ما هي أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي

أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد

أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد، السجاد يعتبر هو نوع من الأغطية الهامة  التي يتم استخدامها من أجل الأرضيات وتستخدم أيضًا في الفرش المستخدم للمنازل وكذلك لغيرها من مختلف المباني، ويتواجد أنواع مختلفة من السجاد منها أنواع خفيفة وتلك الأنواع صغيرة الحجم، وهناك بعض الأنواع أيضًا التي يتم استخدامها من أجل تعليقها على الجدران الموجودة بداخل المنزل، ولكن بما أن صناعة السجاد قد تعود إلى آلاف السنين فلابد أن نتعرف بشكل جيد عن كيف يتم صناعة ذلك السجاد بشكل يدوي.

أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد :-

  • حتى يتم صناعة الأنواع المختلفة من السجاد، لابد بداية من القيام برسم شكل السجاد المطلوب تنفيذه علي الورق كيفما تفعل مع الملابس التي يتم تفصيلها.
  • ولكن يجب أن يشمل الرسم الخاص بالسجاد كافة التفاصيل التي تكون أساسية، من أجل الحصول علي شكل الذي تكون عليه السجاد في النهاية.
  • ومن ثم نبدأ العمل بواسطة الصنارة المعينة التي تكون ذات رأس معقوف بشكل قليل، وأيضًا يتم استخدام شفرة تكون عريضة من أجل أن يتم استخدامها في قطع الخيط.
  • وغالبا في عملية تصنيع السجاد يتم استخدام الخيط الذي يكون أبيض حريري، ويتم استخدامه في مقدمة الخيوط التي تكون أساسية في شكل السجاد النهائي.
  • فيجب أن يتم خياطة السجادة علي نوعين من الخيط الأساسين، خيط صوف الذي يتم استخدامه في بناء الشكل الأساسي للسجادة ويتم استخدام أيضًا خيط حرير.

شاهد أيضًا : كيفية غسيل السجاد الشعر الجديد بأسهل الطرق الممكنة

كم تستغرق عملية صنع السجاد؟

  • وقد تستغرق عملية تصنيع الخيط الأساسي للسجاد، حوالي أربع أيام وتكون السجادة أيضًا ذات حجم حوالي من متر ونصف إلى مترين.
  • وبعد أن يتم الانتهاء من مد تلك الخيطان الحرير، يتم دخول خيط صوفي من أجل القيام بتثبيت تلك الخيطان الحرير ويتم ذلك علي حسب اللون المراد تنفيذ السجادة به.

بعض الأنواع الخاصة بالصوف الذي يتم استخدامه في صناعة السجاد:-

  • هناك بعض الأنواع من الصوف يتم استخدامهم في صناعة السجاد اليدوي، ومن هذه الأنواع يوجد ذلك الصوف العادي الذي يتم استخدامه في نوعية السجاد التي تكون صغيرة الحجم.
  • وهناك أيضًا نوع آخر يطلق عليه صوف الغنم الصغير، وهو ذلك النوع الذي يعتبر من أفضل وأجود أنواع الصوف المستخدم في صناعة السجاد اليدوي.
  • وهناك الصوف الذي يتم أخذه من الغنم أيضًا يتم استخدامه في صناعة السجاد اليدوي، وكذلك يوجد نوع الحرير والذي يعتبر من أشهر الأنواع التي يتم استخدامها في صناعة السجاد اليدوي وكذلك أيضًا القطن.

