ما هي طريقة عمل قهوة الشعير

ما هي طريقة عمل قهوة الشعير

ما هي طريقة عمل قهوة الشعير، قهوة الشعير هي مشروب ساخن، وتعتبر بديل للقهوة العادية، وظهرت هذه القهوة لأول مرة في دولة إيطاليا، وبعد ذلك تم انتشارها في كافة أنحاء العالم، وقهوة الشعير تتميز بالمذاق الشهي، واللذيذ، وتحتوي قهوة الشعير على عناصر، وألياف غذائية مهمة للصحة بنسب عالية كالفسفور، والحديد، والأملاح المعدنية، والفيتامينات ( فيتامين ب 1 ، ب 2 )، والحديد، والبوتاسيوم، والقليل من الكربوهيدرات، وتحتوى القهوة على سعرات حرارية منخفضة، والنياسين، والبروتينات، ولا تحتوي قهوة الشعير على كافيين عكس أنواع القهوة الأخرى التي تتواجد بها كافيين بنسبة عالية، ويمكنكم معرفة المزيد عن ما هي طريقة عمل قهوة الشعير من خلال موقع معلومة ثقافية.

فوائد قهوة الشعير

  • قهوة الشعير تتميز بفوائد عديدة منها يساعد على ترطيب الجلد، وتعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتقليل الشعور بالعطش، وتساعد في تهدئة المعدة، وتساعد على التخلص من التوتر، والتعب.
  • وتعمل على خفض درجة حرارة الجسم، وتقلل من الضغوط النفسية، وتقوي قهوة الشعير الدورة الدموية، ويساعد على تنشيطها، وتساعد على الوقاية من تصلب الشرايين التاجية، ومن الذبحة الصدرية وأخطارها.
  • وتعمل على تقلص عضلة القلب، وتساهم في زيادة عدد مرات التبول، وتنشط الكبد، وزيادة رطوبة البشرة، وتجعل البشرة لينة.
  • وتساعد على تنشيط الكبد، وتساعد القهوة في تنظيف الجهاز البولي، وتزيل التهاب الأمعاء، وتقليل من الإصابة بسرطان القولون، وتمد الجسم بالطاقة، وتخفض من ضغط الدم المرتفع، وتساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وتقلل من حدة الاكتئاب، وتساعد على أنقاص الوزن الزائد.
  • وتقلل من حدوث مرض الزهايمر، وتساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، وتطرد السموم، والمواد الضارة من الجسم، وتساعد في القضاء على خشونة الحلق، والالتهاب المزمن له، وتعالج الإمساك، ومرض البواسير، والتهاب المثانة.

شاهد أيضًا : مخاطر شرب الشاي الأبيض الصيني على الريق للكلى

أضرار قهوة الشعير

  • قهوة الشعير من أنواع القهوة التي تعتبر أمنة جدًا، ولها فوائد كثيرة، ولكن لا ينصح للحوامل بشربها بكميات كبيرة لأنها غير آمنه لهم، ويمنع تناول قهوة الشعير للأشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك او من يعانون من حساسية من الجلوتين، وهو يوجد بكثرة في الشعير.
  • ويمنع شربها لمن يعاني من حساسية من أنواع حبوب متعددة كالقمح، والذرة، والشوفان، والأرز، ويؤثر الشعير على السكر الموجود في الدم، وهذا يجعل الشعير يمنع التحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر.

طريقة تحضير قهوة الشعير

قهوة الشعير لها مكونات، وهي الشعير الحب حوالي 8 ملاعق صغيرة، وماء ساخن حوالي لتر، وسكر حسب الرغبة، ويكون طريقة تحضير قهوة الشعير بتحميص كمية الشعير الحب على النار، ولكن يجب ألا تحترق، وبعدها يتم طحنها باستخدام مطحنة القهوة، وبعدها يتم إضافة كمية الماء مع الشعير المطحون، وكمية السكر على النار حتى يغلي الخليط، وبعد ذلك يتم تقليل درجة حرارة النار، وترك القهوة لمدة 5 دقائق، وبعدها يتم سكبها لشرب ألذ قهوة.

شاهد أيضًا : طريقة استخدام جوزة الطيب مع القهوة للجنس

طريقة تحضير قهوة الشعير والزنجبيل

تتكون قهوة الشعير والزنجبيل من 70 جرام من قهوة الشعير مطحونة، والهال، و5 جرام من الزنجبيل وكمية من الماء، وطريقة تحضير قهوة الشعير، والزنجبيل بوضع كمية الماء في غلاية القهوة، ووضعها على مستوى حرارة متوسطة، وبعد غلي الماء يضاف لها كمية القهوة، والهال، وتترك لتغلي حوالي 5 دقائق، وبعدها يتم رفع الغلاية من على النار، ويوضع الزنجبيل مع التحريك، ويمكن وضع الزعفران أو القرفة بدل الزنجبيل حسب رغبة الشخص.

شاهد أيضًا : فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق

قهوة الشعير لإنقاص الوزن

  • تعتبر قهوة الشعير تشبه القهوة بالحليب في المذاق، ولكن تختلف عنها في المحتوى، واللون، وذلك لأن قهوة الشعير لا تحتوي على الكافيين مثل باقي أنواع القهوة، ومنها القهوة بالحليب الذي يكون الكافيين من المكونات الأساسية لها.
  • وتساعد قهوة الشعير على إنقاص الوزن لأنها تحتوي على فيتامين B1 وB2، وألياف غذائية تساعد على جعل الجسم يشعر بالشبع لمدة طويلة، وتجعله لا يحتاج إلى طعام، وهذا يجعل الجسم يقوم بحرق الدهون المخزنة، وإنقاص الوزن الزائد، وقامت متخصصة في التغذية تدعى أنجيلا سالدانا أكدت أن قهوة الشعير تساعد كثيرًا في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  • وتساعد على فقدان، والحد الشهية لبعض الوقت، وتقلل من الوزن الزائد على عكس قهوة الحليب التي تعمل على خلق مشاكل في المعدة، والشعور بالأرق، ومشاكل في القلب على المدى البعيد، والعصبية، وتعتبر قهوة الشعير من المشروبات التي تساعد على نقص الوزن بدون أي آثار جانبية.
  • وقالت أنجيلا سالدانا اختصاصي التغذية أن طريقة تحضير قهوة الشعير لإنقاص الوزن تكون بإحضار غلاية القهوة، ووضع بها لتر من الماء على النار متوسطة الحرارة، ويترك الماء حتى يغلي.
  • وبعدها يتم إضافة كمية الشعير بعد غسله، وتحميصه، وطحنه في مطحنة القهوة حتى يصبح بودرة، ويترك قهوة الشعير، والماء معاً على النار حتى تغلى لمدة حوالي 5 دقائق بعدها يضاف للقهوة حبة من القرنفل، وكمية قليلة من الزعفران، والقليل من الهال، وبعدها تترك لمدة دقيقتين.
  • وبعدها تكون القهوة جاهزة للشرب، ولكي تعطي مفعول في إنقاص الوزن، والإحساس بالشبع يتم شرب 2 كوب منها في الصباح، وكوب في المساء مع الاستمرار على ذلك لمدة شهر.

كانت هذه نبذة عن ما هي طريقة عمل قهوة الشعير، حيث يمكن التعرف على قهوة الشعير وكيفية تحضيرها بالإضافة إلى فوائدها وأضرارها.

أترك تعليق