أكمل دراسته الجامعية.

حرص إلياس العماري على العمل السياسي لمدة خمسة أعوام سرًا، بعد ملاحقته قضائيًا خلال الأحداث التي شهدتها المغرب عام 1984، حيث تم اتهامه بتمزيق علم المملكة المغربية.

شاهد ايضًا : معنى اسم رغد  Raghaad وصفات حاملة الاسم

 وفي نهاية رحلتنا حو معنى اسم إلياس Elias وأسرار شخصيته أتمنى ان نكون قد تمكنا من كشف المزيد من الأسرار حول هذا الاسم وصفاته المختلفة ومعانيها لمن يبحثون عنها من على منصتنا، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الأسرار حول الأسماء من خلال موقعنا دائما.

أترك تعليق