ما معنى اسم زهرة النرجس

ما معنى اسم زهرة النرجس

ما معنى اسم زهرة النرجس زهرة النرسيس أو النرجس من نرجسه وهو نوع من أنواع الرياحين شكله مستدير ولون زهره أبيض أاصفر ومفرد نرجس نرجسة ولقد قيل النرجسية في علوم النفس، أنها أعجاب الفرد بنفسه وعشقه لها أو هي شذوذ لمن يعشق ذاته ولقد قيل في الأسطورة قديمَا أن سبب تسمية هذه الزهرة بهذا الاسم هو أن هناك فتى كان جميل ووسيم الوجه والخلقة وشاهد صورته على صفحة المياه فأعجبته صورته لدرجه العشق، لاعتقاده أنها حورية الماء وظل يتأمل صورته ويحاول الوصول إليها  إلى أن مات ونبت مكان موته زهرة وعندما جاءوا لدفنه لم يجدوا إلا الزهرة فأطلقوا عليها أسمه نرسيس وهو أبن تشيفيسوس ولقد كان يوناني الأصل، وعندما وصلت الزهرة إلى العرب من الفرس أطلق عليها العرب نرجس وهي زهرة ذات لون أصفر وتنمو في الحقل

ما معنى اسم زهرة النرجس

  • ويقال إن اسم نرجس أتى من النرخ اليوناني وهو مخدر وهذا يعني أن النبتة كانت تسبب الخدر أو الشلل، أما شكل زهرة النرجس فهي نبته على شبه الكوب لونه أصفر ويميل للبرتقالي ولها بتلات بيضاء ومنها أنواع عطرة، ومنها أزهار تزين به الحديقة ويطلق عليه النرجس البري أو نرجس البوق أو النرجس الزائف.

شاهد أيضًا: ما فوائد زهرة التوليب

استخدامات زهرة النرجس للإنسان

  • واستخدمت زهرة النرجس في الإضاءة وأستخدم زيتها في العطور، والنرجس من نوع النباتات العشبية المعمرة ولكنه من النوع الأناني الذي يحب أن ينمو لوحده لا يوجد نباتات بجواره، اشتهرت الحكاية الأسطورية للشاب نرسيس فانتشر على أثرها زهر النرجس حول العالم.

الأصناف التي اشتهرت بها زهرة النرجس

لها أكثر من صنف ومن أشهر هذه الأصناف هو النرجس ذات اللون الـصفر والنرجس الأبيض ونذكرهم هم

  1. زهرة النرجس ذات الحواف البيضاء موطنه المغرب العربي.
  2. في منطقة المغرب العربي وكذلك منطقة إسبانيا ومنطقة البرتغال يكثر زهرة النرجس الجلدي.
  3. هناك زهرة النرجس الرقيق ويوجد في البلقان وفي حوض البحر الأبيض المتوسط.
  4. هناك زهرة النرجس الشائع وموطن نشأنه في المشرق والمغرب العربي ووادي النيل، ومعهم حوض البحر الأبيض المتوسط.
  5. هناك زهرة النرجس الطنجي ومن أسمه موطن نشـأته المغرب ومعه النرجس الورقي والنرجس الأطلسي.
  6. زهرة النرجس الكانتابري وزهرة النرجس المتأخر ينموان في إسبانيا والمغرب.
  7. زهرة النرجس المهمل ينمو في الشام وحوض البحر الأبيض المتوسط.
  8. زهرة نرجس أعالي الجبال وينمو في كردستان العراق.

موطن الأصلي لزهرة النرجس

  • كذلك زهرة النرجس الأجرب وموطن نشأته البرتغال، زهرة النرجس الأخضر وزهرة النرجس الأستوري وزهرة النرجس الأولي وزهرة النرجس الخاكي، وزهرة نرجس طويل العنق وزهرة النرجس القادسي وزهرة النرجس الكرزي وزهرة النرجس النيفادي، وزهرة النرجس اليبيسي جميع هذه الأنواع موطنها الأصلي إسبانيا.
  • أما زهرة النرجس البرتغالي وزهرة النرجس ثلاثي الأسدية وزهرة النرجس المنتفخ وزهرة النرجس النازل موطنهم الأصلي في النمو إسبانيا والبرتغال، زهرة النرجس الأسوني وزهرة النرجس العملاق موطنهم في إسبانيا وفرنسا.
  • أعالي الجبال تنمو في سردينيا في إيطاليا زهرة النرجس الجيري تنمو في البرتغال، زهرة النرجس الشاعري تنمو في حوض البحر المتوسط، وزهرة النرجس الكاذب وزهرة النرجس الكاذب ثنائي اللون.

شاهد أيضًا: فوائد زهرة الأوركيد وكيفية الإعتناء بها

أين تعيش زهرة النرجس في الشتاء

  • تعيش زهرة النرجس في فصل الشتاء ولها ساق عليه جزء مثل البوق يحيطه بتلات ذات لون أبيض، يمكن زراعته على شرفات المنازل وفي الحدائق وفي الزجاج لأنه يتميز برائحة عطرة.

استخدامات زهرة النرجس في العلاج

  1. أستخدم قديما كعلاج لألام البطن وطارد للديدان كما يساعد على الشفاء من أي قرح في المعدة، ويساعد على العلاج من الاكتئاب وخافض للحرارة.
  2. ويستخدم زيت زهرة النرجس في تقوية الأعصاب وتخفيف أي تشنجات عضلية ويستخدم كذلك في العطور.
  3. ومن صفات من تحمل اسم نرجس هي الجرأة مع التواضع الرقة مع احترام الآخرين وتتمتع بالجمال الخلاب.
  4. والسبب في ذكر صفات من يحمل هذا الاسم لأن كل شخص له حظه من أسمه ومن معرفة السمات تستطيع التعامل مع الآخرين، وتستطيع أن تلاحظ الصفات المشتركة بين كل من يحمل نفس الاسم ونفس الشخصية.

أسماء متعددة لزهرة النرجس

  • ولقد تغنى الشعراء بزهر النرجس كثيرا ومدحوه وشبه الزهر بالعيون الفاترة لأنه منكسر ومائل، وفي بعض الأحيان يطلق يكون معنى اسم نرجس يرمز إلى القوة والفروسية، وأحيانَا ترمز البداية من جديد أو قدوم مولود جديد أو عهد جديد وأحيانًا يطلق عليه الحياة الأبدية.
  • كما أن النرجس يعبر أيضاَ عن الحب بلا مقابل الحب النقي، والنرجس البري يشير أحياناَ إلى سوء الحظ، بالعكس عن النرجس الأبيض والذي يدل على الفرح والسعادة.
  • ولقد نصح الرسول أن نتخير أسماء أطفالنا فلكل طفل حظه من أسمه ويجب عند اختيار الاسم مراعاة أن لا يكون مخالف لعقيدة الإنسان، وأن لا يكون به كفر أو لا يكون اسم يسبب الاستهزاء لصاحبه، ويراعى أن يسمى الطفل بأسماء سهلة النطق وغير معربة، ويجب الحرص على معرفة سبب التسمية قبل تسمية الطفل فهناك بعض الناس يطلقون على اسم نرجس رجس، وهي من ضمن مشتقات الاسم، وهذا يدل على معنى القذارة ولذلك يجب الحرص على اختيار الاسم.

شاهد أيضًا: مراحل نمو زهرة عباد الشمس وفوائدها

 ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن ما معنى اسم زهرة النرجس ونرجو أن تكون المعلومات التي قدمناها إليكم مفيدة، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق