كيفية صنع الخشب المضغوط

كيفية صنع الخشب المضغوط

كيفية صنع الخشب المضغوط هناك العديد من أنواع الأخشاب التي تتواجد حولنا في كل مكان، فهناك خشب البلوط والخشب الزان والخشب اللاتيه وغيرهم من أنواع الخشب، ولكن هل تستطيع أن تفرق بين أنواع الأخشاب المختلفة الإجابة هنا غالبًا لا لأننا عندما نذهب إلى معرض للأثاث نسأل البائع عن الأنواع المختلفة للأخشاب التي يتكون منها هذا الأثاث.

إن قليل من الأشخاص فقط من لديهم القدرة على التفرقة بين أنواع الأخشاب المختلفة، خصوصَا لتواجد بعض الأنواع بصورة كبيرة قد تؤدي إلى إخفاء الأنواع الأخرى، لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال بعض أنواع الأخشاب واستخداماتها بالإضافة إلى الأنواع التي تتميز بجودتها العالية.

ما هو الخشب المضغوط

  • أن الخشب المضغوط ما هو إلا عبارة عن خليط متجانس تم تفتيته وتجميعه مرة أخرى، باستخدام الغراء وهو يتكون من جميع الأنواع المختلفة من الأخشاب، هذا النوع من الخشب بدأت صناعته عندما لاحظ بعض صناع الأخشاب أن عددَا كبيرَا من الزيادات يتم رميها ولا يستفاد منها في شيء.
  • لذلك قرروا أن يستفيدوا من زوائد الأنواع المختلفة من الأخشاب، والتي كان يتم رميها سابقَا في تغطها وتحويلها إلى نوع مختلف وجديد بحيث يستفيد كلا الطرفين، صانع الخشب والمشترى وفى حقيقة الأمر أن هذه الفكرة استطاعت أن تنجح نجاحًا كبيرًا.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الخشب الصناعي المستخدم بالأثاث بالصور

كيفية صنع الخشب المضغوط

يمكن تصنيع الخشب المضغوط من خلال استخدام طبقة من خشب البلوط، بحيث يتم إلباسها إلى الخشب المضغوط من كلا الجهتين، وذلك حرصَا على زيادة قوتها ومتانتها بالإضافة إلى أنها تكسبها مظهرَا جذابَا وجميلَا وذلك نظرَا إلى أن خشب البلوط له مظهر جمالي رائع ويتميز بالمتانة والصلابة.

والجدير بالذكر أنه يمكن أيضًا استخدام الفورميكا أو استخدام طبقة خاصة للتغطية أو من الممكن استخدام الدهان ولك حتى يتم إكساب الخشب المضغوط مظهرَا جماليَا، حيث أنه لا يتمتع بأي مظهر جمالي.

أنواع الخشب المضغوط

هناك العديد من أنواع الخشب المضغوط منها:

الخشب المضغوط الاصطناعي

  • وهو نوع من الخشب المضغوط الذي يتم تصنيعه من نشارة الخشب مع إضافة بعض المواد الكيميائية، ويتم ضغط النشارة مع المواد الكيميائية بواسطة مطابع حرارية ويتميز هذا النوع بشكله الصلب المجسم ولكن ليس في كل الأنواع.
  • يتم استخدام هذا النوع من الأخشاب الغير طبيعية في صناعة الأبواب والأثاث والمطابخ، وذلك نظرَا لأنه من السهل أن يتم تشكيلها إلى العديد من القطع، بالإضافة إلى أنها تستطيع تحمل درجات الحرارة العالية والرطوبة وبالتالي يعد هذا النوع جيد وسريع في استخدامه.

الخشب اللاتيني

  • هو نوع من الخشب يشبه إلى حد كبير الخشب المضغوط، ولكنه ليس من الأخشاب الصناعية ولا الطبيعية حتى حيث أنه يتم تصنيعه من خلال إعداد بعض الشرائح من الأخشاب الطبيعية ثم يتم لف هذه الشرائح بواسطة طبقة من القشرة، وبالتالي يعد هذا النوع مزيج من النوع الطبيعي والاصطناعي وهو يعد واحدَا من أفضل أنواع الأخشاب المتواجدة، وذلك بالإضافة إلى الخشب الإندونيسي والخشب الماليزي.

شاهد أيضًا: كيف يتم علاج سوس الخشب في المنزل

اللوحات المركزية

  • يعد هذا نوعَا من الأخشاب التي يتم استخدامها في ملئ أبواب الدلافين، بالإضافة إلى أبواب الدواليب والأظهر والشوزير ومن بعد استخدامه هذه الألواح، يتم استخدام طبقة من القشرة الخشبية عليه وذلك حتى تحصل على الشكل الجمالي الذي تريده.

الجسيمات الخشبية

  • يتم تصنيع هذا النوع من الأخشاب باستخدام نشارة الخشب، بالإضافة إلى السيقان الخاصة بالأرز والقصب أو سيقان الكتان ثم يتم معالجتها مع بعض المواد الكيميائية، وبعد ذلك يتم ضغطها بواسطة وضعها تحت درجة حرارة عالية بداخل المطابع الكهربائية.
  • يمكنك من خلال التعرف على الأنواع المختلفة من الأخشاب اختيار النوع المناسب الذي تحتاجه لشراء الأثاث، وبالتالي لا يجب أن يتم الانجذاب إلى الشكل أو التصميم الخاص، بالأثاث فقط لذلك يجب الحرص على تعلم الأنواع المختلفة التي تمتاز بالجودة العالية، بالإضافة إلى قدرتها على تحمل الظروف القاسية من ضغط وارتفاع ف درجة الحرارة.
  • يعد الخشب الزان وخشب الصنوبر وخشب الأرز أحد أفضل أنواع الأخشاب المتواجدة، وذلك نظرَا لجودتها العالية بالإضافة إلى متانتها وصلابتها وعدم التغيير في لونها وتطول مدتها.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب فى مصر

المشاكل مع الخشب

  • من الممكن أن تلاحظ تواجد بعض الشقوق في الأخشاب أو حدوث سقوط في الألواح الخشبية، بالإضافة إلى تغير في لون الأخشاب، وذلك من الممكن أن يكون نتيجة رطوبة في الخشب، لذلك ينصح قبل أن يتم طلاء الخشب، وقبل تصنيعه كذلك التأكد من عدم وجود رطوبة حتى لا تفاجئ بحدوث التشققات في الخشب.
  • حدوث تورم في الخشب الخاص بالأبواب، مما قد يؤدي إلى منع إغلاقه ونلاحظ أن هذا التورم، يحدث عادة في فصل الشتاء وذلك يكون نتيجة لتشبع الباب بالألياف مما يؤدى إلى زيادة حجمه وتمدده.
  • من الممكن أن تلاحظ سقوط العقد الخاص بالخشب، وأن يترك ورائه حفرة وذلك يكون بسبب الرطوبة التي تؤثر على الألياف، وللتخلص من هذا الأمر ينبغي أن يتم فحص العقدة والحرص على إلا يزيد قطرها عن 1.5 سم أو استخدام العقدة في نهاية الباب.

أترك تعليق