ما معنى عملية القسطرة ؟

ما معنى عملية القسطرة

ما معنى عملية القسطرة ؟، كثير من الناس يعانون ببعض الأمراض ومن هذه الأمراض القلب وهو من الأمراض المؤلمة والمزعجة ولكي يتم علاجهم يكون بعدة طرق منها القسطرة وسوف نتعرف عليها وهذا من خلال، ما هي عملية القسطرة.

القسطرة عامة

عبارة عن إدخال أنابيب رفيعة ومطاطية في المكان الذي يحتاج للقيام بالقسطرة سواء في القلب أو في مكان غيره حتى يتم من خلال هذه الأنابيب دخول بعض الأدوات الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا: أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة

ما معنى عملية القسطرة؟

  • هذه العملية تستخدم في علاج القلب بالأنابيب طويلة وأيضًا رفيعة وكذلك أيضًا لا بد أن تكون متميزة بالمرونة حيث يقوموا بإدخال الأنبوب في الشرايين الخاصة بالقلب أو المؤدية للقلب.
  • ثم بعد ذلك يقوم الأطباء بعمل فحوصات خاصة بالقلب من خلالها وفي بعض الأحيان يستخدمون الأطباء عملية القسطرة في التعرف على نوع المرض وبعد الانتهاء يشعر الشخص ببعض الألم.
  • وهذا الألم يكون مكان عملية القسطرة أو حدوث كدمات ظاهرة يمكن أن تختفي بعد فترة، وفي بعض الأوقات قد تحدث للناس بعض المضاعفات التي قد تؤثر سلبيا على حياتهم وصحتهم ويمكن أن تؤدي للوفاة.

مضاعفات عملية القسطرة

  • حيث أنه يوجد بعض المضاعفات لم تكن خطيرة على صحة الإنسان مثل عدم خروج البول لفترة وأيضًا وجود بعض الكدمات في الجسم مكان الأنابيب.
  • وهناك أيضا مضاعفات التي تؤثر على صحة الإنسان بطريقة سلبية تحدث لهم مضاعفات شديدة وغير متوقعة خصوصا الأشخاص الذين يعانون من الضغط.
  • وأيضًا مرضى السكر وكذلك أيضًا بعض الأمراض المزمنة والصعبة، حيث أن الصبغة التي يأخذها الشخص في عملية القسطرة تؤثر عليهم بشكل كبير جدًا وتحدث لهم مضاعفات خطيرة.

ما هي استخدام عملية القسطرة؟

  • حيث يتم العلاج بالقسطرة في عملية الشرايين التاجية فتعمل على وجود السبب المؤدي لانسداد الشرايين حيث يقوم الطبيب من خلال القسطرة بوضع باللون وهي عبارة عن حجم صغير من الكولسترول.
  • ويعمل على علاج الفتحات الموجودة في القلب وهي تعتبر تشوهات خلقية وتكون هي بديل عملية القلب المفتوح خصوصًا عند الأطفال حتى لا يحدث لهم مضاعفات وبينما العمليات الأخرى تتم بالقسطرة أيضًا.
  • وكذلك يعالج ضربات القلب الغير منتظمة التي تحدث أحيانًا بسبب الخلايا القلبية الشاذة حيث ترسل بعض السيالات العصبية للقلب وتعطيه بعض الأوامر في الانقباض ونقوم بوضع ليزر أو أشعة في القسطرة.
  • كما تستخدم أيضًا في العلاج من تضخم القلب وهذا عن طريق حقن العضلة المراد علاجها بالكحول حتى يتم تقلص حجمها، كما يعمل أيضًا على تبديل القلب وإصلاح الصمام الخاصة به كما أنها تسمى رأب الصمام.

مدة عملية القسطرة

القسطرة التشخيصية قد تحتاج لوقت قصير وهو من عشر دقائق إلى ثلاثين دقيقة وهذا على حسب نوع الشريان المراد تصويرها حيث يتم وضع المريض في الفراش لمدة ست ساعات.

وهذا حتى يتم التأكد من أن الجروح قد الأئمة وأنه لا يوجد نزيف، بينما القسطرة العلاجية ومدتها عشر دقائق إذا كانت العملية ميسرة دون مشاكل بينما يمكن استغراق أكثر من ذلك إذا كان هناك بعض المشاكل.

شاهد أيضًا: مضاعفات ما بعد قسطرة القلب

خطوات عملية القسطرة

حيث يوجد عدة خطوات عند القيام بعملية القسطرة منها

1 – التخدير

وتعتبر هذه هي الخطوة الأولى والأساسية في أي عملية جراحية في عملية القسطرة يعطى المريض محلول وريد وكذلك أيضًا مخدر موضعي.

2 – دخول الأنبوب الخاص بالقسطرة

حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال الأنبوب في الأوعية أو في الرقية أو يمكن إدخاله في الفخذ وغيره من الأماكن التي يمكن إدخال الأنبوب فيها، كما يمكن عمل شق أو يمكن دخوله عن طريق الإبرة من خلال وخز.

3 – عن طريق صبغة في الدم

وهذه الطريقة يتم عملها حتى تظهر الأوعية عند القيام بعمل تصوير بالأشعة وبهذا يمكن تتبع طريق القسطرة حتى يتم الوصول إلى القلب وأيضًا تستخدم الأشعة حتى يتم التعرف على الطريق الصحيح مع عمل تسجيل لكل الخطوات.

4 – عمل تحقيق

حيث يتم عمل تحقيق لكي يتم التعرف على وجود انسداد أو أي مشاكل داخل الشرايين حتى يتم إزالتها وهذا يتم معرفته من خلال الفيديو التي تم تصويره وكذلك يمكن عمل بعض الإصلاحات داخل الشريان الذي به ضرر.

5 – إزالة القسطرة

وهذه تعتبر الخطوة الأخيرة في عملية القسطرة فعندما تنتهي العملية يقوم المختص بإزالتها بكل دقة ثم يقوم بالتعامل مع النزيف من خلال الضغط في المكان الذي تم دخول الأنبوب وهذه المدة تتراوح نصف ساعة ويمكن أن تصل لساعة.

هل عملية القسطرة خطيرة؟

القسطرة نوع من أنواع العلاج وأيضًا هي من العمليات الشائعة ولكن في بعض الأحيان يحدث مضاعفات فهي تعتبر من العمليات الخطيرة ومن مضاعفاتها نزيف أو حدوث ألم وهذا في مكان القسطرة.

وكذلك أيضًا يحدث بعض من الأضرار داخل الأوعية وأحيانًا يمكن حدوث كشط في الاوعية، كما يمكن حدوث أيضًا رد فعل تحسسي في الصبغة، وهي التي تستعمل في التصوير على الأوعية التاجية.

  عملية القسطرة والبالون

حيث تكون عملية البالون مثل باقي العمليات يتم فيها التخدير ثم يقوم الطبيب بإدخال البالون من خلال فخذ المريض حتى تصل إلى القلب ويقوم بالبالون بزيادة حجم المكان المراد علاجه من شرايين القلب أو غيره.

وكل هذا يكون من خلال الكمبيوتر وبعد الانتهاء من عملية قسطرة البالون يقوم الطبيب بإخراج القسطرة من الفخذ ودخول المريض العناية المركزة حتى يكون تحت المراقبة عندما يحدث مضاعفات مفاجئة.

قد يهمك أيضًا: مضاعفات قسطرة البول عند الرجال

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن ما معنى عملية القسطرة؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن عملية القسطرة وكيفيتها والأسباب المؤدية لذلك وهذا من خلال، ما معنى عملية القسطرة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق