معلومات عن هرم ماسلو

معلومات عن هرم ماسلو

معلومات عن هرم ماسلو، من المعلومات التي يجب أن يتم التعرف عليها مع التطور الزمنى المتسارع مع متطلبات الحياة اليومية، في الآونة الأخيرة تصارعت الأحداث فيما بينها وكان لابد أن يتم وضع قوانين فلسفية ومنطقية من أجل أن يتم التوصل إلى الحلول التي تساعد على توفير الوقت، والهرم المعروف بأسم هرم ماسلو من الأهرام التي تعبر عن أشهر النظريات الفلسفية التي تعكس متطلبات واحتياجات الفرد، وللتعرف على كافة النظريات الخاصة بالفلسفة والمنطق تابع معنا.

ما هي الحاجة؟

تعتمد معلومات عن هرم ماسلو عن توفير كافة المعلومات الخاصة بمعنى الحاجة التي لدى كل فرد من حولنا، والحاجة هي الضرورة الملحة التي تجعل الفرد يسعى لتحقيقها تحت أي ظروف، والحاجة تختلف من شخص إلى آخر في العديد من الجوانب المختلفة، ويقع التطور الخاص بالحاجة تحت العديد من المعايير تتمثل فيما يلي:

  1. تتطور الحاجة تبعًا لثقافة الشخص.
  2. تختلف الحاجة باختلاف المجتمعات والفئات المجتمعية.
  3. قد يسبب عدم تلبية الحاجة لدى الفرد حالة من حالات الشعور بعدم الراحة والحرمان.
  4. رفض الحاجة وعدم تحقيقها يتسبب في الشعور بحالة من الاكتئاب والذي قد يؤدى إلى حدوث حالة من الضعف الجسدي والنفسي التام.
  5. تتنوع الحاجة إلى عدة أنواع مثل: حاجة أولية وحاجة ثانوية وحاجة كامنة وحاجة ظاهرة.

شاهد أيضًا: تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا بالتفصيل

الخصائص التي تميز حاجة الفرد

تتميز حاجة الفرد التي يمكن معرفة تدرجها من خلال معلومات عن هرم ماسلو بالعديد من المميزات، يمكن التعرف عليها من خلال الاتي:

  1. إمكانية إشباع الحاجة: وتتمثل تلك الخاصية في القدرة على تتبع الطريقة المثالية والصحيحة لإشباع الحاجة، وفى تلك الخاصية يجب أن يتم تحديد الوسيلة التي تعمل على إشباع الرغبة الملحة.
  2. تلبية الحاجات المتصلة بالزيادة المستمرة: وتعتبر في تلك الخاصية أن الحاجة تتميز بالزيادة المستمرة لأنها لا تتوقف عند عملية الإشباع وإنما تظهر العديد من الحاجات الأخرى الجديدة.
  3. خاصية التطور المستمر: وتعتبر الحاجة من العمليات التي تتميز بالتطور المستمر حيث أنها تعتمد على التطور المستمر للفرد.

ما هي الموارد؟

تعتمد الاحتياجات الخاصة بمعلومات عن هرم ماسلو على العديد من الموارد، وتلك الموارد هي كل ما يتم تقديمه من أجل تلبية وإشباع الحاجات لدى الفرد، وتعمل الموارد على تقليل شعور الفرد بالحرمان وعدم القدرة على تحقيق الحاجة الخاصة بالفرد، وتتميز الموارد بقدرتها على العمل عن الطريق الغير مباشر والطريق المباشر ولها عدة أنواع يمكن التعرف عليها كما يلي:

  1. الموارد الحرة: وتعتبر الموارد الحرة هي ملك لكل فرد حيث يتشارك فيها كافة البشر على وجه الأرض مثل المياه والشمس والهواء وغيرها من المصادر الطبيعية للحياة.
  2. الموارد النادرة: هي من المصادر التي يصعب توافرها على الرغم من تواجدها والتي تكون أقل من حاجة الفرد.
  3. الموارد البشرية: وهي الأفراد المتعايشين في بيئة واحدة مشتركة مع أفراد أخرين.
  4. الموارد الطبيعية: يتم الحصول عليها من الطبيعة وتلبى احتياجات الناس الطبيعية مثل المعادن.

ما هي الحاجات الفسيولوجية؟

للتعرف على معلومات عن هرم ماسلو يجب أن يتم التعرف على كافة أنواع الحاجات التي تم تقسيمها بداخل الهرم، والنظرية الخاصة بهرم ماسلو تم تقديمها على يد العالم أبراهام ماسلو، والذي أكد على ضرورة إشباع الرغبات والاحتياجات لدى الفرد من أجل عدم توليد أي طاقات سلبية تؤدى إلى الشعور بالإحباط واليأس، والحاجات الفسيولوجية هي واحدة من أهم أنواع الحاجات لدى الفرد وتتمثل فيما يلي:

  1. حاجة الفرد في التنفس.
  2. حاجة الفرد إلى الطعام.
  3. حاجة الفرد إلى الماء.
  4. حاجة الفرد إلى ممارسة الجنس.
  5. حاجة الفرد إلى الإخراج والنوم.

