ما هي جبن الماسكاربوني

ما هي جبن الماسكاربوني

جبنة الماسكربون هي نوع من أهم أنواع الجبن المنتشرة في إيطاليا والطازجة والتي تخلو تمامًا من المواد الدسمة والقشدة كما تمتاز بالتماسك والليونة والتي يتم استخراجها من البقر بعد التخلص من مصل اللبن كما يميل لونها إلى اللون الأبيض فما هي الجبن الماسكربون هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الجبن الماسكربوني

  • هي من أنواع الجبن التي تتسم بالتوسط في الطراوة والقابلة للدهن وهو يتواجد بشكل كبير في المحلات التجارية الكبيرة ويفضل عند شرائها بعد التأكد من تاريخ الصلاحية الخاص بها، حيث تكون فترة الصلاحية الخاصة بذلك النوع من الجبن هي حوالي شهرين فقط.
  • يفضل أن يتم الاحتفاظ بهذا النوع من الجبن في الثلاجة ويجب وضعها في وعاء محكم الغلق بشكل جيد حتى لا يدخل بها الهواء، ومن الممكن أن يتم حفظ جبن الماسكربون في الفريزر لمدة ثلاثة شهور بدون أن يخسر الجبن أي شيء من الفوائد والمقومات الغذائية الخاصة به ومن قوامه أو ليونته.
  • هذا النوع من الجبن يتم استخدامه في الحلويات بشكل كبير بدلًا من استخدام الزبدة الحيواني أو الجبن البارميزان حيث يتم استخدام الجبن الماسكربون في الحلويات التالية، الترافيل والتشيز كيك والتراميسو كما يتم استخدامها في بعض الأطباق الأخرى مثل اللازانيا والباستا وبعض أنواع المكرونة.
  • هي نوع مشهور بشكل كبير في الدول العربية والأوروبية حيث يتم استخدامها في بعض أنواع الشوربات من اجل زيادة كثافتها وقوامها، هي نوع من الجبن التي تمتلك طعمًا رائعًا يحبه الناس والأطفال بشكل خاص وخاصًة مع الفطار والخضار والخبز المحمص.

شاهد أيضًا: فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

فوائد جبن الماسكربوني

  • تعمل جبن الماسكربوني على تنشيط العضلات مع زيادة عمل الخلايا.
  • تعمل جبن الماسكربوني على التخلص من هشاشة العظام وخاصًة عند كبار السن.
  • تساعد جبن الماسكربوني على تكوين أجسام مضادة من أجل الحفاظ على المعدة من الإصابة بالقرحة.
  • تعمل جبن الماسكربوني على تزويد الجسم بما يحتجاه من طاقة.
  • جبن الماسكربوني هي مصدر غني بالكالسيوم والفيتامينات ومن أهم تلك الفيتامينات هي فيتامين ج بشكل خاص والذي يعمل على زيادة مقاومة اللثة للأمراض والتهاباتها المختلفة.
  • جبن الماسكربوني هي غنية بشكل كبير بالمعادن المختلفة والتي من أهمها البوتاسيوم والكالسيوم فكلًا منهما يعملان على حماية العظام وزيادة نموها مع حماية الأسنان من التسوس كما يزيدان من طبقة الحماية الموجودة في الأسنان.
  • تحتوي جبن الماسكربوني على نسبة كبيرة وعالية من البروتينات والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم مع تقويته أيضًا.

القيمة الغذاية في جبن الماسكربوني

  • ملعقتان كبيرتان من جبن الماسكربوني تعمل على تزويد الجسم بحوالي 10 مليجرام من الصوديوم.
  • ملعقتان كبيرتان من الماسكربوني تعمل على تزويد الجسم بحوالي 4% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم مما يعمل على حماية العظام من الهشاشة مع تقويته.
  • ملعقتان كبيرتان من الماسكربوني تحتوي على فيتامين أ وهو الفيتامين المسئول عن صحة العين مع حماية العدسة من الإعتام.
  • ملعقتان كبيرتان من الماسكربوني تحتوي على 40 مليغرام من الصوديوم وهو ما يحتاجه الجسم بشكل يومي من الصوديوم.
  • تحتوي جبن الماسكربوني على حوالي ثلثي من الدهون المشبعة مما يساعد بشكل كبير في رفع الدهون والكوليسترول وبالتالي هي مشكلة تتسبب في حدوث مجموعة من الأمراض، والتي تتمثل في أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • هناك تشابه بين أنواع الجبن الماسكربوني والتي تقع في أستراليا وهي معروفة بلونها العاجي والتي يتم تحضيرها بشكل كبير من خلال عصير الليمون والخل مع حليب البقر، يتم تقديم الجبن تلك مع الفواكه الطازجة كما هناك نوع أخر من جبن الماسكربوني والتي تسمى بإسم التورتا وهي من الحليب الخاص بالبقر مع طبقات من الصنوبر والريحان وهي محتواها كريمي ودسم كما إنها لينة في الملمس.

شاهد أيضًا: أضرار مكونات الجبنة الرومي على الصحة

طريقة تحضير الجبن الماسكربوني

يتم وضع الكريمة في وعاء خاص من أجل القيام بعملية التسخين مع مزج كمية صغيرة من حمض التارترك في الماء ومن ثم يضاف له الكريمة الساخنة، مع ترك المزج معًا على النار لمدة خمس دقائق بعد ذلك يتم وضعها في قطعة من القماش حتى يتم تصفيتها ومن ثم تركها حتى تبرد لمدة حوالي من ثماني إلى اثنى عشر ساعة.

بعد ذلك يتم الحصول على جبن الماسكربون ومن ثم يتم نقلها إلى وعاء مصنوع من البلاستيك والذي يكون محكم الغلق بشكل جيد، ومن الممكن أن يتم تخزينها في الثلاجة لمدة جيدة وهي حوالي أسبوع كامل.

العلاقة بين جبن الماسكربوني والمرأة الحامل

هناك أنواع متعددة من الجبن والتي لديها عامل كبير في حدوث الضرر للمرأة الحامل ولكن يمكن أن نقول بأن جبن الماسكربوني هي واحدة من الجبن الآمنة لصحة المرأة الحامل، حيث إن النوع هذا من الجبن هو من الجبن المبسترة والبسترة تلك هي لها دور كبير في تدمير البكتريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية وخاصًة عند ارتفاع درجة الحرارة كما إنها تعمل على إعتدال طعم الجبن ورائحتها أيضًا.

شاهد أيضًا: أشهر أنواع الجبن في العالم

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالجبنة الماسكربون الإيطالية ومجموعة من المعلومات الخاصة بها لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق