ما هي ادارة الاعمال التطبيقية

ما هي ادارة الاعمال التطبيقية

تعتبر ادارة الأعمال التطبيقية من أهم الكليات في الجامعات العامة، وتغطي جميع جامعات العالم تقريبًا، وتعتبر من أوائل الكليات التي تطمح لأن تصبح مادة أساسية للجامعة.

ويرجع ذلك إلى الأهمية الكبيرة لإدارة الأعمال باعتبارها أحد التخصصات التي تعزز تنمية القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، لذلك يرتبط اسم كلية إدارة الأعمال عادة بالاقتصاد، وبذلك تصبح كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال.

معلومات عن ادارة الاعمال التطبيقية

  • بسبب الأفكار الفلسفية المتعلقة بالمفاهيم الإدارية والمالية والاقتصادية، شهد القرن العشرين الميلادي تطوراً هائلاً في المفاهيم الإدارية، ولذلك تلعب إدارة الأعمال دورًا مهمًا في معظم القطاعات العامة، مما يساعد على جعل إدارة الأعمال عملية تعليمية.
  • يعد التخصص من أهم التخصصات الأكاديمية في مرحلة التعليم الجامعي، وقد ظهرت العديد من الكليات والكليات المتوسطة والجامعية في هذه اللحظة التاريخية، وهم يهتمون بتعليم أساسيات ومبادئ إدارة الأعمال في جميع مراحل الدراسة الجامعية.

شاهد أيضًا: تحميل برنامج محاسبة مجاني لوجه الله

أفضل تخصصات إدارة الأعمال

تهتم كلية إدارة الأعمال بتقديم العديد من التخصصات، سواء أكانت درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا (درجة الماجستير والدكتوراه)، والهدف من هذه التخصصات هو التركيز على مجالات البحث المتعلقة بإدارة الأعمال، وأفضل هذه التخصصات هو:

  • تخصص إدارة الأعمال:

اسمها باللغة الإنجليزية هو Business Administration وهو أول تخصص إدارة افتتح من قبل كلية إدارة الأعمال، ويعتبر أحد أفضل وأهم تخصصات إدارة الأعمال، بما في ذلك مبادئ الإدارة الأساسية والمدارس الحديثة والقديمة، يحتوي أيضًا على معلومات حول جميع التخصصات الإدارية الأخرى، وكيفية تطبيق مراحل الإدارة الرئيسية في المؤسسات والشركات، وطرق حل المشكلات واتخاذ القرار، وهو أحد أكثر التخصصات التي يتم تدريسها في جميع الجامعات في العالم.

  • تخصص الإدارة العامة:

يطلق عليه اسم الإدارة العامة وهو أحد تخصصات الإدارة الإدارية التي تقدمها معظم كليات إدارة الأعمال، ولكنه يعتبر تخصصًا مهمًا، على عكس تخصص إدارة الأعمال، فإنه يركز على تأثير العوامل البشرية والاجتماعية على عملية إدارة المرافق، كما يشارك في العمل البحثي في ​​المؤسسات العامة ذات الصلة بالحكومة، وينصب اهتمامه على تدريس جميع الدورات الأكاديمية المتعلقة بتطبيق إدارة الأعمال في مختلف القطاعات العامة والخاصة.

  • تخصص التسويق:

اسمها باللغة الإنجليزية هو Marketing، وهو أحد التخصصات المهمة في كلية إدارة الأعمال، ويشمل البحث في الأساليب المختلفة التي يمكن أن تساعد الشركات على تحقيق الربح من خلال تشجيع العملاء على التعامل معهم.

درجات تخصّص إدارة الأعمال

يشتمل تخصص إدارة الأعمال على أربع درجات، ويتم تحديد عمل الخبراء بناءً على هذه الدرجات لأنها تشمل ما يلي:

  • درجة الزمالة:

يمكنك الحصول على منصب مساعد تنفيذي أو مُعد راتب أو مساعد تسويق من خلال درجة الزمالة هذه.

  • الدرجة الجامعية الأولى:

تُعرف أيضًا بدرجة البكالوريوس بالإضافة إلى مندوبي المبيعات أو مسؤولي التدريب في مجال المبيعات، يمكن لحاملي هذه الدرجة أيضًا الحصول على مساعدين إداريين أو مديري شؤون التعويضات أو منسقي خدمات الأعمال أو منصب مدير المشروع أو خبير إدارة المشتريات.

  • درجة الماجستير:

ومن خلالها يمكنك الحصول على مدير أو محلل أعمال أو منصب تدريسي جامعي، كما يمكنه أيضًا أن يشغل منصب نائب الرئيس للعمليات الاستراتيجية أو مدير الأعمال.

  • درجة الدكتوراه:

يمكن لحامل هذه الدرجة العمل في مجال تحليل الاستثمار أو أن يكون أستاذاً جامعياً.

منافع تخصّص إدارة الأعمال

يمكن للخبراء في مجال إدارة الأعمال التمتع بالعديد من الفوائد، منها:

  • الراتب المرتفع:

بلغ متوسط ​​الدخل السنوي للعاملين في مجال الأعمال في عام 2015 حوالي 65710 دولارًا أمريكيًا، وفقًا للإحصاءات، بينما بلغ متوسط ​​رواتب الصناعات الأخرى 36200 دولار أمريكي.