بعض الأنواع من السجاد اليدوي:-

السجاد الإيراني :-

  1. أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد، هو صناعة السجاد الإيراني، والذي يطلق عليه أيضًا السجاد العجمي، وهذا النوع من السجاد اليدوي يعتبر من أقدم أنواع السجاد اليدوي.
  2. وكذلك التي تعتبر من أكثر الأنواع شهرة التي تكون متواجدة حول العالم، وبالتالي ما أدي إلي ارتفاع سعره نظرًا لما يتميز بة من جودة عالية.
  3. وهذا النوع من السجاد يستخدم في صناعته الصوف، وكذلك الحرير والقطن.
  4. ويتميز أيضًا السجاد الإيراني بأنة ذات نقوش خاصة به، ومميزة وتعبر عن المظاهر المختلفة الخاصة بالثقافة الإيرانية.
  5. وتوجد الأنواع المختلفة من السجاد الإيراني في منطقة القصور والمساجد التي تتواجد في إيران.

شاهد أيضًا : طرق مختلفة لعزل الصوت في المنزل

السجاد التركي :-

  1. وهو ذلك النوع من السجاد الذي يتميز بوجود العديد من الزخارف الإسلامية، بل ويوجد بعض الأنواع منها تم كتابة الحروف العثمانية عليها، وفي هذا النوع من السجاد يتم استخدام الخيط الحرير الذي يكون بخطوط ذهبية.

السجاد القوقازي:-

  1. هناك نوع أخر من السجاد يسمى السجاد القوقازي، وهو ذلك النوع من السجاد الذي يعتمد في صنعة علي الصوف الملون ولكن في الشكل فعادة ما تكون الإشكال الخاصة بالنجوم، وكذلك الورود والحيوانات تكون بشكل بارز على مثل هذا النوع من السجاد.

أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي:-

  • هناك بعض المواد التي يجب أن تتوافر في بداية الأمر، من أجل القيام بتصنيع السجاد اليدوي ومن هذه المواد الإبرة التي يتم استخدامها في خياطة السجاد اليدوي.
  • وكذلك أيضًا يجب توافر كمية كبيرة من الصوف حتى تكفي السجادة التي يتم صنعها، وكذلك أيضًا يجب توافر أقمشة تكون بطول حوالي 3 متر مربع تقريبا.
  • وكذلك يتم توفير الألوان التي تحتاجه من أجل القيام بتصنيع السجادة.

غزل السجاد بشكل يدوي يتم عن طريق:-

  • من أجل القيام بصناعة ذلك النوع من السجاد اليدوي، المعتمد بشكل أساسي على القيام غزل وحياكة ذلك النوع من السجاد بشكل يدوي وليس بشكل ألي.
  • ويتم هذا الغزل اليدوي عن طريق القيام بلف القماش الخام على ظهر السجاد، وبالتالي يتم وضع الخيوط في ذلك الجزء الذي يكون علوي من السجادة أيضًا.
  • ومن الممكن أن يتم استخدام الصوف والقماش في القيام بحياكة السجادة، بل من الممكن أيضًا أن يتم استخدام تلك المواد التي تكون مستوردة أو تلك الأنواع التي تكون محلية والتي يتم استخدامها في عملية الغزل.
  • وفي أغلب الأحوال يتم استخدام القماش الأبيض في صناعة السجاد اليدوي، ومن بعد ذلك يتم القيام بصبغها باللون المراد صبغ السجادة بها.
  • ومن الممكن أن يتم استخدام تلك الأقمشة التي تكون ذات ألوان جاهزة في عملية تصنيع السجاد اليدوي.
  • ولكن يجب العلم أنه كلما تم استخدام مواد جيدة في صناعة السجاد اليدوي، كلما كانت نوعية السجاد ذات جودة عالية ومميزة أيضًا.
  • لذلك قبل القيام بالبدء في عملية تصنيع السجاد اليدوي، يجب التأكد في بداية الأمر من جودة المواد المستعملة في صناعة السجاد قبل أن تقوم بحياكة.

شاهد أيضًا : طريقة تنظيف الأحذية الجلد مخمل والشمواه

تكلمنا اليوم عن ما هي أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي، وكل المعلومات الكافية عن السجاد، نرجو أن نكون قد أفدناكم، و ننتظر تعليقاتكم وكذلك اللايك والشير لهذا المقال.

أترك تعليق