أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

الخيانة الزوجية

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس، العلاقة الزوجية لها عدة أسباب تساعدها على الفشل ولكن لكل مشكله حل أيضًا يساعد على تهدئه الأمور لتكون أحسن، ولكن الخيانة الزوجية من أصعب المشاكل التي يصعب حلها تمامًا بالتراضي أو بالمشاكل والتي تمثل ثلث مجتمعنا في وقتنا الحالي، ولكن في بعض الأحيان وبعد دراسة علماء النفس في هذا الموضوع لقد وصلوا إلى أسباب الخيانة وعلاج لتجنب هذه الأسباب، وحلول لنجاح العلاقة الزوجية بين الزوجين بالتراضي والتفاهم البسيط.

أسباب الخيانة الزوجية

في الكثير من الأوقات يلجئ الزوج إلى خيانة زوجته بسبب قله الإهتمام والإنشغال الدائم عن زوجها، عدم إظهار حبها له بعدة طرق معينه، ولكن يوجد أسباب أخرى تؤدي إلى الخيانة وهى:

  • أولًا من أهم الأسباب التي تؤدى الزوج إلى الخيانة هي غياب الزوجة في عدم وجود زوجته بشكل دائم يبدأ الزوج في الشعور بالممل وعدم الإهتمام والإهمال ولجئ إلى واحدة أخرى يستطيع أن يحقق معها كل ما يتمناه، دون الشعور بالذل أو عدم الإهتمام إطلاقًا، في وجود الزوجة مهم جدًا.
  • من الأسباب الممكنة هي “التربية” فتربية الرجل على احترام زوجته وعدم تجاهل مشاعرها والمثابرة معها على تعدي الأوقات الصعبة، ف أم الرجل هي العامل الرئيسي في إصلاح جيل كامل، عندما يكون الرجل ذات تربية محترمه من عائله تتحمل احترام المرأة والصبر على زوجته واحترام رأيها فهذا من الأسباب التي تساعد في علاقة زوجية ناجحة.
  • يوجد سبب أخر من مفهوميه الرجال أن وجود زوجته فقط “العلاقة الحميمة” فهذا سبب تتنافر منه الكثير من النساء وبسببه يقومون الرجال بالخيانة بشكل واضح، الزوجة ليست فقط أن تشاركك العلاقة الحميمة لا بل أنها تشاركك الآراء وتشاركك في عملك ونجاح أولادك وأسرتك ونجاحك أيضًا تشاركك بكل ما تحمله الكلمة من معنى أنها ليست فقط تعيش لتنجب الأطفال.
اقرأ أيضًا :-  ما هي أنواع الشعر للبنات بالصور

شعور الزوج بعد الخيانة

  • ليس بالضروري أن يشعر الزوج بالندم بعد خيانته لزوجته ونرى أنه يزيد في خيانته ويرى أنها حرية شخصية ولكن بعض للأزواج الآخرون يندم كثيرًا بعد أول خيانة ويظل يلوم نفسه حتى لا يكرر هذه الغلطة.
  • كما يحلم الكثير من الرجال والنساء بالأحلام الوردية ما بعد الزواج، وهى أن الحياة سوف تكون ضحك ولهو وسفر دائم، وعند تحملهم المسؤولية بشكل واضح يتهرب كل من الطرفين إلى أعمال مختلفة بالزوج يبدأ أن يشعر بالممل من زوجته وأنها السبب التي قد فسد له أحلامه التي يتمنى أن يحققها والزوجة تبدأ بالحزن لأنها قد تزوجت ولم تحقق أي شئ تتمناه وتبد بنهم مشكله الشك وعدم تحمل كل من الأخر.
  • الفقر يوجد الكثير من السيدات عندما يحدث بينهم مشكله ماديه تبدأ الزوجة بعدم التحمل والهروب من قلة المال وتبدأ أن تبيع نفسها، مقابل مال أو أنها تريد أن تشعر بالغنى والمال الكثير فتلجئ إلى الخيانة الزوجية.

شاهد ايضًا : كيف تجعل زوجتك تحبك وتهتم بك

الآثار النفسية للخيانة الزوجية

  • تؤثر الخيانة في حياة الزوجين تأثير كبير وتحدث انكسار حاد في علاقتهم معًا كما أنه يؤثر أيضًا على الأبناء إذا كان يوجد بينهم أبناء وهنا تتمثل الخيانة في طعن الأخر في ظهره وتعد الخيانة في حد ذاتها شرخ يحدث يهز الثقة بين الزوجين.
  • على قدر الإمكان علكيي أن تحاولي ملأ جميع الأوقات التي تشاركين فيها زوجك بعمل النشاطات والألعاب التي يمارسها ويحبها وعدم اللجوء إلى الهاتف والإنترنت في لحظات أوقاتكم معًا، علكيي أن تملئي وقت فراغه تمامًا لعدم شعوره بالممل والزهق وهو بجانبك.
  • اجعليه من أهم الأولويات لديكي، اجعليه دائما مستقر اجعلي بينكم نقاش دائم على أهم الأشياء الصغيرة التي يحبها أو يمارسها مثل لون الحذاء المفضل له ونوعه ومن أي مكان تفضل أن تشترى منه هذه الأحذية ومتى سوف نقضى العطلة اليومية حدثيه باستمرار على أقل الأشياء التي بينكم واجعليه دائما من أعلى مراتب حياتك اجعليه أنه لا يوجد مثله مر على تاريخ حياتك أبدا.
  • حددي معه أنه كل أسبوع في يوم العطلة أن تتفرغوا ليوم كاملا للعب أو لمقابله العائلة أو تجربه شئ جنونياً غريب هكذا أنتم والأولاد وهى الذهاب بالسيارة واللعب بها في الطريق الفارغ أو الذهاب إلى سفر ليوم واحد أو التمتع في الجو الرائع مع مشروب هادئ.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الجريب فروت على الريق