  • فرص عمل أكبر:

في ظل فرضية أن هذا التخصص هو تخصص واسع وشامل، فهو يجمع بين العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم والتحليل والتخطيط، وكذلك الفن والتسويق والتمويل والعلاقات العامة والإعلان والتأمين.

مجالات إدارة الأعمال

وبحسب الاحتياجات الاقتصادية للصناعات المختلفة، تعتبر إدارة الأعمال من الوظائف التي تمس الحاجة إليها في سوق العمل، مما يساعد على تطوير أدوات الإدارة، لذلك فهي تعتمد على مجموعة من مجالات إدارة الأعمال، من أهمها:

  • دائرة الرقابة المالية:

من أهم المجالات في إدارة الأعمال يعتمد على ضرورة متابعة التقارير المالية المتعلقة بالعمل مما يساعد على دعم وظيفة الرقابة لمتابعة الاستثمار ونتائجه وأثره على الميزانية المالية.

  • إدارة المعلومات:

مجال وظيفي وتقني يعتمد على إدارة معلومات الأعمال من خلال أجهزة الكمبيوتر وقواعد البيانات الإلكترونية التي يسهل تخزينها واسترجاعها ونقلها ومعالجتها.

  • إدارة عمليات التشغيل:

الإشراف على تنفيذ العمليات الخاصة في العمليات الرئيسية والأنشطة الإدارية، بما في ذلك المبيعات والموارد البشرية والإدارات الإدارية الأخرى.

  • إدارة مراقبة الاستدامة:

إدارة تهدف إلى الحفاظ على استدامة تنفيذ الشركة للاستراتيجيات وتحافظ على تنفيذ الخطة الإدارية مما يساهم في التطوير المستمر للعمل.

  • إدارة العمليات:

هذا القسم مسؤول عن الإشراف على العمليات الخاصة لجميع الإدارات الوظيفية، وهو يتبع السياسات والإجراءات الإدارية اليومية، ويخطط لتتبع الموارد البشرية، وينسق التوظيف وتعيين الموظفين الجدد، ويساعد في دعم إدارة المشروع وأداء مسؤوليات الإدارة.

شاهد أيضًا: ما هو المقصود بشهادة MBA ؟

أخلاقيات إدارة الأعمال

تعتمد إدارة الأعمال على فهم وتحقيق مجموعة من أخلاقيات العمل، والتي يتم تعريفها على أنها الالتزام الأخلاقي للموظفين بجميع المبادئ وقواعد العمل في بيئة العمل، وتختلف القضايا الأخلاقية بين الشركات وفقًا لطبيعة العمل الذي تقدمه.

هناك عدة أسباب لدعم تطبيق أخلاقيات العمل في المنظمات، من أهمها:

  • يفضل التعامل مع المؤسسات الأخلاقية:

يحب جميع الموردين والعملاء التعامل مع المؤسسات الأخلاقية، خاصة تلك القواعد التي تحتفظ بالقواعد المهنية المطبقة في بيئة العمل سواء كانت تفاعل بين الموظفين والبيئة المحيطة.

  • التأثير على قدرة المنظمة على جذب المزيد من العملاء:

عندما تتمتع المنظمة بسمعة طيبة في السوق التجاري، يمكنها الاعتماد على مصالح الإدارة للإشراف على المنظمة لدعم التوجيه الأخلاقي في العمل، هذا يساعد على جذب المزيد من العملاء للتعامل مع المؤسسة.

  • تعزيز التعاون والتواصل الجيد بين الموظفين:

تساعد أخلاقيات العمل في الحفاظ على استقرار بيئة العمل وضمان إيقاع السلوك بين الزملاء في وحدة واحدة أو أقسام مختلفة في المنظمة؛ تظهر الأبحاث أنه بسبب نقص أخلاقيات العمل يدل على أن واحد إلى ثلاثة موظفين يتخلون عن وظائفهم.

أهداف إدارة الأعمال

  • إنشاء أو تعديل الأهداف التنظيمية للمنظمة:

يقلق قسم إدارة الأعمال من ضرورة متابعة أهداف خاصة في العمل التنظيمي، مما يساعد على تطوير الوظائف والمهام التنظيمية، ويضمن إكمال المهام بنجاح بشكل صحيح.

  • ترجمة وشرح أهداف العمل للموظفين:

من المهم لكل موظف فهم الأهداف المحددة في العمل، مما يساعد على تعزيز فهمه لطبيعة العمل حتى يتمكن من أداء المهمة بنجاح.

  • تشجيع الموظفين على المشاركة في صنع القرار:

والذي يتم تشجيعه من خلال التحول من مركزية صنع القرار إلى المشاركة الفعالة للموظفين؛ قد يتم تقديمهم ببعض الأفكار التي ستساعد في دعم وتطوير أقسام العمل والإدارات عند أداء الوظائف المخطط لها.

شاهد أيضًا: اماكن كورسات ادارة اعمال فى القاهرة

هذه بعض المعلومات الهامة حول ادارة الاعمال التطبيقية قدمناها لحضراتكم عبر موقعنا موقع معلومة ثقافية نرجو أن ينال اعجابكم.

أترك تعليق