مظاهر الاستقامة في الحياة 

الاستقامة تعني التمسك بالدين الإسلامي والانقياد بكل ما جاء به والثبات عليه، فالاستقامة تأتي بمعنى الوسطية التي حثنا عليه الدين، ويرتبط هذا المصطلح بعدة مرادفات كالعدل والأمانة، وقيل أن الاستقامة هي الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وبكل ما جاء فيها، حيث عبر النبي عن الاستقامة بقوله :”قل آمنت بالله ثم استقم”، وهذا يعني بأن الإنسان يؤمن بالله عز وجل ومن ثم يلتزم بكل ما أمرنا به والانقياد له بالطاعة والابتعاد عن كل ما نهانا عنه، فالاستقامة لها دور كبير في إنشاء حياة طيبة للإنسان وسعيدة ومن هنا من خلال موقعنا معلومة ثقافية سنعرض مظاهر الاستقامة في الحياة، فضل الاستقامة، أهمية الاستقامة وغيرها تابعونا.

معنى الاستقامة في الدين

الاستقامة هي السير على الصراط المستقيم، فهو إتباع الدين الإسلامي بجميع أحكامه بدون الميل عنه والقيام بجميع الطاعات الظاهرة والباطنة منها والابتعاد عن كل المنكرات.

شاهد أيضًا: 35 حكمة مفيدة ومتنوعة عن الثقافة السياسية

أهمية فهم الاستقامة على منهج الله عز وجل

في كل عمل يقوم به الإنسان، يجب أن تكون الاستقامة مرافقته دائمًا فلا عمل يقبل بدون استقامة وصلاح، فمن لوازم الإيمان أن تستقيم لله عز وجل وحده في العبادات والطاعات في عقيدته حتى تكون صحيحة لابد من أن يتم بناؤها على الاستقامة.

قصص عن الاستقامة

  • تجللت للعديد من الصحابة مواقف تدلل على استقامته، واليكم هذا الموقف الذي حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في آخر فترات النبي كانت فخرج رجلان يدعينا أنهما أنبياء وهم كاذبون ومنافقان بالفعل، وقاموا بتحريض الناس على النبي محمد ولكل الناس الذين امنوا بالله عز وجل، وقام مسيلمة بإرسال مبعوث للنبي وكتب فيه:” إن الأرض لله يورثها لمن يشاء والعاقبة للمتقين” فهذا مسيلمة كان يعتقد بأن النبوة تتقاسم، وأراد أن يقاسمها مع النبي، وقام ينشر الإضلال والضلال بين الناس.
  • فقام النبي صلى الله عليه وسلم بإرسال مبعوث إلى هذا الكذاب، وأن ينهاه بكل ما يقوم به من حماقات وآفكات، ولكن كان الخوف فيمن يوصل الرسالة للكذاب الجبار، فوقع الاختيار على شاب يدعى حبيب بن زيد رضي الله عنه، فمن غير الشباب سيقوم بهذه المهمة فهذا الشاب قلبه عامر بالإيمان ومستعد للتضحية بنفسه من أجل حماية النبي، فهذا الشاب خاطر بنفسه من أجل نصرة الدين ونشره فهؤلاء الشباب تربوا على أيدي الوحي والنبي، هم شباب المستقبل ولم يعرفوا إلا الإسلام.

مقدمات خطبة عن الاستقامة

ألقى الشيخ علي بن عبد الرحمن بن الحذيفي خطبة يوم الجمعة بعنوان الاستقامة والتي قال فيها:

  • الحمد لله العلي العظيم، العليم، الحكيم، إن سعادة الإنسان هو أن يحافظ على ما فطره الله عليه، فالإنسان مفطور على الاستقامة، فلا يدع أي شيء يزحزحه عما فطر عليه وعن الصراط المستقيم، أتعلمون ماذا أعد الله عز وجل للمتقين من أجر قال بأنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فيجب أن يعتصموا بكتاب الله عز وجل وبسنة النبي من كل انحراف الفطرة وعن كل ما يبعدنا عن الطريق المستقيم.

