كيفية زراعة الملوخية في المنزل

كيفية زراعة الملوخية في المنزل

هل تعلم أنك تستطيع زراعة الملوخية في المنزل، لاستخدامها في تحضير طبق الملوخية الجميل الذي يشتهيه جميع المصريين منذ زمن الفراعنة، كما يشتهيه جميع العرب، فضلًا عن استخدامات وفوائد اخرى هامة والتي سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع.

تاريخ زراعة الملوخية

يعود أصل زراعة الملوخية للمنطقة الخاصة بالشرق الاوسط ويرجع أيضًا إلى عصر الفراعنة، وهو من النباتات الحولية التي تنتمي للفصيلة الخبازية، ويعد ارتفاع نبات الملوخية 6 قدم تقريبًا، وينبت جيدًا في مناطق ذات حرارة عالية، ويظهر الورق الأخضر فيه اثناء الفصل الصيفي، على أن يبطئ انتاج ورقه في الفصل الخريفي لانخفاض درجات الحرارة لتظهر أزهار الملوخية الصغيرة المُلونة باللون الأصفر، ثم يتم استبدال أزهارها بالقرون الرفيعة الطويلة.

ويمكن القطف لقرون نبات الملوخية بعد جفافه ويتغير لونه إلى اللون البني لتستطيع الأن أن تحصل على بذوره من داخله، ويُطلق على نبات الملوخية أسم سبانخ مصرية، ويُعرف أيضًا باسم الخبيزة اليهودية.

شاهد أيضًا: خطوات زراعة اللب السوبر

طُرق زراعة الملوخية في المنزل

يسهل زراعة الملوخية في المنزل وذلك عن طريق الغرس للبذور الخاصة بهذا النبات في تربة حديقة منزلك، كما يمكنك الاستفادة من انتاجك فعد مرور 60 يوم من موعد الغرس، ولكن يجب المراعاة لبعض الاشياء حتى تستطيع الحصول على انتاج ممتاز من الملوخية، ومن أهم هذه الأشياء ما يلي:

الاختيار للتربة

يجب أن تختار تربة خصبة جيدة في تصريفها للمياه حتى تستطيع أن تتمتع بمحصول ممتاز.

الاختيار للموقع

يجب مراعاة اخيار موقع جيد التعرض للأشعة الشمسية، على أن يتم توفير مساحات واسعة لوضع وغرس بذور النبات بالمسافات المتباعدة لينمو بكل حرية.

الاختيار للوقت

يجب أن يتم اختيار وقت زراعة الملوخية المناسب، فمن الممكن أن يتم زراعته في الفصل الربيعي بعد تأكدك من انعدام الفرص لرجوع موجات صقيع اخرى، ولكن في حالة زراعة الملوخية في منزلك فمن الممكن أن تبدأ قبل ميعاد الموسم الشتوي الاخير بـ 6 شهور.

الري للنبات

يحتاج زراعة الملوخية إلى مياه وفيرة خلال فترة النمو، ولذلك يجب أن يتم ري المحصول بشكل منتظم.

الوقت الخاص بالحصاد

يمكنك القيام بحصاد محصول الملوخية عند وصول ارتفاعه لقدمين أي 61 سم تقريبًا، ويتم حصاده عن طريق قص ستة إنشات أي 15سم تقريبًا من قمة نبات الملوخية، فتتميز حينها أوراقه بالغضوض واللين، وبالجدير ذكره انه يمكنك حصد محصول الملوخية مرات عديدة لأن أوراقه المقطوفة تنمو من جديد بشكل سريع وذلك في الفصل الصيفي، كما يمكن أن تقوم باقتلاع نبات الملوخية من جذوره كاملًا وهو صغير بأوراقه الغضة لزراعة البذور الجديدة تكون بديلة له.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار زراعة الكاجو

فوائد نبات الملوخية

نبات الملوخية نبات مُغذّي بدرجة كبيرة لاحتوائه على ألياف، ومعادن، وفيتامينات ضرورية لجسم الانسان، وبالرغم من ظهور بعض الدراسات التي أوضحت أن هنا بعض الحالات التي تعاني من حساسية تناول هذا النبات إلا أنه مملوء بالكثير من الفوائد، والتي من أهمها:

توسيع الاوعية الدموية

تناول الملوخية يساعد على التدفق للدم وللأوكسجين لجسم الانسان، كما يعمل على تخفيض مستويات الضغط للدم، لأن يحتوي على بوتاسيوم الضروري لتوسيع الأوعية الدموية.

الوقاية من خطر فقر الدم

يعمل على الوقاية من اصابة الانسان بمرض فقر الدم لأنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يعد من المركبات الأساسية الخاصة بخلايا الدم الحمراء، كما أن الملوخية تعمل على تعزيز الدورة الدموية بجسم الانسان وبمستويات طاقته.

علاج الانتفاخات والتقلصات

تعمل الملوخية على التحسن من العملية الهضمية للإنسان لأنها تحتوي ألياف كثيرة والتي تعمل بدورها على زيادة احجام البراز، مع تقليل الإصابة بالإمساك، فهذا النبات يعمل على تسريع هضم المعدة من خلال دعم عملية الامتصاص للعناصر الغذائية والتي تعمل على التخلص من الانتفاخات والغازات، كما يساعد على علاج تقلصات البطن.

