موضوع تعبير عن وظائف الادارة

موضوع تعبير عن وظائف الادارة

موضوع تعبير عن وظائف الادارة، تعتبر الإدارة واحدة من أهم العوامل الأساسية لنجاح أي منظمة سواء كانت منظمة اقتصادية أو تعليمية أو اجتماعية أو غيرها من المنظمات الأخرى، وتعمل الإدارة على تحقيق تقدم المجتمع، فأي عمل لا يقوم إلا بالإدارة أو التنظيم المعد مسبقا، وتعتبر الإدارة هي أساس التنمية التي من الصعب تحقيقها، إذا لم تتوفر هذه الإدارة، حتى ولو كانت جميع العناصر الاخرى متوفرة، ولابد أن تتسم الإدارة بالفاعلية، وتستمد قراراتها من كافة الوسائل العلمية، والوظائف الإدارية المستخدمة من قبل، لكي تكون الإدارة قادرة على تحقيق التعايش والتكيف مع كافة الظروف المحيطة بها، بالإضافة إلي تحقيق التطور والإبداع للوصول إلى أعلى مستويات التقدم والإنجاز، ويمكنكم التعرف على موضوع تعبير عن وظائف الادارة من خلال موقع معلومة ثقافية.

تعريف الإدارة

هي عبارة عن القيام والتنفيذ للأعمال وسيلة جيدة وفعالة، بشكل مناسب وصحيح من خلال العاملين بها، والسعي وراء تحقيق الأهداف التي تريدها أي منظمة من المنظمات، ولا يتم ذلك إلا من خلال استخدام جميع الموارد المتاحة، سواء كانت موارد بشرية أو مادية أو غيرها من الموارد، والإدارة أيضًا تعرف على أنها العملية الخاصة بالتصميم والتخطيط في أي عمل، يقوم به مجموعة من الأفراد تعمل كأنها يدا واحدة من أجل تحقيق وإنجاز الأهداف المراد تحقيقها.

شاهد ايضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

وظائف الإدارة

تعتبر الوظائف الإدارية من المهام الأساسية في أي منظمة أي كان نوع هذه المنظمة، وهذه الوظائف تتم من خلال جميع المديرين من المستويات الإدارية المختلفة وتنقسم الوظائف الإدارية إلى خمسة أنواع وهي كالاتي:

التخطيط

يتم في التخطيط تحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها والموارد اللازمة سواء كانت بشرية أو مادية، والوسائل التي سوف يتم استخدامها، وبالإضافة إلى ذلك يتم تحديد الأعمال التي تؤدي إلى تحقيق هذه الوسائل، ويعتمد التخطيط على خبرة وكفاءة المخطط في معرفة الوضع الذي تمر بها المنظمة ومعرفة الظروف التي تحيط بالمنظمة.

التنظيم

يتم فى عملية التنظيم إنشاء كل الأقسام والعمل على التنسيق بينهم، لكي تتم عملية تنفيذ الأعمال بطريقة مناسبة وفعالة، ويتم في عملية التنظيم أيضًا تحديد المهام والموارد المختلفة، وتشتمل عملية التنظيم على مجموعة من العناصر منها، تصميم الوظائف، وعمل الجداول الخاصة بالعمل والموظفين، والتنظيم والتنسيق بين الأفراد والأقسام وإدارة الاجتماعات وإعداد البناء التنظيمي للمنظمة.

صنع القرار واتخاذه

هذه العملية تهتم بتحديد نوعية المشاكل، والعمل على اختيار أحسن البدائل التي يتم عرضها على أساس معايير محددة، وتهتم أيضًا هذه العملية بالاستمرارية في متابعة كل ما هو جديد، لمعرفة مدى صحة القرار الذي تم اتخاذه.

أنواع الإدارة

تنقسم الإدارة إلى ستة أنواع وهي:

 الإدارة الديموقراطية

تمكن هذه الإدارة الموظفين بها من مشاركتهم في اتخاذ القرارات، ويكون الاتصال بين المدير والموظفين بطريقة مباشرة، وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من الإدارة من ناحية اتخاذ القرارات الصعبة والمتشابكة والتي تكون نتائجها كثيرة، إلا أن هذه الديمقراطية في بعض الأحيان لا تكون فعالة بقدر الإمكان في عملية اتخاذ القرارات في وقت محدد ومعين من الزمن، نظرًا لأن عملية اتخاذ القرار بطيئة جدا في هذا النوع.

الإدارة الاستشارية

يقوم هذا النوع من الإدارة على وجود مجال للمناقشة بين المدير والموظفين، بشرط يكون القرار الأخير والنهائي للمدير، وهذا النوع عكس نوع الإدارة بالإقناع ويحقق أسلوب الاستشارة الولاء والمحبة بين الموظفين الذين يعملون على صنع واتخاذ القرار.

شاهد ايضًا: الهيكل التنظيمي لشركة مقاولات pdf جاهز

 الإدارة الأوتوقراطية

تهتم الإدارة الأوتوقراطية بصنع واتخاذ القرارات التي تخص المنظمة من جانب واحد، وإذا تم اتخاذ القرارات الصحيحة في حال إذا كان هناك أي خلل في المنظمة، التي تكون مرتبطة بوقت محدد ومعين، فيعد هذا النوع في هذه الحالة من أفضل أنواع الإدارات، فهذا النوع لا يتناسب مع العديد من الموظفين الذين يريدون الاستقلالية مما يعمل هذا إلى مغادرة هؤلاء الموظفين للعمل.

 الإدارة بالإقناع

في هذا النوع من الإدارة يكون الحكم النهائي والأخير للمدير فقط، دون اللجوء إلى المناقشة والاستشارة مع الموظفين، حيث أن الموظفين يعملون على محاولة إقناع المدير في القرار الذي سيتخذه، وإذا لم يثق الموظفين بالقرار، أو عدم مساندتهم للإدارة فان هذا النوع من الإدارات لا يكون له أي فائدة.

الإدارة من خلال الاستماع

يتم هذا النوع عن طريق استماع المديرين إلى الاقتراحات التي يطرحها الموظفون، في حال وجود أي مشكلات تواجه المنظمة، وبعد سماع كل الاقتراحات يتم اختيار رأي وقرار واحد يكون الأمثل ولابد له من الموافقة على هذا القرار الجيد، وأن يحترم هذا الرأي من قبل الجميع.

 إدارة الحرية الإقتصادية

يستخدم هذا النوع من الإدارة في الشركات التكنولوجية، لأن هذه الشركات يتم فيها التشجيع على المخاطرة، حيث يشارك الموظفين في عملية صنع واتخاذ معظم القرارات التي تكون في المنظمة، وهذا النوع مختلف تماما عن نوع الإدارة الأوتوقراطية، بحيث يكون المدير هو الذي يقوم بتوجيه الموظفين، ولكن إدارة الحرية الاقتصادية قد تواجه بعض الصعوبات في عملية اتخاذ القرار.

شاهد ايضًا: صيغة شكوى للنيابة الإدارية جاهز

كانت هذه نبذة عن موضوع تعبير عن وظائف الادارة، حيث يمكنكم التعرف على وظائف الإدارة، ومهام الإدارة، وما هي أنواع الإدارة.

أترك تعليق