فضل الاستقامة

الاستقامة وهي الالتزام بمنهج الله عز وجل وهي من أعلى درجات الكمال في الدين، فالاستقامة تعتبر من أعظم الكرامات فضل الإنسان الذي استقام على طاعة الله عز وجل، واتبع بما جاء في الكتاب والسنة هذا الإنسان بشره الله عز وجل بأنه لا خوف عليه ولا يحزن أبدا، ويبشرهم الله بسعادة دائمة فقلوبهم لن يصيبها التعاسة والحزن أبدا والله يحفظه من هو وعائلته وماله وكل ما يملك لأن العمل الصالح وإيمان صادق ينتج عنه حياة طيبة.

شاهد أيضًا: أروع ما قال الشيخ محمد الغزالي عن مكانة المرأة

ثمرات الاستقامة

للاستقامة ثمرات عديدة وأهمها، تحقيق الأمن والأمان في الحياة الدنيا والآخرة، وأيضًا حسن الاستقامة، فتتنزل على أهل الاستقامة السكينة والهدوء وبشرهم الله عز وجل بالجنة، ويوسع الله عليهم الرزق والحال في دنياهم وبشرهم بالحياة الطيبة، وبانشراح الصدر وذلك لما جاء في كتاب الله عز وجل:” إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وابشروا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ”.

آثار الاستقامة

مما لا شك فيه أن للاستقامة آثارًا تتجلى على الفرد وأهمها:

  • تغذي الروح والعقل فيجعله مدبرًا حكيمًا في تصرفاته.
  • تعمل على إصلاح الفرد والمجتمع بأكمله.
  • الاستقامة تبرأك من الشرك وأهله.
  • تذكرك بالله عز وجل ولو كنت مشغولا عن الطاعات فقلبك مليء وعامر بالإيمان.
  • يرزقك الله من حيث لا تحتسب ويبارك لك في مالك وعمرك وصحتك.
  • تبعدك عن الوقوع في المحرمات.

كيف تكون الاستقامة في العمل

تعتبر مسألة الاستقامة في العمل هي من أهم القواعد الإدارية التي يجب الالتزام بها في العمل، فمن الواجب أن يلتزم بها المدير والموظفين جميعهم، وهي تعد من أهم أسباب النجاح فالنبي صلى الله عليه وسلم قال فلتقل خيرًا أو لتصمت، فإما أن تكون صادقًا في عملك أو أن تلتزم الصمت فالكذب ابتعد عنه فهنالك ألف طريقة لقول الحقيقة بعيدًا عن أي كذب.

كيف تكون الاستقامة

تكون الاستقامة على الدين الإسلامي وذلك في الأقوال والأفعال من خلال الآتي:

  • الإخلاص في القول والعمل لله عز وجل.
  • يجب أن تعرض عن كل شيء غير الله.
  • العمل بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الابتعاد عن كل ما يبغض الله كالغيبة والنميمة.

أهمية الاستقامة

تعد الاستقامة واحدة من أهم الأسباب للنجاة من النار، وهي طريق السلامة، فيجب أن يلتزم الإنسان الاستقامة في حياته وفي أفعاله وجميع أقواله حتى ينعم الإنسان بعناية الله، وينعم بحياة طيبة وسعيدة فلابد من الاستقامة والصلاح في الحياة لتنعم بأجر وثواب عظيمين من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: أسماء الصحابة والتابعين ومعانيها بالتفصيل

وفى نهاية هذا المقال نأمل من الله يكون قد نال إعجابكم، وقد استمتعتم واستفدتم بمحتويات هذا المقال، وحتى تعم الفائدة قوموا بمشاركته على جميع مواقع التواصل الاجتماعي فيد واستفيد.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق