هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر

هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر، هو موضوعنا اليوم، حيث أن الصلاة هي أحد الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على البشر، حيث أنها تعمل على تطهير النفس، بل وأنها تحفز الإنسان على حسن الظن بالله والتوكل عليه، ولأن الله سبحانه وتعالى لا يجعلها ثقيلة على الإنسان؛ فقد شرع صلاة الجمع والقصر في الكثير من الظروف ومنها السفر و سنتعرف عليها من خلال المقال.

ما هي صلاة القصر والجمع ؟

إن الله سبحانه وتعالى قد رخص القصر والجمع في الصلاة من العديد من المواضع ومنها السفر، ومن خلال هذه السطور سنتعرف ما هي صلاة الجمع والقصر؟

  • إن القصر الصلاة يُعني أن العبد عندما يكون على سفر فإنه “يُصلى الصلاة الرباعية وهي التي تتكون من أربع ركعات” ركعتين فقط، ويكون ذلك القصر في صلاة الظهر والعصر والعشاء لأن صلاة الفريضة أربع ركعات، أما صلاة الفجر وصلاة المغرب لا يجوز القصر فيهما لأن عدد ركعات الفجر أثنان، أو عدد ركعات صلاة المغرب ثلاث ركعات.
  • أما عن جمع الصلاة، يُعني أن يقوم العبد بالجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وأيضًا المغرب والعشاء، وعندما يكون الجمع في وقت الصلاة الأولى مثل الجمع بين صلاتى الظهر والعصر في وقت الظهر فإنه يُسمى جمع تقديم، إما إن حدث العكس فإن يُسمى جمع تأخير، بالإضافة إلى أنه لا يجوز جمع صلاة الفجر أي صلاة أخرى، كما أنه لا يجوز الجمع بين العصر والمغرب.

شاهد أيضًا : أخطاء شائعة في الصلاة يقع فيها الكثيرون مع تصحيحها

شروط جمع وقصر الصلاة :-

قد ورد خلال البحث عن تفاصيل هل يجوز الجمع والقصر في الصلاة أثناء السفر إن جمع الصلاة أو تقصيرها يحتاج إلى شروط وهى:

  • أن يكون المسافر سوف يقطع مسافة أكثر من 80 كم.
  • أن يكون هدفه من هذا السفر ضمن الأمور التي حلها الشرع، حيث أن صلاة الجمع والقصر تبطل في حالة أن الهدف من هذا السفر يكون لارتكاب الجرائم.
  • يجوز الجمع والقصر بين الصلاة بالمسجد في حالة وجود ظروف جوية صعبة مثل وجود الثلوج، والعواصف.
  • في حالة أن يكون الشخص مريض بمرض شديد فإن قصر الصلاة وجمعها في ذلك الوقت يكون تخفيف عليه.

هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر ؟

  • إن صلاة القصر تجور للشخص المسافر على بعد 90 كم أو أكثر، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصر في العديد من أسفاره وأيضًا وغزواته، حيث قال ابن عمر رضي الله عنهما “صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَكَانَ لاَ يَزِيدُ فِي السَّفَرِ عَلَى رَكْعَتَيْنِ، وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ كَذَلِكَ رضى الله عنهم”.
  • إن صلاة المسافر لها الكثير من الأحكام ومنها جمع الصلاة وقصرها، ولا يجوز القصر إلا في الصلاة الرباعية مثل صلاة الظهر والعصر والعشاء، حيث قال الله سبحانه وتعالى ” وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا”.
  • إن المسافر يكون مُخير بين أن يقوم بأداء الصلاة الرباعية كما هي أو يقصرها إلى ركعتين، حيث قد صرح ابن قدامة بقوله “قَصْر الصلاة في السفر رخصة، مُخيَّر بين فعله وتركه كسائر الرُّخَص”.
  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يخص قصر الصلاة “صدقةٌ تصدقَ اللهُ بها عليكم، فاقبلوا صدقتَه”، وقد أجمع بعض العلماء أن الأفضل للشخص المسافر أن يقصر في صلاته.

كيفية أداء صلاة القصر والجمع :-

  • إن صلاة القصر والجمع في الصلاة تتم من خلال جمع التقديم وتكون بأن يقوم المُصلى بأداء الصلاة التي لم تأت وقتها مع الصلاة التي سبقتها، وهذا يكون للشخص المُسافر أو المريض، مثال يقوم المُصلى بأداء صلاة الظهر في أنه يبدأ بالتكبير بالإضافة إلى أنه ينتهى بالتسليم.
  • يقوم المُصلى بعد ذلك بالجمع والقصر بصلاة العصر بأن يبدأ بالنية في صلاتها مع الظهر، ويتم تقصير صلاة العصر إلى ركعتين ثم التسليم، ويتم أيضًا هذا في الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء.

شاهد أيضًا : 7 أدعية لصلاة الإستسقاء لقضاء الحاجة

طريقة القصر والجمع في الصلاة في السفر :-

يوجد الكثير من النقاط التي لابد من الأخذ بها أثناء أداء القصر والجمع في الصلاة، وهذا ما قد نص عليه الفقهاء وهى:

  • عندما يكون الشخص على سفر، ويقوم بالصلاة التي جاء وقتها، حيث إن أرد أن يقوم بالجمع بين الظهر والعصر فإنه يبدأ بصلاة الظهر، أما إن رغب في الجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء عليه أن يقوم بالبدء بصلاة المغرب.
  • عند البدء في الصلاة لابد أن ينوي الشخص في الجمع بين الصلاة سواء كان إمامًا أو مأمومًا، ثم يقوم بأداء الصلاة الثانية بعد الصلاة الأولى مباشرة، وأن تكون لكل صلاة إقامة خاصة بها، والحرص على ترك وقت بين الصلاتين فترة تزيد عن 5 دقائق وهو الوقت الذي يمكن أن يقوم فيه المُصلى بأداء ركعتين خفيفتين، وإن كانت المدة أكثر ستكون الصلاة باطلة.
  • لا يتم قصر الصلاة إلا الصلاة الرباعية مثل صلاة المغرب بسبب السفر في الجمع، بل أنها تصلى على حالها كما هي حيث أن صلاة المغرب تؤدى 3 ركعات، وأيضًا لا يوجد لصلاة الفجر جمع من أي صلوات أخرى.
  • عندما يظل المسافر في منزله ويحين وقت الصلاة الأولى فإنه لا يجوز أن يجمع أو يقصر في الصلاة، بل أنه يجمع الصلاة دون أن يقصر فيها.

شاهد أيضًا : سجود السهو أحكامه وكيفيته

بعد أن أجبنا عن هل يجوز القصر والجمع في الصلاة أثناء السفر وتعرفنا عن شروط صلاة الجمع والقصرة، وعن الصلوات التي يجوز إقامة صلاة الجمع والقصر فيها والصلاة التي لا تجوز إقامة القصر فيها، لذا منتظرين مشاركاتكم وآرائكم حول هذا المقال.

أترك تعليق