ما هي أضرار شاي الماتشا

ماهي أضرار شاي الماتشا

الشاي هو المشروب الرسمي والمفضل من قبل الجميع باختلاف البلاد، كما أن الشاي بشكل عام له عدة أنواع كثيرة حيث نجد الشاي الأبيض، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، غير الشاي الأحمر، ولكن حديثنا اليوم سوف يكون عن نوع مختلف من الشاي قد لا يعمله الكثير وهو شاي الماتشا فما هو وما هي فوائده وهل له أضرار كل تلك التساؤلات سوف نجيب عنها لكم في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

تاريخ شاي الماتشا

شاي الماتشا الأخضر تم إكتشافه في القرن الثاني على يد راهب بوذي يطلق عليه اسم Eisaiأي إيزاي حيث رأى أثناء زيارته إلى الصين، بأنه سائل سحري بلونه الأخضر الداكن حيث إن يمكن استخدامه لمجموعة من الوصفات الطبية كما كان في وقتها يستخدم في الطقوس المستخدمة من قبل الرهبان.

ذكر إيزاي أيضًا بأن هذا النوع من الشاي وهو الماتشا له دور كبير في جلب التأمل والهدوء والراحة والسكينة خلال فترات التأمل الطويلة، ومن هنا انتقلت تلك النبتة العظيمة السحرية عبر العصور وأصبحت واحدة من أهم أنواع الشاي في كل دول العالم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد وأضرار شاي الكجرات

طبيعة شاي الماتشا

  • شاي الماتشا له أصل صيني أي أنه صيني المنشأ حيث يتم استخراجه من نبات كونه كون الشاي الأخضر أيضًا حيث يتم استخراج شاي الماتشا من نبتة تعرف باسم الكاميليا الصينية، وينمو هذا النوع من النباتات بشكل مختلف كما إنه له مجموعة من الفوائد الصحية الخاصة به.
  • طريقة زرع وحصاد تلك النبتة هي من خلال قيام المزارعون بتغطية النبات هذا قبل مرحلة الحصاد حتى يتم تجنب أشعة الشمس بشكل مباشر على النبتة، وتكون مرحلة التغطية له تلك قبل مرحلة الحصاد بحوالي 20 إلى 30 يوم أي شهر أو شهر إلا عشرة أيام.
  • الفائدة الكبرى وراء تغطية نبات شاي الماتشا يعمل على تعزيز محتوى الأحماض الأمينية مع إعطاء النبتة تلك اللون الأخضر الداكن، كما تعمل على زيادة إنتاج مادة الكلوروفيل حيث تحتوي ورقة الشاي تلك الواحدة على كم من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر بكثير مما ينتج من الشاي الأخضر.
  • يتم طهي أوراق شاي الماتشا تلك بعد مرحلة الحصاد تلك على البخار ومن ثم تجفيفها ثم وضعها في الفرن الذي يكون ساخنًا، لمدة ثلث ساعة أي 20 دقيقة تقريبًا ثم يتم إزالة السيقان من الأوراق الخاصة بالنبات هذا ونترك الأوراق فقط والتي يتم سحقها وخلطها حتى تضاف في شكل بودرة.

علاقة شاي الماتشا بالتخسيس

انتشر حول شاي الماتشا اشتهاره الكبير مع خسارة الوزن والتخسيس وله تأثير قوي في ذلك حاله كحال الشاي الأخضر الذي يتسم بمجموعة من الفوائد الصحية، كما إنه أيضًا يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن والتخسيس حيث يعمل على زيادة حرق الدهون مع زيادة إنتاج الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي.

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على شاي الماتشا تساهم بشكل كبير في خفض الوزن والتخسيس مع ممارسة التمارين الرياضية، حيث يساعد الشاي على حرق نسبة كبيرة من الدهون تصل إلى حوالي 17% مما يفيد في التمثيل الغذائي.

طريقة تحضير شاي الماتشا

  • يتم أخذ ملعقتين صغيرتين من بودرة شاي الماتشا ووضعها في كوب ومن ثم وضع كوب من الماء المغلي فوقها أي أن طريقته سهلة التحضير حاله كحال الشاي العادي، من الممكن أن يتم وضع شاي الماتشا مع الحلويات من أجل تعزيز المحتوى الغذائي له.
  • من الممكن صناعة شاي الماتشا اللاتيه أيضًا وفقًا لوصف دقيق وهو وضع نفس الكمية الخاصة بشاي الماتشا وبدلًا من إضافة الماء المغلي، ننصح بوضع لبن مغلي بنفس كمية المياه ومن الممكن استخدام حليب اللوز أو حليب فول الصويا مع التقليب بشكل جيد ومن الممكن تحليته بالعسل بدلًا من السكر وأفيد كما يمكن تقديمه ساخنًا أو وضع مكعبات من الثلج وتقديمه باردًا.
  • قبل البدء في تناول شاي الماتشا ننصحكم باستشارة الطبيب والاستفسار منه حول الجرعة المطلوبة من شاي الماتشا وهل يصح تناوله بالنسبة لك أم لا، كما ننصحكم بتناول كوب إلى كوبين في اليوم فقط وليس أكثر من ذلك حتى لا نتعرض للآثار الجانبية الخاصة به وخاصًة في حال تناول أي نوع من الأدوية.

فوائد شاي الماتشا

حماية الأسنان

تحتوي أوراق شاي الماتشا على مادة تعمل على الحفاظ على صحة الأسنان حيث يعمل على حماية الحمض الموجود في الفم، كما تحصل أوراق الشاي الماتشا على الفلورايد من التربة مما يساهم في حماية الأسنان وصحتها.

الحماية من مرض السرطان

هو غني بمواد مضادة للأكسدة مما يجعله مقاوماً بشكل كبير للسرطان بأنواعه المختلفة وتلك النتيجة خاصة بمجموعة من الدارسات التي تمت إجرائها على الحيوانات، لذا هو حامي بشكل كبير ويعمل للوقاية من مرض السرطان.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الأخضر على الريق وأضراره

تقليل الالتهابات

حيث يعمل شاي الماتشا على الحماية من أي التهابات وخاصًة التهاب المفاصل حيث تحتوي على البوليفينول وهو واحد من مضادات الأكسدة، والتي تحمي بشكل كبير من عدة أمراض.

حماية القلب والحفاظ عليه

يعمل على الحماية من أمراض القلب بمختلف أنواعها من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم والحماية من الدهون الثلاثية، وبالتالي هو مفيد بشكل كبير لصحة القلب حيث يحتوي على مواد هي ذاتها ما تتواجد في الشاي الأخضر.

المساهمة في حماية الكبد

الكبد له دور كبير في التخلص من السموم الموجودة في الجسم حيث يساعد بشكل كبير في حماية الكبد والكى من التلف كما يعمل على رفع إنزيمات الكبد بصورة واضحة، مع الحماية من أمراض الكبد المختلفة التي من الممكن أن تصيبه وبالتالي يفيد في التخلص من دهون الكبد وما ينتج عنها من أمراض مختلفة تخل من وظائفه.

تعزيز قدرات العقل

له دور كبير في تعزيز قدرات العقل والدماغ حيث يعمل على تحسين عملية الإدراك والانتباه مع تقوية الذاكرة وتحسين ردود الفعل، حيث إن تناول شاي الماتشا له دور كبير في تحسين وظائف المخ وخاصًة عند كبار السن مما يعزز اليقظة الذهنية وبالتالي يعمل على تقليل التوتر النفسي وزيادة حدوث الاسترخاء وبالتالي يفيد في تحسين الذاكرة والانتباه.

مجموعة من الفوائد الأخرى

  • العمل على خفض ضغط الدم.
  • العمل على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • خفض معدل السكر وخاصًة النوع الثاني.

أضرار شاي الماتشا

الإفراط في تناول شاي الماتشا مثلًا ستة أكواب في اليوم الواحد لما أكثر يؤثر بشكل سلبي وضرر شديد في الكبد واحتمالية حدوث التهابات به.

الإكثار في تناول شاي الماتشا أيضًا من الممكن ان تؤدي إلى حدوث زيادة في التعرض للتلوث نظرًا لتعرض نبتة شاي الماتشا، إلى المبيدات الحشرية مع الزرنيخ والمواد الكيميائية المختلفة خلال تواجدها في التربة وزراعتها بها.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الأحمر وأضراره

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الفوائد الصحية لشاي الماتشا مع طرق صناعته في دول إنتاجه والتي تقوم بالاهتمام بزراعته وقد انتشر هذا النوع من الشاي بشكل كبير مؤخرَا بعد انتشاره في الصين واليابان لعدة سنوات أصبح في الدول العربية أيضًا حيث نجد حاليًا موجود مع المحلات والكافيهات حيث يتم تقديمه بجانب أنواع الحلوى المختلفة.

أترك تعليق