طريقة صناعة الذهب

طريقة صناعة الذهب

طريقة صناعة الذهب، اليوم سوف نتكلم عن طريقة صناعة الذهب حيث أن تصنيع الذهب يحتاج إلى خطوات عديدة، بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من المجالات، وله تأثير كبير على الإنسان، لذا سوف نتحدث عن صناعة الذهب من خلال هذا المقال.

الذهب

يُعد الذهب من أهم العناصر الكيميائية الثمينة، ويرمز له بـ Au، كما أن عدده الذري هو 79، وكتلته الذرية هي 196.96657 كما أنه يغلي عند درجة 2.970، كما أنه لامع اللون، كما أنه يوجد على هيئة حبيبات، كما يتواجد على هيئة عروق بباطن الأرض، كما أنه أحد العناصر الفلزية التي تتمتع بليونة ونعومة كبيرة.

شاهد أيضًا: بما تقاس درجة غليان الذهب ؟

مكونات الذهب

  • إن عنصر الذهب يتكون من خلال تصادم نجمين من أهم النجوم النيوترونية، وهى تتكون من البقايا الناتجة عن انفجار النجم الكبير، وهى تكون ذات أحجام صغيرة وكثيفة بالإضافة إلى أنها تكون مليئة بالنيوترونات التي تتمكن عند تصادمها من تكوين أثقل المعادن منها الذهب وأيضًا البلاتين والرصاص ويكون من خلال الطاقة العالية.
  • إن هذا الاكتشاف كان من قِبل فريق من هارفارد سميثسونيان بعد أن رصدوا الانفجار الذي تم من أشعة جاما بالمجرة التي تبعد مسافة 3.9 مليار سنة عن سطح الأرض، وقد قام العلماء بتقدر الذهب الناتج عن الانفجار وبلغ 10 مرات من قدر الكتلة الخاصة بالقمر.
  • إن المكونات الخاصة بالمجوهرات الذهبية التي يتم مزجها بالذهب هي الزنك والنحاس وأيضًا والنيكل ولكن بمعدلات مختلفة من أجل ليونته، ويتم تشكيله، حيث أن الذهب عيار 24 هو ذهب صلب.

استخراج الذهب

  • إن الذهب يتواجد على هيئته الأصلية بسطح الأرض وأيضًا بباطنها، كما أن أفضل الخامات التي يتم استخراجها هو الذهب الغريني، كما أنه متواجد بالأنهار والسهول الفيضية، كما أن رواسب الغريني تتكون بواسطة عمليات الأمطار أو الرياح وتكون بسبب حدوث تغير في درجات الحرار الصخور التي تحتوي على الذهب.
  • إن الذهب الخام الذي يكون مؤكسد، فإنه يتشكل بواسطة عملية التخصيب، كما أنه يمكن أن يتم تسريب العناصر المعدنية وأيضًا الكبريتيد بالتدريج من أجل ترك المعادن الذهبية التي تكون ليست قابلة للذوبان وتكون مثل الترسبات السطحية.
  • يُعد الذهب الطبيعي من أكثر المعادن شيوعًا، كما أنه يحتوي من 0.1 لـ 4% من معدن الفضة، كما أنه يُكون حوالي 80% من أغلبية المعادن التي توجد بسطح الأرض، كما أنه يتم العثور على الذهب من خلال كتل كبير يمكن أن يبلغ قطرها 12 ملم.

أهمية صناعة الذهب

  • تُعتبر صناعة الذهب من المهن التي تتطلب دقة كبيرة ومهارة عالية، حيث أنه من العناصر الكيميائية التي توجد بباطن الأرض ولكن تختلف أماكن وجوده، حيث أنه يوجد ذهب بالصخور النارية بهيئة عروق ذهبية، وهناك ذهب يتواجد قيعان الأنهار هيئة حبيبات صغيرة.
  • إن الذهب يتميز بأنه أصفر اللون، كما أنه يتميز باللمعان وأنه ذو قيمة عالية.
  • إن الذهب يتواجد بشكل كبير في الهند وأيضًا جنوب أفريقيًا.
  • إن صناعة الذهب من أهم الحرف التي تتوارث حيث أنها تتطلب الخبرة.
  • إن الذهب كان يُستعمل في الحضارات القديمة كعملة نقدية.

شاهد أيضًا: الذهب الأبيض الخام

طريقة صناعة الذهب

  • التنقيب الجيولوجي: هي من أولى المراحل التي يبحث فيها علماء الجيولوجيا عن المناطق التي يمكن أن يتوفر بها الذهب، كما أنه يقومون بالفحص لعينات الأتربة التي تتواجد بالمنطقة، وعندما يعثروا على الذهب يدخلون لثاني المراحل.
  • عملية الحفر: هي المرحلة التي تأتي بعد أن يتم العثور على الذهب، كما أن أساليب الحفر تتفاوت طبقًا لطبيعة المنطقة التي يمكن أن يتواجد فيها الذهب، حيث أن كانت المنطقة جبلية فلابد من حفر المناجم بالجبال، وإن كانت سهلية فإنه يتم حفر بعض الحفر الكبير التي تبلغ أقل من كيلو متر.
  • القضاء على الشوائب: من خلالها يتم استخدام الطرق الميكانيكية من أجل فصل الشوائب عن عنصر الذهب، لأن عند استخراجه يكون بداخل الصخور، فتكون فصل عن الشوائب بواسطة طحنهم ثم يتم إلقائها بالأسطوانات، وتدور الأسطوانات وبها الماء وهذا يُساعد على فصل الذهب بشكل نهائي عن الصخور، حيث أن وزن الذهب يكون أكبر من المواد الأخرى.
  • الفصل الكيميائي: هي مرحلة لم تكن ضرورية بشكل كبير، خاصة عندما يتم استخراج الذهب خالص ونقي من الشوائب، وإن استخدمت تكون بواسطة إضافة مواد كيميائية للذهب منها حمض النيتريك، حيث أنه يتمكن من إذابة الذهب.
  • صهر الذهب: المرحلة الخامسة بصناعة الذهب، ومن خلالها يتم وضع الذهب بالأفران التي تكون مُخصصة لها، وبعد أن يتخلص الذهب من كافة الشوائب، تضبط الأفران بدرجات حرارة تصل إلى 1600 مئوية ويتم ترك الذهب ثم يتم سكبه بالقوالب.
  • وضع عيار الذهب: المرحلة الأخيرة قبل أن يتم تسويق الذهب، حيث أنه يتم تحديد عيار الذهب حسب نقائه.

استخدامات الذهب

إن الذهب يتم استعماله في الكثير من المجالات، وذلك لأنه يتميز بخصائص عديدة تميز عن العديد من الفلزات الأخرى، كما أنه يتم خلطه بفلزات أخرى منها النحاس وأيضًا النيكل من أجل أن يكون سميك ومن أهم المجالات التي يُستخدم فيها الذهب هي:

  • المجوهرات: يتم استعمال الذهب في صناعة الحلي التي تتزين به المرأة، وذلك من خلال مزجه بعناصر عدة منها النحاس وأيضًا الخارصين ويكون بنسب مختلفة، وهذا ما يجعل الذهب ذو عيارات متفاوتة، ويمكن أيضًا استخدامه مع البلاديوم من أجل تصنيع المجوهرات ذات اللون الأبيض.
  • الطب: يتم استخدام الذهب ومحلوله من أجل علاج الالتهابات التي توجد بالعظام، كما أنه يتم استخدامه من أجل علاج السرطان.
  • الاستثمار: يتم استخدامه على هيئة سبائك ذهبية من أجل بيعه أثناء حدوث أي تضخم أو أزمات اقتصادية.

شاهد أيضًا: ما هو تبر الذهب الخام ؟

بعد أن وضحنا طريقة صناعة الذهب، وتعرفنا عليه التفصيل حيث أن الذهب من الفلزات التي تحتوي على قيمة عالية، كما أنه من المعادن المهمة والذي يحتاج إلى طرق عديدة من أجل تخلصه من الشوائب، نحن في انتظار مشاركاتكم لنا وتعليقاتكم.

أترك تعليق