علامات ندم الزوجة بعد الخيانة

  • اجعلي يوم أو اثنين في الأسبوع أن تقومي بمفاجئه على العشاء وهى عبارة عن موعد رومانسي لكى يساعدك على علاقة حميمة وقويه تقرب الزوجين من بعضهم بعض وتقوم على تقويه العلاقة الزوجية.
  • قومي بالاتصال به في العمل وأخبريه بحُبك له، ثم أخبريه بعمل مفاجئه سوف تساعد عندما يعود إلى المنزل، قومى بعمل أكله يشتاق إليها دائمًا أو قومي بمساعده والدته في الأعمال البسيطة، اجعليه يشعر باهتمامك لكل ما يخصه.
  • قومي بعمل نقاش أو رؤية معينه في الزواج النجاح بينك وبين زوجك وتحدثوا على أهم الأشياء التي سوف تحافظ على العلاقة بينكم وعلى أولادكم.

شاهد ايضًا : الشخصية الهستيرية والحب والزواج في علم النفس

شعور المرأة بعد الخيانة

  • بعد علم الزوجة بالتحديد بخيانة زوجها لها قد تشعر الزوجة بقلة الثقة في نفسها وعدم تحمل الصدمة، ويوجد عده نتائج تتولد من هذه المشكلة الكبرى وهى تعلم القسوة والشعور بكرهه الزوج وعدم تحمل أي حديث لزوجها، وعدم القبول والتراضي بأي شئ منه، لدرجه لا تتحمل سماع اسم زوجها، وتريد أن تثأر للخيانة ويدور في تفكيرها أن تخونه ولكن الزوجة الناجحة تستطيع أن ترجه زوجها لها بعد ندم شديد بعده أشياء بسيطة.
  • الزوجة الناجحة هي التي لا تكبت في نفسها المشاعر الحزينة، فأنها تبكى وتحزن لتخرج كل ما بداخلها وتبدأ التصالح مع حياتها المقبلة ومع زوجها، إن كان ليس لديه علم بعلمك لخيانته فـمن الأحسن أن لا تخبريه بذلك، وأن تصلحي ما هو فسده، وأن تجعليه ليس لديه حق أو مبرر للخيانة وأن تهتمي به ولا تجعليه ينشغل عنك بل يشتاق إليك بإستمرار.
  • غيري طريقتك معه وكوني أفضل من السابق واسمعي كل ما يقوله لكي لأن هذه الأشياء ستؤلم ضميره وتجعله بتأنيب دائم ويمكن أن يأتي إليك ويقول لكي الحقيقة لكى تسامحيه على هذه الخطيئة لأنه سيقارنك بأفعاله وأفعالك وعندما يراك لا تستحقين ذلك سوف يعلم أنه مخطئ.
اقرأ أيضًا :-  20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

ما بعد الخيانة الزوجية

لا تنفعلي في اتخاذ أي قرار على الإطلاق يجب أن تهدئي تماماً، يجب أن تفكري مره ثم مرتين ثم الأخيرة ويجب أن تأخذي قرار مناسب، لكي لا يضيع حقك، فأنتي سوف يكون معك كل الحق وعند القول بكلمة مخطئة سوف يضيع أي حق لك على الإطلاق يجب التفكير جيدًا لإتخاذ قرار جاد ومناقشه في كامل الهدوء، عليك الإهتمام بنفسك بشكل دائم ثم به عليكي عدم تجاهل زوجك لأن هذا ليس شئ منصف لك بل هذا الشيء ضدك تمامًا سوف يجلب الخطأ عليك في النهاية فـعليك التفكير بشكل جاد.

شاهد ايضًا : علامات حب الرجل المتزوج لإمرأة أخرى، علامات الخيانة

لقد انتهينا من هذا موضوع الخيانة الزوجية الذي يمثل 75% في مجتمعنا الحالي الذي يعانى منه الكثير بسبب اتخاذ القرارات المخطئة بسبب الإنفعال المباشر وعدم التفكير جيدًا بحل منصف يرضي جميع الإطراف، ولكن وجدنا حلول كثيرة لهذه المشكلة الصعبة ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم.

أترك تعليق