وقد تم توضيح أنه الحاجات الفسيولوجية في حالة عدم تحقيقها عند الشعور بها، فإنه يتم إشباع تلك الحاجة في وقت أخر ولكن بشكل مفرط للتخلص من الشعور بالحرمان، ويمكن التأكد من تلك المعلومة فمثلًا نرى العديد من الأشخاص في حالة توفر المال معهم بعد الفقر فإنه يتم إشباع رغبتي تناول الطعام والشراب بشراهة غير مسبوقة.

شاهد أيضًا: الفلسفة البراجماتية وموقف الإسلام منها

ما هي حاجات الأمان لدى الفرد؟

من خلال معلومات عن هرم ماسلو يمكن التعرف على معنى حاجة الفرد للشعور بالأمان، وتأتى في المرتبة الثانية بعد تلبية الحاجات الفسيولوجية، وتتمثل شعور الفرد بتلبية حاجة الأمان على ما يأتي:

  1. الشعور بالسلامة الجسدية والصحة المتعافية دون الشعور بالاعتداء أو حدوث أي عنف لدى الفرد.
  2. الشعور بالأمان وخاصًة عند الرجال في حالة العمل بوظيفة توفر الموارد الخاصة بتلبية احتياجات الفرد.
  3. الشعور بالأمن الداخلي.
  4. الشعور بالأمن المعنوي لدى الفرد.
  5. الشعور بالأمن مع أفراد الأسرة.
  6. الشعور بالأمن الصحي لدى الفرد.
  7. الشعور بالأمن الخاص بالممتلكات في حالة حدوث الحوادث.

ما هي الحاجات الاجتماعية؟

في الرسم البياني الخاص بهرم ماسلو يمكن التعرف على ترتيب تلبية احتياجات الفرد يمر بأولويات، أما عن الحاجة الاجتماعية فإنها تأتى في الترتيب بعد أن تتم تربية الحاجة الفسيولوجية والحاجة للشعور بالأمان، ويمكن تحقيق الحاجة الاجتماعية من خلال:

  1. إقامة علاقات عاطفية مناسبة.
  2. الحصول على الشعور بالحب مع الشخص الأخر.
  3. تحقيق علاقة أسرية سليمة ومترابطة.
  4. اكتساب الصداقة المثالية.
  5. الرغبة في التواجد في مجموعات سواء كانت مجموعات دينية أو مجموعات رياضية.
  6. يمكن الحصول على الحاجة الاجتماعية في بيئة العمل من خلال التواجد في فرق عمل مشتركة.
  7. الحاجة الاجتماعية مثل غيرها من الحاجات في حالة عدم إشباعها فإنها تقوم بتوليد طاقة سلبية لدى الفرد، وتجعله فريسة سهلة للاكتئاب والإصابة بالقلق والرغبة في الانعزال التام عن الأخرين.

الرغبة والحاجة إلى التقدير

تقدم معلومات عن هرم ماسلو العديد من المعلومات الخاصة بالحاجات التي تتشعب بداخل الفرد والتي تجعله يسعى لتحقيقها من أجل الشعور بالرضا عن النفس، وتأتى الرغبة والحاجة إلى التقدير في نهاية الهرم خاصًة بعد أن يتم تحقيق الرغبة والحاجة الاجتماعية.

وتتمثل رغبة التقدير فيما يلى:

  1. الحصول على المنصب المتميز وخاصًة في بيئة العمل.
  2. تحقيق مكانة اجتماعية عالية في البيئة المحيطة بالفرد.

عند تحقيق رغبة التقدير لدى الفرد فإنها تنعكس على كافة التصرفات الخاصة به، حيث تجعل الفرد لديه القدرة على الشعور بالثقة بالنفس، والشعور بالقوة التي تساعد على تحقيق كافة الرغبات الأخرى بصورة طبيعية.

نقد هرم ماسلو

نظرية الاحتياجات في هرم ماسلو قد تعرضت للنقد مثل النظريات الفلسفية الأخرى، وتتمثل تلك الانتقادات فيما يلي:

  1. فرض ترتيب الأوليات في تلبية الاحتياجات لدى الفرد، لأن الترتيب قد لا ينطبق على كافة أنواع الأفراد في البيئة الواحدة، حيث أنه نجد أن بعض الأفراد يسعى على تلبية حاجة التقدير قبل تلبية الحاجة الفسيولوجية.
  2. فرض أن الشخص بعد أن يقوم بتحقيق الرغبة الملحة ينتقل إلى رغبة أخرى وهذا قد لا يحدث في بعض الحالات التي تصاب بالشره والرغبة في الإفراط في تحقيق الرغبة الملحة.
  3. عدم وضع الجانب الديني نصب أعين النظرية، حيث أن كافة البشر يعتمدون بشكل كبير على الجوانب الروحية والدينية لديهم وخاصًة عند تلبية الرغبات والحاجات الملحة لدى الفرد.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن الفلسفة الماركسية

قدمنا لكم أهم معلومات عن هرم ماسلو وتعرفنا سويًا على الخصائص التي تميز حاجة الفرد وما هي الحاجات الفسيولوجية وحاجات الأمان لدى الفرد، نتمنى أن تعم الفائدة على الجميع وذلك سوف يتم عن طريق نشرك لرابط الموضوع أعلاه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق