طريقة عمل قهوة تركية مضبوطة

طريقة عمل قهوة تركية مضبوطة

طريقة عمل قهوة تركية مضبوطة، القهوة هي من المشروبات القديمة التي يحبها الكثيرين، وتنتشر بين كافة فئات الناس، وذلك لأن رائحتها زكية، ولذيذة الطعم، وتساعد على انتعاش الذهن، وينتشر في دول العالم تجار البن، وأشتهر العرب بصنع مشروب القهوة، وأشهر أنواع القهوة عند العرب هي القهوة العربية السادة، ويقدمها العرب في جميع المناسبات الاجتماعية، وفي أي وقت، وبعد انتشار القهوة ظهر لها عدة طرق لإعدادها، ولهذا ظهر لها عدة أنواع، وعدة مسميات، ومنها القهوة الإيطالية بجميع أنواعها، والقهوة التركية، ويمكنكم متابعة المزيد عن طريقة عمل قهوة تركية مضبوطة من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هي القهوة التركية؟

القهوة التركية يتم إعدادها في الدول العربية، وهي مشروب لا يتم الاستغناء عنه في هذه الدول، ويتم إعداد هذا النوع من القهوة من القهوة المطحونة، وطريقة تحضيرها سهله جدًا، والقهوة التركية هي قهوة يتم تحميصها جيدًا، وتطحن لتصبح ناعمه جدًا، ويتم تحديد الكمية المضافة من القهوة، والتحكم فيها حسب عدد الأشخاص الذين سيقومون بشرب هذه القهوة، حيث أن لو زاد عدد الأشخاص زادت كمية القهوة المطحونة المضافة.

شاهد أيضًا: أفضل قهوه عربية سريعة التحضير

طريقة عمل القهوة التركية

  • يتم إعداد القهوة التركية، ويحدد كمية القهوة المضافة حسب عدد الأشخاص، ومكونات القهوة لفنجان واحد هو إضافة ملعقتان صغيرتان من القهوة التركية مع كوب من الماء، ويضاف السكر حسب رغبة الشخص.
  • يتم تحضير فنجان القهوة التركية إضافة كوب من الماء مع كمية السكر في البكرج، ويتم تحريكهم بشكل جيدًا، ويتم وضعها على النار إلى إن يغلي الماء، وبعدها يختفي فقاقيع المياه، وبعدها نقوم برفع البكرج من على النار، ويضاف كمية القهوة مع التحريك، وبعدها يتم غلي القهوة على نار هادئة بمعدل غلوتين مع جعل للقهوة طبق من الرغوة لأن رغوة القهوة التركية لها طعم لذيذ.

طريقة عمل القهوة التركية بالحليب

  • يتم عمل القهوة التركية بالحليب بكمية حسب عدد الأشخاص، ولفنجان القهوة التركية مكونات، وهي وضع معلقتان صغيرتان من حليب البودرة، وسكر حسب رغبة الشخص، ويفضل معلقة كبيرة من السكر، وملعقتان كبيرتان من القهوة التركية الناعمة، وكوب من الماء.
  • ويتم تحضير القهوة التركية بالحليب بوضع الماء، والحليب معًا في البكرج مع تحريكهم بشكل جيد، ويتم وضع البكرج على النار على مستوى متوسط من النار وبعدها نقوم بإضافة القهوة، والسكر إلى الماء، والحليب.
  • ونقوم بجعل خليط القهوة، والماء، والسكر، والحليب يغلي على نار هادئة، ونحرك القهوة والحليب لحوالي ثلاث دقائق.
  • ونقوم بطفي النار لكي يكون للقهوة وجه، وتتميز القهوة التركية بالحليب بأن مذاقها جميل بعشقه الكثيرين، وحسب عدد الأشخاص يتم زيادة كمية القهوة.

طرق أخرى لعمل القهوة التركية

  • يتم عمل القهوة التركية بطريقة أخرى، وباستخدام قهوة غير القهوة التركي، ويفضل أن يكون نوع القهوة من القهوة التي نسبة الدهون بها ليست عالية لكي تكون مفيدة للصحة، ويتم إضافة كمية من القهوة مع القليل من الماء، ويمكن أن يتم تبديل كمية الماء بحليب، ويكون حسب حاجة الشخص.
  • ويوضع السكر حسب الرغبة، ويتم وضع ملبن لونه مائل للأحمر، ووضع ربع ملعقة من الحبهان الطازج المطحون، ويمكن أن يتم إضافة القرفة، وجوزة الطيب إلى القهوة أو وضع القليل جدا من القرنفل على القهوة.
  • ويحضر القهوة التركية بوضع كمية القهوة المطحونة في البكرج أو غلاية القهوة، وإضافة السكر، والماء أو الحليب، وتحريكها جيدًا، ويضاف إلى القهوة حبوب حبهان مطحونة، ونقوم بالتقليب بشكل دائري.
  • ونقوم بوضع غلاية القهوة على النار بدرجة حرارة منخفضة، والتدرج في رفع مستوى النار، وذلك مع التقليب لكي يتكون فقاعات على وجه الغلاية، وبعدها يتم تقليل مستوى النار، ويسكب مشروب القهوة في فنجان، والتمتع بمذاقها.

شاهد أيضًا: هل إضافة الحليب إلى القهوة مفيد للبشرة؟

طريقة عمل القهوة التركية خفيفة

يتم تحضير القهوة التركية بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من القهوة المطحونة في غلاية القهوة أو البكرج، ويضاف لها الماء أو الحليب، ويتم تسوية القهوة على نار هادئة.

بعض النصائح لعمل القهوة التركية بشكل جيد

  • لكي تكون القهوة جيدة يفضل أن يكون الماء أو الحليب بارد، يجب أن تستوي القهوة على نار هادئة.
  • يجب أن تذوب القهوة في الماء بتحريكها بشكل جيد، يجب أن يتم تناول القهوة في الوقت المناسب، يجب اختيار نوع قهوة لا تكون نسبة الدهون فيها ليست كبيرة.
  • يجب أن لا يتم ترك القهوة تغلي لمدة أكثر من دقيقة حتى يصبح لها رغوة على سطحها، تقدم مع القهوة التركية قطع من الشكولاتة.
  • يمكن إضافة نصف معلقة كاكاو إلى كمية القهوة المضافة في غلاية القهوة، كما يمكن وضع نكهات مضافة كثيرة للقهوة لتصبح ذات مذاق رائع.
  • يفضل أن يكون الماء المستخدم في عمل القهوة التركية ماء نظيف من فلتر، لكي تحصل على مذاق أفضل يجب أن يتم عمل القهوة التركية على نار هادئة ولا يتم التسرع في غليانها.
  • يفضل استخدام السكر البنى لفوائده الصحية ولا يسبب أضرار مثل السكر الأبيض.
  • يفضل أن تكون القهوة مطحونة بشكل جيد، يجب ألا يتم غلي القهوة كثيرًا حتى يكون لها رغوة على السطح.

شاهد أيضًا: ماهي فوائد واضرار القهوة على الصحة

كانت هذه نبذة مختصرة عن طريقة عمل قهوة تركية مضبوطة، حيث يمكنكم التعرف على كيفية عمل القهوة التركية سادة أو بالحليب كما يمكنكم التعرف على أهم النصائح للحصول على قهوة تركية جيدة.

أترك تعليق