معنى اسم مريم Mariam حسب علم النفس

معنى اسم مريم

اسم مريم اسم مؤنث معروف بمعالم اللغة العربية واصل الاسم من الأسماء العبرية القديمة، واسم مريم هو اسم السيدة مريم ابنه عمران وهى  أم سيدنا عيسى عليه السلام ويدل اسم مريم في المعنى يدل على اسم شجرة باليونان اسمها مريم ولها رائحة طيبة وذكية أوراقها حمراء اللون وحجم الورقة كبير ولها ساق قصير، وتعددت شجرة مريم في أكثر من دولة فمثلا في اليونان اسمها شجرة ليناقوطس أو شجرة قوطوليون وفى المغرب عرفت بشجرة الكافورية  وفى بلاد الأندلس يطلقون عليها الأقحوان.

معنى اسم مريم

تداول اسم مريم للإناث منذ قديم العصور حيث كانوا الناس يتفألون باسم مريم وهى مريم العذراء التي هي رمز الفضيلة والأخلاق الحميدة ورمز للعفة والطهارة والتي عرفت عنها قدسيتها لله، ويتنوع المعنى أيضا ليكون اسم مريم يدل على الرقة والحياء ودائما تعرف شخصية مريم بالاجتهاد و حب الحياة وتعرف عنها أيضا أنها اجتماعية متعددة الصداقات.

شاهد ايضًا : معنى اسم لوجينا Logina  وإسرار شخصيتها

حكم التسمية باسم مريم في الإسلام

اجازو علماء الفقه والشريعة الإسلامية حكم التسمية باسم مريم لأنه معروف انه اسم مريم ابنة عمران التي وهبتها امرأة عمران لله عندما وضعتها، حيث قالت (ربى أنى وضعتها أنثى وليس الذكر كالأنثى وأنى سميتها مريم ) ومن هنا بارك الله في مريم ابنته عمران واختارها دون عن باقي الإناث لتكون أم نبي صادق ووجدوا العلماء أيضا ان لا مانع بل من المستحب تسمية البنات باسم مريم.

صفات حاملة اسم مريم

  • واسم مريم أن دل فهو دليل العفة والحياء.
  • ويدل على طهارة البنت وإنها إنسانة جميلة.
  • خجولي ودائما نرى اسم مريم من صاحبات الاسم أنها مجتهدة متميزة عن غيرها من البنات.
  • دائما تكون نشيطة مرحة تحب الحياة منظمة وملتزمة في حياتها.
  • تعشق التطلع لكل ما هو جديد تحب مساعدة المحتاجين أكثرهن مقربين جدا إلى طاعة الله عز وجل يعشقون السفر والرحلات دائما تكون مبتسمة مرحة لا تفضل الاكتئاب أو المكتئبين.

ما معنى اسم مريم في القران الكريم

ذكرت مريم في القرآن الكريم أكثر من مرة وفى سورة سميت باسم مريم وهى (سورة مريم)،  وهى من الصور ذات القصص الجميل كما انه ورد اسم مريم في القران الكريم 43 مرة ونتناول في هذا الموضوع ذكر مريم في القرآن الكريم.

فنجدها ذكرت 23 مرة بصفة (ابن مريم ).

و3 مرات باسم (المسيح عيسى بن مريم ).

و13 مرة تذكر (عيسى بن مريم ).

وفى بعض الآيات المذكور فيها اسم مريم.

نسبها: {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }{ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }(آل عمران: 33- 34).

مكانتها: {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ }(آل عمران:42).

شاهد ايضًا : معنى اسم شانتال Chantal حسب علم النفس

معنى اسم مريم في علم النفس

فسر علماء علم النفس فأتضح أن اسم مريم من الأسماء المميزة والتي لها جوهرية خاصة بشخصيتها فهي إنسانة محبوبة طيبة القلب يعرف عنها التواضع والخجل رقيقة ناعمة جدا في إحساسها تفضل الهدوء وتكره الضوضاء، هي إنسانة ملتزمة تكره الفوضى  إنسانة ذكية جدا تحب التطلع والقراءة فهي يطلق على شخصيتها أنها مثقفة جدا محبوبة من المحيطين بها لكثرة صفاتها الجميلة معروف عنها الصدق في الكلام والأفعال هي إنسانة غير أنانية تحب الخير للجميع تكره الحقد والبغضاء.

معنى اسم مريم في الانجليزي

يعرف اسم مريم في معاجم اللغة الانجليزية لأنه في الأصل اسم عبري عرف قديما  ولان اغلب البلاد الانجليزية أما تعتنق الديانة المسيحية أو الديانة اليهودية، لذلك نرى أن اسم مريم فهو اسم لكل الجنسيات العربية  وعرفت معنى اسم مريم من بخور مريم وهو نوع من نبات الزينة ونجد أن تعددت الكلمات لاسم مريم  وكتب هكذا : MAREM – maream – mariam .

ما معنى اسم مريم في الحلم أو المنام

يفسر اسم مريم على الخير في المنام وإذا رأت الحامل أنها ولدت أنثى اسمها مريم فهذا دليل على أنها ستنال عزة وكرامة بهذا المولود، وفسر النابولسى وبن سرين على أن اسم مريم من الأسماء الطيبة والمحببة في المنام وإنها تدل على علو القدر والمقام لصاحب الحلم وانه سوف يعيش عيشة رغده، كما أن اسم مريم يعنى بالمنام أيضا انه سينال الفرج التخلص من أي مكروه .

دلع اسم مريم

تعددت أسماء التدليل و الدلع لاسم مريم أولا لأنها أنثى تحب التدليل والإباء والأمهات يفضلون أن يدللوها فمن أسماء الدلع لاسم مريم هو : مريومة – مرمر – ميمي – مريام – ريري – مرمورة – رورو .

اسم مريم مزخرف

كما عرفت الزخرفة الجميلة ونقوش الأسماء وخاصة لاسم مريم بأكثر من شكل ولغة فقامت الزخرفة باللغة العربية والانجليزية معا لتصبح بهذا الشكل الجميل الجذاب.

اسم مريم مزخرف باللغة العربية:

مۘــڔٻۧــمۘ – مۭــڔٻۧــمۭ – مۭــڔٻۧــمۭ – ̨مۘــڔٻۧــمۘ – مڔٻم – مۘــڕڀــمۘ – مۭــڕٻۧــمۭ

اسم مريم مزخرف باللغة الانجليزية :

  • 𝕸𝕬𝕽𝕴𝕬𝕸
  • 𝓜𝓐𝓡𝓘𝓐𝓜
  • ⧼м⧽⧼α⧽⧼я⧽⧼ɪ⧽⧼α⧽⧼м⧽
  • ℳ𝒜ℛℐ𝒜ℳ
  •  ̿м̿α̿я̿ɪ̿α̿м
  • ⓜⓐⓡⓘⓐⓜ
  • ̧̨͖̥̙̹͉̭M̧̨͖̥̙̹͉̭̉͐͐͛͑̐̈́̿ḁ̢̧̘̜͕̩̻̉͐͐͛͑̐̈́̿r̢̧̥̘̜͕̩̻͂̉́͐̀̓̓͝į͎̤̬̜͎̣̱͂̉́͐̀̓̓͝ą͎̤̬̜͎̣̱̒̇̏̒̈́̾͘͝m̒̇̏̒̈́̾͘͝

اسم مشاهير يحملون اسم مريم

مريم فخر الدين

فنانة مصرية قامت ببطولة العديد من البطولات السينمائية عرفت من الخمسينات وجسدت ادوار كثيرة قامت من خلالها بدور البنت الرقيقة الجميلة، وشاركت الكثير من النجوم مثال عماد حمدي وعبدا لحليم حافظ والفنانة شادية والكثير من الفنانين والفنانات ورحلت عن عالمنا عام 2014 م.

مريم سعيد

وهى مقدمة تلفزيون مغربية الجنسية واشتهرت جدا في التلفزيون المغربي ومن أشهر برامجها برنامج أنغام الأطلس، صحتي كل يوم، الخالدات.

شاهد ايضًا : معنى اسم كارما Karmr حسب علم النفس

وهذه كانت نبذه مختصرة عن اسم مريم تعرفنا فيها على المعاني الرقيقة والجميلة للاسم وتعرفنا أيضا على تحليل شخصية اسم مريم وتعرفنا على أنها شخصية محبوبة إنسانة طيبة القلب  تحمل في قلبها كل الحب والاحترام للآخرين.

تعليقات 6

  • لو سمحتي.. أنا على خلاف مع زوجي.. جاءني في المنام صوت من صديقتي القريبة تقول لي.. كي تحل الخلافات مع زوجك.. سمي أولادك.. الأول عمران والثاني… استيقظت قبل أن تقوله..

    • السلام عليكم Lili
      تعوذي بالله من الشيطان الرجيم ،،، وحلمك نتيجة تفكيرك في هذه الخلافات والحلم من الشيطان ،، حاولي مهما كان نوع خلافاتك ان تتغلبي عليها ،، واحرصي على اطفالك ،،، والله اعلم ،،، dina al koragaty

  • أنا حامل . وحلمت مرة أن المطر يتساقط على رأسي وحلمت أيضا أقاربي يزوروني من النساء وأضع بجانبي بنت

    • السلام عليكم ام حبيبة
      أبشري يا ام حبيبة برزق وصحة وعافية وولادة متيسرة بإذن الله تعالى ،، والله أعلم ،، dina al koragaty

    • السلام عليكم.. اهلًا بك الشامسي.. رحمها الله تعالى وغفرلها ذنوبها جميعًا.. أسعدتنا زيارتك لنا.. دينا الكرجاتي

أترك تعليق