علاج تصلب الشرايين

يعمل نبات الملوخية على خفض الكوليسترول المضر، والذي قد يؤدي إلى الاصابة بتصلب الشرايين، وقد ينتج عن ذلك تعرض الانسان للنوبات القلبية وللسكتات الدماغية.

معالج الأرق

يعمل نبات الملوخية على التحسين في نوم الانسان ومعالج أرقه، لأنه يحتوي على عنصر مغنيسيوم بكثرة، والذي يعمل على انتاج الهرمونات الضرورية لتهدئة الاعصاب، للاستمتاع بساعات النوم المريحة وغير متقطعة.

تعزيز الجهاز المناعي للإنسان

يُعزز تناول نبات الملوخية الجهاز المناعي للإنسان، كما يعمل على منع التطور للسرطانات المختلفة، والأمراض القلبية المزمنة، كما يقي مما يُعرف بالضمور البقعي، لأنه يحتوي على الفيتامين A الذي يعمل على دعم الوظائف الخاصة بخلايا الدم البيضاء، كما يحتوي على الفيتامين E المضاد للأكسدة.

الوقاية من امراض العظام

يحتوي نبات الملوخية على العناصر “حديد – كالسيوم – مغنيسيوم – سيلينيوم” وعلى معادن أخرى كثيرة مفيدة لتحسين صحة عظام الانسان، كما أن هذه العناصر والمعادن تعمل على الوقاية من أمراض الهشاشة للعظام.

الوقاية من الالتهابات

يحتوي نبات الملوخية على الفيتامين E المفيد في علاج الالتهابات المختلفة، مثل التهابات المفاصل والتهابات النقرس.

نمو الاطفال

لأن نبات الملوخية يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن وبالأخص عنصر الماغنيسيوم، فهو يعمل على نمو وتطور الاطفال، وذلك من خلال بناء خلايا وعضلات وأربطة وجلد أجسامهم.

ويتعدد استخدامات الملوخية الطبية، فهي تدخل في حل الكثير من المشاكل الصحية، ولكن يجب الاستشارة من طبيبك الخاص قبل البدء في الاستعانة بالملوخية في علاج أي من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي:

مشاكل المثانة والبول

تعد الأوراق الخاصة بالملوخية مدرة للبول، كما تعمل على علاج العسر البولي، والتهابات المثانة المزمنة، وعلاج الأمراض الخاصة بالسّيلان.

فتح الشهية

تعمل الملوخية على إعادة التنشيط للشهية وتقوية الجسم بالطاقة، وذلك بنقع ورق الملوخية في المياه وتناولها هذا المنقوع.

علاج الإمساك

بذور نبات الملوخية تعمل على علاج الإمساك فهي من المسهلات والملينات.

تقوية القلب

هناك حقن تسمى ستروفانثيين تساعد على تقوية قلب الانسان، لكن هناك بديل عنها باسم حقن أولتروزيد مستخلص من نباتات الملوخية.

علاج الكثير من الامراض

يتم وصفه كدواء شعبي في حالات التسكين للآلام، كما يُصف ليعالج مرض دوسنتاريا، والالتهابات الخاصة بالأمعاء، وامراض الحميات، ويُسكن الآلام الصدرية، ويُعالج الأورام.

علاج البواسير

استخدم الهنود بالطب التقليدي أيورفيدا لديهم الأوراق الخاصة بنبات الملوخية في علاج استسقاء البطن وفي علاج البواسير.

استخدامات اخرى

توجد بعض الاستخدامات الخاصة بنبات الملوخية، ومنها ما يلي:

تصنيع الخيش

يتم تصنيع الخيش بواسطة نباتات الملوخية عن طريق استخراج الألياف جوت التي تتميز بخشونتها.

تصنيع الأوراق

ويتم تصنيع الأوراق بواسطة غلي ألياف الملوخية مع إضافة المحلول الهيدروكسيد الصوديوم لمدة 120 دقيقة، ثم يتم طحنه بطاحونة الكرات لمدة 4.5 ساعة، وينتج عن ذلك أوراق باللون الرمادي أو البرتقالي.

تصنيع عود الكبريت

يتم تصنيع عيدان الكبريت من الخشب الخاص بنبات الملوخية.

الاستفادة من زراعة الملوخية في المنزل

استفادة عامة

الاستفادة العامة من زراعة الملوخية في المنزل هو الاكتفاء الذاتي منه، لأن في مجتمعاتنا العربية دائمًا ما نتناول طبق الملوخية على موائدنا، فمن خلال زراعتنا له يمكننا تناوله بشكل مستمر ومفيد وصحي في الغذاء، وفي علاج الأمراض التي قد ذكرناها في هذا الموضوع.

الاستفادة المادية

يمكن من خلال نجاح زراعة الملوخية في المنزل وبعد الاكتفاء ووجود فائض أن نقوم بتسويق منتجنا بشكل تقليدي من خلال الجيران والمعارف والأقارب، وبيعه بسعر مناسب، أو من خلال عمل صفحة على الفيس بوك وتسويقه من خلاله بشكل إلكتروني، مع كتابة وصفه بشكل جيد على أن يتضمن أنه صحي لا يتخلله أي من المواد الكيميائية لزراعته، لأن عادةً نفضل جميعًا تناول الطعام الصحي.

شاهد أيضًا: طريقة زراعة المانجو وأنواعها

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الملوخية في المنزل، وتعرفنا على أصوله وتاريخه، كما تعرفنا على فوائده الصحية واستخداماته العديدة، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق