ما معنى الأمراض الباطنية ؟

ما معنى الأمراض الباطنية ؟

ما معنى الأمراض الباطنية؟، الأمراض الباطنية هي الأمراض التي تصيب الأجهزة والأعضاء الموجودة في منطقة البطن وما حولها، وتسبب خلل في أداء الوظائف الفسيولوجية لهذه الأعضاء، وفي هذا المقال نوضح معنى الأمراض الباطنية، وأشهر الأمراض الباطنية الأكثر انتشارًا.

ما المقصود بالأمراض؟

  • الأمراض هي عبارة عن خلل في وظائف إحدى أعضاء الجسم، مما يسبب ظهور بعض الأعراض الغير طبيعية على الشخص، مما يستوجب الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة بشكل سليم، وتلقي العلاج المناسب للحالة.

شاهد أيضًا: الأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها

ما معنى الأمراض الباطنية؟

  • الأمراض الباطنية هي الأمراض التي تصيب الأجهزة الموجودة داخل البطن، وتسبب خلل في وظائف هذه الأجهزة، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض تدل على إصابته بخلل ما، وغالبًا الأمراض الباطنية تصيب الجهاز الهضمي.
  • مع العلم أن أمراض الباطنية متعددة ويمكن أن يستطيع المريض اختيار العيادة المناسبة له بسهولة، حيث أن أمراض الباطنة تمتد بداية من الفم وحتى فتحة الشرج.

أشهر امراض الباطنة

  • الأمراض الباطنة هو مفهوم عام وشامل، ولكي نوضح هذه الأمراض بشكل مفصل وأوضح، يجب أن نصنفها على أساس المناطق التشريحية في جسم الإنسان، والتي توجد على امتداد الجهاز الهضمي والأعضاء الموجودة في محيطه، ومن أشهر الأمراض الباطنية ما يلي:

1- التهاب المعدة

  • التهابات المعدة هي عبارة عن تهيج المعدة مما يسبب شعور الشخص بآلام شديدة، وقد يرجع التهاب المعدة إلى الكثير من الأسباب، من أبرزها الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، الإفراط في تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب.
  • كما أن الإصابة بجرثومة Helicobacter pylori المعدية تسبب التهابات المعدة بسبب أنها تعمل على تآكل الأغشية المخاطية المحيطة بجدار المعدة، مما يتسبب في قلة سماكته وحدوث قرحة، وهو الأمر الذي قد يصل إلى الإصابة بسرطان المعدة، في حالة عدم العلاج المبكر.
  • كما أن الارتجاع المراري أيضًا يسبب التهابات المعدة، وهو عبارة عن ارتجاع العصارة الصفراوية التي تفرزها المرارة والكبد إلى المعدة.

2- التهاب القولون

  • التهاب القولون يسبب آلام شديدة في منطقة البطن، وينتج عن عدة أسباب، منها وجود تقرحات في جدار القولون، كثرة التوتر والضغط العصبي، التسمم الغذائي، والعدوى الطفيلية، البكتيرية، أو الفيروسية، كما أن ضعف الدورة الدموية التي تصل إلى القولون.
  • وهناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة إصابته بالتهابات القولون، منها الانتفاخ والغازات، الإسهال أو الإمساك، الشعور بالغثيان والميل للقيء، آلام في البطن خاصة في حالة التوتر أو العصبية، وقد يصل الأمر إلى ارتفاع درجة الحرارة، ووجود دم مع البراز.

3- التهاب الأمعاء الدقيقة والغليظة

  • أمراض الأمعاء الدقيقة والغليظة هي عبارة عن اضطرابات معوية، من أشهرها الالتهابات المعوية IBD، مع العلم أن الجهاز الهضمي من ضمنه الأمعاء هو المسئول عن عملية تجزئة الطعام ليسهل هضمه وامتصاصه.
  • وفي حالة وجود اضطرابات في الأمعاء الدقيقة والغليظة، لا يستطيع الجهاز الهضمي على تفتيت جزيئات الطعام، مما يسبب مخاطر صحية، منها مرض كرون، التهاب القولون التقرحي، الالتهابات المعوية الحادة، وغيرها.

4- التهاب البلعوم

  • التهابات البلعوم هي عبارة عن التهابات تصيب قناة البلعوم، وتصنف التهابات البلعوم ضمن الأمراض التي تصيب الفم وذلك نظرًا لاقتراب البلعوم من الفم.
  • وتصنف التهابات البلعوم إلى نوعين، الأول التهابات فيروسية، مثل التهاب اللوزتين، وهناك التهابات بكتيرية ومعظمها ينتمي إلى العقد البكتيرية مجموعة A، وتسبب التهابات شديدة قد تنتج عن الإصابة بالحساسية أو الأورام في منطقة البلعوم.
  • وفي حالة إصابة الشخص بأمراض البلعوم، قد يظهر عليه بعض الأعراض، منها السعال الشديد، عدم الرغبة في تناول الطعام، مواجهة صعوبة عند البلع، آلام شديدة في الحلق.

شاهد أيضًا: ما الأمراض الوراثية عند الإنسان

5- التهاب المريء

  • هي عبارة عن حدوث التهابات في المريء، والمريء هو عبارة عن قناة طويلة يمر من خلالها الطعام من الفم إلى المعدة، وإصابة الشخص بالتهابات المريء، يسبب ظهور بعض الأعراض، ومنها الشعور بحرقة المعدة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، مواجهة صعوبة في البلع، آلام في الحلق، عدم القدرة على الكلام مع وجود بحة في الصوت، الإحساس بالغثيان.
  • ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات المريء، نجد الارتجاع المريئي، العدوى البكتيرية أو الفيروسية، كما أن تناول بعض الأدوية يسبب التهاب المريء كأحد الآثار الجانبية له.

6- التقرحات الهضمية

  • التقرحات الهضمية هي عبارة عن وجود تقرحات في جدار المعدة، بسبب نمو جرثومة المعدة، والتي تعرف بـ هايلو كوباكتر بايلوري، التي تسبب تآكل في الأغشية المخاطية المحيطة بالمعدة، مما يسبب تآكل جدار المعدة بسبب التأثير السلبي للأحماض المعدية.

7- حموضة المعدة

  • حموضة المعدة تنتج عن تناول بعض الأدوية ومضادات الالتهابات أحيانًا، كما أن زيادة نسبة حمض الهيدروكلوريك يسبب حموضة المعدة، حيث أن هذا الحمض الذي تفرزه المعدة هو المسئول عن هضم الطعام، وفي حالة ارتفاع نسبته عن الحد الطبيعي يسبب تآكل جدار المعدة.
  • ومن أعراض حموضة المعدة الشعور بالحرقان في المعدة وقد يمتد هذا الحرقان إلى المريء والفم، الغثيان، فقدان الشهية.

8- الباسور والناسور الشرجي

  • تمدد الأوعية الدموية في نهاية منطقة المستقيم والأمعاء الغليظة يسبب ما يسمى بالناسور إذا كان هذا التمدد قبل بداية فتحة الشرج، أما في حالة وجود هذا التمدد في فتحة الشرج يسمى الباسور.

شاهد أيضًا: كيف أقوى المناعة ضد الأمراض

وفي ختام مقال ما معنى الأمراض الباطنية؟، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن الأمراض الباطنية وأكثر الأمراض شيوعًا، وفي انتظار تعليقاتكم على المحتوى، ونعدكم بتقديم مقالات جديدة خلال الفترة القليلة القادمة.

أترك تعليق