ما هو اسم ذكر السلحفاة ؟

ما هو اسم ذكر السلحفاة ؟

ما هو اسم ذكر السلحفاة؟، يتواجد العديد من أنواع السلاحف التي تندرج تحت قائمة الزواحف من مجموعة الفقاريات، تعتبر السلاحف من الكائنات الحية الزاحفة، يوجد على ظهرها شيء يشبه الدرع يسّمى بـ(القوقعة)، وتُعد تلك القوقعة جزءً هاماً من أجزاء السلحفاة، لا تستطيع السلحفاة الخروج من تلك القوقعة طيبة عمرها، حيث أنها تعتبر جزء من هيكل السلحفاة العظمي، تتكون القوقعة من عدد من الغضاريف والتي تحتوي على أجزاء مختلفة من جسم السلحفاة بالإضافة إلى عدد العظام، تابعونا على موقع معلومة ثقافية للمزيد من المعلومات الخاصة بـ ما هو اسم ذكر السلحفاة ؟

اسم ذَكر السلحفاة

يسمّى ذكر السلحفاة في اللغة العربية بـ(الغيلم)، ومن المعروف أنه من الأمور الصعبة هو معرفة جنس السلحفاة إذا كان ذكراً أم أُنثى، تتسِم الفروق الموجودة بين ذكر وأنثى السلحفاة فروق دقيقة إلى حدٍ كبير قد لا يستطيع الكثيرين التمييز بينها، ولكن إذا كنت تمتلك سلحفاة ذكر وأخرى أنثى فيمكنك التفرقة بينهما، وهناك عدد من الطرق التي يمكن أن نفرّق من خلالها بين ذكر وأنثى السلحفاة، ومن تلك الطرق: –

شاهد أيضًا: ما هو اسم ظهر السلحفاة ؟

فحص القوقعة

الصِّدار(Plastron)، أو ما يُعرَف بالطرف السُفلي من القوقعة الخاصة بالذكر يتصف بأنه ذو شكل مقعّر وذلك يعود إلى التقوّس الخفيف إلى داخل القوقعة، مما يؤدي إلى سهولة عملية التزاوج بين الذكر والأنثى.

فحص الذيل

عند ملاحظة ذيل ذكر السلحفاة نجده مختلفاً عن ذيل الأنثى من حيث الطول والسُمك، حيث أن ذيل الذكر يمتاز بالطول والسُمك أكثر من الأنثى.

فحص الفتحة التناسلية المعويّة للسلحفاة

تكون الفتحة التناسلية أو ما يُعرَف بالمذرق (Cloaca)، في حالة كان السلحفاة ذكراً يكون المذرق قريباً من الذيل، ولكن في حالة كانت أنثى يكون المذرق قريباً من القوقعة.

فحص المخالب

في الذكر نجد أن الأظافر أو المخالب الأمامية من الأرجل تكون أطول من مخالب الأنثى، حيث أنه يستعملها الذكر خلال التزاوج مع أُنثى السلحفاة.

الاطلاع على لون السّلحفاة

يوجد بوجه ذكر السلحفاة وأرجله من الأمام عدداً من البُقع البرتقالية والحمراء، تكون تلك العلامات ذات وضوح أكثر من تلك الموجود لدى الأُنثى.

معرفة لون العيون

ذكر السلحفاة تكون عيناه ذات اللون البرتقالي أو اللون الأحمر، ولكن يكون لون عيون الأُنثى صفراء أو بني فاتح.

تزاوج السلاحف

تختلف فترة التزاوج في حياة السلحفاة باختلاف البيئة المحيطة، وكذلك يختلف النضج الجنسي لها باختلاف نوع السلحفاة، حيث يمكن أن نجد عدد من السلاحف يقومون بالتزاوج بعد عدة أعوام، كما يوجد هناك عدداً آخر يمكنه التزاوج بعد مرور خمسين سنة لتبلغ السلحفاة سنّ النضج الجنسي وتستطيع التزاوج، ومن صفات السلاحف الذكور أنهم يتنافسون على أنثى السلحفاة لاكتساب حق التزاوج، ولأن هناك قوقعة بكلاً من الذكر والأنثى قد تعيق عملية التزاوج، فقد تتطلب تلك العملية بعض التعاون من قِبل الأنثى، وهناك عدد من الطرق الخاصة بالتزاوج، إلّا أن الطريقة الشائعة بينهما للتزاوج والتي تحدث بصفة دائمة تكون من خلال ارتباط ذيلي الذكر والأنثى معاً ليستطيع ذكر السلحفاة من إدخال العضو التناسلي له إلى العضو التناسلي للأنثى.

لا يحتوي فم السلحفاة على أسنان مطلقاً، ولهذا فهي تقوم بالأكل من خلال حافة الفم التي تمتاز بالحدة، وهناك عدد من السلاحف تتغذى على النباتات مثل الأعشاب وأوراق وأزهار النباتات، البعض الآخر يتغذى على اللحوم مثل الأسماك، والحشرات مثل الديدان، إلى جانب وجود عدد من السلاحف تتغذى على قناديل البحر، وجزءً آخر يأخذ الرخويات كغذاءً لها.

أعمار السلاحف

عمر السلاحف البريّة

من المنتشر بين الكثيرين أن السلاحف تعيش أعواماً طويلة، ولكن هذا يعتبر اعتقاداً خاطئاً حيث أنه إلى الآن لم يثبت بالأدلة أن السلاحف تعيش لفترات طويلة، وفيما يتعلق بالسلاحف التي قد تم ذكرها بأنها عاشت لسنوات طويلة، فتلك السلاحف قد قامت بتعديل جنسها أو نوعها بطريقة غير واضحة وغامضة، وفي الغالب تعيش السلحفاة من عشرون إلى ثلاثون عام وذلك إذا تمكنت من البقاء حية حتى تصل سن البلوغ، ويتنوع عُمر السلحفاة بتنوع نوعها، حيث أن السلاحف من النوع الأمريكية (American Box Turtles) تصل فترة معيشتها إلى ثلاثون عاماً، بينما تعيش السلاحف الكبيرة والتي توجد في جُزر “غالاباغوس وألدابارا” لفترة تتجاوز الستون عاماً، وفي عدد ضئيل من الحالات والتي تم تسجيلها، نستطيع أن نقول أن السلاحف التي لم تكن طليقة في البر وصل عمرها إلى مئتان وخمسون عاماً.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عمر السلحفاة ؟

أعمار السلاحف البحرية

يبلغ عمر السلحفاة البحرية من ثلاثون إلى خمسون عاماً، وهناك عدد من الحالات التي تم توثيقها لعدد من السلاحف البحرية قد عاشت لأكثر من مائة وخمسون عاماً، وهناك سبع أنواع تأتي ضمن قائمة السلاحف البحرية، هذا بالإضافة إلى وجود نوع آخر والذي يُعرف بالسلاحف (منقار الصقر Hawksbill)، وتعتبر السلاحف الأقل عمراً بين السلاحف الأخرى، حيث يصل عمرها حتى الخمسون عاماً ولا يوجد حالات من هذا النوع يُذكر أنها عاشت لأكثر من ذلك، وهناك السلاحف المعروفة بالسلاحف الخضراء والتي تعيش أكثر من ثمانين عاماً وهي تعتبر السلاحف الأكثر عمراً بين جميع الأنواع، وحتى الآن لا يوجد وسيلة علمية مؤكدة نستطيع من خلالها تحديد عمر السلحفاة.

طريقة تحديد عمر السلحفاة

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة عمر السلحفاة بطريقة تقريبية، ومن تلك الطرق: –

  • أولاً إجراء مقارنة لحجم السلاحف من نفس النوع، ولكن تعتبر تلك الطريقة طريقة غير عمليّة، وذلك لأن زيادة الحجم تنحصر عند البلوغ، وفي الغالب يكون حجم أنثى السلحفاة أكبر من الذكر.
  • يمكن التعرف على عمر السلحفاة من خلال بلوغ النضج الجنسي لها.
  • نستطيع تحديد عمر السلحفاة من خلال العدد الخاص بالحلقات التي توجد على درع السلحفاة، إلّا أن تلك الطريقة خاطئة حيث تشير الحلقات المتواجدة على الدرع إلى معدّل النمو وليس دليلاً على السنّ.
  • الاطلاع على عدد الخدوش الموجودة في درع السلحفاة، بالإضافة إلى التغيرات التي تتعرض لها السلحفاة من تغيرات باللون وملمس الجلد، مما قد يشير إلى عمر السلحفاة تقريباً، حيث أنه كلما ارتفع العمر ارتفع معدل الخدوش على الدرع.

دورة حياة السلاحف

بعد الانتهاء من عملية التزاوج، تأتي مرحلة البيض حيث تقوم الأنثى بوضع البيض في منطقة آمنة يتواجد بها الغذاء، وبعد ذلك تترك السلحفاة البيض دون الاهتمام به حتى تفقس، وتصل مدة فقس البيض من شهرين إلى ثلاثة أشهر، بعد ذلك تخرج السلاحف إلى الحياة بالإضافة إلى أنها تحمي نفسها بصورة دورية من الأشياء التي تشكّل خضراً على حياتها إلى أن تتصلّب القشرة الخاصة بها من الخارج وتقوم بحمايتها، ومع أنه قد تفقس ثمانين بيضة إلّا أنه لا يصل الكثير منها إلى عمر البلوغ، كما تكبر السلاحف وتنمو بطريقة سريعة حتى تصل إلى النضج الجنسي، وبعد الوصول لتلك المرحلة يبدأ النمو بالتوقف بصورة تدريجية.

شاهد أيضًا: معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل

كانت هذه نبذة عن ما هو اسم ذكر السلحفاة؟ والطرق المختلفة لمعرفة ذكر السلحفاة بالإضافة إلى الطرق العلمية لمعرفة عُمر السلحفاة بصورة تقريبية، وما هي دورة الحياة المعروفة عن السلاحف.

أترك تعليق